موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“شيطنة”غربية لروسيا !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حملة إعلامية شعواء يجري شنها على روسيا وعلى بوتين شخصيا. المقصود منها محاولة إظهار المساعدات الروسية لسوريا وكأنها تشبه التدخل السوفياتي في أفغانستان ، روسيا أعلنت مرارا على ألسنة بعض مسؤوليها: أنها لم ولن ترسل جنودا ليقاتلوا في سوريا. هي ترسل معدات عسكرية ومدربين لتدريب زملائهم السوريين على استعمال الأسلحة. غريب امر الرئيس أوباما.. فكوبا في أزمة خليج الخنازير كانت ستمثل شرارة الحرب العالمية الثالثة .. لولا الحكمة التي أظهرها الزعيم السوفياتي خروتشوف أمام تصلب الرئيس كنيدي وعنجهيته. الموقف الأميركي من الصواريخ السوفياتية التي جرى نصبها في كوبا آنذاك.. رأت فيها أميركا حينها خطرا على الولايات المتحدة. أما المساعدة الروسية لسوريا التي تحاذي إلى حد ما المناطق الاستراتيجية الروسية، فممنوع في العرف الغربي! منطق أعوج إن دلّ على شيء فإنما عن الصلف الأميركي والغربي عموما. اسرائيل الصهيونية تحذو حذو ولية نعمتها الأميركية في مهاجمة روسيا.

 

بلغت الوقاحة بنتنياهو أن تحدى بوتين ! ذلك في تصريحاته ضد استئناف تسليم روسيا لصواريخ S300 التي كانت قد أبرمتها مع ايران وقد دفعت الأخيرة ثمنها البالغ 4 مليارات دولار منذ مدة طويلة. ذلك بعد اتفاق إيران مع مجموعة 5+ 1 المعروف بـ اتفاق لوزان. قال نتنياهو في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي حينها : ” إن إسرائيل تنظر بمنتهى الخطورة بإمداد ايران بصواريخ أرض – جو، وأن إسرائيل ستفعل ما هو ضروري للدفاع عن أمنها ومواطنيها”. الرئيس بوتين لم يتأخر في رده الحازم والواضح الذي لا لٌبس في كلماته التحذيرية .. فقال تعقيبا: “نحذر من النتائج العكسية لقرار إسرائيلي كهذا، وإن روسيا لن تسمح بتغيير المعادلات على الارض، وهي ستقوم بمعاقبة كل من يقوم بذلك، فضلا عن كون هذه الخطوة لن تغير شيئا على أرض الواقع، وإنما ستؤدي إلى سفك المزيد من الدماء”. العين بالعين والسن بالسن هذا ما تطبقه روسيا في عهد بوتين.عقوبات أميركية وأوروبية ضد مسؤولين روس يقابلها بوتين بعقوبات ضد مسؤولين أميركيين.

أراد بوتين في مجمل خطاباته وتصريحاته مؤخرا (وبضمن التصريحات – تحذيره نتنياهو) التأكيد على أن العالم لم يعد أحادي القطبية بتفرد الولايات المتحدة الأميركية به وبقضاياه، وأن روسيا اليوم هي غير روسيا في عهد يلتسين وأن اتحادها الفيدرالي هو الوريث الطبيعي للقطب العالمي الذي كان يشكله الاتحاد السوفياتي. لقد وضع الرئيس الروسي في فترات رئاسته الثلاث حداً للأحادية القطبية، وهو الذي تحدث مراراً في خطاباته عن ضرورة “التعددية القطبية” .كان أبرزهذه الخطابات: خطابه في مؤتمر الأمن في ميونخ في عام 2007 ، وكان يستعد حينها للانتقال لمنصب رئيس الوزراء في عهد ميدفيديف. استمرت السياسة الروسية بكافة تفاصيلها لكن مع خطاب ميدفيديف أكثر ليونة، إلى أن عاد بوتين إلى الرئاسة ليعود الألق والبريق إلى خطواته السياسية بمقدار أكبر مما كان عليه في فترتي رئاسته الأولى. لطالما تعبت روسيا من “حشرها في الزاوية” من قبل الغرب الذي اتهمه بوتين: بأنه دائماً ما”خدع روسيا واتخذ قرارات من وراء ظهرها”.

اعتبر بوتين أن الغرب يتمسك بسياسة ” تفتيت روسيا منذ عهد القيصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وصولاً إلى القرن العشرين في مواجهة الاتحاد السوفياتي”.اعتبر بوتين أن الأوروبيين والأميركيين” اجتازوا الخط الأحمر… حين ساعدوا على تنصيب حكومة موالية للغرب في كييف، ضاربين عرض الحائط بالاتفاق الذي وُقّع بين يانكوفيتش والمعارضة”، فما كاد حبر الاتفاق يجف (وقد جرى توقيعه بحضور مندوبين غربيين) حتى جرى خلع يانكوفيتش!.

لا أحد ينكر الدعم الروسي للجيش السوري، الذي يثير الإعجاب في تماسكه، وقد بدأ يحقق انتصارات فعلية على الأرض، وهو ليس مهددا في مرحلته الحالية. لقد راهنوا على تفسخه على مدى أربع سنوات، كما راهنوا على سقوط النظام خلال شهرين فقط وفشلت كل رهاناتهم. روسيا ليس لديها الاستعداد للتدخل مباشرة في سوريا. وهي بعد درس أفغانستان, من الصعب بل من المستحيل أن تقوم يإدخال طياريها وضباطها في معارك مباشرة لحلفائها (خارج حدودها). على صعيد آخر فإن مبالغات أميركية وغربية كثيرة تواكب ما يسمى بـ “الحرب على داعش”… والتي تتمدد تحت سمع وبصر الطائرات الأميركية والغربية، إن مثل هذه المبالغات أقرب إلى “غزو” منها إلى انخراط في المعركة ضد الإرهابيين والتكفيريين والظلاميين والمرتزقة، الذين يعيثون دمارًا وتقتيلًا وتخريبًا في سوريا بدعم معلن من تركيا وعواصم الغرب الاستعماري، التي فقد بعضها حياءه ولم يعد يُخفي انخراطه ومشاركته الإجرامية في الحرب على سوريا: الدولة والتاريخ والوجود والمكانة والدور كلاعب مهم في المنطقة العربية.

ولأن روسيا بوتين لا تترك أمورها إلى الصدف، وتحسب خطواتها بدقة وبرود أعصاب، فإن خطوة التدخل المباشر، لا يمكن أن تُتخذ إلا في ظروف وأوضاع ميدانية استثنائية جداً وخطيرة، يمكن أن تتعرض لها الدولة السورية على نحو يُهدد بقلب موازين القوى ويدفع الأمور نحو المواجهة الحتمية، وهي ظروف مُستبعدة ميدانيًّا وعمليًّا حتى هذه اللحظة، ما بالك وأن محاولات تجري وتتصاعد في اتجاه الحل السياسي.. بعد أن ثبت للولايات المتحدة والكيان ولتركيا ولبعض العرب استحالة الحل العسكري للصراع السوري.

إسرائيل ليست بعيدة عن دعم المعارضات السورية. تركيا مارست ولا تزال دورا تضليليا خداعيا بما أعلنته عن طلعات جوية للهجوم على مقرات داعش! هي عمليا تمارس حربا على الأكراد، الذين يعتبرون مكونا رئيسيا من مكونات الشعب التركي. تبقى الحقيقة: أن الولايات المتحدة وحليفتها الصهيونية وبعض الأوساط الإقليمية والعربية هي التي أنشأت داعش، ولا تزال تراهن عليها لتخريب سوريا.

لقد انتقد بوتين الدول الغربية وسياساتها الحمقاء في يوغسلافيا، وكوسوفو وأفغانستان، والعراق، وليبيا، بالفعل تصرّف الغرب في هذه الدول على قاعدة الصلف والعنجهية، وفي بعضها الاحتلال المباشر تحت مسمى” نشر الديموقراطية”و”إزاحة الأنظمة الدكتاتورية”و”مصادرة أسلحة الدمار الشامل ” كما جرى في العراق. الذي تبين أنه لا أسلحة دمار شامل في العراق، وأن الفوضى وانعدام الأمن هو الذي جرى في العديد من هذه البلدان على ضوء التدخل الأميركي ـ الغربي فيها. العديد من هذه الدول عادت عقوداً إلى الوراء، وهي تعاني من النزاعات الطائفية والمذهبية والإثنية والاقتتال فيما بينها،إضافة إلى إمكانية تقسيمها.هذا ما جلبته السياسات الأميركية – الغربية على هذه الدول. إنها بالفعل “سياسة تدميرية” مثلما وصفها بوتين…”يعتقدون أنهم يتمتعون بمكانة استثنائية، ويشعرون بأنهم المختارون وبإمكانهم تقرير مصائر العالم وأنهم فقط من هم على حق”.هكذا وصف بوتين الغربيين.

يبقى القول: أن بوتين حتى لو صلى باتجاه الأبيض … فسيظل شيطانا في نظر القادة الأميركيين والغربيين… وكذلك روسيا في رأيهم .. شيطانا أكبر من رئيسها!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27089
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686438
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748826
حاليا يتواجد 2553 زوار  على الموقع