موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

القصة أبعد من البتراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نُشر في أمريكا بوستر سياحي لمدينة البتراء للترويج للسياحة في إسرائيل، يظهر البتراء وكأنها في إسرائيل، ما استفز أردنيين شاهدوه وكتبوا لصحفنا مستنكرين ذلك، عندها فقط، كالعادة في تخفيف كل ما تقترفه إسرائيل،

رد وزير السياحة الأردني بأن البوستر ليس "رسميًا"، وأن الوزارة كلفت مندوب "هيئة تنشيط السياحة" المتواجد في أمريكا بإبلاغ الجهة التي نشرت البوستر أن ما تم نشره مغلوط، قائلاً إن الوزارة تبحث عن "جانب قانوني" تتمكن من خلاله من مقاضاة الجهة التي نشرت البوستر.

 

ويأتي هذا بعد فترة وجيزة من تمكن الأردن، نتيجة احتجاجات شعبية مماثلة على ترويج إسرائيل لموقع المغطس الذي عمّد فيه السيد المسيح على أنه "موجود في إسرائيل"، وتباهي الوزارة أنها استخلصت أخيرًا من هيئة الآثار العالمية شهادة بأن المغطس موجود في الأردن، أي في الضفة الشرقية من الأردن!.

القصة ليست قصة تحديد مواقع جغرافية، بل قصة تحديد مواقع نفوذ سياسية و"سيادية". ونقول لوزير سياحتنا الباحث - إن صدق وإن جرؤ- عن مدخل قانوني لرفع قضية: أقصى ما سيحققه جهد وكلفة القضية (التي أتوقع أن يرصد لها رقم ضخم إن لم يكن لفساد أحدهم فلأننا نقدم أنفسنا كصيد جاهل دسم للمحامين وسماسرتهم)، هو اعتراف "محكمة ما" بحقيقة أن البتراء موجودة على أرضنا!

ولكن في هذه الحالة سيستحيل على أي محكمة أن تقول إن البتراء أو المغطس موجودان تحت "سيادتنا".. ببساطة لأن السيادة ممارسة سياسية وليست مجرد وضع خرائط جغرافية. والسؤال المفصلي هو، كيف أمكن ابتداء ترويج مواقع موجودة في بلد آخر "ذي سيادة" عبر حكومات أو شركات سياحية لبلد آخر مجاور على أنها موجودة لدى الأخير؟!.

بدل زعم مقاضاة هؤلاء، يمكن ببساطة إفشال ترويجهم لمواقعنا بمنع دخول أي أفواج سياحية آتية من إسرائيل لبلادنا. وحين يعود أول فوج أو فوجين دون أن يتحقق لهم وعد زيارة البتراء أو المغطس، سيقاضي هؤلاء الجهة التي باعتهم بضاعة ليست لها، وستسقط مصداقية شركات السياحة الإسرائيلية، ويتحول السواح الذين يريدون زيارة البتراء والمغطس وغيرهما من مواقع أثرية عديدة لدينا، لرحلات سياحية تنظمها شركاتنا وخطوطنا الجوية، وتأتي لبلادنا ابتداء.

ولكن هل نملك أن ننافس إسرائيل في ضوء خدمة أكبر وغير مسبوقة في تاريخ الأمم وعلاقاتها، نقدمها للسواح الإسرائيليين وللسواح الآتين عبر إسرائيل؟!.

قبل حوالي عقد (أي قبل ثورات الربيع العربي والصدامات المسلحة وداعش وأخواتها) كنت في طريقي لإلقاء محاضرة مع زملاء سياسيين آخرين في مجمع النقابات المهنية في مدينة إربد في الشمال. ويرافقني عادة متطوعون لحراستي بخاصة عند بعد المكان، في اعتراف شعبي بأنني، أنا التي لم أحمل سلاحًا في حياتي سوى كلمة حق تحشد جمهورًا كبيرًا، لست آمنة في بلدي المتمتع "بالأمن والأمان".

ويومها كنت متأخرة قليلاً وحشرت عند إشارة ضوئية خلف باص سواح، أمامه وخلفه سيارتا أمن، وخلفهم جميعًا سيارة مدنية مليئة بركاب مدنيين.. وتتوفر لجهة هذه القافلة مساحة تتيح تجاوزهم كونهم سينعطفون للشمال في حين نعبر نحن للأمام.

فطلبت من الشاب الذي يقود سيارتي تجاوز هؤلاء، فجاء رده أن الباص لسواح إسرائيلين وأن سيارتي الأمن هما لحراستهم، وكذلك السيارة المدنية المموّهة. فلم أصدق وظننتها إشاعة مبالغ فيها، وأصررت عليه.. ولكن لحظة حاول تجاوز السيارة المدنية فوجئت براكبيها يخرجون من نوافذها لافتات تأمرنا بالتوقف!.

وحين وصلت لقاعة المحاضرة متأخرة، منتوية سرد ما شهدت، طلبت أن يسبقني المرحوم المحامي والناشط الحقوقي الوطني القومي عدنان الرشدان بإلقاء محاضرته لحين ألتقط أنفاسي، ففوجئت به يبدأ حديثه بالإعراب عن أسفه لما شهده في الطريق.. وهو ذات ما شهدته، فثنيّت على قوله! السؤال هو، هل هذه الخدمة الحراسية المكلفة والتي لا تتاح لغير كبار الزوار ما تزال قائمة؟ وإن كانت كذلك فكيف لشركاتنا السياحية أن تنافسها؟ وإن كانت ستقدم لكل فوج إسرائيلي أو فيه إسرائيليون ولو كمنظمين للرحلة، ما هي جدوى تنشيط السياحة ابتداء.. قبل إخراج شارة التوقف للسواح الإسرائيليين ولمن يجلبونهم معهم؟!

وحتمًا لا يمكن قبول دخول حراسات إسرائيلية مع هؤلاء.. وأقول للمعنيين، حلوها بمعرفتكم، ولكن ليس بتناسي وإهمال أو التفريط في مواقعنا السياحية التي هي واحدة من أهم ثرواتنا المتجددة، بل والتي تزداد قيمتها مع مرور الزمن عليها، وتزاد شعبية وطلبًا عليها مع ازدياد زوارها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29767
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773848
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836236
حاليا يتواجد 3544 زوار  على الموقع