موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تحالفات تدمير العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في عالمنا العربي اليوم تحالفات كثيرة تدعي الدفاع عنه وتشاركه في مواجهة أعدائه (!).. ولكنها في النتائج العملية تنتهي إلى تدمير الشعوب العربية وبلدانها ، مباشرة أو بالنيابة بالقصف والتخريب والتدمير لمنشآتها الرئيسية وبنيتها التحتية وكنوز آثارها ومصادر ثرواتها، وغير مباشرة تدور في عملها على تكريس التخلف الحضاري وإشغال الشعوب العربية في أتون الصراعات الأهلية والداخلية، وتقدم لها الفتنة وكل ما يفرق بين نسيجها ولا يوحد بين صفوفها. وتضعها دائما تحت تهديدات التقسيم والتفتيت والأزمات المستمرة والحروب الوحشية. وصورة التحالفات المعلنة لا تختلف في طبيعتها عن الأحلاف السابقة التي ادعت الدول الاستعمارية ذاتها تأسيسها والعمل عليها وشراء الذمم والتخادم العربي فيها. ومعروف ما آلت إليه وكيف انتهت، وملخصها يقول إنها مخططات امبريالية منظمة وأهدافها باتت أكثر من واضحة لكل ذي بصر وبصيرة.

 

أبرز هذه التحالفات ما دعي “التحالف الدولي لمحاربة داعش”، قادته الولايات المتحدة الأميركية وأكثر من خمسين أو ستين دولة أخرى، فكل مرة يعلن برقم ما. وهذا التحالف منذ إعلان تأسيسه في أيلول/ سبتمبر 2014 في جدة، وانطلاق طلعاته وقصفه يوم 22/9/2014 يعلن عن قيامه بآلاف الغارات في سوريا والعراق، ولم يحصل على الأرض غير تدمير المؤسسات الصناعية وحقول النفط والأحياء السكنية والآثار التاريخية، بالمشاركة مع جرائم داعش ذاته، أو بالتوازي معه.

حسب ما نقلته وكالة رويترز، صرح رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر (31/8/2015)، أن الحملة التي ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” لا تحقق ما كان مرجوا منها في سوريا وأجزاء من العراق. وقال هاربر إن كندا وهي من الدول التي تساعد العراق في محاربة التنظيم تحتاج إلى “استراتيجية مستمرة وطويلة” مع شركائها الدوليين ضد “الدولة الاسلامية” التي تسيطر على أجزاء في شمال وغرب العراق.

هذا اعتراف من مسؤول كندي، شريك لواشنطن ومن حلفائها التابعين، كشف صراحة ما ترتكبه واشنطن وأحلافها، من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، حسب توصيفات منظمات دولية قانونية أو مختصة بالدفاع عن حقوق الإنسان. فهذا التحالف لم يقدم غير التدمير والخراب في حالته الراهنة، وفي ما يقوم به، إذا أخذنا عنوانه ومهماته كما يدعي قادته ومروّجوه، ولكن يبقى السؤال الأساسي، مَن هو وراء هذا الهدف الذي وضع في العنوان؟! ومَن موله وغذاه ووفر له الأرضية واستمر في تجهيزه بكل ما سمنه الآن إلى مصدر خطر وقلق محلي وإقليمي ودولي؟!

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، سلط أضواء على القضية بكلماته الدبلوماسية، فأعلن أن موسكو لن تلتحق بالتحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة واشنطن، منوها بأن التحالف يقصف أراضي سوريا دون موافقة مجلس الأمن الدولي. وقال تشوركين في مؤتمر صحفي (2/9/2015) “أعتقد أنه إذا قررنا الالتحاق بالتحالف تبعا لشروطه فسيرحبون بنا في صفوفه، لكن المشكلة أننا لن ننضم إلى التحالف الذي لا يأخذ في عين الاعتبار قرارات مجلس الأمن الدولي”. وأردف أن دول التحالف “تقصف الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية ومجلس الأمن الدولي على ذلك”. وتابع قائلا: “كما يبدو، أنهم تلقوا موافقة الحكومة العراقية، لكنهم لم يحصلوا على موافقة الحكومة السورية”. وترك الدبلوماسي الروسي عددا من الأسئلة عن فعالية التحالف وعمله وقانونيته، لا بد من الجواب عليها للوصول إلى حقيقة التحالف وما يجري فعلا على الأرض العربية.

أوضحت روسيا موقفها، بينما تراجعت تركيا وانضمت إلى التحالف الدولي بعد إحجام معلن، ولم تكن علاقاتها مع “داعش” سرية، ووقعت اتفاقا عسكريا يسلم الولايات المتحدة مطاراتها العسكرية، تحت مسمى تعاون عسكري أكبر، لكن بسرعة تبين أن هدف أنقرة الحقيقي كان القوى الكردية في تركيا وسوريا والعراق، وأن الضربات ضد “داعش” لم تكن أولوية لتركيا، إذ إن 3 غارات جوية تركية فقط استهدفت “داعش” مقابل 300 شُنت ضد قواعد لحزب العمال الكردستاني، كما كتب باتريك كوكبرن في الاندبندنت البريطانية يوم 30/8/2015. وحسب المقال، فإن سيطرة الأكراد على نصف الحدود السورية ـ التركية التي يبلغ طولها نحو 550 ميلا، كان سببا وراء عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التعاون بشكل أكبر مع الولايات المتحدة، وفتح قاعدة إنجرليك أمامها بعدما مُنعت منها في السابق. وأضاف كوكبرن أن هناك قناعة كبيرة في واشنطن أن تركيا خدعت الولايات المتحدة، عندما أظهرت أنها تريد ضرب “تنظيم الدولة”، في حين كانت نيتها استهداف الأقلية الكردية البالغ عددها 18 مليونا.

إضافة إلى هذا التحالف العدواني تعمل واشنطن أو عملت على تشكيل تحالفات أخرى، تقودها بنفسها أو تديرها عن بعد أو تدفع بها للحرب والعدوان نيابة عنها، وتقدم لها الدعم الكامل في الخرائط والمعلومات والعتاد وغيره، لا سيما وهي تقبض الأثمان مسبقا لكل ذلك، من المال العربي المباح لها. وهذه التحالفات الأخرى قامت لحد الآن في تدمير بلدين عربيين بشكل مباشر، هما لييبا واليمن، حيث يتعرض هذان البلدان إلى حملات التحالفات الهجومية التي دمرت البشر والشجر والحجر فيهما، بذرائع مخادعة وأهداف مضللة، توسع من الخلافات العربية العربية وتسيء إلى المصالح القومية والوطنية وتصنع عداوات لا تنتهي بين الشعوب العربية ومستقبل النهضة العربية. وكل هذه التحالفات تصب في خدمة الحملات الصهيو غربية أساسا، والتي تغير من الأهداف والتوجهات العربية وترجع العرب إلى عصور الظلام والتخلف والرهانات على المستعمرين وصفقات العمالة والأسلحة وتبذير الثروات الوطنية وتدمير المستقبل العربي.

مع تلك التحالفات وجرائمها، قانونيا وسياسيا وإنسانيا وأخلاقيا، تدفع واشنطن بقوات برية أطلسية إلى شمال العراق وسوريا، وتعمل بخططها ومشاريعها التي أفشلتها مقاومة الشعوب العربية، ورفضها لكل تلك المخططات الامبريالية، فهناك إشارات كثيرة عن نزول قوات عسكرية أميركية وأوروبية وتركية من قوات خاصة سرية، لم تعلنها بل تسربها بعض الأصوات الإعلامية، بقصد أو بدونه، إلا أنها كلها ضمن إعلانات أحلاف وتحالفات واتفاقات تصب في الأخير في تدمير العرب ووطنهم، وتخدم المخططات الصهيو غربية، وتعمل لها مستهينة بالإرادات العربية ومبتعدة عن الخيارات الشعبية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12497
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع171386
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر571703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56490540
حاليا يتواجد 3933 زوار  على الموقع