موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تزييف الكيان للموقفين الروسي والإيراني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال المحلل العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان، إن روسيا وإيران، وبموافقة من الولايات المتحدة، اتخذتا قرارا استراتيجيا للقتال إلى جانب الأسد لإنقاذه. وقال فيشمان في المقال الافتتاحي لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الاثنين (31 أغسطس الماضي)، “إن سلاح الجو الروسي بدأ يحلق في سماء سوريا، وإن المقاتلات الروسية ستشن خلال الأيام القريبة القادمة غارات على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية, وكتائب أخرى معارضة للأسد”. ونقلا عن دبلوماسيين غربيين، فقد أكد فيشمان وصول قطار جوي روسي إلى مطار في دمشق، فيما يصل الأسبوع القادم آلاف المقاتلين الروس؛ بمن فيهم مستشارون ومرشدون وفنيون إلى جانب رجال الدعم اللوجستي والفني. وتابع: “كان نشر في الماضي أن الروس يعتزمون تزويد السوريين بطائرات قتالية من طراز ميج 29 وطائرات تدريب من طراز ياك 130، يمكن استخدامها للقصف أيضا. ليس واضحا أي طائرات ومروحيات قتالية ستصل من روسيا، ولكن لا شك أن طيارين روسا في سماء سوريا، يعملون في مهام قتالية, سيؤثرون على قواعد اللعب في سماء الشرق الأوسط”.

 

ورأى فيشمان أن تحليق الروس في سماء سوريا, يؤثر أيضا على الاعتبارات بالنسبة لشكل استخدام سلاح الجو الإسرائيلي. وفي الشأن الإيراني، قال المحلل العسكري إن روسيا وإيران اتفقتا على دعم نظام الأسد في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وإن روسيا والولايات المتحدة الأميركية تكيفان سياساتهما في الشرق الأوسط مع إيران، فالأخيرة ترى في إيران محورا مهما في التصدي لتنظيم الدولة على الأقل في الجبهة العراقية. ويضيف: “تشدد مصادر دبلوماسية غربية على أن إدارة أوباما على وعي بالقرار الروسي للدخول في تدخل عسكري مباشر في سوريا، ولكن حتى اليوم لم ترد على ذلك. فليس فقط لم تعرب الإدارة الأميركية عن الاحتجاج على هذا التطور، بل إنها كفّت أيضا عن إطلاق التصريحات بالنسبة للحاجة لإسقاط نظام الأسد الإجرامي”. وأشار فيشمان إلى أن روسيا وإيران بدأتا عملية إعادة بناء الجيش السوري ومده بالسلاح، مؤكدا أن روسيا تبحث عن ميناء آمن على شواطئ سوريا إلى جانب ميناء طرطوس, لزيادة توريد السلح والعتاد للجيش السوري. وتابع: “تركيا هي الأخرى، التي امتنعت حتى الآن عن كل نشاط من شأنه أن يعزز الأسد، اضطرت إلى التسليم بالحسم الروسي ـ الإيراني وبالصمت الأميركي في الموضوع وانضمت هذا الأسبوع إلى القصف ضد داعش في سوريا.

بداية, معروف ارتباط أليكس فيشمان بدوائر الاستخبارات الإسرائيلية, بالتالي فإن ما قاله في صحيفته, يعبر عن خداع تضليلي صهيوني لطبيعة الأوضاع في سوريا. لا أحد ينكر الدعم الروسي والإيراني للجيش السوري, الذي يثير الإعجاب في تماسكه, وقد بدأ يحقق انتصارات فعلية على الأرض, وهو ليس مهددا في مرحلته الحالية. لقد راهنوا على تفسخه على مدى أربع سنوات, كما راهنوا على سقوط النظام خلال شهرين فقط، وفشلت كل رهاناتهم.

لا روسيا ولا إيران لديهما الاستعداد للتدخل مباشرة في سوريا. روسيا بعد درس أفغانستان, من الصعب بل من المستحيل أن تقوم يإدخال طياريها وضباطها في معارك مباشرة لحلفائها (خارج حدودها). بالنسبة لإيران قد تبعث هي الأخرى مستشارين عسكريين ولكن ليس جيشا. من ناحية ثانية: حزب الله أعلنها صراحة: أن مقاتليه يحاربون إلى جانب أشقائهم السوريين, فسقوط سوريا يعني سقوط كل أطراف معسكر المقاومة العربية.. بالتالي فمعركة هذا المعسكر واحدة.

على صعيد آخر, فإن مثل هذه المبالغات أقرب إلى “غزو” منها إلى انخراط في المعركة ضد الإرهابيين والتكفيريين والظلاميين والمرتزقة, الذين يعيثون دمارًا وتقتيلًا وتخريبًا في سوريا بدعم معلن من تركيا وعواصم الغرب الاستعماري, التي فقد بعضها حياءه ولم يعد يُخفي انخراطه ومشاركته الإجرامية في الحرب على سوريا: الدولة والتاريخ والوجود والمكانة والدور كلاعب مههم في المنطقة العربية. ولأن روسيا بوتين لا تترك أمورها إلى الصدف، وتحسب خطواتها بدقة وبرود أعصاب, فإن خطوة دراماتيكية كهذه التي ذكرها فيشمان, لا يمكن أن تُتخذ إلا في ظروف وأوضاع ميدانية استثنائية جداً وخطيرة, يمكن أن تتعرض لها الدولة السورية على نحو يُهدد بقلب موازين القوى ويدفع الأمور نحو المواجهة الحتمية, وهي ظروف مُستبعدة ميدانيًّا وعمليًّا حتى هذه اللحظة, ما بالك وأن محاولات تجري وتتصاعد في اتجاه الحل السياسي.. بعد أن ثبت للولايات المتحدة والكيان ولتركيا ولبعض العرب استحالة الحل العسكري للمعضلة السورية.

إسرائيل ليست بعيدة عن دعم المعارضات السورية. تركيا مارست ولا تزال دورا تضليليا خداعيا بما أعلنته عن طلعات جوية للهجوم على مقرات داعش! هي عمليا تمارس حربا على الأكراد, الذين في جزء كبير منهم يعتبرون مكونا رئيسيا من مكونات الشعب التركي.

تبقى الحقيقة: أن الولايات المتحدة وحليفتها الصهيونية وبعض الأوساط الإقليمية والعربية هي التي أنشأت داعش, ولا تزال تراهن عليها لتخريب سوريا. الغريب: أن البعض في تقييمه يغالط نفسه.. فالمعارضة في سوريا هي معارضة ديموقراطية ومحقة, بينما المعارضة في اليمن هي معارضة إرهابية وعميلة!.. يا سبحان الله!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27104
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع281296
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609638
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48122331