موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تزييف الكيان للموقفين الروسي والإيراني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال المحلل العسكري الإسرائيلي أليكس فيشمان، إن روسيا وإيران، وبموافقة من الولايات المتحدة، اتخذتا قرارا استراتيجيا للقتال إلى جانب الأسد لإنقاذه. وقال فيشمان في المقال الافتتاحي لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الاثنين (31 أغسطس الماضي)، “إن سلاح الجو الروسي بدأ يحلق في سماء سوريا، وإن المقاتلات الروسية ستشن خلال الأيام القريبة القادمة غارات على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية, وكتائب أخرى معارضة للأسد”. ونقلا عن دبلوماسيين غربيين، فقد أكد فيشمان وصول قطار جوي روسي إلى مطار في دمشق، فيما يصل الأسبوع القادم آلاف المقاتلين الروس؛ بمن فيهم مستشارون ومرشدون وفنيون إلى جانب رجال الدعم اللوجستي والفني. وتابع: “كان نشر في الماضي أن الروس يعتزمون تزويد السوريين بطائرات قتالية من طراز ميج 29 وطائرات تدريب من طراز ياك 130، يمكن استخدامها للقصف أيضا. ليس واضحا أي طائرات ومروحيات قتالية ستصل من روسيا، ولكن لا شك أن طيارين روسا في سماء سوريا، يعملون في مهام قتالية, سيؤثرون على قواعد اللعب في سماء الشرق الأوسط”.

 

ورأى فيشمان أن تحليق الروس في سماء سوريا, يؤثر أيضا على الاعتبارات بالنسبة لشكل استخدام سلاح الجو الإسرائيلي. وفي الشأن الإيراني، قال المحلل العسكري إن روسيا وإيران اتفقتا على دعم نظام الأسد في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وإن روسيا والولايات المتحدة الأميركية تكيفان سياساتهما في الشرق الأوسط مع إيران، فالأخيرة ترى في إيران محورا مهما في التصدي لتنظيم الدولة على الأقل في الجبهة العراقية. ويضيف: “تشدد مصادر دبلوماسية غربية على أن إدارة أوباما على وعي بالقرار الروسي للدخول في تدخل عسكري مباشر في سوريا، ولكن حتى اليوم لم ترد على ذلك. فليس فقط لم تعرب الإدارة الأميركية عن الاحتجاج على هذا التطور، بل إنها كفّت أيضا عن إطلاق التصريحات بالنسبة للحاجة لإسقاط نظام الأسد الإجرامي”. وأشار فيشمان إلى أن روسيا وإيران بدأتا عملية إعادة بناء الجيش السوري ومده بالسلاح، مؤكدا أن روسيا تبحث عن ميناء آمن على شواطئ سوريا إلى جانب ميناء طرطوس, لزيادة توريد السلح والعتاد للجيش السوري. وتابع: “تركيا هي الأخرى، التي امتنعت حتى الآن عن كل نشاط من شأنه أن يعزز الأسد، اضطرت إلى التسليم بالحسم الروسي ـ الإيراني وبالصمت الأميركي في الموضوع وانضمت هذا الأسبوع إلى القصف ضد داعش في سوريا.

بداية, معروف ارتباط أليكس فيشمان بدوائر الاستخبارات الإسرائيلية, بالتالي فإن ما قاله في صحيفته, يعبر عن خداع تضليلي صهيوني لطبيعة الأوضاع في سوريا. لا أحد ينكر الدعم الروسي والإيراني للجيش السوري, الذي يثير الإعجاب في تماسكه, وقد بدأ يحقق انتصارات فعلية على الأرض, وهو ليس مهددا في مرحلته الحالية. لقد راهنوا على تفسخه على مدى أربع سنوات, كما راهنوا على سقوط النظام خلال شهرين فقط، وفشلت كل رهاناتهم.

لا روسيا ولا إيران لديهما الاستعداد للتدخل مباشرة في سوريا. روسيا بعد درس أفغانستان, من الصعب بل من المستحيل أن تقوم يإدخال طياريها وضباطها في معارك مباشرة لحلفائها (خارج حدودها). بالنسبة لإيران قد تبعث هي الأخرى مستشارين عسكريين ولكن ليس جيشا. من ناحية ثانية: حزب الله أعلنها صراحة: أن مقاتليه يحاربون إلى جانب أشقائهم السوريين, فسقوط سوريا يعني سقوط كل أطراف معسكر المقاومة العربية.. بالتالي فمعركة هذا المعسكر واحدة.

على صعيد آخر, فإن مثل هذه المبالغات أقرب إلى “غزو” منها إلى انخراط في المعركة ضد الإرهابيين والتكفيريين والظلاميين والمرتزقة, الذين يعيثون دمارًا وتقتيلًا وتخريبًا في سوريا بدعم معلن من تركيا وعواصم الغرب الاستعماري, التي فقد بعضها حياءه ولم يعد يُخفي انخراطه ومشاركته الإجرامية في الحرب على سوريا: الدولة والتاريخ والوجود والمكانة والدور كلاعب مههم في المنطقة العربية. ولأن روسيا بوتين لا تترك أمورها إلى الصدف، وتحسب خطواتها بدقة وبرود أعصاب, فإن خطوة دراماتيكية كهذه التي ذكرها فيشمان, لا يمكن أن تُتخذ إلا في ظروف وأوضاع ميدانية استثنائية جداً وخطيرة, يمكن أن تتعرض لها الدولة السورية على نحو يُهدد بقلب موازين القوى ويدفع الأمور نحو المواجهة الحتمية, وهي ظروف مُستبعدة ميدانيًّا وعمليًّا حتى هذه اللحظة, ما بالك وأن محاولات تجري وتتصاعد في اتجاه الحل السياسي.. بعد أن ثبت للولايات المتحدة والكيان ولتركيا ولبعض العرب استحالة الحل العسكري للمعضلة السورية.

إسرائيل ليست بعيدة عن دعم المعارضات السورية. تركيا مارست ولا تزال دورا تضليليا خداعيا بما أعلنته عن طلعات جوية للهجوم على مقرات داعش! هي عمليا تمارس حربا على الأكراد, الذين في جزء كبير منهم يعتبرون مكونا رئيسيا من مكونات الشعب التركي.

تبقى الحقيقة: أن الولايات المتحدة وحليفتها الصهيونية وبعض الأوساط الإقليمية والعربية هي التي أنشأت داعش, ولا تزال تراهن عليها لتخريب سوريا. الغريب: أن البعض في تقييمه يغالط نفسه.. فالمعارضة في سوريا هي معارضة ديموقراطية ومحقة, بينما المعارضة في اليمن هي معارضة إرهابية وعميلة!.. يا سبحان الله!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16315
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625357
حاليا يتواجد 3002 زوار  على الموقع