موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

شرعنة على الطريقة الأوسلوية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من عجائب مسرح اللامعقول الفلسطيني المزدهرة مفارقاته على خشبة راهنه الأوسلوي، أن يبادر ممثلوه المحترفون الآن بالذات فيرفعوا عاليًا شعارًا من مثل: “تجديد شرعية منظمة التحرير وحمايتها من الأخطار الداخلية والخارجية التي تتهددها”.

هنا تبلغ كوميدياه السوداء ذروتها... لماذا؟! لأن كافة نظَّاره ومشاهدي خشبته الغرائبية بلا استثناء، وعلى اختلاف مشاربهم ومواقفهم وقربهم أو بعدهم منهم، يدركون ولا تخفى عليهم حقائق ثلاث لم يبقِ واقع الحال الفلسطينية من يجادل فيها، وهي:

 

أولًا: إن رافعي هذا الشعار هم أنفسهم منتهكو شرعيتها الدائمين، منذ أن سطوا ذات يوم في غزة وبين يدي كلينتون على ميثاقها فعبثوا به ملغين منه بنودًا ومستبدلين أخرى ليحوِّلوها من منظمة تحرير إلى مجرَّد أداة تمرير، أو شاهد زور، دوره فحسب أن يُستدعى عند الضرورة لكي يبصم ﻟ“يشرعن” ما يُقترف من خطايا تنازلية من شأنها الإضرار الفادح بالقضية، وأن يشكّل انتهاكها لثوابت النضال الوطني مزيدًا من الإسهام في ضرب الوحدة الوطنية.

ومن حينها، بل ومنذ أن بدأوا جنوحهم التصفوي ومسيرتهم التنازلية وانتهاجهم لمسربهم التفريطي، صودرت المنظمة لصالح سلطة “أوسلوستان” في ظل الاحتلال، والتي باتت موضوعيًّا لا من دور لها ولا من وظيفة إلا ما أراده الاحتلال لها، أي تحوَّلت بفضل من مقدَّسها التنسيق الأمني معه، وباعتراف متنفذيها، إلى مجرّد أداة أمنية في خدمة أمنه فحسب، والأدهى أنهم حوَّلوا المنظمة إلى ما هو الأعجز من سلطة طوَّعتها وباتت صاحبتها.

وثانيًا: إن رفع هذا الشعار، أو هذا الحق المراد منه باطلًا، بالتوازي مع استقالات تكتيكية لثلث اللجنة التنفيذية غامضة الإخراج، بمعنى أنها استقالت ولم تستقل تمامًا على طريقة استقالات حكومة الحمدالله المعروفة، أي نفيت من قبل أمين سرها الأحدث صائب عريقات وأُكِّدت من عديد المستقيلين أنفسهم في نفس الوقت، أمر لا يهدف إلا إلى التحايل لتوفير حيثية قانونية يُلتف بها على المادة الرابعة من قانون المجلس الوطني لاستدعاء بقاياه من سباته البعيد العهد، وهو المنتهية ولايته والمركون جانبًا لما قارب العقدين، ولعقد جلسة استثنائية، وليست عادية، لها مهمتها المحددة التي تقتصر فقط على ملء شواغر التنفيذية لا أكثر، وبالتالي إعادة إنتاجها، أو استنساخها، بعد إخراج من يراد طردهم من جنتها واستبدالهم بمن يتوفر فيهم المستجد من مواصفات تروق راهنهم وأكثر انسجامًا وتكيُّفًا معه... هذا يعني جلسة بلا جدول أعمال سوى ترقيع هذه التنفيذية، أي بعيدًا عن المراجعة والمحاسبة، وبلا تقارير مستوجبة حول منجزات عزَّ وجودها وكوارث طفَّت وعمَّت بركاتها، أو تدارس لبرامج مفترضة أعدت وتقدم فيها تحسبًا أو استعدادًا لما هو آت من الأيام... استثنائية، وفي ظل احتلال، وبمن حضر، وأُريد لها أن تعقد خلال مدة زمنية قصيرة، تجعل هؤلاء “البمن حضر” يقتصرون غالبًا على جماعتهم، ومن يمونون عليهم، ومن يريد أن يحضر من المقيمين في كنف أوسلوستانهم، أي وفق فتوى لتيسير قبعة، نائب أبو الأديب رئيس المجلس، التي أجازت مثل هذا الانعقاد باللجنة التنفيذية نفسها ومكتب المجلس ومن قد يحضر من الأعضاء... الأمر الذي اعتبره أحد أهم القانونيين الفلسطينيين، وواحد من مؤسسي المنظمة، ورئيس لجنة وضع ميثاقها وأنظمتها، ورئيس اللجنة القانونية في المجلس الوطني سابقًا، أي قبل أن يستقيل احتجاجًا على العبث بميثاقها، هو الدكتور أنيس مصطفى القاسم، لا قانونيًّا ولا شرعيًّا قطعًا، بعد أن فنَّده ورأى فيه تجاوزًا والتفافًا يقتضي رفضه وعدم إجازته أو تبريره بحال من الأحوال... لاحقًا أعلن أبو الأديب أنه سوف يدعو لجلسة عادية لكن إذا لم يتوفر نصابها (المحال توفره) فسيعقدها “مصغّرة”!!!

وثالثًا: إن تجديد شرعية المنظمة لا يتم إلا بإعادة الاعتبار لميثاقها الوطني الأصل، وإعادة بنائها على أسس ديموقراطية، وبمشاركة كاملة من كافة ألوان وأوجه الطيف النضالي الوطني، فصائل وهيئات، وطنًا وشتاتًا، ودونما شائبة استثناء لأحد، واعتماد استراتيجية مقاومة بكافة أوجهها المتعددة والمتاحة، وهذا يعني بالضرورة العودة القاطعة عن المسار التساومي التصفوي، والطلاق الكامل مع النهج الأوسلوي التنازلي والتفريطي المدمِّر وما ترتب عليه... أو أقله الالتزام باتفاق القاهرة لإعادة بناء المنظمة، وإيقاف التنسيق الأمني مع العدو، والتوافق على برنامج حد أدنى وطني مقاوم هو وحده الكفيل بإعادة اللحمة الوطنية التي فعلت بها أوسلو أفاعيلها.

... هناك تسريب لمحضر تم نشره وقيل إنه لاجتماع ضم رئيس السلطة وكبير مفاوضيها ورئيس استخباراتها، وهو إن صح أو عكسه، فما ورد فيه ينسجم مع واقع حالهم، وفيه ما يفسِّر لنا هذا المستجد في هذا اللامعقول الأوسلوي، إذ يكشف عن تقدير موقف قدمه الأخير، فحواه أنهم قد اكتشفوا أخيرًا ما كانت جداتنا يعرفنه سلفًا وتوقعنه منذ أن بدأت المصيبة الأوسلوية، ومنه، أن الكيان الصهيوني “يريد سلاما اقتصاديا” لا أكثر، وحتى هذا “غير موجود”، وإن الأميركان يخدعوننا، ونصًّا “كيري كذاَّب”، و“لم يعد يتصل بنا”، و“رحبنا بنقاط فابيوس العشرة، وهي أدنى بكثير من الحد الأدنى، ولكن إسرائيل رفضتها”... وصولًا إلى أن “الإسرائيليين بعد كل ما قدمناه هم الآن غير مقتنعين بنا وأخذوا قرارًا بإنهاء حقبتنا”، وهذا هو حال الأميركان، وبالتالي كلاهما “أشعر بلير بذلك، فتحرك على جبهة حماس”.

... مستجد عجائب مسرح اللامعقول الأوسلوي الفلسطيني يشي بأن ممثليه لا نية لهم ولا قدرة لديهم لتغيير نهج سلكوه أو عودة عن مسار اختاروه ولا يبتغون بديلًا له... وعليه، يكررون تليد استحضار المنظمة من على رف الإهمال عندما يحتاجونها لشرعنة ما لا شرعنة له بما هم أصلًا قد ضربوا شرعيته.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7895
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700458
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616937
حاليا يتواجد 2750 زوار  على الموقع