موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الصفقة والسلام المفقود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة، حرص الجانب الأمريكي على تقديم صفقة (مغريات) جديدة لرئيس الوزراء الصهيوني في محاولة لإقناعه بتمديد تجميد الاستيطان لمدة شهرين أو ثلاثة، وذلك لا يشمل القدس الشرقية بالطبع. من أجل ضمان عودة المفاوضات المباشرة بين الطرفين : “الإسرائيلي” والفلسطيني. وللمزيد من محاولات الاغراء لنتنياهو، تعهدت الولايات المتحدة بعدم الطلب منه مستقبلاً أي تمديد آخر.

بداية، لاتحتاج الولايات المتحدة إلى مناسبات لتُغدق على حليفتها الاستراتيجية “إسرائيل”، آخر ما أنتجته مصانعها الحربية من أسلحة ثقيلة حديثة، ليس لها مثيل على صعيد العالم. حتى دول حلف الأطلسي لا تحظى بهذه المكانة لدى واشنطن.

في حرب اكتوبر/ تشرين الأول ،1973 التي حلت ذكراها الشهر الفائت، وعندما مال ميزان المعارك العسكرية لصالح الجيشين المصري والسوري، هبّت واشنطن لتنقذ حليفتها بطيارين أمريكيين شاركوا في القتال بملابس الطيارين “الإسرائيليين”، وأمدّتها بأسراب عديدة من الطائرات الأمريكية التي طليت بألوان سلاح الجو “الإسرائيلي”.

وفي المنعطفات السياسية، تقف واشنطن حارساً أميناً على “إسرائيل” ومصالحها، أكان ذلك في التصويت في مجلس الأمن أو في المؤتمرات الدولية. أمريكا ومنذ قامت “إسرائيل” وهي تضمن أمنها، وتجدد هذه الضمانات سنوياً من خلال دعمها بالأسلحة لتتفوق على دول الشرق الأوسط قاطبة،.أما التعنت “الإسرائيلي” تجاه الحقوق الوطنية الفلسطينية والعربية فقد ضمنت الولايات المتحدة من خلال الرسالة التي جرى تسميتها ب(الضمانات الاستراتيجية الأمريكية) والتي قدمتها ل”إسرائيل” في عام 2004 وفيها: “تتعهد صراحة بالتزام الموقف “الإسرائيلي” حول التسوية مع الفلسطينيين والعرب، وتتعهد فيها أن لا تمارس ضغطاً على “إسرائيل” لقبول ما لا تريد أن تقبله من مواقف”. بالطبع تستطيع الولايات المتحدة ليْ الذراع “الإسرائيلية” إن أرادت، فالوجود “الإسرائيلي” ذاته مرهون في نسبته العظمى بالولايات المتحدة، لكن واشنطن تخشى ردود الفعل في داخل الولايات المتحدة:اللوبي الصهيوني، الصهيو - مسيحية، المجمع الصناعي - العسكري الأمريكي الحريص على استمرار مصالحه وانتاج مصانعه من السلاح.

واشنطن لا تمارس الضغط على “إسرائيل” لتثنيها عن مواقفها المتعنتة المرفوضة دولياً، مع أن بإمكانها لو أرادت إجبار حليفتها على اتخاذ المواقف السياسية التي تريدها. ولكن بدلاً من ممارسة هذا الضغط، وعلى شاكلة الأب الذي يريد لابنه المدلل أن ينفذ ما يقوله، فيُغرقه بالهدايا ليسمع الكلام! تماماً هذا ما تمارسه واشنطن لإقناع “إسرائيل” بتمديد تجديد الاستيطان فترة مؤقتة تبلغ شهرين اثنين أو ثلاثة فقط، لتعود المفاوضات المباشرة بين الطرفين “الإسرائيلي” والفلسطيني إلى خط سيرها الذي ترسمه واشنطن انطلاقاً من مصلحة الرئيس أوباما وحزبه بعد الخسارة الكبيرة التي واجهها الديمقراطيون في الانتخابات النصفية الأخيرة، فالرئيس بحاجة إلى إنجازٍ ما لتغطية خسارته وإخفاقاته الداخلية، والخارجية في كل من العراق وأفغانستان. “إسرائيل” وبدلاً من الانصياع لولي نعمتها،تمارس دلالاً عليها، فقد عاد نتنياهو سريعا ليتشاور مع مجلس وزرائه المصغر، ومع لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، ووفقا لبيان “إسرائيلي” سيجري مجلس الوزراء “الإسرائيلي” المزيد من المشاورات حول الموضوع. الصفقة الجديدة، كشفت محتواها الصحف “الإسرائيلية” كافة.

من قام بصياغة هذه الضمانات هم: مستشار أوباما الخاص دينيس روس،إيهود باراك وزير الدفاع “الإسرائيلي”، يتسحاق مولخو مستشار نتنياهو الخاص(ولأن العلاقات بين أمريكا و”إسرائيل” هي بمثابة علاقة بين أفراد العائلة الواحدة، فلم يُضِرْ واشنطن أن يشارك “إسرائيليان” بصياغة ضمانات أمريكية). ومع ذلك وحتى اللحظة لم يقم نتنياهو بتمديد تجميد الاستيطان،بل تقوم حكومته بدراسة هذا الموضوع وربما ستمدده،هذا مع أن فترة التمديد السابقة ووفقاً لمنظمة “بتسليم”، كانت عبارة عن ديماغوجيا وتزوير، فلم تتوقف “إسرائيل” أثناءها عن البناء في المستوطنات(والمنظمة تمتلك أرقاماً وصوراً عن الاستيطان في فترة التمديد الماضية).

الصحف “الإسرائيلية” وبلا استثناء حضّت نتنياهو وحكومته على قبول هذا العرض السخي: نقول ذلك لكل الذين راهنوا على أوباما وإداراته وما زالوا يراهنون على مواقفه الصلبة تجاه “إسرائيل”، وعلى التزامه العالي بقيام الدولة الفلسطينية العتيدة، ونسألهم: ألا زلتم مقتنعين؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10649
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر710943
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773331
حاليا يتواجد 3841 زوار  على الموقع