موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هذا ما يكشف المسكوت عنه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الوقائع الدامغة وحدها هي التي تكشف المسكوت عنه، وتفضح من يصمت ويتفرج او يعمل على التهرب منها والإنكار لها، المعلن او المستتر. هذا الذي تقوله مؤسسات دولية جزء من تلك الحقائق المسكوت عنها.

 

وبشكل عام تحاول المساهمة في الكشف، إلا انها بحكم وضعها تهتم بالسرد العام والإحصاء العددي اكثر من عمق الجراح وآلامها العامة قبل الخاصة.

الامر الذي ينبغي رفع الصوت عاليا وكشف هذه الوقائع دون تراخ او تباطؤ او لف ودوران..ما هي هذه الوقائع؟. من المسؤول عنها؟ وكيف يتم التحقق منها وإجراء ما يلزم بشأنها؟.

مثلا حسب وكالات الانباء، وفي أحدث تقرير للأمم المتحدة أعلنت البعثة الأممية في العراق يوم 13 تموز/يوليو 2015 مقتل أكثر من 14 ألف مدني وجرح نحو 30 ألفا آخرين منذ مطلع عام 2014.

اي خلال اكثر من عام ونصف، وأكدت المنظمة أن الأعداد الصادرة بالتقرير تعود للضحايا الذين تمكنت من توثيق مقتلهم، مشيرة إلى أن العدد الفعلي قد يكون أعلى بكثير.

(وهذا هو واقع الحال!). وسجلت المنظمة الدولية في تقرير لبعثتها في بغداد أن العدد الحقيقي للقتلى والجرحى بالتفاصيل، هو 44 ألفا و136 ضحية مدنية على الأقل، موضحة أن العدد يشمل 14 ألفا و947 قتيلا و29 ألفا و189 جريحا.

هذه الارقام واللغة التي تتحدث عنها باردة لا تعنى بحرارة دم هؤلاء الضحايا وأهاليهم، ابائهم وأمهاتهم، زوجاتهم وأبنائهم، حبيباتهم وأصدقائهم، ذويهم من كل الاطراف والصلات.

وهو ما تمكنت منه كما تعلن. بين هؤلاء ضحايا موقعين رئيسيين حصل فيهما ما يسمى قانونيا وإنسانيا مجازر ابادة جماعية، رغم كل ما حدث واعتبر ضمنا في الاطار ذاته، او في التسمية نفسها.

هذان الموقعان هما سجن بادوش في الموصل ومقر الكلية الجوية التي اطلق عليها اسم سبايكر، فضيحة مستترة اخرى، في صلاح الدين. والسؤال هنا يوضح الجريمة المرتكبة فيهما ولأسباب تضاف الى شمولية الجريمة لكل الضحايا الذين تمكنت المنظمة الدولية من احصائهم او لم تتمكن، ولديها مصادر كثيرة داخلية وخارجية تزودها بما تريده هي او مراجعها الموجهة لها. ولابد من الاشارة الى ان من قام بهذه المجازر هو تنظيم ما يسمى اعلاميا بالدولة او داعش مختصرا.

وهو اقدم على ذلك بمنهجه وأسلوبه وخياره، وزاد عليه بنشر صور المجازر في اعلامه الخاص والعام، اعلامه الحربي، المملوك له او المتضامن معه والموجه لخدمته، والذي يستخدم كل الوسائل المتاحة، المرئي والمسموع والمقروء، والتواصل الاجتماعي وكل التقنية الجديدة، من مواقعه المتعددة والمنتشرة، بمختلف اللغات ولاسيما العربية. واستكمالا للسؤال، لماذا الانكار او التستر على هذه الجرائم والمجرم يعترف بها علنا وصراحة؟!.

تصفحت الشبكة العنكبوتية للمعلومات، غوغل، ووضعت عنوان، اسمي الموقعين المذكورين. فماذا كانت النتيجة؟. يمكنك العودة مرة اخرى ولاحظ معي هذا التشابك الخطير والكبير في التغطية على الجرائم والسكوت على المجازر. ولا احيلك الى اللجان التي كلفت بالتحقيق والوصول الى الوقائع الدامغة وإعلانها علنا ورسميا، حسب مهمتها ووظيفتها ومصداقيتها، وإنما اربط ما هو موجود ومعلن ومن يعمل على تبهيت القضايا والتركيز على غيرها او لفلفتها بما يضمن له تمريرها وتخطيها وحتى التخلي عنها، والدعوة لما يريده هو او يكلف به خارجها وبعيدا عنها. فضلا عن المواقف السياسية والمذهبية والطائفية الصارخة التي تعري اصحابها وخلفياتهم الايديولوجية او انتماءاتهم الحزبية وما يعرف عن توجهاتها العامة وأفكارها المنشورة. هنا يتطلب التوقف ومعرفة الوقائع وتوثيقها والأدلة وشواهدها بالملموس والمحرج لمن يناور عليها.

لا توجد اخبار عن مجزرة القوة الجوية في صلاح الدين بالقدر والكمية والنوعية والمصداقية مقارنة بما نقل عن قرار محكمة عراقية بإعدام 24 مجرما ثبتت ادانتهم في المجزرة.

حيث لا تخلو وسيلة اعلامية في كل البلدان العربية وبمختلف اشكالها إلا ونقلت الخبر، اما كخبر او ضمن تقرير او في اطار التحليل الطائفي والتعاطف معه ومحاولة تغيير الموضع الرئيسي للجريمة. اكثر من 1700 ضحية تنسى او تهمل و24 مجرما هي القضية.

وكذلك في القضية الاخرى. التي لم تحظ حتى بالاهتمام الرسمي ايضا. ولكن تقريرا واسعا نشرته صحيفة تصدر باللغة العربية في بريطانيا، لأسباب لها.

في هذا التقرير يؤكد "من مجموع 2700 سجين كانوا في السجن قبل الحادثة (!)، هناك 300 سجين سلموا أنفسهم أو ألقي القبض عليهم بحسب ما يكشفه الناطق باسم وزارة العدل، حيدر السعدي. فيما بقي مصير 2400 سجين قيد المجهول. يؤكد السعدي، أن الوزارة لم تصل بعد إلى عدد السجناء الذين أعدمهم تنظيم داعش، وأن والتحقيقات جارية لمعرفة عددهم الحقيقي والمواقع التي أعدموا فيها.

قبل هذا، قالت الوزارة لجريدة الصباح الحكومية إن السجناء تم إعدامهم في مكان قريب من سجن بادوش (الموقع رقم واحد/ وادي بادوش)، من دون الإشارة إلى أية مواقع أخرى. وأن الوزارة تنتظر أن يتم استعادة هذه المناطق من يد داعش لمعرفة عدد الضحايا، (يرجح قادة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أن لا يتم استعادة مدينة الموصل قبل مرور سنة من الآن) ( هكذا ورد في النص، ومر عام والموصل لم تتحرر، ولم يذكر الكثير عن هؤلاء الضحايا، مَن هم ومن اين وكيف اعتقلوا ونقلوا الى سجن بادوش؟!). بالعودة إلى شهادات الناجين، تمكن كاتب التحقيق من تحديد عدد تقريبي لضحايا سجن بادوش، لكنه رقم مبني على شهادات ناجين، ولا يرقى إلى أن يكون رقما دقيقا تماما، وليس ملزما لأي طرف. (عدد 12/11/2014)".

هذه القضايا المسكوت عنها رغم العدد الكبير من الضحايا البشرية فيها، ارواح بشر ابرياء في مصيرهم، والتي تضمنها التقرير الاممي كأعداد فقط، وكذلك التقارير الاخرى، تظل شاهدا ودليلا على ما يحصل اليوم وادانة للساكتين عنها، وبانتظار لجان التحقيق. ولعل اعادة داعش بث مشاهد جديدة لعمليات القتل الجماعي في مجزرة القوة الجوية اواسط تموز/ يوليو الماضي، تثير او تعيد ايضا ما يلزمه الواجب الاخلاقي والإنساني والقانوني.

ويرد على كل العاملين في وسائل الاعلام العربي الرسمي خصوصا، والتأكيد على عقبى الضمير الانساني لمن تبقى لديه منه شيئا.

اين الجواب الواقعي للاسئلة العديدة،.. لماذا حصل ويحصل؟، من هو المسؤول عن المسكوت عنه في كل ما يجري؟.. وما هي العبرة بعد كل ما جرى من يوم الجريمة وحتى الان؟.

ان الافلات من العقاب والتستر على المجازر يمهد الطريق الى امثالها وينتهك الحقوق والقانون، ويسيء لمشاعر اهالي الضحايا وللوقائع والتاريخ. لا يمكن الصمت بعد ولا السكوت. لم يعد ممكنا ابدا، فان دماء الضحايا فم!، كما قال الشاعر الجواهري الكبير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1059
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660408
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45722796
حاليا يتواجد 3302 زوار  على الموقع