موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هذا ما يكشف المسكوت عنه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الوقائع الدامغة وحدها هي التي تكشف المسكوت عنه، وتفضح من يصمت ويتفرج او يعمل على التهرب منها والإنكار لها، المعلن او المستتر. هذا الذي تقوله مؤسسات دولية جزء من تلك الحقائق المسكوت عنها.

 

وبشكل عام تحاول المساهمة في الكشف، إلا انها بحكم وضعها تهتم بالسرد العام والإحصاء العددي اكثر من عمق الجراح وآلامها العامة قبل الخاصة.

الامر الذي ينبغي رفع الصوت عاليا وكشف هذه الوقائع دون تراخ او تباطؤ او لف ودوران..ما هي هذه الوقائع؟. من المسؤول عنها؟ وكيف يتم التحقق منها وإجراء ما يلزم بشأنها؟.

مثلا حسب وكالات الانباء، وفي أحدث تقرير للأمم المتحدة أعلنت البعثة الأممية في العراق يوم 13 تموز/يوليو 2015 مقتل أكثر من 14 ألف مدني وجرح نحو 30 ألفا آخرين منذ مطلع عام 2014.

اي خلال اكثر من عام ونصف، وأكدت المنظمة أن الأعداد الصادرة بالتقرير تعود للضحايا الذين تمكنت من توثيق مقتلهم، مشيرة إلى أن العدد الفعلي قد يكون أعلى بكثير.

(وهذا هو واقع الحال!). وسجلت المنظمة الدولية في تقرير لبعثتها في بغداد أن العدد الحقيقي للقتلى والجرحى بالتفاصيل، هو 44 ألفا و136 ضحية مدنية على الأقل، موضحة أن العدد يشمل 14 ألفا و947 قتيلا و29 ألفا و189 جريحا.

هذه الارقام واللغة التي تتحدث عنها باردة لا تعنى بحرارة دم هؤلاء الضحايا وأهاليهم، ابائهم وأمهاتهم، زوجاتهم وأبنائهم، حبيباتهم وأصدقائهم، ذويهم من كل الاطراف والصلات.

وهو ما تمكنت منه كما تعلن. بين هؤلاء ضحايا موقعين رئيسيين حصل فيهما ما يسمى قانونيا وإنسانيا مجازر ابادة جماعية، رغم كل ما حدث واعتبر ضمنا في الاطار ذاته، او في التسمية نفسها.

هذان الموقعان هما سجن بادوش في الموصل ومقر الكلية الجوية التي اطلق عليها اسم سبايكر، فضيحة مستترة اخرى، في صلاح الدين. والسؤال هنا يوضح الجريمة المرتكبة فيهما ولأسباب تضاف الى شمولية الجريمة لكل الضحايا الذين تمكنت المنظمة الدولية من احصائهم او لم تتمكن، ولديها مصادر كثيرة داخلية وخارجية تزودها بما تريده هي او مراجعها الموجهة لها. ولابد من الاشارة الى ان من قام بهذه المجازر هو تنظيم ما يسمى اعلاميا بالدولة او داعش مختصرا.

وهو اقدم على ذلك بمنهجه وأسلوبه وخياره، وزاد عليه بنشر صور المجازر في اعلامه الخاص والعام، اعلامه الحربي، المملوك له او المتضامن معه والموجه لخدمته، والذي يستخدم كل الوسائل المتاحة، المرئي والمسموع والمقروء، والتواصل الاجتماعي وكل التقنية الجديدة، من مواقعه المتعددة والمنتشرة، بمختلف اللغات ولاسيما العربية. واستكمالا للسؤال، لماذا الانكار او التستر على هذه الجرائم والمجرم يعترف بها علنا وصراحة؟!.

تصفحت الشبكة العنكبوتية للمعلومات، غوغل، ووضعت عنوان، اسمي الموقعين المذكورين. فماذا كانت النتيجة؟. يمكنك العودة مرة اخرى ولاحظ معي هذا التشابك الخطير والكبير في التغطية على الجرائم والسكوت على المجازر. ولا احيلك الى اللجان التي كلفت بالتحقيق والوصول الى الوقائع الدامغة وإعلانها علنا ورسميا، حسب مهمتها ووظيفتها ومصداقيتها، وإنما اربط ما هو موجود ومعلن ومن يعمل على تبهيت القضايا والتركيز على غيرها او لفلفتها بما يضمن له تمريرها وتخطيها وحتى التخلي عنها، والدعوة لما يريده هو او يكلف به خارجها وبعيدا عنها. فضلا عن المواقف السياسية والمذهبية والطائفية الصارخة التي تعري اصحابها وخلفياتهم الايديولوجية او انتماءاتهم الحزبية وما يعرف عن توجهاتها العامة وأفكارها المنشورة. هنا يتطلب التوقف ومعرفة الوقائع وتوثيقها والأدلة وشواهدها بالملموس والمحرج لمن يناور عليها.

لا توجد اخبار عن مجزرة القوة الجوية في صلاح الدين بالقدر والكمية والنوعية والمصداقية مقارنة بما نقل عن قرار محكمة عراقية بإعدام 24 مجرما ثبتت ادانتهم في المجزرة.

حيث لا تخلو وسيلة اعلامية في كل البلدان العربية وبمختلف اشكالها إلا ونقلت الخبر، اما كخبر او ضمن تقرير او في اطار التحليل الطائفي والتعاطف معه ومحاولة تغيير الموضع الرئيسي للجريمة. اكثر من 1700 ضحية تنسى او تهمل و24 مجرما هي القضية.

وكذلك في القضية الاخرى. التي لم تحظ حتى بالاهتمام الرسمي ايضا. ولكن تقريرا واسعا نشرته صحيفة تصدر باللغة العربية في بريطانيا، لأسباب لها.

في هذا التقرير يؤكد "من مجموع 2700 سجين كانوا في السجن قبل الحادثة (!)، هناك 300 سجين سلموا أنفسهم أو ألقي القبض عليهم بحسب ما يكشفه الناطق باسم وزارة العدل، حيدر السعدي. فيما بقي مصير 2400 سجين قيد المجهول. يؤكد السعدي، أن الوزارة لم تصل بعد إلى عدد السجناء الذين أعدمهم تنظيم داعش، وأن والتحقيقات جارية لمعرفة عددهم الحقيقي والمواقع التي أعدموا فيها.

قبل هذا، قالت الوزارة لجريدة الصباح الحكومية إن السجناء تم إعدامهم في مكان قريب من سجن بادوش (الموقع رقم واحد/ وادي بادوش)، من دون الإشارة إلى أية مواقع أخرى. وأن الوزارة تنتظر أن يتم استعادة هذه المناطق من يد داعش لمعرفة عدد الضحايا، (يرجح قادة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، أن لا يتم استعادة مدينة الموصل قبل مرور سنة من الآن) ( هكذا ورد في النص، ومر عام والموصل لم تتحرر، ولم يذكر الكثير عن هؤلاء الضحايا، مَن هم ومن اين وكيف اعتقلوا ونقلوا الى سجن بادوش؟!). بالعودة إلى شهادات الناجين، تمكن كاتب التحقيق من تحديد عدد تقريبي لضحايا سجن بادوش، لكنه رقم مبني على شهادات ناجين، ولا يرقى إلى أن يكون رقما دقيقا تماما، وليس ملزما لأي طرف. (عدد 12/11/2014)".

هذه القضايا المسكوت عنها رغم العدد الكبير من الضحايا البشرية فيها، ارواح بشر ابرياء في مصيرهم، والتي تضمنها التقرير الاممي كأعداد فقط، وكذلك التقارير الاخرى، تظل شاهدا ودليلا على ما يحصل اليوم وادانة للساكتين عنها، وبانتظار لجان التحقيق. ولعل اعادة داعش بث مشاهد جديدة لعمليات القتل الجماعي في مجزرة القوة الجوية اواسط تموز/ يوليو الماضي، تثير او تعيد ايضا ما يلزمه الواجب الاخلاقي والإنساني والقانوني.

ويرد على كل العاملين في وسائل الاعلام العربي الرسمي خصوصا، والتأكيد على عقبى الضمير الانساني لمن تبقى لديه منه شيئا.

اين الجواب الواقعي للاسئلة العديدة،.. لماذا حصل ويحصل؟، من هو المسؤول عن المسكوت عنه في كل ما يجري؟.. وما هي العبرة بعد كل ما جرى من يوم الجريمة وحتى الان؟.

ان الافلات من العقاب والتستر على المجازر يمهد الطريق الى امثالها وينتهك الحقوق والقانون، ويسيء لمشاعر اهالي الضحايا وللوقائع والتاريخ. لا يمكن الصمت بعد ولا السكوت. لم يعد ممكنا ابدا، فان دماء الضحايا فم!، كما قال الشاعر الجواهري الكبير.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34489
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع288681
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر617023
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48129716