موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ذكرى ثورة يوليو...ومُلهمها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثلاثة وستون عاما مضت على ثورة 23 يوليو 1952. لم يتعرض حدث تاريخي عربي لمحاولات التشويش والتهميش والهجمات المتوالية.. مثلما تعرضت له هذه الثورة وملهما جمال عبدالناصر! .هو ورفاقه وضعوا ليس مصر وحدها ٬ وإنما الامة العربية من محيطها إلى خليجها في حقبة جديدة من التاريخ ٬ كانت عناوينها الابرز : الكرامة الوطنية ٬ التحرر ٬ النضال ضد الاستعمار (من أجل ان يحمل عصاه على كاهله ويرحل) ٬ الوحدة العربية التفاعل مع المحيط إن في آسيا وافريقيا و مع الاقطار البعيدة في اميركا اللاتينية او التأثير في الحدث الدولي من خلال ما مثلته الناصرية من معان وطنية كبيرة ٬ وتداعياتها على الجماهير في مختلف الاقطار العربية ٬ التي التفت خلف الاهداف التي طرحها عبدالناصر.. وبالتالي أصبح الرأي العام العربي عاملا مؤثرا في احداث المنطقة ٬ بحيث أخذ يُحسب له

 

الحساب في المعادلات السياسية في دوائر صنع القرار في العاصمة العواصم الغربية .

كما أصبحت القاهرة آنذاك ٬ التي لا يمكن تجاوزها ٬ حتى في حالة الاختلاف السياسي معها ٬ وباتت محجا لكل حركات التحرر الوطني في القارات الثلاث ٬ وأصبح عبدالناصر رمزا من رموز رؤساء الدول النامية ,التي تبلورت سياسيا في حركة عدم الانحياز ٬ وقطبا (من خلال شخصيته الكاريزمية) من رؤساء قلائل عالميين تزعموا هذه الحركة ولسنوات طويلة. لقد حمل عبدالناصر لواء المشروع القومي العربي النهضوي الحديث ٬ الذي لامس احلام وطموحات الجماهير العربية بالنسبة لمستقبلها ٬ وفي صراعاتها مع الاعداء المتربصين بالمنطقة العربية وشعوبها ,وعوامل وحدتها وتلاحم جغرافيتها ٬ وبخاصة مع رأس الجسر الممثل لهذا التحالف المعادي : اسرائيل, التي حاولت من خلال التواؤم والانخراط في جوهر المخططات التآمرية ومن خلال التنسيق مع بقايا الاستعمار القديم البريطاني والفرنسي ٬ اجهاض التجربة الناصرية في سنوات مبكرة من عمرها ٬ بالهجوم على مصر في العدوان الثلاثي في عام 1956 وقد ارتد خائبا ومهزوما ٬ مما حمل المزيد من الألق للناصرية ولعبدالناصر على المستوى العالمي.

على صعيد مصر .. فان المبادئ التي حملتها ثورة يوليو ٬ انعكست في توزيع الاراضي على الفقراء ٬ الذين كانوا اشبه بالعبيد لصالح الاغنياء ٬ وفي مجانية التعليم في مختلف مراحله ٬ وفي الخدمات الصحية والحياتية الاخرى للمصريين ٬ وفي التصنيع وفي تأميم قناة السويس ٬ والثورة الزراعية ٬ وفي كهربة مصر ٬ وبناء السد العالي ٬ الذي واضافة إلى دوره في ري ملايين الهكتارات من الاراضي الزراعية ٬ واستصلاح اراض صحراوية جديدة ٬ فانه جنّب مصر من كوارث فيضان النيل.

السد العالي أحد أهم إنجازات عبدالناصر ٬ تحول أيضا الى مجال للهجوم الشديد عليه ٬ بالرغم من أن رأي الخبراء المصريين والعالميين يؤكد على عظمة هذا الإنجاز وحيويته بالنسبة لمصر. كثيرة هي الايجابيات التي أسستها الناصرية وعبدالناصر ٬ والتي تستحق ان تحتذى من دول كثيرة ٬ ان في تصفية الاستعمار والوقوف في وجهه ٬ وعدم الرضوخ لضغوطاته ٬ او في التأسيس لقضايا شعبها الحياتية أو المتعلقة في السياسات الخارجية.

مهاجمة ثورة يوليو وعبدالناصر.. ثأرية, كاذبة, بعيدة عن الواقعية, اتهامية , تحريضية سوداء... مما يوحي بالخلفية السوداء لكل أصحابها ومخططيها , الذين هاجموا منجزات عبدالناصر ولاقامته علاقات قوية مع كافة الدول التي وقفت مع الحقوق الوطنية العربية وساندتها ٬ ومن بينها الاتحاد السوفيتي ودول المنظومة الاشتراكية (آنذاك) في مرحلة الحرب الباردة ٬ وكسر احتكار استيراد السلاح ٬ وتطبيق الوحدة العربية مع سوريا في عام 1958, والوقوف مع الثورة الجزائرية ,واسقاط حلف بغداد, ومساندة الحقوق الفلسطينية والثورة في مرحلة لاحقة .. وغيرها من السياسات والخطوات التي تركت بصماتها على احداث المنطقة.

لكل ذلك .. كانت مصر وعبدالناصر والناصرية هدفا للتآمر الامبريالي بكل صيغه الجديدة ٬ والتي ابتدأ التخطيط الفعلي لها من اجل كسر شوكة مصر وهزيمة الناصرية بكل ما تمثله من ايجابيات ٬ منذ سنوات طويلة.

سياسيون كثيرون : اسرائيليون وأميركيون كتبوا في مذكراتهم ومؤلفاتهم عن خطة الهجوم العسكري على مصر..فقد كانت معدة وقيد التنفيذ منذ اعوام قبل حصولها في عام 1967 .. ذلك لا يعني بالمطلق إغفال خطأ عبدالناصر وقيادته في عدم الإعداد جيدا لتلك الحرب ! وبخاصة بعد ان نفذتها اسرائيل بالتحالف مع الولايات المتحدة ٬ وقبيلها تم استدراج مصر وعبدالناصر إلى فخ سياسي مرسوم وجرى إعداده بدقة متناهية. كما اننا لا نغفل الخطأ الجذري لعبدالناصر ٬ والذي جعل كل الخطوات والاصلاحات التي نفذها مرهونة بشخصه ٬ وليس بالمؤسسات التي كان من الواجب ان يتم بناؤها, لتشكيل حصانة مستقبلية في الحفاظ على السياسات في المجالات المختلفة ٬ والتي تم انتهاجها.

لقد تم التنكر للناصرية ولما مثلته بعد فترة وجيزة من وفاة عبدالناصر في 27 سبتمبر ٬ 1970 ومنذ تلك اللحظة وحتى الآن ٬ مازالت ثورة يوليو تتعرض لهجمات قاسية ٬ حادة ٬ بعيدة عن العلمية والموضوعية ٬ رغم ذلك ستظل الناصرية وثورة يوليو شعلة مضيئة في التاريخ العربي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22761
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964256
حاليا يتواجد 2060 زوار  على الموقع