موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ذكرى ثورة يوليو...ومُلهمها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثلاثة وستون عاما مضت على ثورة 23 يوليو 1952. لم يتعرض حدث تاريخي عربي لمحاولات التشويش والتهميش والهجمات المتوالية.. مثلما تعرضت له هذه الثورة وملهما جمال عبدالناصر! .هو ورفاقه وضعوا ليس مصر وحدها ٬ وإنما الامة العربية من محيطها إلى خليجها في حقبة جديدة من التاريخ ٬ كانت عناوينها الابرز : الكرامة الوطنية ٬ التحرر ٬ النضال ضد الاستعمار (من أجل ان يحمل عصاه على كاهله ويرحل) ٬ الوحدة العربية التفاعل مع المحيط إن في آسيا وافريقيا و مع الاقطار البعيدة في اميركا اللاتينية او التأثير في الحدث الدولي من خلال ما مثلته الناصرية من معان وطنية كبيرة ٬ وتداعياتها على الجماهير في مختلف الاقطار العربية ٬ التي التفت خلف الاهداف التي طرحها عبدالناصر.. وبالتالي أصبح الرأي العام العربي عاملا مؤثرا في احداث المنطقة ٬ بحيث أخذ يُحسب له

 

الحساب في المعادلات السياسية في دوائر صنع القرار في العاصمة العواصم الغربية .

كما أصبحت القاهرة آنذاك ٬ التي لا يمكن تجاوزها ٬ حتى في حالة الاختلاف السياسي معها ٬ وباتت محجا لكل حركات التحرر الوطني في القارات الثلاث ٬ وأصبح عبدالناصر رمزا من رموز رؤساء الدول النامية ,التي تبلورت سياسيا في حركة عدم الانحياز ٬ وقطبا (من خلال شخصيته الكاريزمية) من رؤساء قلائل عالميين تزعموا هذه الحركة ولسنوات طويلة. لقد حمل عبدالناصر لواء المشروع القومي العربي النهضوي الحديث ٬ الذي لامس احلام وطموحات الجماهير العربية بالنسبة لمستقبلها ٬ وفي صراعاتها مع الاعداء المتربصين بالمنطقة العربية وشعوبها ,وعوامل وحدتها وتلاحم جغرافيتها ٬ وبخاصة مع رأس الجسر الممثل لهذا التحالف المعادي : اسرائيل, التي حاولت من خلال التواؤم والانخراط في جوهر المخططات التآمرية ومن خلال التنسيق مع بقايا الاستعمار القديم البريطاني والفرنسي ٬ اجهاض التجربة الناصرية في سنوات مبكرة من عمرها ٬ بالهجوم على مصر في العدوان الثلاثي في عام 1956 وقد ارتد خائبا ومهزوما ٬ مما حمل المزيد من الألق للناصرية ولعبدالناصر على المستوى العالمي.

على صعيد مصر .. فان المبادئ التي حملتها ثورة يوليو ٬ انعكست في توزيع الاراضي على الفقراء ٬ الذين كانوا اشبه بالعبيد لصالح الاغنياء ٬ وفي مجانية التعليم في مختلف مراحله ٬ وفي الخدمات الصحية والحياتية الاخرى للمصريين ٬ وفي التصنيع وفي تأميم قناة السويس ٬ والثورة الزراعية ٬ وفي كهربة مصر ٬ وبناء السد العالي ٬ الذي واضافة إلى دوره في ري ملايين الهكتارات من الاراضي الزراعية ٬ واستصلاح اراض صحراوية جديدة ٬ فانه جنّب مصر من كوارث فيضان النيل.

السد العالي أحد أهم إنجازات عبدالناصر ٬ تحول أيضا الى مجال للهجوم الشديد عليه ٬ بالرغم من أن رأي الخبراء المصريين والعالميين يؤكد على عظمة هذا الإنجاز وحيويته بالنسبة لمصر. كثيرة هي الايجابيات التي أسستها الناصرية وعبدالناصر ٬ والتي تستحق ان تحتذى من دول كثيرة ٬ ان في تصفية الاستعمار والوقوف في وجهه ٬ وعدم الرضوخ لضغوطاته ٬ او في التأسيس لقضايا شعبها الحياتية أو المتعلقة في السياسات الخارجية.

مهاجمة ثورة يوليو وعبدالناصر.. ثأرية, كاذبة, بعيدة عن الواقعية, اتهامية , تحريضية سوداء... مما يوحي بالخلفية السوداء لكل أصحابها ومخططيها , الذين هاجموا منجزات عبدالناصر ولاقامته علاقات قوية مع كافة الدول التي وقفت مع الحقوق الوطنية العربية وساندتها ٬ ومن بينها الاتحاد السوفيتي ودول المنظومة الاشتراكية (آنذاك) في مرحلة الحرب الباردة ٬ وكسر احتكار استيراد السلاح ٬ وتطبيق الوحدة العربية مع سوريا في عام 1958, والوقوف مع الثورة الجزائرية ,واسقاط حلف بغداد, ومساندة الحقوق الفلسطينية والثورة في مرحلة لاحقة .. وغيرها من السياسات والخطوات التي تركت بصماتها على احداث المنطقة.

لكل ذلك .. كانت مصر وعبدالناصر والناصرية هدفا للتآمر الامبريالي بكل صيغه الجديدة ٬ والتي ابتدأ التخطيط الفعلي لها من اجل كسر شوكة مصر وهزيمة الناصرية بكل ما تمثله من ايجابيات ٬ منذ سنوات طويلة.

سياسيون كثيرون : اسرائيليون وأميركيون كتبوا في مذكراتهم ومؤلفاتهم عن خطة الهجوم العسكري على مصر..فقد كانت معدة وقيد التنفيذ منذ اعوام قبل حصولها في عام 1967 .. ذلك لا يعني بالمطلق إغفال خطأ عبدالناصر وقيادته في عدم الإعداد جيدا لتلك الحرب ! وبخاصة بعد ان نفذتها اسرائيل بالتحالف مع الولايات المتحدة ٬ وقبيلها تم استدراج مصر وعبدالناصر إلى فخ سياسي مرسوم وجرى إعداده بدقة متناهية. كما اننا لا نغفل الخطأ الجذري لعبدالناصر ٬ والذي جعل كل الخطوات والاصلاحات التي نفذها مرهونة بشخصه ٬ وليس بالمؤسسات التي كان من الواجب ان يتم بناؤها, لتشكيل حصانة مستقبلية في الحفاظ على السياسات في المجالات المختلفة ٬ والتي تم انتهاجها.

لقد تم التنكر للناصرية ولما مثلته بعد فترة وجيزة من وفاة عبدالناصر في 27 سبتمبر ٬ 1970 ومنذ تلك اللحظة وحتى الآن ٬ مازالت ثورة يوليو تتعرض لهجمات قاسية ٬ حادة ٬ بعيدة عن العلمية والموضوعية ٬ رغم ذلك ستظل الناصرية وثورة يوليو شعلة مضيئة في التاريخ العربي .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9933
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353755
حاليا يتواجد 2956 زوار  على الموقع