موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

قمتا التحدي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقدت قمتان خلال الفترة من 8 الى 10 من الشهر الحالي (تموز/ يوليو 2015) في مدينة اوفا الروسية، هما قمة مجموعة بريكس (القمة السابعة، وكانت قد تأسست رسميا عام 2009 ) وقمة منظمة شنغهاي للتعاون (تأسست اولا عام 1996).

هاتان القمتان وما صدر عنهما وما ضمتا من قيادات ودول شكلتا فعلا قمتي تحد عالمي لرسم خارطة جغراسياسية جديدة في العالم بعد غروب الاستفراد الصهيو امريكي على النظام الدولي. ومعروف ان مجموعة بريكس مكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، (كلمة بريكس هي الحروف الاولى من اسماء تلك الدول باللغة اللاتينية) وتشكل هذه المجموعة خمس الناتج الاقتصادي العالمي و40 في المئة من سكان العالم، فضلا عن المساحة الجغرافية. ولهذا فأنها تمثل قوة جديدة لها تأثيرها الان على مسيرة التغيرات والتحولات في العالم. ومنها ما اعلن عن إنشاء بنك التنمية (بنك بريكس) الذي يبلغ رأسماله الأولي 50 مليار دولار، حيث يأمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تساعد خطة كهذه في تقليص الهيمنة الغربية على المؤسسات المالية العالمية، وتبين أن موسكو لا تعاني العزلة. وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء صندوق للاحتياطات النقدية بقيمة 100 مليار دولار. هذان المشروعان الجديدان ستكون لهما اهمية كبيرة في العلاقات الدولية والاقتصادية بين الدول الاعضاء والدول الصديقة والحليفة لهما. والقمتان عنوان التحدي الذي شغل جدول ألاعمال، حيث تم لقاء زعماء دول بريكس الخمس خلال مأدبة غداء غير رسمية في 8 تموز/ يوليو، وفي 9 تموز/ يوليو لقاء مع ممثلي المنظمات النقابية لدول المجموعة وأعضاء مجلس الأعمال التابعة لها. وبعد ذلك عقد زعماء المجموعة لقاءين، تلتهما مراسم توقيع وثائق القمة. ختمها الرئيس الروسي باستعراض نتائج القمة الاولى. وفي اليوم التالي عقد لقاء غير رسمي لزعماء بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، أما قمة شنغهاي للتعاون الرسمية فحصلت يوم 10 تموز/ يوليو بمشاركة الدول المؤسسة الست (روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان) وكذلك الدول ذات صفة المراقب في المنظمة، ومن نتائجها ضم الهند وباكستان عضوين كاملين، وقبولها طلبات اخرى جديدة.

 

معلوم ان القمتين اقرتا عددا من القرارات، إلى جانب تبنيها إستراتيجية تطوير المنظمة حتى عام 2025، وهي وثيقة تتناول قضايا الأمن الإقليمي والرد السريع على التحديات والتهديدات المحدقة والتعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى مسائل أخرى وردت في فقرات البيانين الختاميين.

نشر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رسالة في مجلة "الحياة الدولية" وضح فيها سياسة بلاده الخارجية في تعزيز العلاقات مع دول مجموعة بريكس كإحدى أولوياتها. وقال لافروف إن بريكس تمثل في آن واحد نتيجة ومحركا للتغيرات الديناميكية الجارية في العالم وقيام النظام الجديد متعدد الأقطاب للعلاقات الدولية، الذي يتسم بزيادة قدرة ونفوذ مراكز القوة الجديدة وتطور العلاقات بينها. وأكد أن دول بريكس تدعو إلى تعزيز مبادئ القانون الدولي والدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة ودمقرطة العلاقات الدولية وعدم تجزئة الأمن الدولي، وعلى أهمية توحيد صف دول بريكس من أجل مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وانتشار أسلحة الدمار الشامل، ومن أجل تسوية النزاعات وتعزيز نظام القانون الدولي والتصدي للضغوط العسكرية والعقوبات أحادية الجانب. بل "تبشر بولادة عالم جديد لا يهيمن عليه الغرب"، حسب فيودور لوكيانوف، رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاع في البرلمان الروسي. وبلا شك ما جاء في توضيحات لافروف هو مختصر برنامج عمل المجموعة والمنظمة وتكريس المتغيرات الجديدة عالميا.

ذكر رئيس بنك التنمية الجديد (بنك بريكس) المنتخب حديثا، كوندابور فامان كاماتخا، أن البنك يستطيع تقديم أولى القروض في شهر نيسان/ ابريل من العام المقبل. بينما وزير المال الروسي، أنطون سيلوانوف، أعلن "يمكن القول إن البنك بدأ العمل وتم تأمين كل الظروف لعمله في شنغهاي"، مضيفا إن البنك قد يشارك في مشاريع في شبه جزيرة القرم وغيرها من الأقاليم الروسية، وإن قرار التمويل سيُتخذ على أساس فعالية المشاريع. ويهدف البنك إلى تمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة لدول بريكس والدول النامية خصوصا. أما صندوق الاحتياطات النقدية فهدفه مساعدة الدول الأعضاء في أوقات الطوارئ، وتجنيب الدول النامية ضغوط السيولة القصيرة الأمد، وتعزيز شبكة الأمان المالية العالمية.

قبل انعقاد القمتين، عقد الرئيس الروسي بوتين لقاءات ثنائية مع زعماء الهند وجنوب أفريقيا وطاجيكستان وبيلاروس، فضلا عن الصين، الذين يشاركون في القمتين. وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قبل انعقاد القمتين، إن بوتين سيعقد على هامش قمتي أوفا 11 لقاء ثنائيا مع زعماء الدول المشاركين. وستتركز مباحثات القمة الروسية الهندية على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتحضير لعقد القمة الثنائية في موسكو في نهاية العام الحالي، وأشار إلى أن الهند تبدي اهتماما بإقامة علاقات أوثق مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وأنه سيتم تشكيل فريق لدراسة عقد اتفاق تجارة حرة بين الاتحاد والهند. وذلك فيما ستتركز مباحثات بوتين مع رئيس جنوب أفريقيا، جيكوب زوما، على تعاون البلدين في إطار تشكيلات دولية ك-"مجموعة العشرين" والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة التجارة العالمية، كما على التعاون مع الاتحاد الأفريقي ومجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية. كل هذه الفعاليات واللقاءات والاجتماعات تؤكد على اهمية القمتين ودورهما في العلاقات بين الدول الاعضاء وخطط التعاون والعمل المشترك القادمة. او كما أكد رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة الدولية" فيودور لوكيانوف، أن اجتماعات مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا الروسية، ستخرج بقرارات ذات أبعاد اقتصادية وسياسية مهمة على صعيد العالم. او بوضوح كما قال بوتين: إن المجموعة الاقتصادية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا تمثل قوة ذات استراتيجية للتنمية، وإنها "قائدة العالم والاقتصاد العالمي مستقبلا دون أدنى شك".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11275
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11275
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر764690
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57842239
حاليا يتواجد 3449 زوار  على الموقع