موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

قمتا التحدي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقدت قمتان خلال الفترة من 8 الى 10 من الشهر الحالي (تموز/ يوليو 2015) في مدينة اوفا الروسية، هما قمة مجموعة بريكس (القمة السابعة، وكانت قد تأسست رسميا عام 2009 ) وقمة منظمة شنغهاي للتعاون (تأسست اولا عام 1996).

هاتان القمتان وما صدر عنهما وما ضمتا من قيادات ودول شكلتا فعلا قمتي تحد عالمي لرسم خارطة جغراسياسية جديدة في العالم بعد غروب الاستفراد الصهيو امريكي على النظام الدولي. ومعروف ان مجموعة بريكس مكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، (كلمة بريكس هي الحروف الاولى من اسماء تلك الدول باللغة اللاتينية) وتشكل هذه المجموعة خمس الناتج الاقتصادي العالمي و40 في المئة من سكان العالم، فضلا عن المساحة الجغرافية. ولهذا فأنها تمثل قوة جديدة لها تأثيرها الان على مسيرة التغيرات والتحولات في العالم. ومنها ما اعلن عن إنشاء بنك التنمية (بنك بريكس) الذي يبلغ رأسماله الأولي 50 مليار دولار، حيث يأمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تساعد خطة كهذه في تقليص الهيمنة الغربية على المؤسسات المالية العالمية، وتبين أن موسكو لا تعاني العزلة. وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على إنشاء صندوق للاحتياطات النقدية بقيمة 100 مليار دولار. هذان المشروعان الجديدان ستكون لهما اهمية كبيرة في العلاقات الدولية والاقتصادية بين الدول الاعضاء والدول الصديقة والحليفة لهما. والقمتان عنوان التحدي الذي شغل جدول ألاعمال، حيث تم لقاء زعماء دول بريكس الخمس خلال مأدبة غداء غير رسمية في 8 تموز/ يوليو، وفي 9 تموز/ يوليو لقاء مع ممثلي المنظمات النقابية لدول المجموعة وأعضاء مجلس الأعمال التابعة لها. وبعد ذلك عقد زعماء المجموعة لقاءين، تلتهما مراسم توقيع وثائق القمة. ختمها الرئيس الروسي باستعراض نتائج القمة الاولى. وفي اليوم التالي عقد لقاء غير رسمي لزعماء بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، أما قمة شنغهاي للتعاون الرسمية فحصلت يوم 10 تموز/ يوليو بمشاركة الدول المؤسسة الست (روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان) وكذلك الدول ذات صفة المراقب في المنظمة، ومن نتائجها ضم الهند وباكستان عضوين كاملين، وقبولها طلبات اخرى جديدة.

 

معلوم ان القمتين اقرتا عددا من القرارات، إلى جانب تبنيها إستراتيجية تطوير المنظمة حتى عام 2025، وهي وثيقة تتناول قضايا الأمن الإقليمي والرد السريع على التحديات والتهديدات المحدقة والتعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى مسائل أخرى وردت في فقرات البيانين الختاميين.

نشر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رسالة في مجلة "الحياة الدولية" وضح فيها سياسة بلاده الخارجية في تعزيز العلاقات مع دول مجموعة بريكس كإحدى أولوياتها. وقال لافروف إن بريكس تمثل في آن واحد نتيجة ومحركا للتغيرات الديناميكية الجارية في العالم وقيام النظام الجديد متعدد الأقطاب للعلاقات الدولية، الذي يتسم بزيادة قدرة ونفوذ مراكز القوة الجديدة وتطور العلاقات بينها. وأكد أن دول بريكس تدعو إلى تعزيز مبادئ القانون الدولي والدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة ودمقرطة العلاقات الدولية وعدم تجزئة الأمن الدولي، وعلى أهمية توحيد صف دول بريكس من أجل مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وانتشار أسلحة الدمار الشامل، ومن أجل تسوية النزاعات وتعزيز نظام القانون الدولي والتصدي للضغوط العسكرية والعقوبات أحادية الجانب. بل "تبشر بولادة عالم جديد لا يهيمن عليه الغرب"، حسب فيودور لوكيانوف، رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاع في البرلمان الروسي. وبلا شك ما جاء في توضيحات لافروف هو مختصر برنامج عمل المجموعة والمنظمة وتكريس المتغيرات الجديدة عالميا.

ذكر رئيس بنك التنمية الجديد (بنك بريكس) المنتخب حديثا، كوندابور فامان كاماتخا، أن البنك يستطيع تقديم أولى القروض في شهر نيسان/ ابريل من العام المقبل. بينما وزير المال الروسي، أنطون سيلوانوف، أعلن "يمكن القول إن البنك بدأ العمل وتم تأمين كل الظروف لعمله في شنغهاي"، مضيفا إن البنك قد يشارك في مشاريع في شبه جزيرة القرم وغيرها من الأقاليم الروسية، وإن قرار التمويل سيُتخذ على أساس فعالية المشاريع. ويهدف البنك إلى تمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة لدول بريكس والدول النامية خصوصا. أما صندوق الاحتياطات النقدية فهدفه مساعدة الدول الأعضاء في أوقات الطوارئ، وتجنيب الدول النامية ضغوط السيولة القصيرة الأمد، وتعزيز شبكة الأمان المالية العالمية.

قبل انعقاد القمتين، عقد الرئيس الروسي بوتين لقاءات ثنائية مع زعماء الهند وجنوب أفريقيا وطاجيكستان وبيلاروس، فضلا عن الصين، الذين يشاركون في القمتين. وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قبل انعقاد القمتين، إن بوتين سيعقد على هامش قمتي أوفا 11 لقاء ثنائيا مع زعماء الدول المشاركين. وستتركز مباحثات القمة الروسية الهندية على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتحضير لعقد القمة الثنائية في موسكو في نهاية العام الحالي، وأشار إلى أن الهند تبدي اهتماما بإقامة علاقات أوثق مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وأنه سيتم تشكيل فريق لدراسة عقد اتفاق تجارة حرة بين الاتحاد والهند. وذلك فيما ستتركز مباحثات بوتين مع رئيس جنوب أفريقيا، جيكوب زوما، على تعاون البلدين في إطار تشكيلات دولية ك-"مجموعة العشرين" والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة التجارة العالمية، كما على التعاون مع الاتحاد الأفريقي ومجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية. كل هذه الفعاليات واللقاءات والاجتماعات تؤكد على اهمية القمتين ودورهما في العلاقات بين الدول الاعضاء وخطط التعاون والعمل المشترك القادمة. او كما أكد رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة الدولية" فيودور لوكيانوف، أن اجتماعات مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة أوفا الروسية، ستخرج بقرارات ذات أبعاد اقتصادية وسياسية مهمة على صعيد العالم. او بوضوح كما قال بوتين: إن المجموعة الاقتصادية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا تمثل قوة ذات استراتيجية للتنمية، وإنها "قائدة العالم والاقتصاد العالمي مستقبلا دون أدنى شك".

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9920
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر899094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53031526
حاليا يتواجد 2681 زوار  على الموقع