موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مَن يساعد على الافلات من العقاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تعد الاخبار المتواترة عن لقاءات حميمة بين ممثلين رسميين عرب ونظرائهم من العدو الصهيوني مثيرة للدهشة، (وتحت أي مسمى او ذريعة او سبب، او اية واجهة، باحثين في مراكز ابحاث او مسؤولين سابقين او اية تسميات!)،

بقدر ما هي تأكيد على ما سبقها من معلوم ومجهول. وإذا كانت مخفية في السابق او سرية مكتوما عليها وبدون تغطيات اعلامية او فضائح مثبتة بالصوت والصورة فأنها بعد التطورات التقنية ووسائل الاتصال الاجتماعية والفضائيات لم تعد كذلك. اصبحت ومهما حاولت الاطراف العربية التخفي وراء اصابعها، كما يقال، مفضوحة ومنشورة من اطراف صديقة لها او تدعي هي كذلك في ابسط الحالات.

 

كنت قد تساءلت سابقا: ماذا سيكتب التاريخ عن هذه المرحلة؟ وهذه الاثباتات المشهودة والدلائل القاطعة؟. واليوم اعيد التساؤلات وأضيف لها: هل ما حصل تم دون اسئلة عن ردود الفعل او التداعيات لما تم القيام به والإعلان عنه؟ ولماذا انتهت الخشية منها او وخز الضمير فيها، وهي علاقات مشبوهة ومردودة؟ لا يمكن قبولها او التحجج بها في أي ظرف كان.

امام كل هذا التخاذل والخنوع لابد من صحوة وتساؤلات مشروعة: الى اين تنتهي هذه الصلات والاتصالات؟ وماذا تحقق منها او سيتحقق لاحقا؟. وماذا يعني استبدال العدو بآخر وهمي وتقاطع المصالح مع عدو واضح، لا يمكن الانكار او التلاعب بالألفاظ بشأنه؟.

في هذا الزمن العربي المأزوم والملتبس، الذي تحولت فيه القضية الفلسطينية من القضية الرئيسية للنضال العربي، ولمؤسسات العرب الرسمية الى قضية بعيدة عن الاهتمام العربي الرسمي والمؤسسات التي تحمل اسما عربيا، في هذا الزمن تقدمت السلطة الفلسطينية رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية باول بلاغ ضد الكيان الاسرائيلي، بعد ان انضمت اليها في الاول من نيسان/ ابريل بصفة عضو كامل الحقوق.. وذكرت الدوائر الفلسطينية أن وزير الخارجية رياض المالكي قال في كلمته: "يشرفني أن أقدم اليوم، إلى مكتبكم، بلاغا من دولة فلسطين نأمل من خلاله أن يساهم في تمكين ودعم جهودكم لتحديد أن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة قد ارتكبت في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية". وأشار المالكي إلى أن "هذا البلاغ هو تعهدنا بالتعاون مع مكتب المدعية العامة، والمحكمة بشكل عام، بما في ذلك عن طريق تزويد المحكمة الجنائية الدولية بالمعلومات ذات الصلة، وهو خطوة هامة نحو مكافحة الإفلات من العقاب، وإعلاء العدالة، لتعزيز مبادئ وأهداف المحكمة ونظام روما الأساسي". وشدد وزير الخارجية على أن المعلومات المقدمة من دولة فلسطين تشير إلى أن قضية بدء التحقيق الجنائي الفوري، تعتبر قضية ملحة. وشرح الوزير محتوى البلاغ وقضاياه الأساسية، وقدم وصفا للممارسات والسياسات الإسرائيلية غير الشرعية.

أكد المالكي أن "جرائم دولة الاحتلال، وقادتها العسكريين والسياسيين، هي سياسة مسبقة ومتعمدة وممنهجة وواسعة النطاق، وتتوفر فيها عناصر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي إيجاد الآليات المناسبة والحازمة لمساءلة الاحتلال على هذه الجرائم لان غياب المساءلة يعني التشجيع على ارتكاب المزيد من الجرائم".

أوضح عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية مصطفى البرغوثي إن ما قدمته فلسطين "هو بداية لرفع الحصانة عن "اسرائيل" بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، فلأول مرة منذ 67 عاما ستعرض جرائم "إسرائيل" أمام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وأضاف إن "الملف الفلسطيني يتضمن الجرائم المقترفة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة منذ تاريخ 2014/6/13، بدءا من الحملة العسكرية على الخليل ومن ثم باقي الضفة الغربية والعدوان الأخير على قطاع غزة، والتحقيق في جرائم الحرب، وسيشمل الطلب أيضا الاستيطان كجريمة حرب مستمرة منذ 67 عاما، والجرائم بحق الأسرى".

يدعم هذه المهمة الفلسطينية او المبادرة السياسية الرسمية ما تقوم به بلدان اجنبية، غير عربية، بما يشجع الفلسطينيين على الصمود والكفاح الوطني من اجل حقوق الشعب العادلة والمشروعة. فمثلا تقدمت الكتل البرلمانية السلوفينية الثلاثة، قائمة اليسار الموحد والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وتحالف "الينكا براتوشيك" الليبرالي، بمشروع قرار للبرلمان للاعتراف بدولة فلسطين، على أن يتم التصويت عليه في شهر ايلول/ سبتمبر القادم. ووصى الحزبان الاشتراكي البلجيكي، والعمال البلجيكي، بعزل الشركات التي تدعم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتباره واحدا من أهم العوائق لإقامة دولة فلسطينية مستقلة. اضافة الى نشاطات وفعاليات ومواقف متتالية من مؤسسات وأحزاب وشخصيات سياسية غربية تؤيد النضال الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب المشروعة.

وقد رحبت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية وأغلبية المنظمات الفلسطينية عبر مكاتب اعلامها المركزية بهذه المواقف والتوصيات مؤكدة أن تطور المواقف الأوروبية يشكل خطوة هامة على "طريق إقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف". وأكدت الدائرة والمنظمات أن المواقف الأوروبية المتلاحقة التي تؤيد حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة إنما "تدعم حل الدولتين، وتشكل دفعة لعملية السلام المتعثرة".

كما ان الحملة الدولية BDS لمقاطعة وسحب الاستثمارات من الكيان الاسرائيلي وفرض العقوبات عليه، وتقرير مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الصادر في 2015/6/23 بإدانة حرب العدوان على قطاع غزة، واعتبار سقوط أكثر من 1453 مدنيا بينهم 500 طفل جرائم حرب ارتكبها الجيش الاسرائيلي، (رغم ما ورد فيه من تعميم!) هي بمجموعها ادانات دولية قانونية لنزع أية شرعية عن الاحتلال والاستيطان والعدوان الصهيوني المتواصل.

بعد كل ذلك، لم يزل الكيان الصهيوني بعيدا عن المحاكمة والمحاسبة والردع القانوني والأخلاقي، وهناك من يساعده على الافلات من العقاب، (بأشكال متعددة، منها التطبيع معه!) وهذه مهمة اخرى يتوجب العمل عليها والمطالبة بها ومحاكمة كل من يساعد او يشجع او يغض النظر عن الكيان ووظيفته العدوانية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23767
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162057
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003092