موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مَن يساعد على الافلات من العقاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تعد الاخبار المتواترة عن لقاءات حميمة بين ممثلين رسميين عرب ونظرائهم من العدو الصهيوني مثيرة للدهشة، (وتحت أي مسمى او ذريعة او سبب، او اية واجهة، باحثين في مراكز ابحاث او مسؤولين سابقين او اية تسميات!)،

بقدر ما هي تأكيد على ما سبقها من معلوم ومجهول. وإذا كانت مخفية في السابق او سرية مكتوما عليها وبدون تغطيات اعلامية او فضائح مثبتة بالصوت والصورة فأنها بعد التطورات التقنية ووسائل الاتصال الاجتماعية والفضائيات لم تعد كذلك. اصبحت ومهما حاولت الاطراف العربية التخفي وراء اصابعها، كما يقال، مفضوحة ومنشورة من اطراف صديقة لها او تدعي هي كذلك في ابسط الحالات.

 

كنت قد تساءلت سابقا: ماذا سيكتب التاريخ عن هذه المرحلة؟ وهذه الاثباتات المشهودة والدلائل القاطعة؟. واليوم اعيد التساؤلات وأضيف لها: هل ما حصل تم دون اسئلة عن ردود الفعل او التداعيات لما تم القيام به والإعلان عنه؟ ولماذا انتهت الخشية منها او وخز الضمير فيها، وهي علاقات مشبوهة ومردودة؟ لا يمكن قبولها او التحجج بها في أي ظرف كان.

امام كل هذا التخاذل والخنوع لابد من صحوة وتساؤلات مشروعة: الى اين تنتهي هذه الصلات والاتصالات؟ وماذا تحقق منها او سيتحقق لاحقا؟. وماذا يعني استبدال العدو بآخر وهمي وتقاطع المصالح مع عدو واضح، لا يمكن الانكار او التلاعب بالألفاظ بشأنه؟.

في هذا الزمن العربي المأزوم والملتبس، الذي تحولت فيه القضية الفلسطينية من القضية الرئيسية للنضال العربي، ولمؤسسات العرب الرسمية الى قضية بعيدة عن الاهتمام العربي الرسمي والمؤسسات التي تحمل اسما عربيا، في هذا الزمن تقدمت السلطة الفلسطينية رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية باول بلاغ ضد الكيان الاسرائيلي، بعد ان انضمت اليها في الاول من نيسان/ ابريل بصفة عضو كامل الحقوق.. وذكرت الدوائر الفلسطينية أن وزير الخارجية رياض المالكي قال في كلمته: "يشرفني أن أقدم اليوم، إلى مكتبكم، بلاغا من دولة فلسطين نأمل من خلاله أن يساهم في تمكين ودعم جهودكم لتحديد أن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة قد ارتكبت في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية". وأشار المالكي إلى أن "هذا البلاغ هو تعهدنا بالتعاون مع مكتب المدعية العامة، والمحكمة بشكل عام، بما في ذلك عن طريق تزويد المحكمة الجنائية الدولية بالمعلومات ذات الصلة، وهو خطوة هامة نحو مكافحة الإفلات من العقاب، وإعلاء العدالة، لتعزيز مبادئ وأهداف المحكمة ونظام روما الأساسي". وشدد وزير الخارجية على أن المعلومات المقدمة من دولة فلسطين تشير إلى أن قضية بدء التحقيق الجنائي الفوري، تعتبر قضية ملحة. وشرح الوزير محتوى البلاغ وقضاياه الأساسية، وقدم وصفا للممارسات والسياسات الإسرائيلية غير الشرعية.

أكد المالكي أن "جرائم دولة الاحتلال، وقادتها العسكريين والسياسيين، هي سياسة مسبقة ومتعمدة وممنهجة وواسعة النطاق، وتتوفر فيها عناصر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي إيجاد الآليات المناسبة والحازمة لمساءلة الاحتلال على هذه الجرائم لان غياب المساءلة يعني التشجيع على ارتكاب المزيد من الجرائم".

أوضح عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية مصطفى البرغوثي إن ما قدمته فلسطين "هو بداية لرفع الحصانة عن "اسرائيل" بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، فلأول مرة منذ 67 عاما ستعرض جرائم "إسرائيل" أمام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وأضاف إن "الملف الفلسطيني يتضمن الجرائم المقترفة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة منذ تاريخ 2014/6/13، بدءا من الحملة العسكرية على الخليل ومن ثم باقي الضفة الغربية والعدوان الأخير على قطاع غزة، والتحقيق في جرائم الحرب، وسيشمل الطلب أيضا الاستيطان كجريمة حرب مستمرة منذ 67 عاما، والجرائم بحق الأسرى".

يدعم هذه المهمة الفلسطينية او المبادرة السياسية الرسمية ما تقوم به بلدان اجنبية، غير عربية، بما يشجع الفلسطينيين على الصمود والكفاح الوطني من اجل حقوق الشعب العادلة والمشروعة. فمثلا تقدمت الكتل البرلمانية السلوفينية الثلاثة، قائمة اليسار الموحد والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وتحالف "الينكا براتوشيك" الليبرالي، بمشروع قرار للبرلمان للاعتراف بدولة فلسطين، على أن يتم التصويت عليه في شهر ايلول/ سبتمبر القادم. ووصى الحزبان الاشتراكي البلجيكي، والعمال البلجيكي، بعزل الشركات التي تدعم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتباره واحدا من أهم العوائق لإقامة دولة فلسطينية مستقلة. اضافة الى نشاطات وفعاليات ومواقف متتالية من مؤسسات وأحزاب وشخصيات سياسية غربية تؤيد النضال الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب المشروعة.

وقد رحبت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية وأغلبية المنظمات الفلسطينية عبر مكاتب اعلامها المركزية بهذه المواقف والتوصيات مؤكدة أن تطور المواقف الأوروبية يشكل خطوة هامة على "طريق إقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف". وأكدت الدائرة والمنظمات أن المواقف الأوروبية المتلاحقة التي تؤيد حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة إنما "تدعم حل الدولتين، وتشكل دفعة لعملية السلام المتعثرة".

كما ان الحملة الدولية BDS لمقاطعة وسحب الاستثمارات من الكيان الاسرائيلي وفرض العقوبات عليه، وتقرير مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الصادر في 2015/6/23 بإدانة حرب العدوان على قطاع غزة، واعتبار سقوط أكثر من 1453 مدنيا بينهم 500 طفل جرائم حرب ارتكبها الجيش الاسرائيلي، (رغم ما ورد فيه من تعميم!) هي بمجموعها ادانات دولية قانونية لنزع أية شرعية عن الاحتلال والاستيطان والعدوان الصهيوني المتواصل.

بعد كل ذلك، لم يزل الكيان الصهيوني بعيدا عن المحاكمة والمحاسبة والردع القانوني والأخلاقي، وهناك من يساعده على الافلات من العقاب، (بأشكال متعددة، منها التطبيع معه!) وهذه مهمة اخرى يتوجب العمل عليها والمطالبة بها ومحاكمة كل من يساعد او يشجع او يغض النظر عن الكيان ووظيفته العدوانية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26060
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80640
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572196
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634584
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع