موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مَن يساعد على الافلات من العقاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تعد الاخبار المتواترة عن لقاءات حميمة بين ممثلين رسميين عرب ونظرائهم من العدو الصهيوني مثيرة للدهشة، (وتحت أي مسمى او ذريعة او سبب، او اية واجهة، باحثين في مراكز ابحاث او مسؤولين سابقين او اية تسميات!)،

بقدر ما هي تأكيد على ما سبقها من معلوم ومجهول. وإذا كانت مخفية في السابق او سرية مكتوما عليها وبدون تغطيات اعلامية او فضائح مثبتة بالصوت والصورة فأنها بعد التطورات التقنية ووسائل الاتصال الاجتماعية والفضائيات لم تعد كذلك. اصبحت ومهما حاولت الاطراف العربية التخفي وراء اصابعها، كما يقال، مفضوحة ومنشورة من اطراف صديقة لها او تدعي هي كذلك في ابسط الحالات.

 

كنت قد تساءلت سابقا: ماذا سيكتب التاريخ عن هذه المرحلة؟ وهذه الاثباتات المشهودة والدلائل القاطعة؟. واليوم اعيد التساؤلات وأضيف لها: هل ما حصل تم دون اسئلة عن ردود الفعل او التداعيات لما تم القيام به والإعلان عنه؟ ولماذا انتهت الخشية منها او وخز الضمير فيها، وهي علاقات مشبوهة ومردودة؟ لا يمكن قبولها او التحجج بها في أي ظرف كان.

امام كل هذا التخاذل والخنوع لابد من صحوة وتساؤلات مشروعة: الى اين تنتهي هذه الصلات والاتصالات؟ وماذا تحقق منها او سيتحقق لاحقا؟. وماذا يعني استبدال العدو بآخر وهمي وتقاطع المصالح مع عدو واضح، لا يمكن الانكار او التلاعب بالألفاظ بشأنه؟.

في هذا الزمن العربي المأزوم والملتبس، الذي تحولت فيه القضية الفلسطينية من القضية الرئيسية للنضال العربي، ولمؤسسات العرب الرسمية الى قضية بعيدة عن الاهتمام العربي الرسمي والمؤسسات التي تحمل اسما عربيا، في هذا الزمن تقدمت السلطة الفلسطينية رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية باول بلاغ ضد الكيان الاسرائيلي، بعد ان انضمت اليها في الاول من نيسان/ ابريل بصفة عضو كامل الحقوق.. وذكرت الدوائر الفلسطينية أن وزير الخارجية رياض المالكي قال في كلمته: "يشرفني أن أقدم اليوم، إلى مكتبكم، بلاغا من دولة فلسطين نأمل من خلاله أن يساهم في تمكين ودعم جهودكم لتحديد أن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة قد ارتكبت في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية". وأشار المالكي إلى أن "هذا البلاغ هو تعهدنا بالتعاون مع مكتب المدعية العامة، والمحكمة بشكل عام، بما في ذلك عن طريق تزويد المحكمة الجنائية الدولية بالمعلومات ذات الصلة، وهو خطوة هامة نحو مكافحة الإفلات من العقاب، وإعلاء العدالة، لتعزيز مبادئ وأهداف المحكمة ونظام روما الأساسي". وشدد وزير الخارجية على أن المعلومات المقدمة من دولة فلسطين تشير إلى أن قضية بدء التحقيق الجنائي الفوري، تعتبر قضية ملحة. وشرح الوزير محتوى البلاغ وقضاياه الأساسية، وقدم وصفا للممارسات والسياسات الإسرائيلية غير الشرعية.

أكد المالكي أن "جرائم دولة الاحتلال، وقادتها العسكريين والسياسيين، هي سياسة مسبقة ومتعمدة وممنهجة وواسعة النطاق، وتتوفر فيها عناصر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي إيجاد الآليات المناسبة والحازمة لمساءلة الاحتلال على هذه الجرائم لان غياب المساءلة يعني التشجيع على ارتكاب المزيد من الجرائم".

أوضح عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية مصطفى البرغوثي إن ما قدمته فلسطين "هو بداية لرفع الحصانة عن "اسرائيل" بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، فلأول مرة منذ 67 عاما ستعرض جرائم "إسرائيل" أمام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وأضاف إن "الملف الفلسطيني يتضمن الجرائم المقترفة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة منذ تاريخ 2014/6/13، بدءا من الحملة العسكرية على الخليل ومن ثم باقي الضفة الغربية والعدوان الأخير على قطاع غزة، والتحقيق في جرائم الحرب، وسيشمل الطلب أيضا الاستيطان كجريمة حرب مستمرة منذ 67 عاما، والجرائم بحق الأسرى".

يدعم هذه المهمة الفلسطينية او المبادرة السياسية الرسمية ما تقوم به بلدان اجنبية، غير عربية، بما يشجع الفلسطينيين على الصمود والكفاح الوطني من اجل حقوق الشعب العادلة والمشروعة. فمثلا تقدمت الكتل البرلمانية السلوفينية الثلاثة، قائمة اليسار الموحد والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وتحالف "الينكا براتوشيك" الليبرالي، بمشروع قرار للبرلمان للاعتراف بدولة فلسطين، على أن يتم التصويت عليه في شهر ايلول/ سبتمبر القادم. ووصى الحزبان الاشتراكي البلجيكي، والعمال البلجيكي، بعزل الشركات التي تدعم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتباره واحدا من أهم العوائق لإقامة دولة فلسطينية مستقلة. اضافة الى نشاطات وفعاليات ومواقف متتالية من مؤسسات وأحزاب وشخصيات سياسية غربية تؤيد النضال الوطن الفلسطيني وحقوق الشعب المشروعة.

وقد رحبت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية وأغلبية المنظمات الفلسطينية عبر مكاتب اعلامها المركزية بهذه المواقف والتوصيات مؤكدة أن تطور المواقف الأوروبية يشكل خطوة هامة على "طريق إقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف". وأكدت الدائرة والمنظمات أن المواقف الأوروبية المتلاحقة التي تؤيد حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة إنما "تدعم حل الدولتين، وتشكل دفعة لعملية السلام المتعثرة".

كما ان الحملة الدولية BDS لمقاطعة وسحب الاستثمارات من الكيان الاسرائيلي وفرض العقوبات عليه، وتقرير مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الصادر في 2015/6/23 بإدانة حرب العدوان على قطاع غزة، واعتبار سقوط أكثر من 1453 مدنيا بينهم 500 طفل جرائم حرب ارتكبها الجيش الاسرائيلي، (رغم ما ورد فيه من تعميم!) هي بمجموعها ادانات دولية قانونية لنزع أية شرعية عن الاحتلال والاستيطان والعدوان الصهيوني المتواصل.

بعد كل ذلك، لم يزل الكيان الصهيوني بعيدا عن المحاكمة والمحاسبة والردع القانوني والأخلاقي، وهناك من يساعده على الافلات من العقاب، (بأشكال متعددة، منها التطبيع معه!) وهذه مهمة اخرى يتوجب العمل عليها والمطالبة بها ومحاكمة كل من يساعد او يشجع او يغض النظر عن الكيان ووظيفته العدوانية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7187
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50863971
حاليا يتواجد 2406 زوار  على الموقع