موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فلاديمير بوتين على خط دمشق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثمة اخطاء كبرى في السياسة الروسية واستراتيجيتها ارتكبها مدفيدف عام 2011م وموقفه المتذبذب والمتردد من ظاهرة ما يسمى الربيع العربي، وبالتحديد موقف الرئاسة والخارجية الروسية من ليبيا والتي اتسمت بردود افعال حيال موقف القذافي من بعض صفقات السلاح الروسية، ومعايرة المصالح الروسية المتجهة اصلا للغرب واطماع روسيا في صفقات كبرى للغاز لفرنسا واروبا، مدفيدف كان يمكن له ان يدمر المصالح الاستراتيجية لروسيا لو استمر رئيسا لروسيا، وكان يمكن ان يرى الربيع العربي في الشيشان والقوقاز….. وبرغم اهمية شمال افريقيا وليبيا كعمق للبوابة الافريقية وامام سياسة الشخصنة وردود الافعال كان موقف روسيا في مجليس الامن معيب ومهين لدولة ارثت ميراث الاتحاد السوفيتي… هذا الموقف وامتناع روسيا عن التصويت ضد قرار مجلس الامن والحذر الجوي وما ادعى من حماية للمدنيين وكبوابة للتدخل في ليبيا وتدمير الدولة الليبية ووقتل زعيمها ورئيسها بابشع الطرق وتوالد الارهاب والتطرف والنزاع القبلي حيث اصبحت ليبيا ليست دولة فاشلة فحسب بل انتهت فيها مظاهر الدولة ووحدة الارض والشعب…..يكاد نفس الخطأ والمطب الذي وقعت فيه روسيا “” الاتحاد السوفيتي” ابان غزو العراق وقتل واغتيال الرئيس صدام حسين في صبيحة يوم من اهم الايام الدينية والعقائدية لدى المسلمين… وكان هذا بمثابة ظهور المذهبية والصراعات الجهوية والقبلية وتأسيس للتطرف في المنطقة صنعته امريكا.

 

ربما حاول الغرب بعد تفجير الاوضاع في سوريا واستخدام نفس اللغة والماكينة الاعلامية لنزع شرعية رئيس ونظام ان يجتاز السيناريو الذي كان سيجر دول اخرى بتفجير الوضع الداخلي على حدود روسيا في اوكرانيا كربيع اوكراني بنكهة امريكية…. الدب لالروسي تحرك واستشعر بالخطر فكان مبادرا وصلبا بقيادة فلاديمير بوتن من حزم وقوة قرار وردع، ربما فهم بوتن مالم يفهمه صديقه مدفيدف وربما استوعب الدرس كما اجمع الخبراء الروس على خطأ مدفيدف في ليبيا وفي حينه… وربما كانت رسالة ومقال اذكر فيها مخاطر الموقف الروسي تجاه الربيع العربي الذي يمكن ان يمتد الى دول الاتحاد السوفيتي سابقا وعبر رسالة للقيادة الروسيةمن خلال فضائية روسيا اليوم وفي بداية الاحداث في ليبيا.

اثير في الشهور السابقة عن تخلي الروس عن الرئيس بشار الاسد وتناول هذا الحدث محللين ووسائل اعلام……ومستشهدين بانسحابات وتراجعات للجيش العربي السوري في القلمون وريف حلب….. وتوقعوا انهيار الجيش والاطاحة بالرئيس بشار…… وتحدثوا ايضا عن صفقة روسية في اوكرانيا مقابل دمشق…..!!!

لا يخفى على احد ان الروس وقفوا مدافعين عن الدولة السورية ورئيسها وكانهم يدافعون عن عن موسكو ولادراك الروس بخطورة ان تسقط دمشق في ايدي المجموعات المتاطرفة والمعارضة وهذا وباقل تعديل يهدد الامن القومي الروسي… بالاضافة الى استدراك للاخطاء التي وقع فيها الروس في عهد مدفيدف…. وهذا ما لخصه بوتن في تصريحاته الاخيرة الخشية من تصبح سوريا كحالة العراق وليبيا…….

عندما سؤل بوتن عن موقفه من الرئيس بشار والنظام، وبكل حزم وتاكيد ضحد ما اشيع عن تخلي روسيا عن الدولة السورية والرئيس بشار قائلا لن نتخلى عن دعم الرئيس بشار ودعم الاصلاحات السياسية التي تشمل كل المعارضة السلمية قائلا”” لا تنتظروا منا غير ذلك””

ربما الايام القادمة وما تحشد له المعارضة المسلحة ووحدة قوى التطرف في القلمون وفي درعا والسويداء لحصار دمشق ومواجهة الجيش العربي السوري قد ترسم خطوط استراتيجية هامة في مصير الصراع، ولذلك لن يكون الدور الروسي بعيدا عن اي سيناريو قادم، ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر لقوى التطرف والارهاب……فالذي يحدث الانهي مواجهة على الارض بين مشروع امريكا في المنطقة ومشروع الدولة السورية وشرعيتها ووحدة شعبها واراضيها والمدعموم من روسيا……. ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر يهدد العاصمة دمشق…. فنحن نشهد تحالفات جديدة بزيارة ولي العهد السعودي لروسيا…. وعقد صفقات اقتصادية وعسكرية….. بعدما ادركت السعودية ان السياسة الامريكية والتحالف معها مشكوك فيه وخاصة الفخ اليمني الذي تورطت السعودية فيه ودول الخليج……. معادلات قد تتغير وتتبدل….. ولكن الانجاز على الارض هو الاقوى…. واخر قلعة لما يسمى الربيع العربي وبعد ثلاث سنوات لم يحقق اهدافه نتيجة صلابة النظام والجيش العربي السوري ودعم الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا.

لن تسقط دمشق ولن يسقط النظام وسيتهاوى المشروع الامريكي الخاسر دائما………فالمنطقة تصاغ فيها خرائط وجغرافيا نفوذ……..والى اين تستقر …. نستطيع القول انه لن يكون كما كان في السابق….. ولكن المهم ان تبقى شرعية الدولة وقوتها وهيبتها داخليا وخارجيا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16675
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر878207
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57955756
حاليا يتواجد 2410 زوار  على الموقع