موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فلاديمير بوتين على خط دمشق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثمة اخطاء كبرى في السياسة الروسية واستراتيجيتها ارتكبها مدفيدف عام 2011م وموقفه المتذبذب والمتردد من ظاهرة ما يسمى الربيع العربي، وبالتحديد موقف الرئاسة والخارجية الروسية من ليبيا والتي اتسمت بردود افعال حيال موقف القذافي من بعض صفقات السلاح الروسية، ومعايرة المصالح الروسية المتجهة اصلا للغرب واطماع روسيا في صفقات كبرى للغاز لفرنسا واروبا، مدفيدف كان يمكن له ان يدمر المصالح الاستراتيجية لروسيا لو استمر رئيسا لروسيا، وكان يمكن ان يرى الربيع العربي في الشيشان والقوقاز….. وبرغم اهمية شمال افريقيا وليبيا كعمق للبوابة الافريقية وامام سياسة الشخصنة وردود الافعال كان موقف روسيا في مجليس الامن معيب ومهين لدولة ارثت ميراث الاتحاد السوفيتي… هذا الموقف وامتناع روسيا عن التصويت ضد قرار مجلس الامن والحذر الجوي وما ادعى من حماية للمدنيين وكبوابة للتدخل في ليبيا وتدمير الدولة الليبية ووقتل زعيمها ورئيسها بابشع الطرق وتوالد الارهاب والتطرف والنزاع القبلي حيث اصبحت ليبيا ليست دولة فاشلة فحسب بل انتهت فيها مظاهر الدولة ووحدة الارض والشعب…..يكاد نفس الخطأ والمطب الذي وقعت فيه روسيا “” الاتحاد السوفيتي” ابان غزو العراق وقتل واغتيال الرئيس صدام حسين في صبيحة يوم من اهم الايام الدينية والعقائدية لدى المسلمين… وكان هذا بمثابة ظهور المذهبية والصراعات الجهوية والقبلية وتأسيس للتطرف في المنطقة صنعته امريكا.

 

ربما حاول الغرب بعد تفجير الاوضاع في سوريا واستخدام نفس اللغة والماكينة الاعلامية لنزع شرعية رئيس ونظام ان يجتاز السيناريو الذي كان سيجر دول اخرى بتفجير الوضع الداخلي على حدود روسيا في اوكرانيا كربيع اوكراني بنكهة امريكية…. الدب لالروسي تحرك واستشعر بالخطر فكان مبادرا وصلبا بقيادة فلاديمير بوتن من حزم وقوة قرار وردع، ربما فهم بوتن مالم يفهمه صديقه مدفيدف وربما استوعب الدرس كما اجمع الخبراء الروس على خطأ مدفيدف في ليبيا وفي حينه… وربما كانت رسالة ومقال اذكر فيها مخاطر الموقف الروسي تجاه الربيع العربي الذي يمكن ان يمتد الى دول الاتحاد السوفيتي سابقا وعبر رسالة للقيادة الروسيةمن خلال فضائية روسيا اليوم وفي بداية الاحداث في ليبيا.

اثير في الشهور السابقة عن تخلي الروس عن الرئيس بشار الاسد وتناول هذا الحدث محللين ووسائل اعلام……ومستشهدين بانسحابات وتراجعات للجيش العربي السوري في القلمون وريف حلب….. وتوقعوا انهيار الجيش والاطاحة بالرئيس بشار…… وتحدثوا ايضا عن صفقة روسية في اوكرانيا مقابل دمشق…..!!!

لا يخفى على احد ان الروس وقفوا مدافعين عن الدولة السورية ورئيسها وكانهم يدافعون عن عن موسكو ولادراك الروس بخطورة ان تسقط دمشق في ايدي المجموعات المتاطرفة والمعارضة وهذا وباقل تعديل يهدد الامن القومي الروسي… بالاضافة الى استدراك للاخطاء التي وقع فيها الروس في عهد مدفيدف…. وهذا ما لخصه بوتن في تصريحاته الاخيرة الخشية من تصبح سوريا كحالة العراق وليبيا…….

عندما سؤل بوتن عن موقفه من الرئيس بشار والنظام، وبكل حزم وتاكيد ضحد ما اشيع عن تخلي روسيا عن الدولة السورية والرئيس بشار قائلا لن نتخلى عن دعم الرئيس بشار ودعم الاصلاحات السياسية التي تشمل كل المعارضة السلمية قائلا”” لا تنتظروا منا غير ذلك””

ربما الايام القادمة وما تحشد له المعارضة المسلحة ووحدة قوى التطرف في القلمون وفي درعا والسويداء لحصار دمشق ومواجهة الجيش العربي السوري قد ترسم خطوط استراتيجية هامة في مصير الصراع، ولذلك لن يكون الدور الروسي بعيدا عن اي سيناريو قادم، ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر لقوى التطرف والارهاب……فالذي يحدث الانهي مواجهة على الارض بين مشروع امريكا في المنطقة ومشروع الدولة السورية وشرعيتها ووحدة شعبها واراضيها والمدعموم من روسيا……. ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر يهدد العاصمة دمشق…. فنحن نشهد تحالفات جديدة بزيارة ولي العهد السعودي لروسيا…. وعقد صفقات اقتصادية وعسكرية….. بعدما ادركت السعودية ان السياسة الامريكية والتحالف معها مشكوك فيه وخاصة الفخ اليمني الذي تورطت السعودية فيه ودول الخليج……. معادلات قد تتغير وتتبدل….. ولكن الانجاز على الارض هو الاقوى…. واخر قلعة لما يسمى الربيع العربي وبعد ثلاث سنوات لم يحقق اهدافه نتيجة صلابة النظام والجيش العربي السوري ودعم الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا.

لن تسقط دمشق ولن يسقط النظام وسيتهاوى المشروع الامريكي الخاسر دائما………فالمنطقة تصاغ فيها خرائط وجغرافيا نفوذ……..والى اين تستقر …. نستطيع القول انه لن يكون كما كان في السابق….. ولكن المهم ان تبقى شرعية الدولة وقوتها وهيبتها داخليا وخارجيا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23799
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144869
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر625258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54637274
حاليا يتواجد 3522 زوار  على الموقع