موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

فلاديمير بوتين على خط دمشق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ثمة اخطاء كبرى في السياسة الروسية واستراتيجيتها ارتكبها مدفيدف عام 2011م وموقفه المتذبذب والمتردد من ظاهرة ما يسمى الربيع العربي، وبالتحديد موقف الرئاسة والخارجية الروسية من ليبيا والتي اتسمت بردود افعال حيال موقف القذافي من بعض صفقات السلاح الروسية، ومعايرة المصالح الروسية المتجهة اصلا للغرب واطماع روسيا في صفقات كبرى للغاز لفرنسا واروبا، مدفيدف كان يمكن له ان يدمر المصالح الاستراتيجية لروسيا لو استمر رئيسا لروسيا، وكان يمكن ان يرى الربيع العربي في الشيشان والقوقاز….. وبرغم اهمية شمال افريقيا وليبيا كعمق للبوابة الافريقية وامام سياسة الشخصنة وردود الافعال كان موقف روسيا في مجليس الامن معيب ومهين لدولة ارثت ميراث الاتحاد السوفيتي… هذا الموقف وامتناع روسيا عن التصويت ضد قرار مجلس الامن والحذر الجوي وما ادعى من حماية للمدنيين وكبوابة للتدخل في ليبيا وتدمير الدولة الليبية ووقتل زعيمها ورئيسها بابشع الطرق وتوالد الارهاب والتطرف والنزاع القبلي حيث اصبحت ليبيا ليست دولة فاشلة فحسب بل انتهت فيها مظاهر الدولة ووحدة الارض والشعب…..يكاد نفس الخطأ والمطب الذي وقعت فيه روسيا “” الاتحاد السوفيتي” ابان غزو العراق وقتل واغتيال الرئيس صدام حسين في صبيحة يوم من اهم الايام الدينية والعقائدية لدى المسلمين… وكان هذا بمثابة ظهور المذهبية والصراعات الجهوية والقبلية وتأسيس للتطرف في المنطقة صنعته امريكا.

 

ربما حاول الغرب بعد تفجير الاوضاع في سوريا واستخدام نفس اللغة والماكينة الاعلامية لنزع شرعية رئيس ونظام ان يجتاز السيناريو الذي كان سيجر دول اخرى بتفجير الوضع الداخلي على حدود روسيا في اوكرانيا كربيع اوكراني بنكهة امريكية…. الدب لالروسي تحرك واستشعر بالخطر فكان مبادرا وصلبا بقيادة فلاديمير بوتن من حزم وقوة قرار وردع، ربما فهم بوتن مالم يفهمه صديقه مدفيدف وربما استوعب الدرس كما اجمع الخبراء الروس على خطأ مدفيدف في ليبيا وفي حينه… وربما كانت رسالة ومقال اذكر فيها مخاطر الموقف الروسي تجاه الربيع العربي الذي يمكن ان يمتد الى دول الاتحاد السوفيتي سابقا وعبر رسالة للقيادة الروسيةمن خلال فضائية روسيا اليوم وفي بداية الاحداث في ليبيا.

اثير في الشهور السابقة عن تخلي الروس عن الرئيس بشار الاسد وتناول هذا الحدث محللين ووسائل اعلام……ومستشهدين بانسحابات وتراجعات للجيش العربي السوري في القلمون وريف حلب….. وتوقعوا انهيار الجيش والاطاحة بالرئيس بشار…… وتحدثوا ايضا عن صفقة روسية في اوكرانيا مقابل دمشق…..!!!

لا يخفى على احد ان الروس وقفوا مدافعين عن الدولة السورية ورئيسها وكانهم يدافعون عن عن موسكو ولادراك الروس بخطورة ان تسقط دمشق في ايدي المجموعات المتاطرفة والمعارضة وهذا وباقل تعديل يهدد الامن القومي الروسي… بالاضافة الى استدراك للاخطاء التي وقع فيها الروس في عهد مدفيدف…. وهذا ما لخصه بوتن في تصريحاته الاخيرة الخشية من تصبح سوريا كحالة العراق وليبيا…….

عندما سؤل بوتن عن موقفه من الرئيس بشار والنظام، وبكل حزم وتاكيد ضحد ما اشيع عن تخلي روسيا عن الدولة السورية والرئيس بشار قائلا لن نتخلى عن دعم الرئيس بشار ودعم الاصلاحات السياسية التي تشمل كل المعارضة السلمية قائلا”” لا تنتظروا منا غير ذلك””

ربما الايام القادمة وما تحشد له المعارضة المسلحة ووحدة قوى التطرف في القلمون وفي درعا والسويداء لحصار دمشق ومواجهة الجيش العربي السوري قد ترسم خطوط استراتيجية هامة في مصير الصراع، ولذلك لن يكون الدور الروسي بعيدا عن اي سيناريو قادم، ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر لقوى التطرف والارهاب……فالذي يحدث الانهي مواجهة على الارض بين مشروع امريكا في المنطقة ومشروع الدولة السورية وشرعيتها ووحدة شعبها واراضيها والمدعموم من روسيا……. ولن تسمح روسيا بتسجيل نصر يهدد العاصمة دمشق…. فنحن نشهد تحالفات جديدة بزيارة ولي العهد السعودي لروسيا…. وعقد صفقات اقتصادية وعسكرية….. بعدما ادركت السعودية ان السياسة الامريكية والتحالف معها مشكوك فيه وخاصة الفخ اليمني الذي تورطت السعودية فيه ودول الخليج……. معادلات قد تتغير وتتبدل….. ولكن الانجاز على الارض هو الاقوى…. واخر قلعة لما يسمى الربيع العربي وبعد ثلاث سنوات لم يحقق اهدافه نتيجة صلابة النظام والجيش العربي السوري ودعم الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا.

لن تسقط دمشق ولن يسقط النظام وسيتهاوى المشروع الامريكي الخاسر دائما………فالمنطقة تصاغ فيها خرائط وجغرافيا نفوذ……..والى اين تستقر …. نستطيع القول انه لن يكون كما كان في السابق….. ولكن المهم ان تبقى شرعية الدولة وقوتها وهيبتها داخليا وخارجيا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7832
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68547
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر861148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50837799
حاليا يتواجد 2284 زوار  على الموقع