موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العروبة الجامعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتعرّض التيّار العروبي لهجمات متكرّرة من أطراف متعدّدة وبحجج مختلفة كثيرا ما تتناقض بعضها ببعض. مؤخرا كان الهجوم على التيّار العروبي بحجة اتهامه بالعنصرية بشكل عام وتجاه الأخوة العرب في الجزيرة العربية بشكل خاص. المقال الذي نشر في صحيفة "الحياة" اللندنية" لأحد أبناء الجزيرة العربية اعتبر أن التيّار العروبي (سمّاه بالقومية العربية) له نظرة دونية لأبناء الجزيرة مستندا إلى بعض الكتابات التي فسّرها الكاتب بالعنصرية تجاه الجزيرة العربية وأبنائها.

 

استوقفنا المقال لما فيه من إجحاف وتجنّي على التيّار العروبي خاصة أن الكاتب اختزل التيّار كلّه بكتابات شخصيات لا شك أنها مرموقة في الفضاء العربي ولكنها لا تعبّر عن يقين موقف الأكثرية الساحقة للعروبيين (أو القوميين العرب على حسب تعبير الكاتب). فأولئك الكتّاب لهم رأيهم ولكنّهم لا يعبّرون عن مجمل التيّار. ولكن علينا أن نبدي بعض الملاحظات حول ما جاء في المقال المذكور.

الملاحظة الأولى هي الإقرار أن الجزيرة العربية جغرافيا وتاريخيا ولسانيا ودينيا مهد العروبة والرسالة التي نزلت على نبيّنا محمد بن عبد الله (صلعم). كما أن الجزيرة العربية هي مجتمع الصحابة والخلافة الإسلامية ومهد اللسان العربي المبين الذي نزل فيه القرآن الكريم وليس في أي لسان آخر. فكيف يمكننا ألاّ نأخذ بعين الاعتبار كل ذلك؟

الملاحظة الثانية هي عدم الدقة التي تصدر عن التعميم. فإذا عبّر أحدهم بطريقته الخاصة فهذا لا يعني أن الجميع يعبّرون بنفس الطريقة.

الملاحظة الثالثة هي أنه غاب عن بال الكاتب بأن هناك مؤسسات عروبية تعمل بشكل دؤوب على توثيق الوحدة بين العرب. فهناك مؤسسة مركز دراسات الوحدة العربية الذي أصدر العديد من المؤلفات وأقام العديد من الندوات والمؤتمرات كان الأخوة من الجزيرة العربية من المساهمين الرئيسيين في نجاح تلك الأعمال وتعميق ثقافة الوحدة العربية. وهناك المؤتمر القومي العرب والمؤتمر القومي الإسلامي الذي يضّم العديد من أبناء الجزيرة.

فبالنسبة للمؤتمر القومي العربي ومؤسساته من امانة عامة إلى أمينه العام إلى لجنته التنفيذية إلى هيئته العام فحضور أبناء الجزيرة وازن ومميّز. فعلى سبيل التذكير فإن الأمين العام السابق هو الأخ عبد الملك المخلافي من اليمن. أما نائب الأمين العام فكان الدكتور يوسف مكّي من الجزيرة العربية. والجدير بالذكر أن الدكتور يوسف مكّي نال أكثر عدد الأصوات في الانتخابات الأخيرة للأمانة العامة الجديدة. كما لا بد من التذكير من مشاركة في الأمانة العامة للكاتب المناضل محمد سعيد الطيّب من المملكة العربية السعودية الذي تمّ تكريمه مؤخرا في دار الندوة في بيروت وبمشاركة العديد من أعضاء المؤتمر القومي العربي ومن أمناء عامين سابقين والأمين العام الحالي. كما نذكّر أن الأمانة العامة كانت دائما حريصة على تمثيل الجزيرة العربية من المملكة العربية والكويت والبحرين ودولة الإمارات واليمن. أما المؤتمر الأخير الذي عقد في بيروت في أوائل حزيران فإن إدارته كانت تحت إشراف الدكتور إسماعيل الشطّي من الكويت. وأخيرا فالهيئة العامة للمؤتمر تضم العديد من أبناء الجزيرة وبشكل ملفت العنصر الشاب الجديد الذي شارك معظمه لأول مرة في المؤتمر. هذه بعض الدلائل العينية التي تنقض العنصرية وتؤكّد أن العروبة جامعة لكل الأقطار ومكوّناتها.

الملاحظة الرابعة هي تأكيدنا على العلاقة العضوية بين العروبة والإسلام. فالإسلام يحصّن العروبة من النزعات العنصرية تجاه غير العرب فكيف إذا بالنسبة لسائر الأخوة العرب؟

الملاحظة الأخيرة هي توضيح للمصطلحات. فهناك من يتكلّم عن القومية العربية وكأنها فكر جامد لا يواكب التطوّرات بينما هو نابع عن وجدان أبناء الأمة. فهناك مسارات للعروبة كانت القومية العربية إحدى محطّاتها المنيرة. اليوم العروبة هي هوية وليست عقيدة وروحها الإسلام. فهي تتمحور حول المشروع النهضوي العربي بأبعاده الست أي الوحدة في مواجهة التجزئة، والمشاركة الشعبية في مواجهة الاستبداد، والاستقلال الوطني في مواجهة التبعية، والتنمية في مواجهة التخلّف، والعدالة الاجتماعية في مواجهة الفجوات بين مكوّنات المجتمع، والتجدّد الحضاري في مواجهة التغريب والأسر للماضي. هذا وقد ساهم في صوغ المشروع مفكّرون وباحثون وناشطون ينتمون لمختلف التيّارات السياسية منها التيّار القومي العربي وسلالاته التقليدية (من ناصريين وبعثيين وحركيين قوميين عرب) ومن التيّارات الإسلامية المتنوّعة ومن اليساريين ومن الليبراليين. لذلك العروبي اليوم يحمل هم جميع أبناء الأمة ويعتبر نفسه مسؤولا عن جميع مكوّنات الأمة. لذلك لا مكان لأي نوع من التمييز ناهيك عن العنصرية.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34369
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243107
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45797051
حاليا يتواجد 3719 زوار  على الموقع