موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

بالأمس غولدستون واليوم الرجوب !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سحبت السلطة الفلسطينية, ولا أقول جبريل الرجوب, طلب فلسطين بتجميد عضوية الكيان في الفيفا, فهو لا يستطيع التصرف وحده! فهو تلميذ الرئيس عباس أولا وأخيرا. كأن بالرجوب يتفاخر بمصافحة رئيس وفد الكيان والتقاط الصور معه ! إنه زمن الهزائم والعار! وكأن بالرجوب يتفاخر بسحب الطلب! مهانة ما بعدها مهانة!بالطبع للسلطة..وليس لشعبنا الذي اجتاحته وفي كل مواقعه..حالة وموجة من الغضب العارم على السلطة ورجالاتها!لماذا الاستغراب من الخطوة الأخيرة للسلطة! فمن قبل قامت بسحب شكوى كانت قد تقدمت بها إلى المحكمة الجنائية الدولية ! وتوجه فيها اتهامات إلى إسرائيل, ونتنياهو : بارتكاب جرائم حرب, وجريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في القطاع , من خلال عدواناتها المتكررة عليهم , ففي الوقائع ووفقا لتقرير أورده : مركز الشؤون الفلسطينية : فإن وزير الشؤون الخارجية في السلطة رياض المالكي قام بتسليم نائبة محكمة الجنايات الدولية فتو بن سودة ,قرارا بإلغاء الشكوى التي كان قد تقدم بها إلى المحكمة وزير العدل في السلطة سليم السقا. الشكوى (الملغاة) , كانت قد حازت على تأييد ومساندة 130 خبيرا واستاذا في القانون الدولي , وأكدوا جميعهم على شرعيتها بالنظر لاستنادها إلى القوانين التي تعتمدها المحكمة الجنائية الدولية .

 

إلغاء شكاوى مقدمة على إسرائيل في الجنائية الدولية ... هي المرة الثانية التي التي تقوم بها السلطة : ففي عام 2009ألغت شكوى كانت قد تقدمت بها إلى المحكمة بعد تقرير القاضي الدولي غولدستون . مع العلم أنه معين من الأمم المتحدة . تقريره أدان إسرائيل واعتبرها : مارست جرائم حرب ضد الفلسطينيين في حربها عليهم عامي 2008 -2009! .

من الواضح : ان السلطة تعرضت وتتعرض لضغوط إسرائيلية – أمريكية – غربية كثيرة من أجل سحب الشكاوى من الهيئات الدولية ! للأسف رضخت وترضخ السلطة امام هذه الضغوطات , ولم ولن تستمر في إجراءاتها, بالرغم من الكم الهائل لشهدائنا ( في اللحروب على غزة!) ففي العدوان الأخيرفقط على قطاع غزة ,سقط ما ينوف عن الـ 2000 شهيدا , من بينهم 500 طفل , وبالرغم من إبادة عائلات بأكملها! وبالرغم من أن عدد الجرحى تجاوز 10 آلاف جريح , وبالرغم من الهدم الكامل للبيوت , وتشريد حوالي نصف مليون فلسطيني من بيوتهم , وبالرغم من المعاناة الهائلة والعذابات التي لم يرها بشر على مدى التاريخ ولا حتى في عهدي النازية والفاشية, العذابات والمعاناة التي يتحملها شعبنا وأطفالنا ! وبرغم استعمال إسرائيل للاسلحة المحرمة دوليا : أسلحة كربونية , فوسفورية , انشطارية وغيرها , واستهدافها للمستشفيات , وسيارات الإسعاف , ودور العجزة, والجوامع والمدارس التابعة للأمم المتحدة وغيرها , و ترويع اطفالنا , رغم كل ذلك ... قامت السلطة بسحب الشكوى من المحكمة الدولية ! .

على صعيد آخر : كشف الجراح الفرنسي الشهير كريستوفر اوبر لاين في مقالة له كتبها ونشرها في موقع " وكالة الانباء الحرة " الإلكتروني , بعنوان "آخر الجرائم في غزة ...جريمة الخيانة العظمى " كشف فيها تفاصيل الإلغاء , فهو يقول " انطلقت الضغوطات مباشرة بعد نشر الشكوى , فما كان من الرئيس محمود عباس وممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور , وسفيرة فلسطين لدى الإتحاد الأوروبي ليلى شهيد إلا إعداد خطة الإلغاء ! يدّعي ممثل فلسطين في الأمم المتحدة : أن الشكوى يمكن أن تنقلب ضد المقاومة ! هذا أمر غير صحيح قانونيا وذلك طبقا للمادة 31 من قانون المحكمة الجنائية الدولية ".

الشكوى شكلت في حينها :خطرا حقيقيا على إسرائيل : إنها جرّمت القيادات العسكرية والسياسية الإسرائيلية , وكذلك : الجنود والضباط , وهي كانت ستساعد على المزيد من كشف وجه إسرائيل القبيح . الشكوى كانت ستساعد على المزيد من الفضح لإسرائيل على الساحة الدولية , وتجرّمها لاستعمالها الأسلحة المحرّمة دوليا : فالأسلحة الكربونية , تنشطرإلى أجزاء صغيرة , وينشأ من حولها مجال حارق , وتأثيراتها مدمرة لأنسجة الجسم . لذلك فإن كافة المصابين بها , يضطر الجرّاحون إلى بتر أعضائهم المصابة . الشكوى كانت ستضيق الخناق على حركة المدانين من قبل المحكمة . الشكوى هي دليل قانوني على جرائم إسرائيل . الشكوى إدانة للاحتلال , الأمر الذي يضع الشركات الأجنبية في إسرائيل تحت طائلة المسؤولية والتواطؤ . هذا كان سيعقبه تداعيات كبيرة على الوضع الإقتصادي الإسرائيلي الذي يعاني في الاصل من أزمات متعددة , زادتها الحرب العدوانية الأخيرة التي شنتها إسرائيل على القطاع , تفاقما . الشكوى كانت ستشكل هزيمة سياسية لإسرائيل تضاف إلى فشلها في تحقيق أي من أهداف العدوان .

إن قرار سحب الشكوى المقدمة إلى المحكمة الدولية ضد إسرائيلفي حينها.. هو في حقيقة أمره جريمة ضد الشعب الفلسطيني, وهو خطوة سيئة بامتياز ! وهي على الضد من مصالح شعبنا الفلسطيني . كان من المهم أن تستمر الشكوى في إجراءاتها, وأن تصر السلطة على ذلك , حتى لو أدى هذا الأمر إلى حلها !

اليوم لم يأت الرجوب بجديد..إنه يكرر نهج رئيسه الذي يفتخر بأنه مهندس المفاوضات مع الكيان!اتفاقيات أوسلو وتداعياتها هي أيضا جريمة كبرى بحق شعبنا . كاتب هذه السطورتوقع ما حصل.. ليس من خلال سحر قراءة الفنجان! وإنما من خلال إدراك السلطة.. نهجا وممارسة واعتناقا.. ومن خلال أن المشاركين في السلطة يسيرون على نهج رئيسهم ويقتدون به!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25012
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر557274
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61702081
حاليا يتواجد 4117 زوار  على الموقع