موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هكذا يفكرون.. وبماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقد «معهد السياسات والاستراتيجيات» غير الحكومي “الإسرائيلي”، بين التاسع والحادي عشر من يونيو/ حزيران الجاري مؤتمر «هرتسليا للمناعة القومية» في دورته الخامسة عشرة، تحت عنوان: “إسرائيل” في شرق أوسط مشاغب، بمشاركة كبار المسؤولين الصهاينة وضيوف أجانب كبار.

 

وانشغل المؤتمرون بمناقشة جملة من الملفات الساخنة وأبرزها: «الأخطار التي تتهدد الكيان، المقاطعة وكيفية مجابهتها، وغيرهما من المواضيع التي تهم أمن “إسرائيل”».

وأضفت التطورات الدولية والإقليمية، وتصاعد وتيرة المقاطعة الدولية ﻟ“إسرائيل”، والاضطرابات الأمنية في عدد من الدول العربية أهمية خاصة على المؤتمر، الذي شارك فيه كبار المسؤولين الصهاينة، إضافة إلى مختلف الكتل البرلمانية والقوى السياسية “الإسرائيلية” وعدد كبير من الشخصيات الأمريكية والأوروبية والعالمية، وكانت لافتة مشاركة الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.

وقد احتلت التطورات في سوريا والعراق حيزاً مهماً في مؤتمر «هرتسيليا» السنوي الاستراتيجي، وكان ثمة إجماع على أن سوريا باتت عملياً غير قائمة بالشكل الذي كانت عليه قبل اندلاع الاضطرابات في مارس/ آذار عام 2011، فيما العراق بات يحكم قسماً كبيراً من أراضيه تنظيم «داعش».

في كلمته التي اختتم بها أعمال المؤتمر، كرر رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ادعاءاته بأنه يدعم «حل الدولتين»، ولكن بشرط أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، وأن تعترف ﺒ“إسرائيل” كدولة يهودية.

يشار في هذا السياق إلى أن تصريحات نتنياهو تبدو كأنها رد على أقوال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مقابلة مع القناة التلفزيونية “الإسرائيلية” الثانية، والتي جاء فيها إنه من غير الواقعي الاعتقاد بأنه يمكن تطبيق شروط “إسرائيل” في المستقبل القريب، ولذلك فإن هناك خطرأ أن تفقد “إسرائيل” مصداقيتها. وقال نتنياهو في كلمته إن «السؤال المركزي هو إذا انسحبت “إسرائيل” من الضفة، فكيف يمكن ضمان عدم تكرار ما حصل في لبنان وقطاع غزة؟ وكيف يمكن منع حفر أنفاق من غزة إلى “إسرائيل”؟ أو من قلقيلية إلى كفار سابا؟». وتابع أن المشكلة في قطاع غزة ليست تهريب السلاح، وإنما إنتاج السلاح، مضيفاً أن ذلك يتطلب تهريب بضعة مهندسين ومعادن وحاويات، وعندها يمكن إنتاج «أنابيب مع توجيه دقيق». وبحسبه فإن ذلك «يحصل في قطاع غزة لأن» “إسرائيل” ليست هناك، بينما لا يحصل في رام الله لأنها تستطيع أن تكون فيها متى اقتضت الضرورة». وأضاف نتنياهو الكثير من عناصر أسطوانته الممجوجة مدعياً «أنه يحاول الاتصال مع عباس منذ ست سنوات لعقد السلام معه».

من جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” «سيلفان شالوم، الجانب الفلسطيني، إلى العودة للمفاوضات مع “إسرائيل” من دون شروط مسبقة». أما مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب “الإسرائيلية” عاموس جلعاد فأشار إلى أن «هناك كيانين فلسطينيين ولن يكون بالإمكان تطبيق أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية طالما أن “حماس” تسيطر على قطاع غزة». بدوره قال وزير التربية والتعليم “الإسرائيلي” نفتالي بينت، إن «سوريا لم تعد قائمة كدولة، لذلك حان وقت المبادرة لإعلان سيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان»، وطالب الوزير “الإسرائيلي” في نهاية كلمته «بزيادة عدد المستوطنات في الجولان»، كما دعا كل من رئيس المعارضة إسحاق هرتسوغ، ورئيس حزب «هناك مستقبل» يائير لابيد إلى الاتحاد حول مسألة الجولان وحسم الأمور في حدود “إسرائيل” الشمالية. ورسم رئيس الكيان رؤفين ريفلين صورة للنظام الاجتماعي الجديد المتشكل في “إسرائيل” بفعل الديموغرافيا والتغييرات المتسارعة في حجم ونسبة الشرائح الاجتماعية الرئيسية، واعتبر أنه وإن كان يرفض استخدام مصطلح «خطر الديموغرافيا»، إلا أن «الحقائق المجردة تضطره للجوء إلى النسب الديمغرافية الجديدة لمستقبل “إسرائيل”، والتي تبرز تغيير موازين القوى والعدد في المجتمع “الإسرائيلي” بشكل يقضي على وجود أغلبية واضحة لمجموعة إثنية أو طائفية أو عرقية على غيرها. في سياق متصل، اعتبر رئيس الكيان السابق شمعون بيريز، مقاطعة “إسرائيل” من قبل مؤسسات غربية بأنها شكل من أشكال الحرب. وخلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية يونيو/ حزيران مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري معها.

مؤسستان “إسرائيليتان” تحظيان باهتمام كبير: الأولى هي: «المركز المتعدد التخصصات في هرتسيليا» أما الثانية فهي: «معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي». الأول يعقد مؤتمرات سنوية منذ عام 2000، أما المعهد فقد أسس بعد سنتين، ولا يعقد مؤتمرات وإنما نشاطاته تقتصر على: صياغة تقارير استراتيجية تشكل هي وتوصيات مؤتمرات هرتسيليا، أسساً مهمة لسياسات وقرارات الجهة “الإسرائيلية” الحاكمة (وهي إلى حد ما خفيّة) والمعبّر عنها في «المؤسسة الأمنية العسكرية» الفارضة للسياسات والقرارات على الحكومات “الإسرائيلية”. الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي “إسرائيل” توليان عمل هاتين المؤسستين أهمية كبرى، مع أن معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي يوازي مؤتمرات هرتسيليا أهميةً، وهو يتبع للوكالة اليهودية مباشرة، إن لم يفقها.

وللعلم ترأس المعهد منذ إنشائه الصهيوني الأمريكي ذائع الصيت مستشار الإدارات الأمريكية المتعاقبة لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس، ومن ثم ترك منصبه، وعاد ليشارك في هيئته الرئاسية. معهد التخطيط مع أهميته الفائقة لا يحظى بالتغطية الإعلامية كمؤتمرات هرتسيليا، ويكاد يكون مجهولاً في العالم العربي.

مما سبق يمكن الاستنتاج مدى حرص الجانب الرسمي الصهيوني على متابعة ما يجري في المنطقة والعالم، مع إهمال عربي كبير لما يجري في الداخل “الإسرائيلي”، وبالفعل من يتابع توصيات مؤتمرات هرتسيليا وأبحاث معهد التخطيط، وطبيعة المناقشات والكلمات والمداخلات، يستطيع إلى حد ما استقراء السياسات الاستراتيجية التكتيكية “الإسرائيلية” «في الإجابة عن تساؤلات من نمط (على سبيل المثال لا الحصر) هل سيقوم الكيان بالجنوح إلى عقد ما يسمى ﺒ«السلام العادل» مع الفلسطينيين والعرب؟ أم أنه يطمح إلى المزيد من الاستيطان واحتلال الأرض العربية وضم المزيد من الأراضي، وقبل كل شيء: السيطرة والهيمنة ليس على المنطقة العربية فحسب، وإنما على منطقة الشرق الأوسط برمتها! ألم يعلن بيريز هذا الهدف صراحة في كتابه بعنوان «الشرق الأوسط الجديد»؟.

مشروعه للهيمنة من خلال المعادلة العنصرية البغيضة «تزاوج المال العربي والعقلية اليهودية»!!. هكذا يفكر أعداؤنا، أما العديدون لدينا، فيعتقدون وينادون ويتصورون إمكانية تحقيق ما يسمى ﺒ«السلام» مع هذا العدو! الذي كلما ازدادت هذه الدعوات، يزداد غطرسة وتصلباً واشتراطات تعجيزية جديدة!

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12511
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566517
حاليا يتواجد 2387 زوار  على الموقع