موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هكذا يفكرون.. وبماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقد «معهد السياسات والاستراتيجيات» غير الحكومي “الإسرائيلي”، بين التاسع والحادي عشر من يونيو/ حزيران الجاري مؤتمر «هرتسليا للمناعة القومية» في دورته الخامسة عشرة، تحت عنوان: “إسرائيل” في شرق أوسط مشاغب، بمشاركة كبار المسؤولين الصهاينة وضيوف أجانب كبار.

 

وانشغل المؤتمرون بمناقشة جملة من الملفات الساخنة وأبرزها: «الأخطار التي تتهدد الكيان، المقاطعة وكيفية مجابهتها، وغيرهما من المواضيع التي تهم أمن “إسرائيل”».

وأضفت التطورات الدولية والإقليمية، وتصاعد وتيرة المقاطعة الدولية ﻟ“إسرائيل”، والاضطرابات الأمنية في عدد من الدول العربية أهمية خاصة على المؤتمر، الذي شارك فيه كبار المسؤولين الصهاينة، إضافة إلى مختلف الكتل البرلمانية والقوى السياسية “الإسرائيلية” وعدد كبير من الشخصيات الأمريكية والأوروبية والعالمية، وكانت لافتة مشاركة الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.

وقد احتلت التطورات في سوريا والعراق حيزاً مهماً في مؤتمر «هرتسيليا» السنوي الاستراتيجي، وكان ثمة إجماع على أن سوريا باتت عملياً غير قائمة بالشكل الذي كانت عليه قبل اندلاع الاضطرابات في مارس/ آذار عام 2011، فيما العراق بات يحكم قسماً كبيراً من أراضيه تنظيم «داعش».

في كلمته التي اختتم بها أعمال المؤتمر، كرر رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ادعاءاته بأنه يدعم «حل الدولتين»، ولكن بشرط أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، وأن تعترف ﺒ“إسرائيل” كدولة يهودية.

يشار في هذا السياق إلى أن تصريحات نتنياهو تبدو كأنها رد على أقوال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مقابلة مع القناة التلفزيونية “الإسرائيلية” الثانية، والتي جاء فيها إنه من غير الواقعي الاعتقاد بأنه يمكن تطبيق شروط “إسرائيل” في المستقبل القريب، ولذلك فإن هناك خطرأ أن تفقد “إسرائيل” مصداقيتها. وقال نتنياهو في كلمته إن «السؤال المركزي هو إذا انسحبت “إسرائيل” من الضفة، فكيف يمكن ضمان عدم تكرار ما حصل في لبنان وقطاع غزة؟ وكيف يمكن منع حفر أنفاق من غزة إلى “إسرائيل”؟ أو من قلقيلية إلى كفار سابا؟». وتابع أن المشكلة في قطاع غزة ليست تهريب السلاح، وإنما إنتاج السلاح، مضيفاً أن ذلك يتطلب تهريب بضعة مهندسين ومعادن وحاويات، وعندها يمكن إنتاج «أنابيب مع توجيه دقيق». وبحسبه فإن ذلك «يحصل في قطاع غزة لأن» “إسرائيل” ليست هناك، بينما لا يحصل في رام الله لأنها تستطيع أن تكون فيها متى اقتضت الضرورة». وأضاف نتنياهو الكثير من عناصر أسطوانته الممجوجة مدعياً «أنه يحاول الاتصال مع عباس منذ ست سنوات لعقد السلام معه».

من جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” «سيلفان شالوم، الجانب الفلسطيني، إلى العودة للمفاوضات مع “إسرائيل” من دون شروط مسبقة». أما مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب “الإسرائيلية” عاموس جلعاد فأشار إلى أن «هناك كيانين فلسطينيين ولن يكون بالإمكان تطبيق أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية طالما أن “حماس” تسيطر على قطاع غزة». بدوره قال وزير التربية والتعليم “الإسرائيلي” نفتالي بينت، إن «سوريا لم تعد قائمة كدولة، لذلك حان وقت المبادرة لإعلان سيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان»، وطالب الوزير “الإسرائيلي” في نهاية كلمته «بزيادة عدد المستوطنات في الجولان»، كما دعا كل من رئيس المعارضة إسحاق هرتسوغ، ورئيس حزب «هناك مستقبل» يائير لابيد إلى الاتحاد حول مسألة الجولان وحسم الأمور في حدود “إسرائيل” الشمالية. ورسم رئيس الكيان رؤفين ريفلين صورة للنظام الاجتماعي الجديد المتشكل في “إسرائيل” بفعل الديموغرافيا والتغييرات المتسارعة في حجم ونسبة الشرائح الاجتماعية الرئيسية، واعتبر أنه وإن كان يرفض استخدام مصطلح «خطر الديموغرافيا»، إلا أن «الحقائق المجردة تضطره للجوء إلى النسب الديمغرافية الجديدة لمستقبل “إسرائيل”، والتي تبرز تغيير موازين القوى والعدد في المجتمع “الإسرائيلي” بشكل يقضي على وجود أغلبية واضحة لمجموعة إثنية أو طائفية أو عرقية على غيرها. في سياق متصل، اعتبر رئيس الكيان السابق شمعون بيريز، مقاطعة “إسرائيل” من قبل مؤسسات غربية بأنها شكل من أشكال الحرب. وخلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية يونيو/ حزيران مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري معها.

مؤسستان “إسرائيليتان” تحظيان باهتمام كبير: الأولى هي: «المركز المتعدد التخصصات في هرتسيليا» أما الثانية فهي: «معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي». الأول يعقد مؤتمرات سنوية منذ عام 2000، أما المعهد فقد أسس بعد سنتين، ولا يعقد مؤتمرات وإنما نشاطاته تقتصر على: صياغة تقارير استراتيجية تشكل هي وتوصيات مؤتمرات هرتسيليا، أسساً مهمة لسياسات وقرارات الجهة “الإسرائيلية” الحاكمة (وهي إلى حد ما خفيّة) والمعبّر عنها في «المؤسسة الأمنية العسكرية» الفارضة للسياسات والقرارات على الحكومات “الإسرائيلية”. الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي “إسرائيل” توليان عمل هاتين المؤسستين أهمية كبرى، مع أن معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي يوازي مؤتمرات هرتسيليا أهميةً، وهو يتبع للوكالة اليهودية مباشرة، إن لم يفقها.

وللعلم ترأس المعهد منذ إنشائه الصهيوني الأمريكي ذائع الصيت مستشار الإدارات الأمريكية المتعاقبة لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس، ومن ثم ترك منصبه، وعاد ليشارك في هيئته الرئاسية. معهد التخطيط مع أهميته الفائقة لا يحظى بالتغطية الإعلامية كمؤتمرات هرتسيليا، ويكاد يكون مجهولاً في العالم العربي.

مما سبق يمكن الاستنتاج مدى حرص الجانب الرسمي الصهيوني على متابعة ما يجري في المنطقة والعالم، مع إهمال عربي كبير لما يجري في الداخل “الإسرائيلي”، وبالفعل من يتابع توصيات مؤتمرات هرتسيليا وأبحاث معهد التخطيط، وطبيعة المناقشات والكلمات والمداخلات، يستطيع إلى حد ما استقراء السياسات الاستراتيجية التكتيكية “الإسرائيلية” «في الإجابة عن تساؤلات من نمط (على سبيل المثال لا الحصر) هل سيقوم الكيان بالجنوح إلى عقد ما يسمى ﺒ«السلام العادل» مع الفلسطينيين والعرب؟ أم أنه يطمح إلى المزيد من الاستيطان واحتلال الأرض العربية وضم المزيد من الأراضي، وقبل كل شيء: السيطرة والهيمنة ليس على المنطقة العربية فحسب، وإنما على منطقة الشرق الأوسط برمتها! ألم يعلن بيريز هذا الهدف صراحة في كتابه بعنوان «الشرق الأوسط الجديد»؟.

مشروعه للهيمنة من خلال المعادلة العنصرية البغيضة «تزاوج المال العربي والعقلية اليهودية»!!. هكذا يفكر أعداؤنا، أما العديدون لدينا، فيعتقدون وينادون ويتصورون إمكانية تحقيق ما يسمى ﺒ«السلام» مع هذا العدو! الذي كلما ازدادت هذه الدعوات، يزداد غطرسة وتصلباً واشتراطات تعجيزية جديدة!

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14127
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر480759
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993452