موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

هكذا يفكرون.. وبماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقد «معهد السياسات والاستراتيجيات» غير الحكومي “الإسرائيلي”، بين التاسع والحادي عشر من يونيو/ حزيران الجاري مؤتمر «هرتسليا للمناعة القومية» في دورته الخامسة عشرة، تحت عنوان: “إسرائيل” في شرق أوسط مشاغب، بمشاركة كبار المسؤولين الصهاينة وضيوف أجانب كبار.

 

وانشغل المؤتمرون بمناقشة جملة من الملفات الساخنة وأبرزها: «الأخطار التي تتهدد الكيان، المقاطعة وكيفية مجابهتها، وغيرهما من المواضيع التي تهم أمن “إسرائيل”».

وأضفت التطورات الدولية والإقليمية، وتصاعد وتيرة المقاطعة الدولية ﻟ“إسرائيل”، والاضطرابات الأمنية في عدد من الدول العربية أهمية خاصة على المؤتمر، الذي شارك فيه كبار المسؤولين الصهاينة، إضافة إلى مختلف الكتل البرلمانية والقوى السياسية “الإسرائيلية” وعدد كبير من الشخصيات الأمريكية والأوروبية والعالمية، وكانت لافتة مشاركة الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.

وقد احتلت التطورات في سوريا والعراق حيزاً مهماً في مؤتمر «هرتسيليا» السنوي الاستراتيجي، وكان ثمة إجماع على أن سوريا باتت عملياً غير قائمة بالشكل الذي كانت عليه قبل اندلاع الاضطرابات في مارس/ آذار عام 2011، فيما العراق بات يحكم قسماً كبيراً من أراضيه تنظيم «داعش».

في كلمته التي اختتم بها أعمال المؤتمر، كرر رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ادعاءاته بأنه يدعم «حل الدولتين»، ولكن بشرط أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، وأن تعترف ﺒ“إسرائيل” كدولة يهودية.

يشار في هذا السياق إلى أن تصريحات نتنياهو تبدو كأنها رد على أقوال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مقابلة مع القناة التلفزيونية “الإسرائيلية” الثانية، والتي جاء فيها إنه من غير الواقعي الاعتقاد بأنه يمكن تطبيق شروط “إسرائيل” في المستقبل القريب، ولذلك فإن هناك خطرأ أن تفقد “إسرائيل” مصداقيتها. وقال نتنياهو في كلمته إن «السؤال المركزي هو إذا انسحبت “إسرائيل” من الضفة، فكيف يمكن ضمان عدم تكرار ما حصل في لبنان وقطاع غزة؟ وكيف يمكن منع حفر أنفاق من غزة إلى “إسرائيل”؟ أو من قلقيلية إلى كفار سابا؟». وتابع أن المشكلة في قطاع غزة ليست تهريب السلاح، وإنما إنتاج السلاح، مضيفاً أن ذلك يتطلب تهريب بضعة مهندسين ومعادن وحاويات، وعندها يمكن إنتاج «أنابيب مع توجيه دقيق». وبحسبه فإن ذلك «يحصل في قطاع غزة لأن» “إسرائيل” ليست هناك، بينما لا يحصل في رام الله لأنها تستطيع أن تكون فيها متى اقتضت الضرورة». وأضاف نتنياهو الكثير من عناصر أسطوانته الممجوجة مدعياً «أنه يحاول الاتصال مع عباس منذ ست سنوات لعقد السلام معه».

من جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” «سيلفان شالوم، الجانب الفلسطيني، إلى العودة للمفاوضات مع “إسرائيل” من دون شروط مسبقة». أما مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب “الإسرائيلية” عاموس جلعاد فأشار إلى أن «هناك كيانين فلسطينيين ولن يكون بالإمكان تطبيق أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية طالما أن “حماس” تسيطر على قطاع غزة». بدوره قال وزير التربية والتعليم “الإسرائيلي” نفتالي بينت، إن «سوريا لم تعد قائمة كدولة، لذلك حان وقت المبادرة لإعلان سيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان»، وطالب الوزير “الإسرائيلي” في نهاية كلمته «بزيادة عدد المستوطنات في الجولان»، كما دعا كل من رئيس المعارضة إسحاق هرتسوغ، ورئيس حزب «هناك مستقبل» يائير لابيد إلى الاتحاد حول مسألة الجولان وحسم الأمور في حدود “إسرائيل” الشمالية. ورسم رئيس الكيان رؤفين ريفلين صورة للنظام الاجتماعي الجديد المتشكل في “إسرائيل” بفعل الديموغرافيا والتغييرات المتسارعة في حجم ونسبة الشرائح الاجتماعية الرئيسية، واعتبر أنه وإن كان يرفض استخدام مصطلح «خطر الديموغرافيا»، إلا أن «الحقائق المجردة تضطره للجوء إلى النسب الديمغرافية الجديدة لمستقبل “إسرائيل”، والتي تبرز تغيير موازين القوى والعدد في المجتمع “الإسرائيلي” بشكل يقضي على وجود أغلبية واضحة لمجموعة إثنية أو طائفية أو عرقية على غيرها. في سياق متصل، اعتبر رئيس الكيان السابق شمعون بيريز، مقاطعة “إسرائيل” من قبل مؤسسات غربية بأنها شكل من أشكال الحرب. وخلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية يونيو/ حزيران مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري معها.

مؤسستان “إسرائيليتان” تحظيان باهتمام كبير: الأولى هي: «المركز المتعدد التخصصات في هرتسيليا» أما الثانية فهي: «معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي». الأول يعقد مؤتمرات سنوية منذ عام 2000، أما المعهد فقد أسس بعد سنتين، ولا يعقد مؤتمرات وإنما نشاطاته تقتصر على: صياغة تقارير استراتيجية تشكل هي وتوصيات مؤتمرات هرتسيليا، أسساً مهمة لسياسات وقرارات الجهة “الإسرائيلية” الحاكمة (وهي إلى حد ما خفيّة) والمعبّر عنها في «المؤسسة الأمنية العسكرية» الفارضة للسياسات والقرارات على الحكومات “الإسرائيلية”. الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي “إسرائيل” توليان عمل هاتين المؤسستين أهمية كبرى، مع أن معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي يوازي مؤتمرات هرتسيليا أهميةً، وهو يتبع للوكالة اليهودية مباشرة، إن لم يفقها.

وللعلم ترأس المعهد منذ إنشائه الصهيوني الأمريكي ذائع الصيت مستشار الإدارات الأمريكية المتعاقبة لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس، ومن ثم ترك منصبه، وعاد ليشارك في هيئته الرئاسية. معهد التخطيط مع أهميته الفائقة لا يحظى بالتغطية الإعلامية كمؤتمرات هرتسيليا، ويكاد يكون مجهولاً في العالم العربي.

مما سبق يمكن الاستنتاج مدى حرص الجانب الرسمي الصهيوني على متابعة ما يجري في المنطقة والعالم، مع إهمال عربي كبير لما يجري في الداخل “الإسرائيلي”، وبالفعل من يتابع توصيات مؤتمرات هرتسيليا وأبحاث معهد التخطيط، وطبيعة المناقشات والكلمات والمداخلات، يستطيع إلى حد ما استقراء السياسات الاستراتيجية التكتيكية “الإسرائيلية” «في الإجابة عن تساؤلات من نمط (على سبيل المثال لا الحصر) هل سيقوم الكيان بالجنوح إلى عقد ما يسمى ﺒ«السلام العادل» مع الفلسطينيين والعرب؟ أم أنه يطمح إلى المزيد من الاستيطان واحتلال الأرض العربية وضم المزيد من الأراضي، وقبل كل شيء: السيطرة والهيمنة ليس على المنطقة العربية فحسب، وإنما على منطقة الشرق الأوسط برمتها! ألم يعلن بيريز هذا الهدف صراحة في كتابه بعنوان «الشرق الأوسط الجديد»؟.

مشروعه للهيمنة من خلال المعادلة العنصرية البغيضة «تزاوج المال العربي والعقلية اليهودية»!!. هكذا يفكر أعداؤنا، أما العديدون لدينا، فيعتقدون وينادون ويتصورون إمكانية تحقيق ما يسمى ﺒ«السلام» مع هذا العدو! الذي كلما ازدادت هذه الدعوات، يزداد غطرسة وتصلباً واشتراطات تعجيزية جديدة!

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4872
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4872
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر758287
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57835836
حاليا يتواجد 3191 زوار  على الموقع