موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هكذا يفكرون.. وبماذا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عقد «معهد السياسات والاستراتيجيات» غير الحكومي “الإسرائيلي”، بين التاسع والحادي عشر من يونيو/ حزيران الجاري مؤتمر «هرتسليا للمناعة القومية» في دورته الخامسة عشرة، تحت عنوان: “إسرائيل” في شرق أوسط مشاغب، بمشاركة كبار المسؤولين الصهاينة وضيوف أجانب كبار.

 

وانشغل المؤتمرون بمناقشة جملة من الملفات الساخنة وأبرزها: «الأخطار التي تتهدد الكيان، المقاطعة وكيفية مجابهتها، وغيرهما من المواضيع التي تهم أمن “إسرائيل”».

وأضفت التطورات الدولية والإقليمية، وتصاعد وتيرة المقاطعة الدولية ﻟ“إسرائيل”، والاضطرابات الأمنية في عدد من الدول العربية أهمية خاصة على المؤتمر، الذي شارك فيه كبار المسؤولين الصهاينة، إضافة إلى مختلف الكتل البرلمانية والقوى السياسية “الإسرائيلية” وعدد كبير من الشخصيات الأمريكية والأوروبية والعالمية، وكانت لافتة مشاركة الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي.

وقد احتلت التطورات في سوريا والعراق حيزاً مهماً في مؤتمر «هرتسيليا» السنوي الاستراتيجي، وكان ثمة إجماع على أن سوريا باتت عملياً غير قائمة بالشكل الذي كانت عليه قبل اندلاع الاضطرابات في مارس/ آذار عام 2011، فيما العراق بات يحكم قسماً كبيراً من أراضيه تنظيم «داعش».

في كلمته التي اختتم بها أعمال المؤتمر، كرر رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ادعاءاته بأنه يدعم «حل الدولتين»، ولكن بشرط أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، وأن تعترف ﺒ“إسرائيل” كدولة يهودية.

يشار في هذا السياق إلى أن تصريحات نتنياهو تبدو كأنها رد على أقوال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في مقابلة مع القناة التلفزيونية “الإسرائيلية” الثانية، والتي جاء فيها إنه من غير الواقعي الاعتقاد بأنه يمكن تطبيق شروط “إسرائيل” في المستقبل القريب، ولذلك فإن هناك خطرأ أن تفقد “إسرائيل” مصداقيتها. وقال نتنياهو في كلمته إن «السؤال المركزي هو إذا انسحبت “إسرائيل” من الضفة، فكيف يمكن ضمان عدم تكرار ما حصل في لبنان وقطاع غزة؟ وكيف يمكن منع حفر أنفاق من غزة إلى “إسرائيل”؟ أو من قلقيلية إلى كفار سابا؟». وتابع أن المشكلة في قطاع غزة ليست تهريب السلاح، وإنما إنتاج السلاح، مضيفاً أن ذلك يتطلب تهريب بضعة مهندسين ومعادن وحاويات، وعندها يمكن إنتاج «أنابيب مع توجيه دقيق». وبحسبه فإن ذلك «يحصل في قطاع غزة لأن» “إسرائيل” ليست هناك، بينما لا يحصل في رام الله لأنها تستطيع أن تكون فيها متى اقتضت الضرورة». وأضاف نتنياهو الكثير من عناصر أسطوانته الممجوجة مدعياً «أنه يحاول الاتصال مع عباس منذ ست سنوات لعقد السلام معه».

من جانبه، دعا نائب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” «سيلفان شالوم، الجانب الفلسطيني، إلى العودة للمفاوضات مع “إسرائيل” من دون شروط مسبقة». أما مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب “الإسرائيلية” عاموس جلعاد فأشار إلى أن «هناك كيانين فلسطينيين ولن يكون بالإمكان تطبيق أي اتفاق مع السلطة الفلسطينية طالما أن “حماس” تسيطر على قطاع غزة». بدوره قال وزير التربية والتعليم “الإسرائيلي” نفتالي بينت، إن «سوريا لم تعد قائمة كدولة، لذلك حان وقت المبادرة لإعلان سيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان»، وطالب الوزير “الإسرائيلي” في نهاية كلمته «بزيادة عدد المستوطنات في الجولان»، كما دعا كل من رئيس المعارضة إسحاق هرتسوغ، ورئيس حزب «هناك مستقبل» يائير لابيد إلى الاتحاد حول مسألة الجولان وحسم الأمور في حدود “إسرائيل” الشمالية. ورسم رئيس الكيان رؤفين ريفلين صورة للنظام الاجتماعي الجديد المتشكل في “إسرائيل” بفعل الديموغرافيا والتغييرات المتسارعة في حجم ونسبة الشرائح الاجتماعية الرئيسية، واعتبر أنه وإن كان يرفض استخدام مصطلح «خطر الديموغرافيا»، إلا أن «الحقائق المجردة تضطره للجوء إلى النسب الديمغرافية الجديدة لمستقبل “إسرائيل”، والتي تبرز تغيير موازين القوى والعدد في المجتمع “الإسرائيلي” بشكل يقضي على وجود أغلبية واضحة لمجموعة إثنية أو طائفية أو عرقية على غيرها. في سياق متصل، اعتبر رئيس الكيان السابق شمعون بيريز، مقاطعة “إسرائيل” من قبل مؤسسات غربية بأنها شكل من أشكال الحرب. وخلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية يونيو/ حزيران مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري معها.

مؤسستان “إسرائيليتان” تحظيان باهتمام كبير: الأولى هي: «المركز المتعدد التخصصات في هرتسيليا» أما الثانية فهي: «معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي». الأول يعقد مؤتمرات سنوية منذ عام 2000، أما المعهد فقد أسس بعد سنتين، ولا يعقد مؤتمرات وإنما نشاطاته تقتصر على: صياغة تقارير استراتيجية تشكل هي وتوصيات مؤتمرات هرتسيليا، أسساً مهمة لسياسات وقرارات الجهة “الإسرائيلية” الحاكمة (وهي إلى حد ما خفيّة) والمعبّر عنها في «المؤسسة الأمنية العسكرية» الفارضة للسياسات والقرارات على الحكومات “الإسرائيلية”. الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي “إسرائيل” توليان عمل هاتين المؤسستين أهمية كبرى، مع أن معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي يوازي مؤتمرات هرتسيليا أهميةً، وهو يتبع للوكالة اليهودية مباشرة، إن لم يفقها.

وللعلم ترأس المعهد منذ إنشائه الصهيوني الأمريكي ذائع الصيت مستشار الإدارات الأمريكية المتعاقبة لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس، ومن ثم ترك منصبه، وعاد ليشارك في هيئته الرئاسية. معهد التخطيط مع أهميته الفائقة لا يحظى بالتغطية الإعلامية كمؤتمرات هرتسيليا، ويكاد يكون مجهولاً في العالم العربي.

مما سبق يمكن الاستنتاج مدى حرص الجانب الرسمي الصهيوني على متابعة ما يجري في المنطقة والعالم، مع إهمال عربي كبير لما يجري في الداخل “الإسرائيلي”، وبالفعل من يتابع توصيات مؤتمرات هرتسيليا وأبحاث معهد التخطيط، وطبيعة المناقشات والكلمات والمداخلات، يستطيع إلى حد ما استقراء السياسات الاستراتيجية التكتيكية “الإسرائيلية” «في الإجابة عن تساؤلات من نمط (على سبيل المثال لا الحصر) هل سيقوم الكيان بالجنوح إلى عقد ما يسمى ﺒ«السلام العادل» مع الفلسطينيين والعرب؟ أم أنه يطمح إلى المزيد من الاستيطان واحتلال الأرض العربية وضم المزيد من الأراضي، وقبل كل شيء: السيطرة والهيمنة ليس على المنطقة العربية فحسب، وإنما على منطقة الشرق الأوسط برمتها! ألم يعلن بيريز هذا الهدف صراحة في كتابه بعنوان «الشرق الأوسط الجديد»؟.

مشروعه للهيمنة من خلال المعادلة العنصرية البغيضة «تزاوج المال العربي والعقلية اليهودية»!!. هكذا يفكر أعداؤنا، أما العديدون لدينا، فيعتقدون وينادون ويتصورون إمكانية تحقيق ما يسمى ﺒ«السلام» مع هذا العدو! الذي كلما ازدادت هذه الدعوات، يزداد غطرسة وتصلباً واشتراطات تعجيزية جديدة!

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30537
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143799
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر610812
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45673200
حاليا يتواجد 3641 زوار  على الموقع