موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لماذا مراجعة استراتيجية واشنطن في العراق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحاول الإدارة الأميركية ووزارة حربها الإعلان عن أفكار تقول بأنها تراجع استراتيجيتها في العراق. المحاولة تتكرر كلما تُفضح خطط البنتاغون في العراق وتسقط في فشل لا يمكن التهرب منه، وتسبب في نهايتها خطرا جديدا وتشجع من لدنها على تنفيذ خطط أخرى أكثر تدميرا للشعب العراقي ووحدة بلاده.

وأمر المراجعة يعري ما لا تريده الادارة علنا او تشجع عليه حفاظا على سمعتها والبنتاغون. وترد به على المتربصين بها، من داخلها او خارجها، لاسيما في فترة استعدادات لانتخابات رئاسية جديدة. وهي بكل ما تعلنه او تريده تجرب سيناريوهات متعددة. في الواقع هي، الإدارة، لديها هذه الخطط وقولها بالمراجعة هو اختصار عملي في التجريب للخطط العدوانية التي وضعتها. وفي الوقت نفسه تكشف التخبط والعنجهية في آن واحد لديها. كل فشل اميركي في العراق على اي صعيد، سياسي او عسكري، يثبت ارتكاب جريمة الغزو والاحتلال، بل ويؤكد عليها ولا يغيّر من الاهداف المرسومة لها. والادعاء بمراجعة الاستراتيجية هو محض اعادة تجريب لما هو مخطط وموضوع اساسا وقد يجري تبديل مسمياته للتمويه او للامعان فيه. هذه هي حقيقة الادعاءات بالمراجعة والهدف من تسريب مسمياتها.

 

مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن الولايات المتحدة تعمل على “إعادة النظر” او مراجعة في استراتيجيتها في العراق، مؤكدا أن واشنطن ستساعد بغداد لاستعادة هذه المدينة في أسرع وقت ممكن. كذلك أعلن أن حكومته ستسلم القوات المسلّحة العراقية نحو ألف منظومة صواريخ مضادة للدروع. معترفا بأن سقوط كبرى مدن محافظة الأنبار، في 2015/5/17، بيد داعش، يعكس “وضعاً خطيراً جدا”، لكن لا تمكن مقارنته ﺒ“انهيار الموصل” التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجومه الصاعق، في يونيو 2014.

مثل هذه التصريحات لا تحتاج الى تفسير، حيث تعبر عن نفسها بكل وضوح. الاختلاف فقط في المصدر والجهة التي تصرح بها. وبمجملها تمهيد لغيرها من التأكيدات التي تسعى لامتصاص عواقب الكارثة الممتدة من تاريخ الجريمة الاميركية. وهو ما تكرر ايضا فيما أقرّت به مديرة العلاقات العامة في البيت الأبيض، جين بساكي، بالحاجة إلى تعديل الاستراتيجية المعتمدة في العراق لتتكيف أكثر مع تهديدات ما يسمى اعلاميا داعش!.

حاولت بساكي، في مقابلتها مع شبكة CNN، ان تخفف ايضا من تصريحات وزير الحرب الاميركي حول ارادة القتال عند الجيش العراقي بان “العراقيين يبذلون جهدا في معركتهم ومستمرون بذلك”، مستدركة “لكننا بحاجة لإجراء بعض التعديلات في استراتيجيتنا تماشيا مع مرور الوقت ونوعية التسليح المقدم للعراق”!. ومع انها أقرّت أيضا بوجود بعض المشاكل في أداء الجيش سابقا، مبينة أن هناك “حالات كر وفر في ساحات القتال”. لكن “القوات العراقية نجحت باسترجاع 25 في المئة من الأراضي التي كان يحتلها داعش”!.

يزيد على تلك التصريحات ما قالته المستشارة السياسية السابقة للجيش الأميركي في العراق، ايما سكاي، إن الدولة العراقية لا يمكنها العودة إلى النظام المركزي بعد اليوم، مفسرة الأسباب التي تدفع لعدم وجود رغبة لدى الجيش العراقي بالقتال، كما تفهم من مستشاريتها لجيش احتلال.

قالت سكاي لشبكة CNN: “إذا نظرنا إلى المستوى الذي تتزاحم فيه السياسات في العراق اليوم نرى مدى تأثير ذلك وانعكاسه على الجيش، لا يمكن الحصول على جيش وطني في الوقت الذي لا يتفق فيه السياسيون على هوية الدولة.. يمكنك تقديم كل ما تقدر عليه من الأسلحة لهذا الجيش ولكن هذا لن يؤثر على السيكولوجية والرغبة بالقتال لديه، وما يؤثر عليه هو الصراع السياسي في الدولة.” وكمستشارة فهي تعلن عن نفسها خبيرة ايضا في كل ما يتعلق بالعراق وتركيبته وقواه وتنهي قولها بما تردده وسائل الاعلام المشاركة في الحرب على العراق والمنطقة. وبالتأكيد لا تنتقد دور بلادها بواقع الحال في العراق والمنطقة، او لا تستطيع البوح به.

حول ما يمكن فعله في الوقت الحالي، قالت سكاي: “عند النظر إلى ما يجري في العراق ورؤية إيران أنها اللاعب الأكبر داخل العراق، نرى أننا لا يمكننا اللجوء إلى الأساليب القديمة ذاتها وتوقع نتائج مختلفة فهذا لن يحصل.. أفضل أمر يمكن القيام به هو أن تجتمع أميركا والسعودية وإيران وتركيا وتتفق على كيفية دحر “الدولة الإسلامية”، وكيف سيبدو عليه العراق ما بعد داعش.”!

يخلص المراقب للتصريحات وما حصل فعلا على الارض في العراق بأن الفشل الاميركي صارخ، فالإدارة الاميركية حين غزت العراق وأعلنت احتلاله قامت بتغييرات واسعة فيه، لم تكن من صلاحيتها كدولة احتلال، ولكنها تصرفت بعنجهية الاستعمار وغطرسة الامبراطورية ومارست دورا تخريبيا واسعا في تدمير المؤسسات العسكرية والمدنية، والاسلحة والمعدات، مما كشف عنه ما حصل في الموصل وغيرها، وابرز الى العلن مثالا ساطعا على الفشل الاميركي والسياسات الصهيوغربية في العراق والمنطقة. فجاءت الاعترافات الاميركية، العسكرية والمدنية، بنكسة وفشل وتخبط ودعوات الى اعادة النظر او المراجعة لاستراتيجية الخراب والدمار، لتؤكد على ما ارتكب وتم في العراق نموذجا.

لماذا المراجعة اذن؟. هل هو تسابق مع الزمن؟. ما سبق من اقوال يشير إليها ويبين ما بعدها أو بين سطورها. ان الجريمة مستمرة في كل الاحوال وهناك من يتخادم معها بكل صلافة. وهنا الكارثة الواقعية في بلاد مازالت تعاني من ويلاتها ولم تتمعن في دروس تاريخها ونضالات شعبها وحركته التحررية وقواه الوطنية ومآثر كفاحه الوطني ضد الاستعمار والتخلف والرجعية العربية. ولعل المراجعة الاميركية وما تسربه من خطط جهنمية للتفتيت والدمار والحروب وشلالات الدم، تنبه من تورط أو راهن أو نام على وعود وأوهام تحالفات وعواصف خراب ودمار واستهانة بقدرات الشعوب وإرادتها وخياراتها، داخل وخارج العراق والمنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم481
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27955
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508344
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520360
حاليا يتواجد 1689 زوار  على الموقع