موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لماذا مراجعة استراتيجية واشنطن في العراق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحاول الإدارة الأميركية ووزارة حربها الإعلان عن أفكار تقول بأنها تراجع استراتيجيتها في العراق. المحاولة تتكرر كلما تُفضح خطط البنتاغون في العراق وتسقط في فشل لا يمكن التهرب منه، وتسبب في نهايتها خطرا جديدا وتشجع من لدنها على تنفيذ خطط أخرى أكثر تدميرا للشعب العراقي ووحدة بلاده.

وأمر المراجعة يعري ما لا تريده الادارة علنا او تشجع عليه حفاظا على سمعتها والبنتاغون. وترد به على المتربصين بها، من داخلها او خارجها، لاسيما في فترة استعدادات لانتخابات رئاسية جديدة. وهي بكل ما تعلنه او تريده تجرب سيناريوهات متعددة. في الواقع هي، الإدارة، لديها هذه الخطط وقولها بالمراجعة هو اختصار عملي في التجريب للخطط العدوانية التي وضعتها. وفي الوقت نفسه تكشف التخبط والعنجهية في آن واحد لديها. كل فشل اميركي في العراق على اي صعيد، سياسي او عسكري، يثبت ارتكاب جريمة الغزو والاحتلال، بل ويؤكد عليها ولا يغيّر من الاهداف المرسومة لها. والادعاء بمراجعة الاستراتيجية هو محض اعادة تجريب لما هو مخطط وموضوع اساسا وقد يجري تبديل مسمياته للتمويه او للامعان فيه. هذه هي حقيقة الادعاءات بالمراجعة والهدف من تسريب مسمياتها.

 

مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن الولايات المتحدة تعمل على “إعادة النظر” او مراجعة في استراتيجيتها في العراق، مؤكدا أن واشنطن ستساعد بغداد لاستعادة هذه المدينة في أسرع وقت ممكن. كذلك أعلن أن حكومته ستسلم القوات المسلّحة العراقية نحو ألف منظومة صواريخ مضادة للدروع. معترفا بأن سقوط كبرى مدن محافظة الأنبار، في 2015/5/17، بيد داعش، يعكس “وضعاً خطيراً جدا”، لكن لا تمكن مقارنته ﺒ“انهيار الموصل” التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجومه الصاعق، في يونيو 2014.

مثل هذه التصريحات لا تحتاج الى تفسير، حيث تعبر عن نفسها بكل وضوح. الاختلاف فقط في المصدر والجهة التي تصرح بها. وبمجملها تمهيد لغيرها من التأكيدات التي تسعى لامتصاص عواقب الكارثة الممتدة من تاريخ الجريمة الاميركية. وهو ما تكرر ايضا فيما أقرّت به مديرة العلاقات العامة في البيت الأبيض، جين بساكي، بالحاجة إلى تعديل الاستراتيجية المعتمدة في العراق لتتكيف أكثر مع تهديدات ما يسمى اعلاميا داعش!.

حاولت بساكي، في مقابلتها مع شبكة CNN، ان تخفف ايضا من تصريحات وزير الحرب الاميركي حول ارادة القتال عند الجيش العراقي بان “العراقيين يبذلون جهدا في معركتهم ومستمرون بذلك”، مستدركة “لكننا بحاجة لإجراء بعض التعديلات في استراتيجيتنا تماشيا مع مرور الوقت ونوعية التسليح المقدم للعراق”!. ومع انها أقرّت أيضا بوجود بعض المشاكل في أداء الجيش سابقا، مبينة أن هناك “حالات كر وفر في ساحات القتال”. لكن “القوات العراقية نجحت باسترجاع 25 في المئة من الأراضي التي كان يحتلها داعش”!.

يزيد على تلك التصريحات ما قالته المستشارة السياسية السابقة للجيش الأميركي في العراق، ايما سكاي، إن الدولة العراقية لا يمكنها العودة إلى النظام المركزي بعد اليوم، مفسرة الأسباب التي تدفع لعدم وجود رغبة لدى الجيش العراقي بالقتال، كما تفهم من مستشاريتها لجيش احتلال.

قالت سكاي لشبكة CNN: “إذا نظرنا إلى المستوى الذي تتزاحم فيه السياسات في العراق اليوم نرى مدى تأثير ذلك وانعكاسه على الجيش، لا يمكن الحصول على جيش وطني في الوقت الذي لا يتفق فيه السياسيون على هوية الدولة.. يمكنك تقديم كل ما تقدر عليه من الأسلحة لهذا الجيش ولكن هذا لن يؤثر على السيكولوجية والرغبة بالقتال لديه، وما يؤثر عليه هو الصراع السياسي في الدولة.” وكمستشارة فهي تعلن عن نفسها خبيرة ايضا في كل ما يتعلق بالعراق وتركيبته وقواه وتنهي قولها بما تردده وسائل الاعلام المشاركة في الحرب على العراق والمنطقة. وبالتأكيد لا تنتقد دور بلادها بواقع الحال في العراق والمنطقة، او لا تستطيع البوح به.

حول ما يمكن فعله في الوقت الحالي، قالت سكاي: “عند النظر إلى ما يجري في العراق ورؤية إيران أنها اللاعب الأكبر داخل العراق، نرى أننا لا يمكننا اللجوء إلى الأساليب القديمة ذاتها وتوقع نتائج مختلفة فهذا لن يحصل.. أفضل أمر يمكن القيام به هو أن تجتمع أميركا والسعودية وإيران وتركيا وتتفق على كيفية دحر “الدولة الإسلامية”، وكيف سيبدو عليه العراق ما بعد داعش.”!

يخلص المراقب للتصريحات وما حصل فعلا على الارض في العراق بأن الفشل الاميركي صارخ، فالإدارة الاميركية حين غزت العراق وأعلنت احتلاله قامت بتغييرات واسعة فيه، لم تكن من صلاحيتها كدولة احتلال، ولكنها تصرفت بعنجهية الاستعمار وغطرسة الامبراطورية ومارست دورا تخريبيا واسعا في تدمير المؤسسات العسكرية والمدنية، والاسلحة والمعدات، مما كشف عنه ما حصل في الموصل وغيرها، وابرز الى العلن مثالا ساطعا على الفشل الاميركي والسياسات الصهيوغربية في العراق والمنطقة. فجاءت الاعترافات الاميركية، العسكرية والمدنية، بنكسة وفشل وتخبط ودعوات الى اعادة النظر او المراجعة لاستراتيجية الخراب والدمار، لتؤكد على ما ارتكب وتم في العراق نموذجا.

لماذا المراجعة اذن؟. هل هو تسابق مع الزمن؟. ما سبق من اقوال يشير إليها ويبين ما بعدها أو بين سطورها. ان الجريمة مستمرة في كل الاحوال وهناك من يتخادم معها بكل صلافة. وهنا الكارثة الواقعية في بلاد مازالت تعاني من ويلاتها ولم تتمعن في دروس تاريخها ونضالات شعبها وحركته التحررية وقواه الوطنية ومآثر كفاحه الوطني ضد الاستعمار والتخلف والرجعية العربية. ولعل المراجعة الاميركية وما تسربه من خطط جهنمية للتفتيت والدمار والحروب وشلالات الدم، تنبه من تورط أو راهن أو نام على وعود وأوهام تحالفات وعواصف خراب ودمار واستهانة بقدرات الشعوب وإرادتها وخياراتها، داخل وخارج العراق والمنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17095
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49010
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841611
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50818262
حاليا يتواجد 2469 زوار  على الموقع