موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لماذا مراجعة استراتيجية واشنطن في العراق؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحاول الإدارة الأميركية ووزارة حربها الإعلان عن أفكار تقول بأنها تراجع استراتيجيتها في العراق. المحاولة تتكرر كلما تُفضح خطط البنتاغون في العراق وتسقط في فشل لا يمكن التهرب منه، وتسبب في نهايتها خطرا جديدا وتشجع من لدنها على تنفيذ خطط أخرى أكثر تدميرا للشعب العراقي ووحدة بلاده.

وأمر المراجعة يعري ما لا تريده الادارة علنا او تشجع عليه حفاظا على سمعتها والبنتاغون. وترد به على المتربصين بها، من داخلها او خارجها، لاسيما في فترة استعدادات لانتخابات رئاسية جديدة. وهي بكل ما تعلنه او تريده تجرب سيناريوهات متعددة. في الواقع هي، الإدارة، لديها هذه الخطط وقولها بالمراجعة هو اختصار عملي في التجريب للخطط العدوانية التي وضعتها. وفي الوقت نفسه تكشف التخبط والعنجهية في آن واحد لديها. كل فشل اميركي في العراق على اي صعيد، سياسي او عسكري، يثبت ارتكاب جريمة الغزو والاحتلال، بل ويؤكد عليها ولا يغيّر من الاهداف المرسومة لها. والادعاء بمراجعة الاستراتيجية هو محض اعادة تجريب لما هو مخطط وموضوع اساسا وقد يجري تبديل مسمياته للتمويه او للامعان فيه. هذه هي حقيقة الادعاءات بالمراجعة والهدف من تسريب مسمياتها.

 

مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن الولايات المتحدة تعمل على “إعادة النظر” او مراجعة في استراتيجيتها في العراق، مؤكدا أن واشنطن ستساعد بغداد لاستعادة هذه المدينة في أسرع وقت ممكن. كذلك أعلن أن حكومته ستسلم القوات المسلّحة العراقية نحو ألف منظومة صواريخ مضادة للدروع. معترفا بأن سقوط كبرى مدن محافظة الأنبار، في 2015/5/17، بيد داعش، يعكس “وضعاً خطيراً جدا”، لكن لا تمكن مقارنته ﺒ“انهيار الموصل” التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجومه الصاعق، في يونيو 2014.

مثل هذه التصريحات لا تحتاج الى تفسير، حيث تعبر عن نفسها بكل وضوح. الاختلاف فقط في المصدر والجهة التي تصرح بها. وبمجملها تمهيد لغيرها من التأكيدات التي تسعى لامتصاص عواقب الكارثة الممتدة من تاريخ الجريمة الاميركية. وهو ما تكرر ايضا فيما أقرّت به مديرة العلاقات العامة في البيت الأبيض، جين بساكي، بالحاجة إلى تعديل الاستراتيجية المعتمدة في العراق لتتكيف أكثر مع تهديدات ما يسمى اعلاميا داعش!.

حاولت بساكي، في مقابلتها مع شبكة CNN، ان تخفف ايضا من تصريحات وزير الحرب الاميركي حول ارادة القتال عند الجيش العراقي بان “العراقيين يبذلون جهدا في معركتهم ومستمرون بذلك”، مستدركة “لكننا بحاجة لإجراء بعض التعديلات في استراتيجيتنا تماشيا مع مرور الوقت ونوعية التسليح المقدم للعراق”!. ومع انها أقرّت أيضا بوجود بعض المشاكل في أداء الجيش سابقا، مبينة أن هناك “حالات كر وفر في ساحات القتال”. لكن “القوات العراقية نجحت باسترجاع 25 في المئة من الأراضي التي كان يحتلها داعش”!.

يزيد على تلك التصريحات ما قالته المستشارة السياسية السابقة للجيش الأميركي في العراق، ايما سكاي، إن الدولة العراقية لا يمكنها العودة إلى النظام المركزي بعد اليوم، مفسرة الأسباب التي تدفع لعدم وجود رغبة لدى الجيش العراقي بالقتال، كما تفهم من مستشاريتها لجيش احتلال.

قالت سكاي لشبكة CNN: “إذا نظرنا إلى المستوى الذي تتزاحم فيه السياسات في العراق اليوم نرى مدى تأثير ذلك وانعكاسه على الجيش، لا يمكن الحصول على جيش وطني في الوقت الذي لا يتفق فيه السياسيون على هوية الدولة.. يمكنك تقديم كل ما تقدر عليه من الأسلحة لهذا الجيش ولكن هذا لن يؤثر على السيكولوجية والرغبة بالقتال لديه، وما يؤثر عليه هو الصراع السياسي في الدولة.” وكمستشارة فهي تعلن عن نفسها خبيرة ايضا في كل ما يتعلق بالعراق وتركيبته وقواه وتنهي قولها بما تردده وسائل الاعلام المشاركة في الحرب على العراق والمنطقة. وبالتأكيد لا تنتقد دور بلادها بواقع الحال في العراق والمنطقة، او لا تستطيع البوح به.

حول ما يمكن فعله في الوقت الحالي، قالت سكاي: “عند النظر إلى ما يجري في العراق ورؤية إيران أنها اللاعب الأكبر داخل العراق، نرى أننا لا يمكننا اللجوء إلى الأساليب القديمة ذاتها وتوقع نتائج مختلفة فهذا لن يحصل.. أفضل أمر يمكن القيام به هو أن تجتمع أميركا والسعودية وإيران وتركيا وتتفق على كيفية دحر “الدولة الإسلامية”، وكيف سيبدو عليه العراق ما بعد داعش.”!

يخلص المراقب للتصريحات وما حصل فعلا على الارض في العراق بأن الفشل الاميركي صارخ، فالإدارة الاميركية حين غزت العراق وأعلنت احتلاله قامت بتغييرات واسعة فيه، لم تكن من صلاحيتها كدولة احتلال، ولكنها تصرفت بعنجهية الاستعمار وغطرسة الامبراطورية ومارست دورا تخريبيا واسعا في تدمير المؤسسات العسكرية والمدنية، والاسلحة والمعدات، مما كشف عنه ما حصل في الموصل وغيرها، وابرز الى العلن مثالا ساطعا على الفشل الاميركي والسياسات الصهيوغربية في العراق والمنطقة. فجاءت الاعترافات الاميركية، العسكرية والمدنية، بنكسة وفشل وتخبط ودعوات الى اعادة النظر او المراجعة لاستراتيجية الخراب والدمار، لتؤكد على ما ارتكب وتم في العراق نموذجا.

لماذا المراجعة اذن؟. هل هو تسابق مع الزمن؟. ما سبق من اقوال يشير إليها ويبين ما بعدها أو بين سطورها. ان الجريمة مستمرة في كل الاحوال وهناك من يتخادم معها بكل صلافة. وهنا الكارثة الواقعية في بلاد مازالت تعاني من ويلاتها ولم تتمعن في دروس تاريخها ونضالات شعبها وحركته التحررية وقواه الوطنية ومآثر كفاحه الوطني ضد الاستعمار والتخلف والرجعية العربية. ولعل المراجعة الاميركية وما تسربه من خطط جهنمية للتفتيت والدمار والحروب وشلالات الدم، تنبه من تورط أو راهن أو نام على وعود وأوهام تحالفات وعواصف خراب ودمار واستهانة بقدرات الشعوب وإرادتها وخياراتها، داخل وخارج العراق والمنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34114
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68457
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر396799
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909492