موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الهروب الأوسلوي إلى "التدويل" و"الفيفا" إنموذجاً!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من مفارقات الراهن الفلسطيني أنه ربما كان من المستغرب فيه لو أن فضيحة "الفيفا" الأوسلوية لم تحدث. لسنا هنا بصدد فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخرى. ما يعنينا هو ما يخصنا، أو الأوسلوستاني فحسب.

ذلك أنه لو كان وفد السلطة قد اصر على مطلبه بطرد الكيان الصهيوني من عضوية هذه الهيئة الدولية، لكنا حقاً أمام مستجد ربما مثله لو كان هو المستغرب... لماذا؟!

 

لأنه سوف يوهم ببعض من بدايات لخروج نسبي غير مسبوق على سياقات تنازلية ممتدة، ظلت هى المتبعة والمرافقة لكامل الحقبة الأوسلوية الكارثية ووسمتها. أي أنه لو حدث غير ما حدث في زيورخ، لكنا ازاء خطوة فارقة خالفت مساراً برمته فخرجت عن نهج يتيم لا شريك له لدى منتهجيه أوصل الساحة الفلسطينية والقضية العربية في فلسطين الى راهن ما هى عليه.

فلسطينياً، نكتفى بالقول، إنها الموجعة والتي زادت نكئاً للجرح الفلسطيني الغائر. لكن الأدهى هو أن تداعياتها المعنوية سوف تظل الى حين الصادمة والمحبطة والمخيِّبة لكل ما تيسر حتى الآن كونياً من متعاطفين ومؤيدين وداعمين لعدالة قضية عز من ينتصر لها حتى من قومها. نقصد تحديداً، الفعاليات والجمعيات والهيئات والقوى الشعبية الدولية الحرة، لاسيما أولئك الذين احتشدوا وتظاهروا وواجهوا الشرطة خارج مؤتمر "الفيفا" مؤيدين مطلباً تخلى عنه اصحابه!

ليس من الصعب تصوُّر ما سيلحق من ضرر بمثل هذا التأييد بعيد مثل هذا الخذلان لإولئك المتحمسين للدفاع عن حقوق يتخلى عنها المطالبون بها، وما سيخلِّفه بالتالي من اثر سلبي يطال زخم حماسهم فينعكس اضعافاً لما يرتجى من تأييد، أو ما تحقق حتى الآن من مظاهر تعاطف لا تكفي لكنما الفلسطينيون في أمس الحاجة اليه، بل هو الضربةً لما بدت تتصاعد من حملات مقاطعة للكيان الصهيوني قد لا نعدم بعدها أن نسمع ما كنا سمعناه من عرب نفض اليد من القضية المركزية للأمة في فلسطين، عندما تذرعوا بالجنوح الأوسلوي الذي شجَّعوه فأصابوا به من القضية مقتلاً، ليقولوا من ثم قولتهم الشهيرة: نحن لسنا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين!

ما جرى في زيورخ اعادنا الى موقف الأوسلويين من "تقرير غولدستون"، وذكَّرنا بحكايتهم مع قرار محكمة لاهاي المتعلق بالجدار التهويدي في الضفة، واستطراداً، سر التلكوء في اللجوء الفعلي لمحكمة الجنايات الدولية، وصولاً إلى اسهامهم موضوعياً في مستمر الحصار الإبادي الرهيب المضروب عربياً وصهيونياً على شعبهم المقاوم في قطاع غزة. هذا ناهيك عن ما ظللنا ننبه اليه في مقالات عديدة سابقة، من أن هروبهم الى ما يدعونه "التدويل"، على سوئته، ما كان منهم إلا لانسداد مسارهم التفريطي، وهو إذ تنقصه الجدية يُلوَّح به لكن لا يُقدم عليه، لأن هدفهم منه هو استدرار سبل العودة لذات خيارهم الإنتحاري الذي لا يرومون عنه بديلا المفاوضات، ذلك لأنه، ورغم كونه لجوءاً الى هيئة دولية اسهمت في اختلاق الكيان الصهيوني الغاصب على انقاض الوطن الفلسطيني وشرَّعته وثبتته عبر اعترافها به، هو ممنوع عليهم من قبل رعاة مسيرتهم التسووية الأميركان، وما يعرف ﺒ"المانحين"، أومن يدفعون لهم رواتب موظفيهم، ومخصصات متقاعدي مناضليهم سابقاً، والمتعدد من اجهزتهم الدايتونية المنسِّقة مع الاحتلال.

بعد أن عقد أكثر من مؤتمر صحفي يؤكد فيه أن لا تراجع عن التصويت على طرد الكيان الصهيوني من "الفيفا"، وبينما كان المتظاهرون المؤيدون لهذا الطرد يحاصرون مقر المؤتمرين في الخارج، فاجأ اللواء الرجوب أغلب من هم في داخل المؤتمر وكل من هم في خارجه قائلاً: "استجابةً لمطالب زملاء في اتحادات كروية... أعلن سحب طلب فلسطين تعليق عضوية اسرائيل في فيفا"... فاستحق بذلك ساحب طلب شعبه استجابة منه لطلب زملائه من حماة المحتلين، ويا للعار، أن يخف اليه مغادراً مكان جلوسه رئيس اتحاد الكرة الصهيوني ليصافحه شاداً على يديه أمام الكاميرات ووسط تصفيق المؤتمرين"!!!

لاحقاً برر الأوسلويون فعلتهم بعذر هو عند الفلسطينيين وبسطاء الأمة اقبح من ذنب عنما رده الأمين العام لاتحاد كرة القدم في سلطة "اوسلوستان" ﺒ"حتى لا نتهم بتسييس الرياضة"! أما الرجوب فتعلل بما تلقاه من ضغوط دولية وعربية... الضغوط الدولية معروفة ومتوقعة سلفاً وحتى مفهومة، نظراً لفهمنا لمواقع اصحابها من مجمل الصراع في بلادنا، وهى تأتي إما من مشارك في العدوانات الدائمة على الأمة، أو المتواطىء مع المعتدين، أو المنحاز جهاراً نهاراً لهم، والضغوط العربية أقل ما يقال فيها أنها مشينة ومخجلة وموجعة لأمة بأسرها، لكنما الإستجابة الرجوبية لكليهما فليست سوى العار بعينه...

لا أكثر من دلالة على فداحة ما اقترف في "الفيفا"، والذي هو قطعاً ليس قراراً فردياً رجوبياً وإنما مركزياً رئاسياً، من التمعُّن في قول لرئيس اتحاد كرة القدم الصهيوني، عوفر عيني، "إن اسرائيل استجدت الدعم واضطرت لاستعطاف الأصدقاء والتضرُّع لهم كي يدعموها أمام الهجوم الفلسطيني"، الأمر الذي قاله نتنياهو فيما بعد بشكل آخر، وهو إن "جهدنا الدولي اثبت نفسه وقاد الى فشل محاولات السلطة الفلسطينية ابعادنا عن الفيفا"، لتصف مري ريغف وزيرة الرياضة مكرمة الرجوب هذه ﺒ"النصر الكبير... أما وزير المواصلات اسرائيل كاتس فدعى إلى اعتقاله... لكنما المفارقة ذات النكهة الأوسلوية بحق هى في مخاطبة الرجوب للمؤتمر: لقد "قررت سحب اقتراح الإيقاف لكن ذلك لا يعني توقفي عن المقاومة"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4467
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196803
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر663816
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45726204
حاليا يتواجد 3661 زوار  على الموقع