موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الهروب الأوسلوي إلى "التدويل" و"الفيفا" إنموذجاً!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من مفارقات الراهن الفلسطيني أنه ربما كان من المستغرب فيه لو أن فضيحة "الفيفا" الأوسلوية لم تحدث. لسنا هنا بصدد فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم الأخرى. ما يعنينا هو ما يخصنا، أو الأوسلوستاني فحسب.

ذلك أنه لو كان وفد السلطة قد اصر على مطلبه بطرد الكيان الصهيوني من عضوية هذه الهيئة الدولية، لكنا حقاً أمام مستجد ربما مثله لو كان هو المستغرب... لماذا؟!

 

لأنه سوف يوهم ببعض من بدايات لخروج نسبي غير مسبوق على سياقات تنازلية ممتدة، ظلت هى المتبعة والمرافقة لكامل الحقبة الأوسلوية الكارثية ووسمتها. أي أنه لو حدث غير ما حدث في زيورخ، لكنا ازاء خطوة فارقة خالفت مساراً برمته فخرجت عن نهج يتيم لا شريك له لدى منتهجيه أوصل الساحة الفلسطينية والقضية العربية في فلسطين الى راهن ما هى عليه.

فلسطينياً، نكتفى بالقول، إنها الموجعة والتي زادت نكئاً للجرح الفلسطيني الغائر. لكن الأدهى هو أن تداعياتها المعنوية سوف تظل الى حين الصادمة والمحبطة والمخيِّبة لكل ما تيسر حتى الآن كونياً من متعاطفين ومؤيدين وداعمين لعدالة قضية عز من ينتصر لها حتى من قومها. نقصد تحديداً، الفعاليات والجمعيات والهيئات والقوى الشعبية الدولية الحرة، لاسيما أولئك الذين احتشدوا وتظاهروا وواجهوا الشرطة خارج مؤتمر "الفيفا" مؤيدين مطلباً تخلى عنه اصحابه!

ليس من الصعب تصوُّر ما سيلحق من ضرر بمثل هذا التأييد بعيد مثل هذا الخذلان لإولئك المتحمسين للدفاع عن حقوق يتخلى عنها المطالبون بها، وما سيخلِّفه بالتالي من اثر سلبي يطال زخم حماسهم فينعكس اضعافاً لما يرتجى من تأييد، أو ما تحقق حتى الآن من مظاهر تعاطف لا تكفي لكنما الفلسطينيون في أمس الحاجة اليه، بل هو الضربةً لما بدت تتصاعد من حملات مقاطعة للكيان الصهيوني قد لا نعدم بعدها أن نسمع ما كنا سمعناه من عرب نفض اليد من القضية المركزية للأمة في فلسطين، عندما تذرعوا بالجنوح الأوسلوي الذي شجَّعوه فأصابوا به من القضية مقتلاً، ليقولوا من ثم قولتهم الشهيرة: نحن لسنا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين!

ما جرى في زيورخ اعادنا الى موقف الأوسلويين من "تقرير غولدستون"، وذكَّرنا بحكايتهم مع قرار محكمة لاهاي المتعلق بالجدار التهويدي في الضفة، واستطراداً، سر التلكوء في اللجوء الفعلي لمحكمة الجنايات الدولية، وصولاً إلى اسهامهم موضوعياً في مستمر الحصار الإبادي الرهيب المضروب عربياً وصهيونياً على شعبهم المقاوم في قطاع غزة. هذا ناهيك عن ما ظللنا ننبه اليه في مقالات عديدة سابقة، من أن هروبهم الى ما يدعونه "التدويل"، على سوئته، ما كان منهم إلا لانسداد مسارهم التفريطي، وهو إذ تنقصه الجدية يُلوَّح به لكن لا يُقدم عليه، لأن هدفهم منه هو استدرار سبل العودة لذات خيارهم الإنتحاري الذي لا يرومون عنه بديلا المفاوضات، ذلك لأنه، ورغم كونه لجوءاً الى هيئة دولية اسهمت في اختلاق الكيان الصهيوني الغاصب على انقاض الوطن الفلسطيني وشرَّعته وثبتته عبر اعترافها به، هو ممنوع عليهم من قبل رعاة مسيرتهم التسووية الأميركان، وما يعرف ﺒ"المانحين"، أومن يدفعون لهم رواتب موظفيهم، ومخصصات متقاعدي مناضليهم سابقاً، والمتعدد من اجهزتهم الدايتونية المنسِّقة مع الاحتلال.

بعد أن عقد أكثر من مؤتمر صحفي يؤكد فيه أن لا تراجع عن التصويت على طرد الكيان الصهيوني من "الفيفا"، وبينما كان المتظاهرون المؤيدون لهذا الطرد يحاصرون مقر المؤتمرين في الخارج، فاجأ اللواء الرجوب أغلب من هم في داخل المؤتمر وكل من هم في خارجه قائلاً: "استجابةً لمطالب زملاء في اتحادات كروية... أعلن سحب طلب فلسطين تعليق عضوية اسرائيل في فيفا"... فاستحق بذلك ساحب طلب شعبه استجابة منه لطلب زملائه من حماة المحتلين، ويا للعار، أن يخف اليه مغادراً مكان جلوسه رئيس اتحاد الكرة الصهيوني ليصافحه شاداً على يديه أمام الكاميرات ووسط تصفيق المؤتمرين"!!!

لاحقاً برر الأوسلويون فعلتهم بعذر هو عند الفلسطينيين وبسطاء الأمة اقبح من ذنب عنما رده الأمين العام لاتحاد كرة القدم في سلطة "اوسلوستان" ﺒ"حتى لا نتهم بتسييس الرياضة"! أما الرجوب فتعلل بما تلقاه من ضغوط دولية وعربية... الضغوط الدولية معروفة ومتوقعة سلفاً وحتى مفهومة، نظراً لفهمنا لمواقع اصحابها من مجمل الصراع في بلادنا، وهى تأتي إما من مشارك في العدوانات الدائمة على الأمة، أو المتواطىء مع المعتدين، أو المنحاز جهاراً نهاراً لهم، والضغوط العربية أقل ما يقال فيها أنها مشينة ومخجلة وموجعة لأمة بأسرها، لكنما الإستجابة الرجوبية لكليهما فليست سوى العار بعينه...

لا أكثر من دلالة على فداحة ما اقترف في "الفيفا"، والذي هو قطعاً ليس قراراً فردياً رجوبياً وإنما مركزياً رئاسياً، من التمعُّن في قول لرئيس اتحاد كرة القدم الصهيوني، عوفر عيني، "إن اسرائيل استجدت الدعم واضطرت لاستعطاف الأصدقاء والتضرُّع لهم كي يدعموها أمام الهجوم الفلسطيني"، الأمر الذي قاله نتنياهو فيما بعد بشكل آخر، وهو إن "جهدنا الدولي اثبت نفسه وقاد الى فشل محاولات السلطة الفلسطينية ابعادنا عن الفيفا"، لتصف مري ريغف وزيرة الرياضة مكرمة الرجوب هذه ﺒ"النصر الكبير... أما وزير المواصلات اسرائيل كاتس فدعى إلى اعتقاله... لكنما المفارقة ذات النكهة الأوسلوية بحق هى في مخاطبة الرجوب للمؤتمر: لقد "قررت سحب اقتراح الإيقاف لكن ذلك لا يعني توقفي عن المقاومة"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44333
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117255
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر481077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55397556
حاليا يتواجد 4003 زوار  على الموقع