موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عن «الرباعية» ومبعوثها المستقيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد ثماني سنوات عجاف قضاها في منصب المبعوث الدولي، ممثلاً للجنة «الرباعية الدولية» المكلفة بتطبيق قرارات «الشرعية الدولية» المتعلقة بما يسمى «عملية السلام في الشرق الأوسط»، استقال توني بلير!

 

السلطة الفلسطينية، على لسان عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، نبيل شعث، أعرب عن سروره باستقالة بلير «لأنه لم يفعل شيئاً للقضية الفلسطينية»! لكن الحقيقة أن بلير فعل الكثير بالقضية الفلسطينية وليس لها، إذ لم يقصر في التغطية على الجرائم والانتهاكات «الإسرائيلية» ضد الشعب الفلسطيني، وساهم في إضعاف الموقف الفلسطيني وتهميش القضية الفلسطينية، وإدامة الوهم بأن هناك «عملية سلام» في المنطقة، ومنح حكومتي نتنياهو الوقت لتنفيذ الكثير من مخططاته في توسيع المستوطنات ومصادرة الأرض وتهويد القدس! وأكثر ما «يحسب» لتوني بلير تبنيه لمشروع نتنياهو فيما سماه «السلام الاقتصادي» جاعلاً من القضية السياسية مجرد «تحسين للحياة اليومية للفلسطينيين» باسم «بناء المؤسسات وتعزيز الوضع الاقتصادي» على حساب قضية إنهاء الاحتلال وحق عودة اللاجئين. أما موضوع استغلال منصبه لمصلحته الخاصة وجني الأموال باسم العمل «لإحلال السلام في المنطقة»، فذلك كان مجرد «مكافأة على البيعة»!!

ولعل «الشهادات» التي صدرت من رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، والمتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيف رانكي، بل ومن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، واللجنة الرباعية نفسها، تدل بوضوح على طبيعة «المهمة» التي قام بها بلير أثناء تقلده المنصب. فقد ثمن نتنياهو «الدور» الذي أنجزه بلير كمبعوث دولي بقوله: «إن بلير قام بجهود كبيرة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة»! أليس هذا مضحكاً وسط الحروب المحتدمة والتهديد المستمر للسلام والاستقرار في المنطقة؟!

أما جيف رانكي، الناطق باسم الخارجية الأمريكية، فقد أعرب عن أسف حكومته لاستقالة بلير، وهي «تقدر الجهود الثمينة التي بذلها في دعم السلام في الشرق الأوسط»! وأضاف يقول: «إن رئيس الوزراء البريطاني السابق أبلى بلاء حسناً في عملية السلام في الشرق الأوسط، وإن اللجنة الرباعية اعتمدت على خبرته ومهارته للدفع بعملية السلام قدماً»!! أي أكاذيب يحاول الناطق بلسان الخارجية الأمريكية أن يروجها في وقت يستطيع الأعمى أن يرى في أي درك تستقر «عملية السلام» المزعومة؟!

ولم يتخلف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عمن سبقوه في الإشادة بمجهودات بلير.

وكان طبيعياً أن تؤكد «الرباعية الدولية» تلك المجهودات التي بذلها بلير، فهي التي وضعته في المنصب لثماني سنوات. وقد زعمت في بيان لها أن «بلير أظهر خلال عمله مبعوثاً ميدانياً للجنة الرباعية على مدى السنوات الثماني الماضية التزاماً لا يتزعزع بالسلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين، وقدم مساهمة دائمة في الجهود الرامية لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الحياة اليومية في قطاع غزة والضفة الغربية»!! ويبدو أنه كان على الفلسطينيين، وفقاً لبيان «الرباعية» تقديم الشكر الجزيل للسيد بلير مقابل خدماته الجليلية لهم ولقضيتهم!

لكن توني بلير كان في نهاية الأمر، وللإنصاف، ليس أكثر من «موظف كبير» لدى «لجنة» تمثل القوى العالمية المسؤولة عن «السلام والأمن الدوليين» وتطبيق «قرارات الشرعية الدولية» الخاصة بالمنطقة. وقد مثل بلير، والحق يقال، هذه اللجنة أصدق تمثيل، والتزم بأهدافها أكبر التزام. فهذه «اللجنة» التي تشكلت في العام 2002، وصل إليها بلير في العام 2007، أي بعد فشلها المتواصل لخمس سنوات دون نجاح يذكر، فورث فشلها وتآمرها على الشعب الفلسطيني وقضيته من جهة، والتزم بأهدافها تلك من جهة أخرى، فكان الحصاد كله للبيدر «الإسرائيلي». وقد ثبت أن «تحقيق وإحلال السلام في المنطقة» لم يكن هدفها، بل كان الهدف خدمة المخططات «الإسرائيلية» وخدمة المصالح الأمريكية والغربية في المنطقة في الوقت نفسه. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة المقررة في كل ما يتعلق باللجنة، بينما كان الأعضاء الباقون فيها، بما فيهم الأمم المتحدة، شهود زور على القرارات الأمريكية، التي هي أصلاً «إسرائيلية»!

ليس ما قلناه في الفقرة السابقة عن «الرباعية الدولية» من قبيل الاتهام، بل هو ترجمة لأخر التقارير الذي قدمته اللجنة إلى «الدول المانحة» في اجتماعها الأخير في بروكسل، والذي عقد يوم 2015/5/27، حيث جاء فيه: إنه «في حين كان ينبغي أن يشهد العام 2014 تقدماً كبيراً نحو حل الدولتين، فإنه بدلًا من ذلك سيذكر بالصراع الدموي في غزة، والاضطرابات العنيفة في الضفة الغربية والقدس، نجد أنفسنا في وضع غير مستقر للغاية، مع مؤشرات قليلة على أن الحوار الجدي والمتواصل والمباشر بين «إسرائيل» والفلسطينيين سيبدأ في أي وقت قريب»!! هكذا تكون الحرب العدوانية على غزة، في لغة «الرباعية» صراعاً دموياً «تتساوى فيه مسؤولية الجلاد والضحية، وتكون الجرائم والانتهاكات «الإسرائيلية» في الضفة والقدس (لاحظ التمييز بين الضفة والقدس بما يتنافى مع اعتبار القدس جزءاً من الضفة) مجرد اضطرابات غير معروف المسؤول عنها، ما يكشف الخندق الذي تقف فيه اللجنة المكلفة بتطبيق «حل الدولتين» الذي لم يعد سوى عنوان للوهم والتضليل!

لقد كانت استقالة توني بلير خطوة جيدة ومطلوبة منذ زمن طويل كمؤشر على فشله وفشل اللجنة التي يمثلها في تحقيق ولو القليل نحو المهمة المعلنة لهما. لكن الأفضل منها كان ولا يزال استقالة اللجنة نفسها، إذ يكفي ما خربته في المنطقة وما زرعته فيها من أضاليل!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39792
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126137
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454479
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967172