موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فاجأت نتائج الانتخابات النيابية التي تمت في المملكة المتحدة يوم 2015/05/07 التوقعات التي تقدمتها. وخطّأت الاستطلاعات والاستبيانات التي سبقتها. وكشفت عن مسار اخر وحصيلة غير متوقعة في الاغلب الاعم مما عرض وقدم في وسائل الاعلام البريطانية وخارجها ايضا.

حيث اكدت اغلب التوقعات والاستطلاعات على تقارب كبير بين نسب فوز حزبي المحافظين والعمال، مما سيضطرهما الى تحالفات مع حزب ثالث لهما عند تشكيل حكومة، كما حصل بعد الانتخابات السابقة عام 2010. هذه النتائج واجهت رؤساء الاحزاب وحملاتهم الانتخابية ودعايتهم وبرامجهم الانتخابية وشكلت بمجملها صدمة كبيرة لهم وهزيمة انتخابية واضحة للخاسرين منهم. وحتى حزب المحافظين، الرابح الاكبر، الذي سيقود الحكومة منفردا لخمس سنوات قادمة، سيواجه برامجه وخياراته التي اعلن عنها او التي عرف بها تقليديا. وكذلك بيّنت لرؤساء الاحزاب خصوصا فشلهم في القيادة ووضعت الاستقالة امامهم مخرجا وحيدا، وهو ما حصل فعليا، مما سيحرك قواعد تلك الاحزاب بعد استقالة الرؤساء الى التفكير بمصير احزابهم ومستقبلها السياسي والانتخابي وتجديد نفسها وخياراتها.

 

تركت الصدمة والاستقالات اثارها مبكرا، وقد استغلها البعض لإعادة الاعتبار له او محاولة تبييض صفحته في تقديم النصح والنقد لقياداتها الحالية التي اوصلتها الى تلك النتائج، ومن بينهم مثلا توني بلير، رئيس الوزراء وزعيم حزب العمال سابقا، ودعوته الى العودة الى الوسط وترك الانحيازات اليسارية التي اتهم بها القيادة الحزبية، متناسيا دوره التدميري للحزب بعد اكثر من عقد من الخداع والتضليل والتآمر والتبعية لسياسات الامبريالية الاميركية ومشاركة رئيسها بوش الابن الثاني المتهم بجرائم حرب في اكثر من مكان.

اشارت النتائج الى مؤشرات جديدة كثيرة، وصفها بعض المعلقين ووسائل اعلام بالزلزال السياسي الذي هز الحياة السياسية ومكاتب الاحزاب وقياداتها وبرامجها، فإضافة الى الاطاحة بثلاثة رؤساء احزاب كابدت خسائر كبيرة في عدد المقاعد النيابية، اشارت الى جنوح يميني ووسطي عام في المشهد السياسي وقدرات الاعلام الموجه والمنتظم في التأثير على الاختيارات والوعي الجمعي، فضلا عن وقائع السياسات الاقتصادية والداخلية الاخرى. حيث استقال اد مليباند من زعامة حزب العمال، الذي كان الخاسر والمفاجئ للتوقعات والاستطلاعات بفارق كبير بينه وحزب المحافظين، بعد ان كان المرشح الاوفر حظا لرئاسة الحكومة في التنبؤات والاستطلاعات. فقد حصد حزب العمال 232 مقعدا بينما حقق حزب المحافظين فوز 331 من مجموع 650 نائبا ( عدد مقاعد مجلس العموم البريطاني)، وهذه اغلبية واضحة له. وكذلك استقال نك كليغ من منصبه بعد تعرض حزبه، الديمقراطي الليبرالي، لهزيمة قاسية، حيث فقد 48 مقعدا من المقاعد التي حصل عليها في انتخابات عام 2010، وحصل الآن 8 مقاعد فقط.. وقدم نايجل فاراج، زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة، الذي يعرف بمختصر (يوكيب)، اليميني المتطرف، استقالته من منصبه بعد ان فشل في الاحتفاظ بمقعده في دائرته الانتخابية، وكذلك حصول حزبه على مقعد واحد فقط في مجلس العموم.

بينما اكتسح الحزب القومي الاسكتلندي في عدد المقاعد، حاصدا 56 مقعدا من مقاعد البرلمان اﻟ59 المخصصة لاسكتلندا. ومعروف أن الحزب، قاد حملة الاستقلال/ الانفصال عن المملكة المتحدة، وكان قد فاز في الانتخابات الماضية بستة مقاعد فقط. وكانت نسبة الإقبال على التصويت، حسب تقارير اعلامية، قد بلغت نحو 66 في المئة وهي أعلى نسبة منذ انتخابات عام 1997. وهذه مؤشر جديد ومهم ايضا.

بكل ما سبق كانت النتائج المفاجئة صدمة في الانتخابات التي تعتبر آلية من اليات الديمقراطية، التي يتمكن بها الشعب ان يرشح وينتخب ممثليه الذين يشرعون ويراقبون عمل الحكومة وتنظيم كرامة العيش والمشاركة السياسية في بناء الدولة والمجتمع. مع العلم ان مثل هذه الالية ونتائجها تسهل امام رؤساء حكومة منتخبين بقدراتهم التلاعب في اعمال ونتائج التصويت في مجلس العموم، وما قام به بلير حول التحشيد للحرب والعدوان على العراق وتبعية القرار الاميركي نموذجا واحدا قريبا للذاكرة والوقائع. لكن هذا لا يمنع من الاعجاب بالنتائج وصدمتها لأنها حاكمت سياسات ومصداقية الاحزاب ونشاطاتها وبرامجها الانتخابية والتحولات التي قد تغير فيها وتقنع الشعب بانعكاساتها وتداعياتها.

تبقى وعود كاميرون محك اختبار، وقد كررها في تشكيله للحكومة الجديدة من حزبه وحده، لاسيما في قضيتي الاستفتاء حول العضوية في الاتحاد الاوروبي بعد عامين، ومنح مزيد من السلطات لاسكتلندا. وكيفية قيادته للصراعات في الاجنحة التي تكوّن حزبه وما تحقق لها في الانتخابات. وكما نال ترحيبا من بعض الحكومات الاوروبية تلقى انتقادات من غيرها. (السويد مثلا، حيث عبرت وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم عن أسفها لنتائج الانتخابات البريطانية وشعورها بالحزن لخسارة حزب العمال البريطاني في الانتخابات البريطانية). وخرجت تظاهرات تندد بنتائج الانتخابات وفوز اليمين منفردا هذه المرة.

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة اثرت على اوروبا ايضا، فتحرك سياسيون أوربيون وأعلنوا عن العمل مع كاميرون على التفاوض من جديد حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي لضمان بقائها فيه، وهو تحد اخر يترك تداعياته او ارتداداته لاحقا، داخل بريطانيا وخارجها. ويبقى التحدي الداخلي هو ابرز ما يواجه كاميرون وحكومته الجديدة، لاسيما وحدة البلاد والتعامل مع السياسات الاقتصادية اليمينية التي تمثل برنامج الحزب وأجنحته المؤثرة في ديناميته وتحريك الاوساط الداعمة له في المجتمع البريطاني.

كما يبدو تظل السياسة الخارجية للحكومة الجديدة استمرارا لنهج حزب المحافظين البراغماتي وتحالفاته السابقة، مع السياسة الاميركية اساسا، وباقي الدول الاخرى، لاسيما مع مصادر الاسواق والطاقة، وخصوصا المنطقة العربية والتنافس بين الدول الغربية فيها وحولها. وهي قضية مهمة لها مفاعيلها في تطورات المشهد السياسي الجديد في المملكة وكذلك في القضايا الاخرى، مثل مكافحة الارهاب والهجرة والصراعات الداخلية في البلدان التي تهدد تطورات الاوضاع فيها الامن والسلم في العالم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14066
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244667
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524968
حاليا يتواجد 2954 زوار  على الموقع