موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي::

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فاجأت نتائج الانتخابات النيابية التي تمت في المملكة المتحدة يوم 2015/05/07 التوقعات التي تقدمتها. وخطّأت الاستطلاعات والاستبيانات التي سبقتها. وكشفت عن مسار اخر وحصيلة غير متوقعة في الاغلب الاعم مما عرض وقدم في وسائل الاعلام البريطانية وخارجها ايضا.

حيث اكدت اغلب التوقعات والاستطلاعات على تقارب كبير بين نسب فوز حزبي المحافظين والعمال، مما سيضطرهما الى تحالفات مع حزب ثالث لهما عند تشكيل حكومة، كما حصل بعد الانتخابات السابقة عام 2010. هذه النتائج واجهت رؤساء الاحزاب وحملاتهم الانتخابية ودعايتهم وبرامجهم الانتخابية وشكلت بمجملها صدمة كبيرة لهم وهزيمة انتخابية واضحة للخاسرين منهم. وحتى حزب المحافظين، الرابح الاكبر، الذي سيقود الحكومة منفردا لخمس سنوات قادمة، سيواجه برامجه وخياراته التي اعلن عنها او التي عرف بها تقليديا. وكذلك بيّنت لرؤساء الاحزاب خصوصا فشلهم في القيادة ووضعت الاستقالة امامهم مخرجا وحيدا، وهو ما حصل فعليا، مما سيحرك قواعد تلك الاحزاب بعد استقالة الرؤساء الى التفكير بمصير احزابهم ومستقبلها السياسي والانتخابي وتجديد نفسها وخياراتها.

 

تركت الصدمة والاستقالات اثارها مبكرا، وقد استغلها البعض لإعادة الاعتبار له او محاولة تبييض صفحته في تقديم النصح والنقد لقياداتها الحالية التي اوصلتها الى تلك النتائج، ومن بينهم مثلا توني بلير، رئيس الوزراء وزعيم حزب العمال سابقا، ودعوته الى العودة الى الوسط وترك الانحيازات اليسارية التي اتهم بها القيادة الحزبية، متناسيا دوره التدميري للحزب بعد اكثر من عقد من الخداع والتضليل والتآمر والتبعية لسياسات الامبريالية الاميركية ومشاركة رئيسها بوش الابن الثاني المتهم بجرائم حرب في اكثر من مكان.

اشارت النتائج الى مؤشرات جديدة كثيرة، وصفها بعض المعلقين ووسائل اعلام بالزلزال السياسي الذي هز الحياة السياسية ومكاتب الاحزاب وقياداتها وبرامجها، فإضافة الى الاطاحة بثلاثة رؤساء احزاب كابدت خسائر كبيرة في عدد المقاعد النيابية، اشارت الى جنوح يميني ووسطي عام في المشهد السياسي وقدرات الاعلام الموجه والمنتظم في التأثير على الاختيارات والوعي الجمعي، فضلا عن وقائع السياسات الاقتصادية والداخلية الاخرى. حيث استقال اد مليباند من زعامة حزب العمال، الذي كان الخاسر والمفاجئ للتوقعات والاستطلاعات بفارق كبير بينه وحزب المحافظين، بعد ان كان المرشح الاوفر حظا لرئاسة الحكومة في التنبؤات والاستطلاعات. فقد حصد حزب العمال 232 مقعدا بينما حقق حزب المحافظين فوز 331 من مجموع 650 نائبا ( عدد مقاعد مجلس العموم البريطاني)، وهذه اغلبية واضحة له. وكذلك استقال نك كليغ من منصبه بعد تعرض حزبه، الديمقراطي الليبرالي، لهزيمة قاسية، حيث فقد 48 مقعدا من المقاعد التي حصل عليها في انتخابات عام 2010، وحصل الآن 8 مقاعد فقط.. وقدم نايجل فاراج، زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة، الذي يعرف بمختصر (يوكيب)، اليميني المتطرف، استقالته من منصبه بعد ان فشل في الاحتفاظ بمقعده في دائرته الانتخابية، وكذلك حصول حزبه على مقعد واحد فقط في مجلس العموم.

بينما اكتسح الحزب القومي الاسكتلندي في عدد المقاعد، حاصدا 56 مقعدا من مقاعد البرلمان اﻟ59 المخصصة لاسكتلندا. ومعروف أن الحزب، قاد حملة الاستقلال/ الانفصال عن المملكة المتحدة، وكان قد فاز في الانتخابات الماضية بستة مقاعد فقط. وكانت نسبة الإقبال على التصويت، حسب تقارير اعلامية، قد بلغت نحو 66 في المئة وهي أعلى نسبة منذ انتخابات عام 1997. وهذه مؤشر جديد ومهم ايضا.

بكل ما سبق كانت النتائج المفاجئة صدمة في الانتخابات التي تعتبر آلية من اليات الديمقراطية، التي يتمكن بها الشعب ان يرشح وينتخب ممثليه الذين يشرعون ويراقبون عمل الحكومة وتنظيم كرامة العيش والمشاركة السياسية في بناء الدولة والمجتمع. مع العلم ان مثل هذه الالية ونتائجها تسهل امام رؤساء حكومة منتخبين بقدراتهم التلاعب في اعمال ونتائج التصويت في مجلس العموم، وما قام به بلير حول التحشيد للحرب والعدوان على العراق وتبعية القرار الاميركي نموذجا واحدا قريبا للذاكرة والوقائع. لكن هذا لا يمنع من الاعجاب بالنتائج وصدمتها لأنها حاكمت سياسات ومصداقية الاحزاب ونشاطاتها وبرامجها الانتخابية والتحولات التي قد تغير فيها وتقنع الشعب بانعكاساتها وتداعياتها.

تبقى وعود كاميرون محك اختبار، وقد كررها في تشكيله للحكومة الجديدة من حزبه وحده، لاسيما في قضيتي الاستفتاء حول العضوية في الاتحاد الاوروبي بعد عامين، ومنح مزيد من السلطات لاسكتلندا. وكيفية قيادته للصراعات في الاجنحة التي تكوّن حزبه وما تحقق لها في الانتخابات. وكما نال ترحيبا من بعض الحكومات الاوروبية تلقى انتقادات من غيرها. (السويد مثلا، حيث عبرت وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم عن أسفها لنتائج الانتخابات البريطانية وشعورها بالحزن لخسارة حزب العمال البريطاني في الانتخابات البريطانية). وخرجت تظاهرات تندد بنتائج الانتخابات وفوز اليمين منفردا هذه المرة.

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة اثرت على اوروبا ايضا، فتحرك سياسيون أوربيون وأعلنوا عن العمل مع كاميرون على التفاوض من جديد حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي لضمان بقائها فيه، وهو تحد اخر يترك تداعياته او ارتداداته لاحقا، داخل بريطانيا وخارجها. ويبقى التحدي الداخلي هو ابرز ما يواجه كاميرون وحكومته الجديدة، لاسيما وحدة البلاد والتعامل مع السياسات الاقتصادية اليمينية التي تمثل برنامج الحزب وأجنحته المؤثرة في ديناميته وتحريك الاوساط الداعمة له في المجتمع البريطاني.

كما يبدو تظل السياسة الخارجية للحكومة الجديدة استمرارا لنهج حزب المحافظين البراغماتي وتحالفاته السابقة، مع السياسة الاميركية اساسا، وباقي الدول الاخرى، لاسيما مع مصادر الاسواق والطاقة، وخصوصا المنطقة العربية والتنافس بين الدول الغربية فيها وحولها. وهي قضية مهمة لها مفاعيلها في تطورات المشهد السياسي الجديد في المملكة وكذلك في القضايا الاخرى، مثل مكافحة الارهاب والهجرة والصراعات الداخلية في البلدان التي تهدد تطورات الاوضاع فيها الامن والسلم في العالم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29026
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213122
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541464
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054157