موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فاجأت نتائج الانتخابات النيابية التي تمت في المملكة المتحدة يوم 2015/05/07 التوقعات التي تقدمتها. وخطّأت الاستطلاعات والاستبيانات التي سبقتها. وكشفت عن مسار اخر وحصيلة غير متوقعة في الاغلب الاعم مما عرض وقدم في وسائل الاعلام البريطانية وخارجها ايضا.

حيث اكدت اغلب التوقعات والاستطلاعات على تقارب كبير بين نسب فوز حزبي المحافظين والعمال، مما سيضطرهما الى تحالفات مع حزب ثالث لهما عند تشكيل حكومة، كما حصل بعد الانتخابات السابقة عام 2010. هذه النتائج واجهت رؤساء الاحزاب وحملاتهم الانتخابية ودعايتهم وبرامجهم الانتخابية وشكلت بمجملها صدمة كبيرة لهم وهزيمة انتخابية واضحة للخاسرين منهم. وحتى حزب المحافظين، الرابح الاكبر، الذي سيقود الحكومة منفردا لخمس سنوات قادمة، سيواجه برامجه وخياراته التي اعلن عنها او التي عرف بها تقليديا. وكذلك بيّنت لرؤساء الاحزاب خصوصا فشلهم في القيادة ووضعت الاستقالة امامهم مخرجا وحيدا، وهو ما حصل فعليا، مما سيحرك قواعد تلك الاحزاب بعد استقالة الرؤساء الى التفكير بمصير احزابهم ومستقبلها السياسي والانتخابي وتجديد نفسها وخياراتها.

 

تركت الصدمة والاستقالات اثارها مبكرا، وقد استغلها البعض لإعادة الاعتبار له او محاولة تبييض صفحته في تقديم النصح والنقد لقياداتها الحالية التي اوصلتها الى تلك النتائج، ومن بينهم مثلا توني بلير، رئيس الوزراء وزعيم حزب العمال سابقا، ودعوته الى العودة الى الوسط وترك الانحيازات اليسارية التي اتهم بها القيادة الحزبية، متناسيا دوره التدميري للحزب بعد اكثر من عقد من الخداع والتضليل والتآمر والتبعية لسياسات الامبريالية الاميركية ومشاركة رئيسها بوش الابن الثاني المتهم بجرائم حرب في اكثر من مكان.

اشارت النتائج الى مؤشرات جديدة كثيرة، وصفها بعض المعلقين ووسائل اعلام بالزلزال السياسي الذي هز الحياة السياسية ومكاتب الاحزاب وقياداتها وبرامجها، فإضافة الى الاطاحة بثلاثة رؤساء احزاب كابدت خسائر كبيرة في عدد المقاعد النيابية، اشارت الى جنوح يميني ووسطي عام في المشهد السياسي وقدرات الاعلام الموجه والمنتظم في التأثير على الاختيارات والوعي الجمعي، فضلا عن وقائع السياسات الاقتصادية والداخلية الاخرى. حيث استقال اد مليباند من زعامة حزب العمال، الذي كان الخاسر والمفاجئ للتوقعات والاستطلاعات بفارق كبير بينه وحزب المحافظين، بعد ان كان المرشح الاوفر حظا لرئاسة الحكومة في التنبؤات والاستطلاعات. فقد حصد حزب العمال 232 مقعدا بينما حقق حزب المحافظين فوز 331 من مجموع 650 نائبا ( عدد مقاعد مجلس العموم البريطاني)، وهذه اغلبية واضحة له. وكذلك استقال نك كليغ من منصبه بعد تعرض حزبه، الديمقراطي الليبرالي، لهزيمة قاسية، حيث فقد 48 مقعدا من المقاعد التي حصل عليها في انتخابات عام 2010، وحصل الآن 8 مقاعد فقط.. وقدم نايجل فاراج، زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة، الذي يعرف بمختصر (يوكيب)، اليميني المتطرف، استقالته من منصبه بعد ان فشل في الاحتفاظ بمقعده في دائرته الانتخابية، وكذلك حصول حزبه على مقعد واحد فقط في مجلس العموم.

بينما اكتسح الحزب القومي الاسكتلندي في عدد المقاعد، حاصدا 56 مقعدا من مقاعد البرلمان اﻟ59 المخصصة لاسكتلندا. ومعروف أن الحزب، قاد حملة الاستقلال/ الانفصال عن المملكة المتحدة، وكان قد فاز في الانتخابات الماضية بستة مقاعد فقط. وكانت نسبة الإقبال على التصويت، حسب تقارير اعلامية، قد بلغت نحو 66 في المئة وهي أعلى نسبة منذ انتخابات عام 1997. وهذه مؤشر جديد ومهم ايضا.

بكل ما سبق كانت النتائج المفاجئة صدمة في الانتخابات التي تعتبر آلية من اليات الديمقراطية، التي يتمكن بها الشعب ان يرشح وينتخب ممثليه الذين يشرعون ويراقبون عمل الحكومة وتنظيم كرامة العيش والمشاركة السياسية في بناء الدولة والمجتمع. مع العلم ان مثل هذه الالية ونتائجها تسهل امام رؤساء حكومة منتخبين بقدراتهم التلاعب في اعمال ونتائج التصويت في مجلس العموم، وما قام به بلير حول التحشيد للحرب والعدوان على العراق وتبعية القرار الاميركي نموذجا واحدا قريبا للذاكرة والوقائع. لكن هذا لا يمنع من الاعجاب بالنتائج وصدمتها لأنها حاكمت سياسات ومصداقية الاحزاب ونشاطاتها وبرامجها الانتخابية والتحولات التي قد تغير فيها وتقنع الشعب بانعكاساتها وتداعياتها.

تبقى وعود كاميرون محك اختبار، وقد كررها في تشكيله للحكومة الجديدة من حزبه وحده، لاسيما في قضيتي الاستفتاء حول العضوية في الاتحاد الاوروبي بعد عامين، ومنح مزيد من السلطات لاسكتلندا. وكيفية قيادته للصراعات في الاجنحة التي تكوّن حزبه وما تحقق لها في الانتخابات. وكما نال ترحيبا من بعض الحكومات الاوروبية تلقى انتقادات من غيرها. (السويد مثلا، حيث عبرت وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم عن أسفها لنتائج الانتخابات البريطانية وشعورها بالحزن لخسارة حزب العمال البريطاني في الانتخابات البريطانية). وخرجت تظاهرات تندد بنتائج الانتخابات وفوز اليمين منفردا هذه المرة.

صدمة الانتخابات في المملكة المتحدة اثرت على اوروبا ايضا، فتحرك سياسيون أوربيون وأعلنوا عن العمل مع كاميرون على التفاوض من جديد حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي لضمان بقائها فيه، وهو تحد اخر يترك تداعياته او ارتداداته لاحقا، داخل بريطانيا وخارجها. ويبقى التحدي الداخلي هو ابرز ما يواجه كاميرون وحكومته الجديدة، لاسيما وحدة البلاد والتعامل مع السياسات الاقتصادية اليمينية التي تمثل برنامج الحزب وأجنحته المؤثرة في ديناميته وتحريك الاوساط الداعمة له في المجتمع البريطاني.

كما يبدو تظل السياسة الخارجية للحكومة الجديدة استمرارا لنهج حزب المحافظين البراغماتي وتحالفاته السابقة، مع السياسة الاميركية اساسا، وباقي الدول الاخرى، لاسيما مع مصادر الاسواق والطاقة، وخصوصا المنطقة العربية والتنافس بين الدول الغربية فيها وحولها. وهي قضية مهمة لها مفاعيلها في تطورات المشهد السياسي الجديد في المملكة وكذلك في القضايا الاخرى، مثل مكافحة الارهاب والهجرة والصراعات الداخلية في البلدان التي تهدد تطورات الاوضاع فيها الامن والسلم في العالم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16309
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105028
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45658972
حاليا يتواجد 3689 زوار  على الموقع