موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مصفاة بيجي/ الصمود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤخرا لم تشغل مصفاة نفط وكالات الاخبار او صفحاتها وواجهاتها مثل هذه المصفاة العراقية، التي تقع شمال محافظة صلاح الدين، على طريق بغداد الموصل، وتتعرض الى هجمات متواصلة من ما يسمى اعلاميا بداعش. الذي "يجاهد" الى احتلالها، رغم توقف عملها.

ولانها اكبر مصفاة نفط في العراق وتقع على مساحة كبيرة وموقع جغرافي ستراتيجي، لاسيما في طريق التحرك العسكري العراقي لتحرير مدينة الموصل من الاحتلال الداعشي وإدارته. فيبدو انها ولهذه الاسباب او المواصفات تأتي في الاخبار الصادرة من وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، لاسيما فضائيات الامراء العرب ومرتزقتهم، في صيغ او نصوص تعبر عن مكنونات كتابها او مخازن افكارهم وأحلامهم ورغباتهم. فلا يستغرب بعد منهم الاصرار على خسارة الجيش العراقي فيها و"انتصار" داعش. وتكرار مثل هذه الوصفات منطلقة من قول لغوبلز، وزير الاعلام النازي، في تكرار الكذب والتشويه والتضليل. وهذه الصورة هي الاغلب في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، للأسف. فأين الحقيقة فيها، وكيف نعرف الوقائع الصحيحة، وهل فعلا الامور كما تروجها تلك الوسائل المشوهة؟!.

 

المصفاة بموقعها الجغرافي ومحيطها تواجه حملات متواصلة لا تختلف عما يواجه المؤسسات التي تشبهها، او المدن المحتلة التي سيطر داعش عليها. إلا ان القوات العراقية التي حرستها وما زالت ظلت صامدة واستطاعت الحفاظ عليها ولم تفسح لداعش وغيره ان يتنعم باسمها. رغم هجوماته المتتالية ضدها واستخدامه لوسائل متعددة في الحرب عليها، من القصف المدفعي الى سيارات وصهاريج متفجرة وانتحاريين عرب، (هكذا ينشر عنهم في وسائل الاعلام)، وغير ذلك ولما تزل صامدة، ولهذا اطلق عليها مصفاة الصمود، وهي بحق كذلك بفضل صمود حماتها وحراسها. فلم تتمكن العصابات من نهبها او حرقها او تدميرها او تخريب اجهزتها ومعداتها، التي هي بديهة ملك للشعب العراقي ومن خيراته المحسوبة عليه. ولهذا كما يبدو او ربما مقصود ايضا، التشفي في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية منها، فاضحا روح الحقد والتواطؤ والخذلان والتماهي مع داعش والإعلان عنه والتمني له والتغطية على جرائمه. وهذا بكل تأكيد يعري طبيعة هذه الوسائل وأصحابها ودعاتها وما تخطط له في المشهد السياسي والوعي الجمعي والمستقبل العربي.

يزيد تطابق هذه الوسائل وجماعاتها وحملاتها الهجومية وآلاتها الحربية الاعلامية مع تصريحات ناطق باسم وزارة الحرب الامريكية/ البنتاغون، العقيد ستيف وارن، الامور تعقيدات اكثر ويعطي لدعاة داعش دفعا وحججا وشهادات رهان ومشاركة علنية. فما قاله الناطق الرسمي يؤشر الى ذلك، حيث قال: "كانت معركة صعبة وغير معروفة العواقب"، مؤكدا أن المعركة "تسير الآن في الاتجاه الخاطيء". وأضاف "قد تتغير الأمور، ولكن في الحال الحاضر لا يمكن التنبؤ بمآلها". وقال وارن إن المصفاة لا تعمل في الوقت الراهن، وليس من الواضح ما اذا كان تنظيم داعش سيستفيد منها حتى لو تمكن من السيطرة عليها. ولكنه أشار الى أن "بيجي تعتبر منفذا الى الموصل، ولذا فسيكون من العسير - ولكن ليس من المستحيل- استعادة الموصل دون السيطرة على بيجي".

من جهته قال رئيس الاركان الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي في وزارة الحرب الأمريكية/ البنتاغون (2015/05/07) إن بيجي جزء مهم من البنية التحتية لقطاع النفط في العراق، ومهمة أيضا لأنها على الطريق من كركوك إلى الموصل التي يحتلها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية"(!). وأضاف أنها "تقع أيضا على طريق يمتد من وادي نهر دجلة إلى وادي نهر الفرات، لذلك لها أهمية جغرافية فضلا عن أهميتها الاقتصادية".

توضح التصريحات المتوالية من المسؤولين العسكريين الامريكان، خصوصا، فشل مشروعهم في احتلال العراق وتمهيد الارضية امام احتلال داعش وتوظيفه للمخططات البعيدة المرسومة للعراق ومستقبل المنطقة. مما يعكس جزءا من مخططات الامبريالية ومشاريع هيمنتها ونهبها وتدميرها للعراق والمنطقة عموما. وألا بماذا يمكن تفسير او تبرير ما حصل في الوحدات العسكرية والمدن التي سُلمت الى داعش؟!.

من بين ما اجبت به على سؤال لمذيع اخبار قناة بي بي سي العربية ومثله من القناة الروسية، آر تي، العربية عن تفسير الكر والفر في اخبار المصفاة، بين تفاصيل المعارك والهجمات المتواصلة، قلت: ان السبب هو فشل البنتاغون والإدارة الامريكية التي احتلت العراق عام 2003، وحلت الجيش العراقي السابق، وشكلت جيشا جديدا، قامت بتدريبه وتسليحه بالأسلحة الخفيفة، وصرف او نهب المليارات من الدولارات، سواء من الميزانية العراقية او من دافعي الضرائب الامريكيين، بدوافع التدريب والإعداد، وكانت نتيجتها اعادة احتلال المدن وتفكك الفرق العسكرية والشرطة والمتدربين على ايدي الجنرالات الامريكان، التي تشكل نموذجا واحدا، صارخا، لما حدث فيها وخارجها. وما يجري في المصفاة او حولها يرسم نوايا وأهداف الاحتلال والاختلال، ويعيد الى الاذهان صفحات تاريخ اسود للحروب الامريكية وخططها التخريبية.

اوضاع المعارك في المصفاة وحولها ترد على الولايات المتحدة وتحالفها الدولي وعلى فاعلية او مصداقية الضربات الجوية التي يدعيها او يعلن عنها، وإبعاد الامكانات العسكرية والتقنية المتطورة وغيرها من مواقعها المطلوبة في حماية المصفاة والمنطقة ومساعدة القوات البرية على تنفيذ خطط عسكرية ناجحة ومتقدمة.

وقائع الحدث تبين ان داعش اقترف تنفيذ عمليتين انتحاريتين، على اطراف المصفاة، وبالقرب من الجنوب الغربي لها، استمرارا لسابقاتهما وأمثالهما ولم تحققا ما يحلم به اصحاب الاعلام والنفط ومدن الملح. ونقلت وكالات الانباء عن قائد عسكري عراقي، (لم يتم التحقق من صحته!)، قوله ان "الإرهابيين الذين اقتحموا المصفاة منذ ثلاثة أسابيع يتحصنون في أبنية المصفى، وهم انتحاريون لا يغادرونها إلا جثثا"(!)، مشيرا، بشكل آخر، حسب ما نقل عنه، الى صمود القوات المدافعة عنها وثباتهم داخلها ومحاصرتهم للارهابيين.

في كل الاحوال بقيت المصفاة لحد الان صامدة وستظل مؤشرا لتحريرها وما بعدها، وهي مهمة العراقيين الوطنيين وموضع اختبار لهم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23003
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964498
حاليا يتواجد 2180 زوار  على الموقع