موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصفاة بيجي/ الصمود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤخرا لم تشغل مصفاة نفط وكالات الاخبار او صفحاتها وواجهاتها مثل هذه المصفاة العراقية، التي تقع شمال محافظة صلاح الدين، على طريق بغداد الموصل، وتتعرض الى هجمات متواصلة من ما يسمى اعلاميا بداعش. الذي "يجاهد" الى احتلالها، رغم توقف عملها.

ولانها اكبر مصفاة نفط في العراق وتقع على مساحة كبيرة وموقع جغرافي ستراتيجي، لاسيما في طريق التحرك العسكري العراقي لتحرير مدينة الموصل من الاحتلال الداعشي وإدارته. فيبدو انها ولهذه الاسباب او المواصفات تأتي في الاخبار الصادرة من وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، لاسيما فضائيات الامراء العرب ومرتزقتهم، في صيغ او نصوص تعبر عن مكنونات كتابها او مخازن افكارهم وأحلامهم ورغباتهم. فلا يستغرب بعد منهم الاصرار على خسارة الجيش العراقي فيها و"انتصار" داعش. وتكرار مثل هذه الوصفات منطلقة من قول لغوبلز، وزير الاعلام النازي، في تكرار الكذب والتشويه والتضليل. وهذه الصورة هي الاغلب في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، للأسف. فأين الحقيقة فيها، وكيف نعرف الوقائع الصحيحة، وهل فعلا الامور كما تروجها تلك الوسائل المشوهة؟!.

 

المصفاة بموقعها الجغرافي ومحيطها تواجه حملات متواصلة لا تختلف عما يواجه المؤسسات التي تشبهها، او المدن المحتلة التي سيطر داعش عليها. إلا ان القوات العراقية التي حرستها وما زالت ظلت صامدة واستطاعت الحفاظ عليها ولم تفسح لداعش وغيره ان يتنعم باسمها. رغم هجوماته المتتالية ضدها واستخدامه لوسائل متعددة في الحرب عليها، من القصف المدفعي الى سيارات وصهاريج متفجرة وانتحاريين عرب، (هكذا ينشر عنهم في وسائل الاعلام)، وغير ذلك ولما تزل صامدة، ولهذا اطلق عليها مصفاة الصمود، وهي بحق كذلك بفضل صمود حماتها وحراسها. فلم تتمكن العصابات من نهبها او حرقها او تدميرها او تخريب اجهزتها ومعداتها، التي هي بديهة ملك للشعب العراقي ومن خيراته المحسوبة عليه. ولهذا كما يبدو او ربما مقصود ايضا، التشفي في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية منها، فاضحا روح الحقد والتواطؤ والخذلان والتماهي مع داعش والإعلان عنه والتمني له والتغطية على جرائمه. وهذا بكل تأكيد يعري طبيعة هذه الوسائل وأصحابها ودعاتها وما تخطط له في المشهد السياسي والوعي الجمعي والمستقبل العربي.

يزيد تطابق هذه الوسائل وجماعاتها وحملاتها الهجومية وآلاتها الحربية الاعلامية مع تصريحات ناطق باسم وزارة الحرب الامريكية/ البنتاغون، العقيد ستيف وارن، الامور تعقيدات اكثر ويعطي لدعاة داعش دفعا وحججا وشهادات رهان ومشاركة علنية. فما قاله الناطق الرسمي يؤشر الى ذلك، حيث قال: "كانت معركة صعبة وغير معروفة العواقب"، مؤكدا أن المعركة "تسير الآن في الاتجاه الخاطيء". وأضاف "قد تتغير الأمور، ولكن في الحال الحاضر لا يمكن التنبؤ بمآلها". وقال وارن إن المصفاة لا تعمل في الوقت الراهن، وليس من الواضح ما اذا كان تنظيم داعش سيستفيد منها حتى لو تمكن من السيطرة عليها. ولكنه أشار الى أن "بيجي تعتبر منفذا الى الموصل، ولذا فسيكون من العسير - ولكن ليس من المستحيل- استعادة الموصل دون السيطرة على بيجي".

من جهته قال رئيس الاركان الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي في وزارة الحرب الأمريكية/ البنتاغون (2015/05/07) إن بيجي جزء مهم من البنية التحتية لقطاع النفط في العراق، ومهمة أيضا لأنها على الطريق من كركوك إلى الموصل التي يحتلها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية"(!). وأضاف أنها "تقع أيضا على طريق يمتد من وادي نهر دجلة إلى وادي نهر الفرات، لذلك لها أهمية جغرافية فضلا عن أهميتها الاقتصادية".

توضح التصريحات المتوالية من المسؤولين العسكريين الامريكان، خصوصا، فشل مشروعهم في احتلال العراق وتمهيد الارضية امام احتلال داعش وتوظيفه للمخططات البعيدة المرسومة للعراق ومستقبل المنطقة. مما يعكس جزءا من مخططات الامبريالية ومشاريع هيمنتها ونهبها وتدميرها للعراق والمنطقة عموما. وألا بماذا يمكن تفسير او تبرير ما حصل في الوحدات العسكرية والمدن التي سُلمت الى داعش؟!.

من بين ما اجبت به على سؤال لمذيع اخبار قناة بي بي سي العربية ومثله من القناة الروسية، آر تي، العربية عن تفسير الكر والفر في اخبار المصفاة، بين تفاصيل المعارك والهجمات المتواصلة، قلت: ان السبب هو فشل البنتاغون والإدارة الامريكية التي احتلت العراق عام 2003، وحلت الجيش العراقي السابق، وشكلت جيشا جديدا، قامت بتدريبه وتسليحه بالأسلحة الخفيفة، وصرف او نهب المليارات من الدولارات، سواء من الميزانية العراقية او من دافعي الضرائب الامريكيين، بدوافع التدريب والإعداد، وكانت نتيجتها اعادة احتلال المدن وتفكك الفرق العسكرية والشرطة والمتدربين على ايدي الجنرالات الامريكان، التي تشكل نموذجا واحدا، صارخا، لما حدث فيها وخارجها. وما يجري في المصفاة او حولها يرسم نوايا وأهداف الاحتلال والاختلال، ويعيد الى الاذهان صفحات تاريخ اسود للحروب الامريكية وخططها التخريبية.

اوضاع المعارك في المصفاة وحولها ترد على الولايات المتحدة وتحالفها الدولي وعلى فاعلية او مصداقية الضربات الجوية التي يدعيها او يعلن عنها، وإبعاد الامكانات العسكرية والتقنية المتطورة وغيرها من مواقعها المطلوبة في حماية المصفاة والمنطقة ومساعدة القوات البرية على تنفيذ خطط عسكرية ناجحة ومتقدمة.

وقائع الحدث تبين ان داعش اقترف تنفيذ عمليتين انتحاريتين، على اطراف المصفاة، وبالقرب من الجنوب الغربي لها، استمرارا لسابقاتهما وأمثالهما ولم تحققا ما يحلم به اصحاب الاعلام والنفط ومدن الملح. ونقلت وكالات الانباء عن قائد عسكري عراقي، (لم يتم التحقق من صحته!)، قوله ان "الإرهابيين الذين اقتحموا المصفاة منذ ثلاثة أسابيع يتحصنون في أبنية المصفى، وهم انتحاريون لا يغادرونها إلا جثثا"(!)، مشيرا، بشكل آخر، حسب ما نقل عنه، الى صمود القوات المدافعة عنها وثباتهم داخلها ومحاصرتهم للارهابيين.

في كل الاحوال بقيت المصفاة لحد الان صامدة وستظل مؤشرا لتحريرها وما بعدها، وهي مهمة العراقيين الوطنيين وموضع اختبار لهم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39235
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر827114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889502
حاليا يتواجد 3804 زوار  على الموقع