موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مصفاة بيجي/ الصمود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤخرا لم تشغل مصفاة نفط وكالات الاخبار او صفحاتها وواجهاتها مثل هذه المصفاة العراقية، التي تقع شمال محافظة صلاح الدين، على طريق بغداد الموصل، وتتعرض الى هجمات متواصلة من ما يسمى اعلاميا بداعش. الذي "يجاهد" الى احتلالها، رغم توقف عملها.

ولانها اكبر مصفاة نفط في العراق وتقع على مساحة كبيرة وموقع جغرافي ستراتيجي، لاسيما في طريق التحرك العسكري العراقي لتحرير مدينة الموصل من الاحتلال الداعشي وإدارته. فيبدو انها ولهذه الاسباب او المواصفات تأتي في الاخبار الصادرة من وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، لاسيما فضائيات الامراء العرب ومرتزقتهم، في صيغ او نصوص تعبر عن مكنونات كتابها او مخازن افكارهم وأحلامهم ورغباتهم. فلا يستغرب بعد منهم الاصرار على خسارة الجيش العراقي فيها و"انتصار" داعش. وتكرار مثل هذه الوصفات منطلقة من قول لغوبلز، وزير الاعلام النازي، في تكرار الكذب والتشويه والتضليل. وهذه الصورة هي الاغلب في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية، للأسف. فأين الحقيقة فيها، وكيف نعرف الوقائع الصحيحة، وهل فعلا الامور كما تروجها تلك الوسائل المشوهة؟!.

 

المصفاة بموقعها الجغرافي ومحيطها تواجه حملات متواصلة لا تختلف عما يواجه المؤسسات التي تشبهها، او المدن المحتلة التي سيطر داعش عليها. إلا ان القوات العراقية التي حرستها وما زالت ظلت صامدة واستطاعت الحفاظ عليها ولم تفسح لداعش وغيره ان يتنعم باسمها. رغم هجوماته المتتالية ضدها واستخدامه لوسائل متعددة في الحرب عليها، من القصف المدفعي الى سيارات وصهاريج متفجرة وانتحاريين عرب، (هكذا ينشر عنهم في وسائل الاعلام)، وغير ذلك ولما تزل صامدة، ولهذا اطلق عليها مصفاة الصمود، وهي بحق كذلك بفضل صمود حماتها وحراسها. فلم تتمكن العصابات من نهبها او حرقها او تدميرها او تخريب اجهزتها ومعداتها، التي هي بديهة ملك للشعب العراقي ومن خيراته المحسوبة عليه. ولهذا كما يبدو او ربما مقصود ايضا، التشفي في اغلب وسائل الاعلام الناطقة بالعربية منها، فاضحا روح الحقد والتواطؤ والخذلان والتماهي مع داعش والإعلان عنه والتمني له والتغطية على جرائمه. وهذا بكل تأكيد يعري طبيعة هذه الوسائل وأصحابها ودعاتها وما تخطط له في المشهد السياسي والوعي الجمعي والمستقبل العربي.

يزيد تطابق هذه الوسائل وجماعاتها وحملاتها الهجومية وآلاتها الحربية الاعلامية مع تصريحات ناطق باسم وزارة الحرب الامريكية/ البنتاغون، العقيد ستيف وارن، الامور تعقيدات اكثر ويعطي لدعاة داعش دفعا وحججا وشهادات رهان ومشاركة علنية. فما قاله الناطق الرسمي يؤشر الى ذلك، حيث قال: "كانت معركة صعبة وغير معروفة العواقب"، مؤكدا أن المعركة "تسير الآن في الاتجاه الخاطيء". وأضاف "قد تتغير الأمور، ولكن في الحال الحاضر لا يمكن التنبؤ بمآلها". وقال وارن إن المصفاة لا تعمل في الوقت الراهن، وليس من الواضح ما اذا كان تنظيم داعش سيستفيد منها حتى لو تمكن من السيطرة عليها. ولكنه أشار الى أن "بيجي تعتبر منفذا الى الموصل، ولذا فسيكون من العسير - ولكن ليس من المستحيل- استعادة الموصل دون السيطرة على بيجي".

من جهته قال رئيس الاركان الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي في وزارة الحرب الأمريكية/ البنتاغون (2015/05/07) إن بيجي جزء مهم من البنية التحتية لقطاع النفط في العراق، ومهمة أيضا لأنها على الطريق من كركوك إلى الموصل التي يحتلها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية"(!). وأضاف أنها "تقع أيضا على طريق يمتد من وادي نهر دجلة إلى وادي نهر الفرات، لذلك لها أهمية جغرافية فضلا عن أهميتها الاقتصادية".

توضح التصريحات المتوالية من المسؤولين العسكريين الامريكان، خصوصا، فشل مشروعهم في احتلال العراق وتمهيد الارضية امام احتلال داعش وتوظيفه للمخططات البعيدة المرسومة للعراق ومستقبل المنطقة. مما يعكس جزءا من مخططات الامبريالية ومشاريع هيمنتها ونهبها وتدميرها للعراق والمنطقة عموما. وألا بماذا يمكن تفسير او تبرير ما حصل في الوحدات العسكرية والمدن التي سُلمت الى داعش؟!.

من بين ما اجبت به على سؤال لمذيع اخبار قناة بي بي سي العربية ومثله من القناة الروسية، آر تي، العربية عن تفسير الكر والفر في اخبار المصفاة، بين تفاصيل المعارك والهجمات المتواصلة، قلت: ان السبب هو فشل البنتاغون والإدارة الامريكية التي احتلت العراق عام 2003، وحلت الجيش العراقي السابق، وشكلت جيشا جديدا، قامت بتدريبه وتسليحه بالأسلحة الخفيفة، وصرف او نهب المليارات من الدولارات، سواء من الميزانية العراقية او من دافعي الضرائب الامريكيين، بدوافع التدريب والإعداد، وكانت نتيجتها اعادة احتلال المدن وتفكك الفرق العسكرية والشرطة والمتدربين على ايدي الجنرالات الامريكان، التي تشكل نموذجا واحدا، صارخا، لما حدث فيها وخارجها. وما يجري في المصفاة او حولها يرسم نوايا وأهداف الاحتلال والاختلال، ويعيد الى الاذهان صفحات تاريخ اسود للحروب الامريكية وخططها التخريبية.

اوضاع المعارك في المصفاة وحولها ترد على الولايات المتحدة وتحالفها الدولي وعلى فاعلية او مصداقية الضربات الجوية التي يدعيها او يعلن عنها، وإبعاد الامكانات العسكرية والتقنية المتطورة وغيرها من مواقعها المطلوبة في حماية المصفاة والمنطقة ومساعدة القوات البرية على تنفيذ خطط عسكرية ناجحة ومتقدمة.

وقائع الحدث تبين ان داعش اقترف تنفيذ عمليتين انتحاريتين، على اطراف المصفاة، وبالقرب من الجنوب الغربي لها، استمرارا لسابقاتهما وأمثالهما ولم تحققا ما يحلم به اصحاب الاعلام والنفط ومدن الملح. ونقلت وكالات الانباء عن قائد عسكري عراقي، (لم يتم التحقق من صحته!)، قوله ان "الإرهابيين الذين اقتحموا المصفاة منذ ثلاثة أسابيع يتحصنون في أبنية المصفى، وهم انتحاريون لا يغادرونها إلا جثثا"(!)، مشيرا، بشكل آخر، حسب ما نقل عنه، الى صمود القوات المدافعة عنها وثباتهم داخلها ومحاصرتهم للارهابيين.

في كل الاحوال بقيت المصفاة لحد الان صامدة وستظل مؤشرا لتحريرها وما بعدها، وهي مهمة العراقيين الوطنيين وموضع اختبار لهم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10124
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209270
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698483
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353946
حاليا يتواجد 3012 زوار  على الموقع