موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عبيد في إقطاعية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الليبراليون الجدد في الأردن هم من اقترف "الخصخصة" التي تحوّلت لوسيلة نهب للمال العام. ولكن غياب أية صلة لهؤلاء "بالليبرالية" يتمثل في عكس مسار "الخصخصة" هذه فيما يتعلق ببلدية عمان، والتي كان رئيس مجلس بلديتها ينتخب منذ قيام إمارة شرق الأردن، إن لم يكن قبلها.

فيما ما أسمي "أمانة عمّان الكبرى" بضم بلديات عدة لبلدية عمّان، أدى لمصادرة حق انتخاب رئيس بلدية عمان (المسمى أمينها) ونصف أعضاء المجلس البلدي (مجلس الأمانة).. وأصبح هؤلاء يُعيّنون عليها!.

 

والأعجب هو "السبب الموجب" (كما جاء في الأساب الموجبة لقانون شرعن مصادرة حق الانتخاب لصالح "التعيين") أن بلدية عمّان "غنية"، وبالتالي فإن إدارة موازنتها لا يجوز أن تترك للمنتخبين من قبل أهل عمّان!، ولمن لا يعرف، أموال البلديات تصنف ﮐ"أموال خاصة"، وهي هنا لأهل عمّان وتُجمع من أهل عمّان. ومعروف أن العواصم تضم نخباً "حقيقين". و"الدائرة الثالثة" في عمّان (دوائر الانتخابات النيابية) كانت تسمى "دائرة الحيتان" كونها تمثل المؤشر على التوجّه السياسي لنخب المملكة، ولهذا كانت الأكثر استعصاء على التزوير الشائع للانتخابات.. أقله ليس في مرحلة فرز الأصوات، كون من يراقب الفرز "حيتان" النخبة السياسية.

وهكذا كانت تلك الدائرة حين أتتنا الحكومة بذلك التعديل "لقانون البلديات" (بعدها أسقطت الدائرة الثالثة في المستنقع). وقد ردّدت حينها (كنت نائبة عن الدائرة الثالثة تلك) بقولي: إن النواب المنتخبين من كل مناطق المملكة بما فيها أكثرها تخلفاً، يقرّون كامل موازنة الدولة ويراقبون إنفاقها، وهذا من ضمن حقهم ودورهم الدستوري. فكيف لا يتأهل العمّانيون لانتخاب من يدير موازنة بلديتهم التي هي "مال خاص" لأهل عمّان؟!.

ولكن لكون غالبية أعضاء مجلس النواب ذاك كانوا أيضاً ممن جيء بهم بالتزوير، فقد أُقر القانون. والنتيجة أن أصبحت ما أسميت "الأمانة" أحد أكبر رموز الفساد في الأردن، ولحد ألزم في بدايات الربيع العربي بتوقيف "أمينها" بتهمة فساد. وغني عن القول أن التوقيف شكلي، ولا يُعرف شيء عن مآل القضية ولا عن مآل الأمين غير الأمين..

ولكون الربيع خفت، والمتضرّرون منه يأملون أو يعتقدون أنه انتهى، "الأمين الجديد" لم يعبأ بتلبية طلب لجان نيابية حضوره.. وهذا ليس مهماً لأن المجلس النيابي، باعتراف أعضائه وحتى رئيسه، فاقد للهيبة.

أهم من هذا ما تبيّن من حال الأمانة بدعوة الفنانة يسرا (التي نحترم فنها ونأسف لما نالها بسبب هكذا مسؤولين) لتكريمها في عيد الأم "كأم مثالية"، رغم بُعدها عن شأن الأمومة بيولوجياً، وحتى فنياً هي لم تشتهر بأدوار الأم كأخريات غيرها. ودعوتها هي خدمة "تكحيل نظر" مسؤولين آخرين برؤية الفنانة الكبيرة، والأهم الجميلة!.

ويبقى الأهم، بل الأخطر، وهو حجم "السلطة" التي يفترضها الأمين "لحكمه" من موقعه المعين في اعتداء على حق الانتخاب، ما يعكس فهم من أتوا به للموقع، والذي لا يمكن وصفه بغير "الإقطاع". فالأمين، وتحديداً في احتفالية "عيد العمّال" الذي دعي له عمّال النظافة، أي "جامعي القمامة" الذين يسمّون "عمّال وطن" لغايات الجذب لتلك الوظيفة الغني عن القول أنها خيارٌ من لا خيار آخر له.

وفي مخالطة "الأمين" لهؤلاء في الاحتفال، الأرجح لأول مرة كونه تفاجأ بأن بعضهم دخن أثناء الحفل (ككل الهاربين من همومهم المعيشية لإدمان ما).. ﻔ"قرر الأمين" - حسب نص الخبر الرسمي الذي نقل تصريحات الأمين ذاته في احتفال "تكريم عمّال الوطن" - "حسم 30 ديناراً من رواتب الذين يدخنون خلال العمل الرسمي. ويكمل الخبر الرسمي، من عند من صاغه وليس نقلاً عن الأمين، "ومن المفترض أن يسلّم هذا المبلغ المحسوم لعائلة العامل لاحقاً"!.

بداية، لا يوجد في قانون الأمانة ما يُجيز الخصم من راتب أي عامل أو موظف فيها لكونه يدخّن أثناء العمل، ولا في أي قانون آخر بما فيه قانون الخدمة المدنية، ولا في قانون العمل والعمّال.. والأخير يفترض أنه ما يحكم علاقة الأمين بعمّال وموظفي الأمانة كافة. والأمين لا يخرق هنا هذه القوانين فقط، بل ويخرق المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمّال التي وقّع الأردن عليها وصادق على توقيعه.

ونعود للأهم والأخطر، وهو ما "يُفترض" من تسليم المبالغ المقتطعة لعائلة العامل، والذي يجسّد العبودية الممارسة زمن "الإقطاع". فوحده الإقطاعي كان يتدخل في العلاقات الأسرية وفي خصوصياتها باعتبار كل من على أرضه عبيد لديه. فالأمر هنا يزيد على تكبيد أفراد الأسرة مشقة ومذلة محاولة استجداء المبلغ المصادر، لزرع فتن وخلافات واختلاق مشاكل عائلية لها أول وليس لها آخر.. هذا إن تغاضينا عن "الفساد" الذي سيطرح نفسه عند الدخول في، من المؤهل لقبض تلك الإقتطاعات وبأية معايير ومتى وكيف؟!!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34439
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر655353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48168046