موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مُعَذّبو الأرض يعبرون المتوسط

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«علينا ألاّ نضيّع الوقت في ثرثرات عقيمة، أو في لغو يبعث على الاشمئزاز. فلنترك هذه الأوروبا التي لا تفرغ من الكلام على الإنسان، وهي تقتله جماعات حيثما تجده في جميع نواصي شوارعها، وفي جميع أركان العالم.

لقد انقضت قرون وهي تخنق الإنسانية كلها تقريباً باسم مغامرة روحية مزعومة». كتب ذلك قبل نحو نصف قرن الفليسوف وعالم النفس فرانز فانون في كتابه «معذبو الأرض»، وفيه تحدَّث عن قتل المستعمرين الفرنسيين مليون جزائري، وأعلن انضمامه، وهو الأفريقي الأصل من جزر الكاريبي إلى «جبهة التحرير الجزائرية». كم مليون أفغاني، وعراقي، وسوري، وفلسطيني، وليبي قتلهم الأوروبيون منذ ذلك الحين؟.. لا أحد يعرف حتى عدد غرقى البحر المتوسط الهاربين من جحيم بلدانهم، الذي أشعله التحالف الأوروبي الأميركي.

 

شهادة مروعة تقدمها «كيارا مونتالدو»، منسقة منظمة «أطباء بلا حدود» في صقلية عن حال مهاجري زوارق يقضون أياماً في البحر، بدون طعام أحياناً، وذكرت أن «المهاجرين العرب أفضل حالاً من غيرهم، فالزورق القادم من تركيا حمل مهاجرين مع أمتعتهم من فلسطين وسوريا ومصر، فيما زورق صيادي أسماك من ليبيا، حمل أفارقة دون متاع، وبعضهم حفاة، وبينهم أطفال يسافرون لوحدهم، وشابات انتُهِكن، وعُذِّبن، وأمهات يحملن رُضّعَ عمرهم أيام». وعدد الغرقى نهاية الأسبوع بلغ نحو 800، والعدد الحقيقي أضعاف ذلك، حيث لم يبق على قيد الحياة سوى 28 من 800 يحملهم زورق صيد أسماك مبحر من ليبيا، انقلب قرب سواحل جزيرة «لامبيدوزا» الإيطالية. وللتغطية على مسؤولية السلطات الأوروبية عن إنقاذ الغرقى، حسب قوانين البحار، اعتُقل ربّان الزورق التونسي، ومساعده السوري، ولفِّقت الأكاذيب حول إلقاء المهاجرين المسيحيين في البحر!

قرار القمة الأوروبية، التي عقدت في بروكسل، خصّصَ أقل من نصف مبلغ عمليات الإغاثة الإيطالية التي ألغيت العام الماضي بسبب كلفتها البالغة نحو 10 ملايين دولار شهرياً، وبالكاد يغطي نفقات وكالة حماية الحدود البحرية الأوروبية «فورتيكس»، فيما يجوس أكثر من نصف مليون مهاجر سواحل شمال أفريقيا بحثاً عن فرصة عبور المتوسط، فالموت غرقاً أهون من الموت تحت التعذيب، حسب مهاجر أرتيري.

«منظمة الهجرة الدولية» التي رحبّت بقرار بروكسل أكدّت الحاجة لمعالجة مشاكل بلدان المهاجرين الأصلية. والحقيقة أن أكثر من نصفهم ليسوا مهاجرين، بل هم لاجئون من حروب أشعلتها دول أوروبا في مستعمراتها القديمة، التي لم تتوقف عن غزوها وتدميرها، منذ العدوان الثلاثي على مصر منتصف القرن الماضي، وحتى «الغزو الثلاثيني» للعراق مطلع القرن الحالي، وعمليات التدمير الجارية في أفغانستان، وفلسطين، وليبيا، وسوريا.

وكعادتهم سارع زعماء أوروبا الغربية إلى إطلاق نداءات الحرب، وتعهدوا بإرسال زوارق مسلحة، وطائرات مروحية لتدمير زوارق المهربين. ونقلت «غارديان» عن دبلوماسيين أوروبيين أن «الخطط الموضوعة ارتجالية، وغير دقيقة، وردود فعل حماسية ومتسرعة على الكارثة». وتواصل حكومات أوروبا التعامل مع الموضوع ليس كمأساة إنسانية ساهمت في خلقها، بل كجرائم، وضعت لها خطة استراتيجية ثلاثية المحاور، عسكرة حراسة الحدود، وتجريم المهاجرين، وخصخصة الحل. وذكر مراسل «دِر شبيجل» الألمانية الذي زار مقر وكالة حراسة حدود أوروبا البحرية في بولندا أنهم يعتبرون مهمتهم «الدفاع عن أوروبا ضد الأعداء»!

و«عندما نثور ليس بسبب ثقافة معينة، بل نثور ببساطة لأننا لأسباب عدة لم نعد نستطيع التنفس» قال ذلك «فانون»، وهذا هو سبب عمليات الانتحار الجماعية، التي نشاهدها عبر المتوسط، وقبلها في غزة، وباقي بلدان العرب والمسلمين، التي لا تتوقف فيها العمليات الانتحارية. وتستدعي الحقيقة الوقوف أمام الخالق، كموقف رئيس أبرشية مانشستر ببريطانيا، الذي حمّلَ حكومة بلده مسؤولية «غزو العراق، والحرب الطائفية التي نجمت عنها، وأجبرت مليوني عراقي على الهرب خارج بلدهم، وكرّرت الأمر في ليبيا». وقال: إن «الثمن الأخلاقي للتدخلات المستمرة ما وراء البحار هو أن نتحمل جزءاً منصفاً من ضحايا تلك الحروب. وقرار القمة الأوروبية قبول 5 آلاف لاجئ هدفه التغطية على المشكلة، وليس علاجها».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

الصراع الأمريكي- الروسي والعدوان على سوريا

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    من يراجع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أعلن عزمه على الضرب في سورية ...

إلى أين التصعيد العسكري في سوريا؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    تساؤلاتٌ عديدة رافقت ما أُعلِن في وسائل الإعلام عن استخدام النظام السوري للغازات السامّة ...

بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة.. دروسٌ وعظاتٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    يعلق الفلسطينيون عامةً وسكان قطاع غزة خاصةً الكثير من الآمال على مسيرة العودة الكبرى، ...

في يوم الأسير الفلسطيني : "عمداء الأسرى" وعقود من الزمان خلف القضبان

عبدالناصر عوني فروانة | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    ثمانية وأربعون أسيرا قد مضى على اعتقالهم بشكل متواصل أكثر من عشرين عاما في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6239
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195930
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726613
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52859045
حاليا يتواجد 2367 زوار  على الموقع