موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سياسيو ما بعد الاحتلال

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تعمل إدارة أي احتلال في أي بلد تحتله، عسكريا أو نفوذا مباشرا أو إدارة منظمة، إلى صناعة قاعدة اجتماعية وطبقية لها من أبناء شعب ذلك البلد المحتل، وخاصة في مجال السياسة العامة والسياسيين العاملين،

تتحول إلى قوة مواجهة وجهة معبرة عن مصالح الاحتلال التي وظفت لها، بل وتتحول إلى نخب بديلة عمليا في تأبيد الاحتلال واستمراره أو تغلغله ومد نفوذه ونشر ثقافته وتبرير ممارساته والتفنن في التخادم له. فتدافع عنه في إبرز المجالات التي يريد لها أن تقوم بها، وتذب عنه في أغلب الحالات التي يتعرض لها في كارثة احتلاله. وتمارس هذه الفئات المتحولة أدوارا بشعة في تنفيذ السياسات المرسومة لها والمخططة للبلد المحتل، وتصبح مظهره الخارجي وصورته البارزة، حتى ولو اختفى وجوده المباشر أو قواته العسكرية أو مرتزقته المجلوبون معه من غير أبناء ذلك البلد. وتتظاهر بعد تمكنها بدور قد يختلف عن حقيقتها ومنشأها الأساسي، بل وتسعى إلى التغطية والتضليل وتشويه الحقائق والوقائع، فلا تجد حرجا في نقد الاحتلال، لاسيما إذا فضحت مخططاته الإرهابية والعدوانية واستفزت ممارساته الإجرامية الرأي العام والجماهير العريضة من المجتمع المنكوب. ولا تشعر أو تندم على الكوارث التي نفذها الاحتلال وأدارها في الخراب والاختلال. ولا تهتم لمصائر الجماهير الواسعة ومستقبل البلاد والعباد. وتربط أو ترهن مستقبلها بقوة الاحتلال والتخادم معه، بل وتزيد أحيانا أو تبالغ في كل ذلك. ولم تختلف في العراق هذه القاعدة الذهبية للاحتلال، بل زادت توسعا في تعميق الهوة بين الشعب والسلطات، وكرست القاعدة الأخرى لأي احتلال استعماري، قاعدته الجديدة القديمة، قاعدة فرق تسد، المعهودة، في تفتيت الشعب المبتلى بالاحتلال وخدامه والمتخادمين من الصناعة الجديدة له.

 

انسحبت القوات العسكرية الأميركية وحلفاؤها الغربيون من العراق، ولكن لم ينته الاحتلال ولا نفوذه ولا داعموه من أصحاب المال والنفط ومدن الملح، الذين لم يتركوا للعراق والعراقيين فرصة التخلص من الاحتلال العسكري الغربي والتهيؤ لإعادة البناء والأعمار ومسك زمام الأمور وطنيا وانجاز مهمات التحرر الوطني. ليقوموا بدوره الآخر، ويبرهنوا له قدراتهم في تكريس أهدافه وحتى شعاراته الكاذبة. وما تصريحات قادتهم وهز رؤوسهم في المؤتمرات الصحفية مع إدارة الاحتلال وممثليه الرسميين، إلا دليل واحد بارز وجلي لمن يريد الاستفسار أو السؤال عن الدلالة والمعنى لما حصل ويحصل اليوم في العراق مثلا، وفي الساحات الأخرى أكثر من إثبات وشهادة. بل وصمة عار أبدية يسجلها التاريخ لكل من أسهم بأي دور في تمهيد الاحتلال الصهيو غربي للعراق وما حصل فيه والمنطقة العربية من بعده من كوارث متتالية ومآس لا تعد ولا تحصى.

ليس آخرها ما سمي إعلاميا بتنظيم الدولة الإسلامية واختصرها الإعلام الغربي خاصة بداعش. وداعش عنوان واضح لما خطط للأمة العربية وبيّت للدول الإسلامية التي تسعى إلى التحرر من الاستعمار وأعوانه، ومن الاحتلال والاستيطان والإذلال وخدامه. ووظف اعتياديا للمهمات التي يقوم بها الآن في العراق وسوريا وغيرهما من البلدان العربية خصوصا، ولكن خارطته التي يعمل عليها أوسع مما معلن لحد الآن، بل والنوايا السوداء المكشوفة تشير إلى ذلك، وتكشف ما يراد للمنطقة وشعوبها منه ومن بعد ذلك. وما عرف عن داعش ومرتزقته ومريديه رأس الجليد في الواقع العربي والإسلامي، إذ رسمت له الخرائط وأعدت له الميزانيات المليارية ووفرت له غرف التخطيط والتجهيز والعدة والعدد، دون حساب لإرادات الشعوب وخياراتها الوطنية والقومية، ولا اعتبار من دروس تاريخها ونضالاتها وصفحات كفاحها الوطني المشهود له والمعروف عنه.

تكشف ممارسات سياسيي ما بعد الاحتلال الصهيو غربي للعراق وما حدث بعده من تطورات خارج العراق وفي المنطقة، بعض المديات التي تعبر عنها سياسات إدارة الاحتلال وأساليبها القديمة – الجديدة. وهي لا تخفي أهدافها ومقاصدها وأغراضها لكل ما قامت به أو صرحت عنه أو طلبته، سواء بنفسها أو عبر من تخادم معها داخل وخارج العراق. وتفضح أعمال سياسي ما بعد الاحتلال المخططات العدوانية للاحتلال بأشكال واضحة وتبرهن عليها في المجالات التي وظفت لها أو كلفت بها أو تورطت ذاتيا فيها.

سيمر قريبا عام على الإعلان الرسمي لاحتلال أكثر من ثلث مساحة العراق، من قبل داعش، ولكن التحضير له غير المعلن أطول كثيرا من العام هذا، والتهيئة العملية وتوفير الحاضنة والبيئة كانت قائمة وفرسانها ما زالوا في واجهة المشهد الإعلامي والسياسي، والمليارات العربية الموظفة لخدمتهم وديمومة بقائهم على أهبة الاستعداد وتنفيذ الأدوار المخطط لها والمرسومة بدقة قائمة بل وتزداد مع توسع الولاءات وإعلانات البيعة لداعش، الواجهة الأخرى للاحتلال الصهيو غربي للمنطقة. ولعل متابعة تصريحات بعض هؤلاء، لاسيما من هم في العملية السياسية أو تحت خيمة داعميها أو عواصمهم، ولاسيما في العمل على تنفيذ مشروع بايدن في تقسيم العراق، والترويج له علنيا وفي تجهيز وسائل إعلام، فضائية والكترونية، وإطلاق تسميات بايدن عليها، والجهر بها والعمل عليها، ومحاولات البروز في ظلها وتكريس الفتنة الطائفية والاثنية، والتمويه وغسيل الدماغ ونشر السموم والتفنن بها شواهد إضافية لدور سياسي ما بعد الاحتلال.

وكل ذلك يبين إن سياسي الاحتلال هم أدواته المعلنة وأن بقاءهم في الواجهة إعلان صريح عن مشاريع الاحتلال وخططه وبرامجه وأهدافه. ولكل هذا لابد من التنبيه والتنبه منهم ومن كل ما يقومون به ويعملون عليه. إن خطرهم امتداد لخطر إدارة الاحتلال. وترك الساحات لهم يضيف صعوبات أخرى للكفاح الوطني والإرادة الشعبية التي تناضل من أجل التخلص من الاحتلال بكل أشكاله وأساليبه، وكل مخططاته وأهدافه. وجود سياسي ما بعد الاحتلال الذين تمت صناعتهم عبر الاحتلال ولخدمته وأبدوا استعدادهم له وقابليتهم في التخادم معه يسهل للاحتلال أداء سياساته وانجاز مشاريعه التي لا يمكن أن تكون في خدمة المصالح الشعبية والوطنية والقومية، فالحذر واجب منهم أولا ومن طروحاتهم وما يادونه أيضا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21234
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809113
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871501
حاليا يتواجد 4075 زوار  على الموقع