موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دقة التعبيرات في الصراع مع العدو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من المعيب كثيراً عدم مراعاة دقة المصطلحات اللغوية في التعبير عن الصراع مع العدو الصهيوني، الذي ينفذ في مصطلحاته إلى الساحات العربية وهو يتقصّد ذلك. من المعيب ترديد تعبيراته التي يريدها حتى من دون قصد منا، وهو المصّر على الانتقال باسم كيانه إلى مفهوم "الدولة اليهودية" بما يعنيه ذلك من دلالات!

نردد كلمة "حرب مصطلحات خفية" تدور بيننا وبين الكيان، إذ دأب البعض من السياسيين الفلسطينيين والعرب، إضافة إلى بعض أجهزة الإعلام العربية على إطلاق مصطلح: الصراع (أو حتى النزاع!) الفلسطيني "الإسرائيلي" على الصراع في الشرق الأوسط.. أيعقل هذا؟ يطلقون أيضاً على الكيان تعبير "الدولة العبرية"! بينما يهود اليوم وفقاً لغوستاف لوبون وروجيه غارودي وغيرهما كثيرون لا يمتّون بصلة إلى يهود الأمس. أيضاً ووفقاً لباحثين ومؤرخين غربيين وعرب، منهم على سبيل المثال لا الحصر: ج.د. درايغر أستاذ اللغة العبرية في جامعة أكسفورد، وفي مقالة له في دائرة المعارف البريطانية. أيضاً وفقاً للمنقب (الأثري) وخبير اللغات القديمة كلوفاني بيتيناتو، وكذلك الدكتور محمد نحل أستاذ التاريخ في جامعة الأزهر وغيرهم، وبخاصة كذلك بعد اكتشاف لغة (إبلا) في مغائر مملكة (إبلا) السامية، جنوبي حلب، فإن كلمة "عبرية"، هي كلمة عامة تطلق على طائفة كبيرة من القبائل الرحِّل في صحراء الشام، وجاءت بهذا المعنى في الكتابة المسمارية والفرعونية، ولم يكن لليهود وجود في ذلك الحين، ولما وُجد اليهود وانتسبوا إلى "إسرائيل"، كانوا هم يقولون عن "العبرية" إنها لغة كنعان. كذلك، فإنه وفقا للعديد من الباحثين العرب في بحث لهم بعنوان "ملف الثقافة اليهودية" يؤكدون أن لغة اليهود في فلسطين وبلاد الشام، ممن تواجدوا فيها، كانت الكنعانية مثل لغة بقية سكان فلسطين والشام. أما الباحث عبدالوهاب الجبوري وفي بحثه القيّم: (نشأة اللغة العبرية وتطورها) فيؤكد أن اليهود قاموا بتحريف الحقائق التاريخية والعملية والادعاء بتاريخية اللغة العبرية وإعطائها صفة الاستقلالية. اللغة العبرية هي إحدى اللهجات الآرامية والكنعانية (أي في عصر ما قبل ظهور اليهودية كديانة... والدين لا يعني إثنية ولا عرقاً، ومخاطبة الله عز وجل لليهود في قرآننا الكريم، ينطلق من مخاطبتهم كأهل ديانة). جماعات اليهود في العالم لا تزال تتحدث بلغات الشعوب الموجودة بين ظهرانيها، وهذا هو الأصل. اما بعض الحاخامات ومعهم المتدينون، فيحرصون على ابتكار لهجة خاصة بهم، فالتجمعات اليهودية في العالم، لا تزال لا تأخذ باللغة العبرية. فبعض الأشكناز (اليهود الغربيين) يتحدثون اليديشية والتي هي خليط عجيب من لهجات ولغات أوروبية حديثة، أما بعض السفارديم (اليهود الشرقيين) فيتحدثون بلهجة اللادينو الإسبانية. فيما بعد ومع بدايات نشوء القوميات الأوروبية، ظهر مفهوم "الصهيونية السياسية" وليس "الدينية". حرص الحاخامات وعلماء اللغة من اليهود على تطوير اللهجة اليديشية (المشتركة بين الغربيين والشرقيين وتحويلها إلى لغة عبرية... وجاء شعار الصهيوني آحاد هاعام: أول عبري من اليهود!).

 

من يستعمل هذه التعبيرات المقيتة والخاطئة ربما لا يدرك معانيها: باختصار، تعني الاعتراف بالرواية الصهيونية للتاريخ الفلسطيني العربي، أرضاً وشعباً وحضارة. وتعني أيضاً، أن فلسطين ملتصقة منذ فجر التاريخ باليهود، وأن العرب والفلسطينيين طارئون عليها، وتعني أيضاً زيف التاريخ العربي الإسلامي لفلسطين، وتعني شئنا أم أبينا، حقاً تاريخياً لليهود في فلسطين، وأنها فعلاً هي "أرض الميعاد" بالنسبة إليهم، وأنه يحق للكيان التعامل مع فلسطينيي منطقة 48 باعتبارهم مواطنين من درجة سادسة، وأن من حق "إسرائيل" ممارسة التمييز ضدهم، ومن حقها طردهم. ففلسطين هي دولة (عبرية) أو (يهودية) لا فرق في ذلك، فالتعبيران يصبان في نفس المجرى، ويعني أشياء أخرى كثيرة لا يتسع المجال لذكرها جميعاً.

تتطرق كتب كثيرة إلى المسألة اليهودية، من كتاب كارل ماركس عن هذه المسألة، مروراً بالمفهوم المادي للمسألة اليهودية، "إمبراطورية الخزر وميراثها.. القبيلة الثالثة عشرة" للباحث والمؤرخ اليهودي المعادي للصهيونية آرثر كوستلر المترجم إلى العربية والصادر عن "دار اليوسف" عام 1978، وغيرها، وصولاً إلى شلوموساند في كتابيه "اختراع الشعب اليهودي" و"اختراع أرض إسرائيل" وغيرهم وغيرهم كثيرون أنهم ينفون وجود أية روابط بين اليهود القدامى واليهود الحاليين، وبالتالي هم يقفون أيضاً إلى جانب خطأ استعمال مفاهيم مثل "الدولة العبرية"، "الدولة اليهودية"، "الشعب الإسرائيلي"، "الشعب اليهودي"، "القومية الإسرائيلية"، "القومية اليهودية" و"الأمة الإسرائيلية".. وغيرها من التعبيرات الخاطئة في وصف الكيان!.. لذا فإن الدقة في توصيفه تحتل أهمية كبرى في صراعنا الوجودي معه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19010
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107729
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر599285
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661673
حاليا يتواجد 3391 زوار  على الموقع