موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حول اجتماعات “التحالف الدولي” ضد داعش!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما أكثر الاجتماعات وما أقل النتائج. هذه حصيلة معادلة بديهية اصبحت لكل ما يسمى بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الاميركية وتدفع التكاليف المادية خزائن حكومات عربية معلومة الاسم والتاريخ.

اجتماعات، تزداد اعدادها وأعداد الحضور فيها او تقل، حسب التطورات والظروف لكل منها، ولكن وقائع الحدث مستمرة. لم تنته بعد كل هذه الاجتماعات وجداولها الطويلة ولقاءات المكلفين بها ومؤتمراتهم الاعلامية. فما نفعها وما هي الآليات التي ينبغي ان تكون قد قدمتها برامجها؟. منذ تأسيسه كتحالف دولي ضد ما اطلق عليه اسم داعش، كما اعلن تسميته ولحد الآن عقد العديد من الاجتماعات وأصدر عشرات البيانات وقام بعشرات أو مئات الطلعات الجوية وقصف ودمر عشرات الابنية وعشرات المؤسسات الاقتصادية والبنية التحتية وقتل العشرات أو المئات من أعضاء داعش وبعد كل ذلك ما هي الحصيلة النهائية؟ هل انتهى تنظيم داعش.. تهديده، خطره، امتداده، انتشاره، عمقه، بيئته ومصادر تمويله وديمومته؟!!.

 

يكشف كل هذا مفارقات لا بد من الانتباه لها قبل فوات الأوان، كالعادة. من بينها ان هذا التحالف صنع على عجل لذر الرماد في العيون اولا. وان اغلب اعضائه، ولاسيما مموليه، هم اساسا وراء داعش، جغراسياسيا، وتمويلا ماليا وبشريا، وأنهم صناعه ومؤسسوه، ومستخدموه، وسيلة اخرى عن مخططات لهم ومآرب اخرى. فكيف؟!

عقدوا الاجتماع التأسيسي لهم في مدينة جدة، في سبتمبر 2014، وكانوا 12 وزير خارجية، وأعلنوا تأسيس تحالف دولي. تكاثر اعضاؤه حتى بلغ اكثر من خمسين او ستين دولة وحكومة وقرروا انهاء داعش والإسراع في تأسيس مركز لإنهاء التطرف والإرهاب ورصدوا الميزانيات له وللتحالف وكلفوا من يؤدي المهام، وأطلقوا الاشارات للطيران الحربي ان يقوم بطلعاته وقصفه، منذ 2014/9/22 وما زالت مستمرة.

بعدها توالت الاجتماعات. في مقر حلف شمال الأطلسي/ الناتو في بروكسل، في ديسمبر 2014، كما نشرت وكالات الاخبار والإعلام، قاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اجتماعا للتحالف الواسع، وزراء 60 دولة مشاركة، لوضع “استراتيجية” تتجاوز الضربات الجوية وحدها، وللتوافق على الاعتبارات العسكرية، بين وزراء الخارجية ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وكيري والجنرال الأميركي جون آلن، منسق عمل التحالف. كذلك بحث موضوعات أخرى، منها العمل على تجفيف مصادر تمويل التنظيم وتحشيد الجهود لاحتواء حملته الدعائية على الانترنت، والطرق الافضل في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين والنازحين وغيرهم من المتضررين من ارهاب داعش.

ثم عقد التحالف اجتماعا ثانيا (22 يناير 2015) في لندن بحث خلاله بصورة خاصة خطر المقاتلين الاجانب، الذي بات يطرح بشكل ملح بعد الاعمال الارهابية في فرنسا. ترأسه وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند بمشاركة وزراء خارجية عشرين دولة بما فيها دول عربية وتركيا. وكرر جون كيري ما اعلنه في الاجتماع الاول للتحالف على هذا المستوى في بروكسل، انه تم وقف اندفاعة تنظيم داعش، غير انه حذر بأن المعركة ستكون طويلة، ثلاث سنوات او اكثر، وهو ما ردده الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه حول حال الاتحاد امام الكونجرس.

تناولت المناقشات مرة جديدة الحملة العسكرية ضد التنظيم الارهابي ومصادر تمويله وخطوط امداده الاستراتيجية والمساعدات الانسانية التي يتوجب تقديمها في المنطقة. وتركز البحث بصورة خاصة على مشكلة “المقاتلين الاجانب” الذين ينضمون الى صفوف المجموعات الارهابية. وكانت لجنة مجلس الامن في الامن الدولي قدرت في تقرير نشرته في نوفمبر 2014 عدد المقاتلين الذين انضموا إلى تنظيمات متطرفة مثل “داعش” ﺒ15 الفا قادمين من 80 بلدا. وعلق مسؤول في وزارة الحرب الاميركية ان “17 دولة عززت تشريعاتها للتحرك ضد الذين يرغبون بالانضمام الى المعارك في سوريا او العراق. نعتقد ان هذا امر جيد وسيتسنى لنا تبادل وجهات النظر حول هذا الموضوع (في اجتماع لندن) والمقارنة بين مختلف الاجراءات والبحث في كيفية التنسيق بشكل افضل بينها”. ومن جهته تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره التركي احمد داود اوغلو بالتعاون بشأن قوائم المسافرين الذين يستقلون رحلات مدنية بين البلدين، سعيا لوقف تدفق الارهابيين. غير ان المخاوف من وقوع اعتداءات جديدة ضد دول مشاركة في الحرب ضد تنظيم “داعش” ولا سيما في اوروبا تبقى شديدة.

ذكّر بيان للخارجية الفرنسية، إن الاجتماع يأتي على خلفية المؤتمر الدولي للأمن والسلام في العراق الذي عقد في 15 سبتمبر 2014 في باريس. وأوضح البيان أن الاجتماع يتناول توفير الوسائل العسكرية هناك ومتابعة عملية توظيف المقاتلين وتحرك الارهابيين في أوروبا ومصادر أموالهم وتحركها في إطار الخطة التي وضعتها أوروبا، بالإضافة إلى دراسة تقديم الدعم لضحايا الأزمة الإنسانية. وأوضح البيان أن “الهدف من الاجتماع هو محاربة داعش، ما يلزمنا تحالف دولي واسع للسيطرة على كافة الوسائل التي يستفيد منها التنظيم”، مضيفا “نحن نتحدث هنا عن عمل عسكري وتعاون مع الشرطة الدولية”. وأضاف البيان أن فرنسا اختارت مساعدة القوات العراقية والبيشمركة في حربهما ضد داعش ودول أخرى اختارت دعم العراق وتوجيه ضربات الى سوريا. (وهنا تكشف الخارجية الفرنسية دورها في مخططات تفتيت العراق وسوريا وغيرهما من البلدان العربية، واستعادة روح سايكس بيكو من جديد، وتجديدها من خلال التسميات والتصرفات العدوانية المعروفة للخارجية خصوصا!).

في ضوء ذلك اعرب النائب الاوروبي، الفرنسي المحافظ، ارنو داندان، العضو السابق في اجهزة الاستخبارات، عن قلقه من تهديد اكبر للتنظيم. و“أخشى وقوع ضربة كبرى من تنظيم القاعدة الذي لم يعدل عن ضرب اوروبا. لكن الخطر الاول هو خطر الارهاب المتجزئ لان رصده امر في غاية التعقيد”، مشيرا الى ان “المشكلة مع داعش انه لا يدبر شيئا بل يلهم بعمليات”!.

اجتماعات واجتماعات.. تصريحات ومؤتمرات.. ما هي الحصيلة منها اخيرا؟ هذا هو السؤال؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23982
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162272
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490614
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003307