موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

حول اجتماعات “التحالف الدولي” ضد داعش!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما أكثر الاجتماعات وما أقل النتائج. هذه حصيلة معادلة بديهية اصبحت لكل ما يسمى بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الاميركية وتدفع التكاليف المادية خزائن حكومات عربية معلومة الاسم والتاريخ.

اجتماعات، تزداد اعدادها وأعداد الحضور فيها او تقل، حسب التطورات والظروف لكل منها، ولكن وقائع الحدث مستمرة. لم تنته بعد كل هذه الاجتماعات وجداولها الطويلة ولقاءات المكلفين بها ومؤتمراتهم الاعلامية. فما نفعها وما هي الآليات التي ينبغي ان تكون قد قدمتها برامجها؟. منذ تأسيسه كتحالف دولي ضد ما اطلق عليه اسم داعش، كما اعلن تسميته ولحد الآن عقد العديد من الاجتماعات وأصدر عشرات البيانات وقام بعشرات أو مئات الطلعات الجوية وقصف ودمر عشرات الابنية وعشرات المؤسسات الاقتصادية والبنية التحتية وقتل العشرات أو المئات من أعضاء داعش وبعد كل ذلك ما هي الحصيلة النهائية؟ هل انتهى تنظيم داعش.. تهديده، خطره، امتداده، انتشاره، عمقه، بيئته ومصادر تمويله وديمومته؟!!.

 

يكشف كل هذا مفارقات لا بد من الانتباه لها قبل فوات الأوان، كالعادة. من بينها ان هذا التحالف صنع على عجل لذر الرماد في العيون اولا. وان اغلب اعضائه، ولاسيما مموليه، هم اساسا وراء داعش، جغراسياسيا، وتمويلا ماليا وبشريا، وأنهم صناعه ومؤسسوه، ومستخدموه، وسيلة اخرى عن مخططات لهم ومآرب اخرى. فكيف؟!

عقدوا الاجتماع التأسيسي لهم في مدينة جدة، في سبتمبر 2014، وكانوا 12 وزير خارجية، وأعلنوا تأسيس تحالف دولي. تكاثر اعضاؤه حتى بلغ اكثر من خمسين او ستين دولة وحكومة وقرروا انهاء داعش والإسراع في تأسيس مركز لإنهاء التطرف والإرهاب ورصدوا الميزانيات له وللتحالف وكلفوا من يؤدي المهام، وأطلقوا الاشارات للطيران الحربي ان يقوم بطلعاته وقصفه، منذ 2014/9/22 وما زالت مستمرة.

بعدها توالت الاجتماعات. في مقر حلف شمال الأطلسي/ الناتو في بروكسل، في ديسمبر 2014، كما نشرت وكالات الاخبار والإعلام، قاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اجتماعا للتحالف الواسع، وزراء 60 دولة مشاركة، لوضع “استراتيجية” تتجاوز الضربات الجوية وحدها، وللتوافق على الاعتبارات العسكرية، بين وزراء الخارجية ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وكيري والجنرال الأميركي جون آلن، منسق عمل التحالف. كذلك بحث موضوعات أخرى، منها العمل على تجفيف مصادر تمويل التنظيم وتحشيد الجهود لاحتواء حملته الدعائية على الانترنت، والطرق الافضل في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين والنازحين وغيرهم من المتضررين من ارهاب داعش.

ثم عقد التحالف اجتماعا ثانيا (22 يناير 2015) في لندن بحث خلاله بصورة خاصة خطر المقاتلين الاجانب، الذي بات يطرح بشكل ملح بعد الاعمال الارهابية في فرنسا. ترأسه وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند بمشاركة وزراء خارجية عشرين دولة بما فيها دول عربية وتركيا. وكرر جون كيري ما اعلنه في الاجتماع الاول للتحالف على هذا المستوى في بروكسل، انه تم وقف اندفاعة تنظيم داعش، غير انه حذر بأن المعركة ستكون طويلة، ثلاث سنوات او اكثر، وهو ما ردده الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه حول حال الاتحاد امام الكونجرس.

تناولت المناقشات مرة جديدة الحملة العسكرية ضد التنظيم الارهابي ومصادر تمويله وخطوط امداده الاستراتيجية والمساعدات الانسانية التي يتوجب تقديمها في المنطقة. وتركز البحث بصورة خاصة على مشكلة “المقاتلين الاجانب” الذين ينضمون الى صفوف المجموعات الارهابية. وكانت لجنة مجلس الامن في الامن الدولي قدرت في تقرير نشرته في نوفمبر 2014 عدد المقاتلين الذين انضموا إلى تنظيمات متطرفة مثل “داعش” ﺒ15 الفا قادمين من 80 بلدا. وعلق مسؤول في وزارة الحرب الاميركية ان “17 دولة عززت تشريعاتها للتحرك ضد الذين يرغبون بالانضمام الى المعارك في سوريا او العراق. نعتقد ان هذا امر جيد وسيتسنى لنا تبادل وجهات النظر حول هذا الموضوع (في اجتماع لندن) والمقارنة بين مختلف الاجراءات والبحث في كيفية التنسيق بشكل افضل بينها”. ومن جهته تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره التركي احمد داود اوغلو بالتعاون بشأن قوائم المسافرين الذين يستقلون رحلات مدنية بين البلدين، سعيا لوقف تدفق الارهابيين. غير ان المخاوف من وقوع اعتداءات جديدة ضد دول مشاركة في الحرب ضد تنظيم “داعش” ولا سيما في اوروبا تبقى شديدة.

ذكّر بيان للخارجية الفرنسية، إن الاجتماع يأتي على خلفية المؤتمر الدولي للأمن والسلام في العراق الذي عقد في 15 سبتمبر 2014 في باريس. وأوضح البيان أن الاجتماع يتناول توفير الوسائل العسكرية هناك ومتابعة عملية توظيف المقاتلين وتحرك الارهابيين في أوروبا ومصادر أموالهم وتحركها في إطار الخطة التي وضعتها أوروبا، بالإضافة إلى دراسة تقديم الدعم لضحايا الأزمة الإنسانية. وأوضح البيان أن “الهدف من الاجتماع هو محاربة داعش، ما يلزمنا تحالف دولي واسع للسيطرة على كافة الوسائل التي يستفيد منها التنظيم”، مضيفا “نحن نتحدث هنا عن عمل عسكري وتعاون مع الشرطة الدولية”. وأضاف البيان أن فرنسا اختارت مساعدة القوات العراقية والبيشمركة في حربهما ضد داعش ودول أخرى اختارت دعم العراق وتوجيه ضربات الى سوريا. (وهنا تكشف الخارجية الفرنسية دورها في مخططات تفتيت العراق وسوريا وغيرهما من البلدان العربية، واستعادة روح سايكس بيكو من جديد، وتجديدها من خلال التسميات والتصرفات العدوانية المعروفة للخارجية خصوصا!).

في ضوء ذلك اعرب النائب الاوروبي، الفرنسي المحافظ، ارنو داندان، العضو السابق في اجهزة الاستخبارات، عن قلقه من تهديد اكبر للتنظيم. و“أخشى وقوع ضربة كبرى من تنظيم القاعدة الذي لم يعدل عن ضرب اوروبا. لكن الخطر الاول هو خطر الارهاب المتجزئ لان رصده امر في غاية التعقيد”، مشيرا الى ان “المشكلة مع داعش انه لا يدبر شيئا بل يلهم بعمليات”!.

اجتماعات واجتماعات.. تصريحات ومؤتمرات.. ما هي الحصيلة منها اخيرا؟ هذا هو السؤال؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15377
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117393
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر629909
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707458
حاليا يتواجد 2874 زوار  على الموقع