موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

حول اجتماعات “التحالف الدولي” ضد داعش!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما أكثر الاجتماعات وما أقل النتائج. هذه حصيلة معادلة بديهية اصبحت لكل ما يسمى بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الاميركية وتدفع التكاليف المادية خزائن حكومات عربية معلومة الاسم والتاريخ.

اجتماعات، تزداد اعدادها وأعداد الحضور فيها او تقل، حسب التطورات والظروف لكل منها، ولكن وقائع الحدث مستمرة. لم تنته بعد كل هذه الاجتماعات وجداولها الطويلة ولقاءات المكلفين بها ومؤتمراتهم الاعلامية. فما نفعها وما هي الآليات التي ينبغي ان تكون قد قدمتها برامجها؟. منذ تأسيسه كتحالف دولي ضد ما اطلق عليه اسم داعش، كما اعلن تسميته ولحد الآن عقد العديد من الاجتماعات وأصدر عشرات البيانات وقام بعشرات أو مئات الطلعات الجوية وقصف ودمر عشرات الابنية وعشرات المؤسسات الاقتصادية والبنية التحتية وقتل العشرات أو المئات من أعضاء داعش وبعد كل ذلك ما هي الحصيلة النهائية؟ هل انتهى تنظيم داعش.. تهديده، خطره، امتداده، انتشاره، عمقه، بيئته ومصادر تمويله وديمومته؟!!.

 

يكشف كل هذا مفارقات لا بد من الانتباه لها قبل فوات الأوان، كالعادة. من بينها ان هذا التحالف صنع على عجل لذر الرماد في العيون اولا. وان اغلب اعضائه، ولاسيما مموليه، هم اساسا وراء داعش، جغراسياسيا، وتمويلا ماليا وبشريا، وأنهم صناعه ومؤسسوه، ومستخدموه، وسيلة اخرى عن مخططات لهم ومآرب اخرى. فكيف؟!

عقدوا الاجتماع التأسيسي لهم في مدينة جدة، في سبتمبر 2014، وكانوا 12 وزير خارجية، وأعلنوا تأسيس تحالف دولي. تكاثر اعضاؤه حتى بلغ اكثر من خمسين او ستين دولة وحكومة وقرروا انهاء داعش والإسراع في تأسيس مركز لإنهاء التطرف والإرهاب ورصدوا الميزانيات له وللتحالف وكلفوا من يؤدي المهام، وأطلقوا الاشارات للطيران الحربي ان يقوم بطلعاته وقصفه، منذ 2014/9/22 وما زالت مستمرة.

بعدها توالت الاجتماعات. في مقر حلف شمال الأطلسي/ الناتو في بروكسل، في ديسمبر 2014، كما نشرت وكالات الاخبار والإعلام، قاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اجتماعا للتحالف الواسع، وزراء 60 دولة مشاركة، لوضع “استراتيجية” تتجاوز الضربات الجوية وحدها، وللتوافق على الاعتبارات العسكرية، بين وزراء الخارجية ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وكيري والجنرال الأميركي جون آلن، منسق عمل التحالف. كذلك بحث موضوعات أخرى، منها العمل على تجفيف مصادر تمويل التنظيم وتحشيد الجهود لاحتواء حملته الدعائية على الانترنت، والطرق الافضل في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين والنازحين وغيرهم من المتضررين من ارهاب داعش.

ثم عقد التحالف اجتماعا ثانيا (22 يناير 2015) في لندن بحث خلاله بصورة خاصة خطر المقاتلين الاجانب، الذي بات يطرح بشكل ملح بعد الاعمال الارهابية في فرنسا. ترأسه وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند بمشاركة وزراء خارجية عشرين دولة بما فيها دول عربية وتركيا. وكرر جون كيري ما اعلنه في الاجتماع الاول للتحالف على هذا المستوى في بروكسل، انه تم وقف اندفاعة تنظيم داعش، غير انه حذر بأن المعركة ستكون طويلة، ثلاث سنوات او اكثر، وهو ما ردده الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه حول حال الاتحاد امام الكونجرس.

تناولت المناقشات مرة جديدة الحملة العسكرية ضد التنظيم الارهابي ومصادر تمويله وخطوط امداده الاستراتيجية والمساعدات الانسانية التي يتوجب تقديمها في المنطقة. وتركز البحث بصورة خاصة على مشكلة “المقاتلين الاجانب” الذين ينضمون الى صفوف المجموعات الارهابية. وكانت لجنة مجلس الامن في الامن الدولي قدرت في تقرير نشرته في نوفمبر 2014 عدد المقاتلين الذين انضموا إلى تنظيمات متطرفة مثل “داعش” ﺒ15 الفا قادمين من 80 بلدا. وعلق مسؤول في وزارة الحرب الاميركية ان “17 دولة عززت تشريعاتها للتحرك ضد الذين يرغبون بالانضمام الى المعارك في سوريا او العراق. نعتقد ان هذا امر جيد وسيتسنى لنا تبادل وجهات النظر حول هذا الموضوع (في اجتماع لندن) والمقارنة بين مختلف الاجراءات والبحث في كيفية التنسيق بشكل افضل بينها”. ومن جهته تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره التركي احمد داود اوغلو بالتعاون بشأن قوائم المسافرين الذين يستقلون رحلات مدنية بين البلدين، سعيا لوقف تدفق الارهابيين. غير ان المخاوف من وقوع اعتداءات جديدة ضد دول مشاركة في الحرب ضد تنظيم “داعش” ولا سيما في اوروبا تبقى شديدة.

ذكّر بيان للخارجية الفرنسية، إن الاجتماع يأتي على خلفية المؤتمر الدولي للأمن والسلام في العراق الذي عقد في 15 سبتمبر 2014 في باريس. وأوضح البيان أن الاجتماع يتناول توفير الوسائل العسكرية هناك ومتابعة عملية توظيف المقاتلين وتحرك الارهابيين في أوروبا ومصادر أموالهم وتحركها في إطار الخطة التي وضعتها أوروبا، بالإضافة إلى دراسة تقديم الدعم لضحايا الأزمة الإنسانية. وأوضح البيان أن “الهدف من الاجتماع هو محاربة داعش، ما يلزمنا تحالف دولي واسع للسيطرة على كافة الوسائل التي يستفيد منها التنظيم”، مضيفا “نحن نتحدث هنا عن عمل عسكري وتعاون مع الشرطة الدولية”. وأضاف البيان أن فرنسا اختارت مساعدة القوات العراقية والبيشمركة في حربهما ضد داعش ودول أخرى اختارت دعم العراق وتوجيه ضربات الى سوريا. (وهنا تكشف الخارجية الفرنسية دورها في مخططات تفتيت العراق وسوريا وغيرهما من البلدان العربية، واستعادة روح سايكس بيكو من جديد، وتجديدها من خلال التسميات والتصرفات العدوانية المعروفة للخارجية خصوصا!).

في ضوء ذلك اعرب النائب الاوروبي، الفرنسي المحافظ، ارنو داندان، العضو السابق في اجهزة الاستخبارات، عن قلقه من تهديد اكبر للتنظيم. و“أخشى وقوع ضربة كبرى من تنظيم القاعدة الذي لم يعدل عن ضرب اوروبا. لكن الخطر الاول هو خطر الارهاب المتجزئ لان رصده امر في غاية التعقيد”، مشيرا الى ان “المشكلة مع داعش انه لا يدبر شيئا بل يلهم بعمليات”!.

اجتماعات واجتماعات.. تصريحات ومؤتمرات.. ما هي الحصيلة منها اخيرا؟ هذا هو السؤال؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10322
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258589
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051190
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51027841
حاليا يتواجد 3258 زوار  على الموقع