موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تتشخصن الخلافات وتبقى الاستراتيجية ثابتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لقد كتب عن الخلافات الأمريكية- "الإسرائيلية" في عهد بنيامين نتنياهو ما يكفي ليتصور بعضهم أننا على وشك أن نسمع أن واشنطن سحبت سفيرها بل واعترافها بالكيان الصهيوني.

وبدا الأمر وكأن "القلق" يكاد يدفع "الإسرائيليين" إلى الهجرة من فلسطين من جهة، بينما أغرقت "الفرحة" الكثير من الفلسطينيين والعرب من جهة أخرى. لكن من يتجاوز الصراخ المفتعل هنا وهناك، يتبين له أن "لعبة" يمارسها الصهاينة والأمريكيون من خلال شخصنة الخلافات لتبقى الاستراتيجية ثابتة: انحيازاً كاملاً وحماية غير محدودة وتغطية للكيان الصهيوني وسياساته! الفلسطينيون (والعرب) يتعيشون منذ زمن طويل على التصريحات الأمريكية، التي تباع لهم بين حين وآخر كبضاعة فاسدة فيفرحون ويتابعون غفلتهم (وبعضهم عمالتهم)، ويتركون للقيادات "الإسرائيلية" متابعة برامجها الاستيطانية والتهويدية.

 

فقبل أيام من فتح صناديق الاقتراع يوم 17 مارس/ آذار الجاري والبدء في إجراء انتخابات الكنيست العشرين، أدلى بنيامين نتنياهو بمجموعة من التصريحات، وأجرى عدداً من المقابلات، قال فيها كل ما لديه بالنسبة "لقضايا الحل النهائي"، وأعاد على مسامع الجميع لاءاته المعروفة، من حق العودة إلى "حل الدولتين" وقيام الدولة الفلسطينية، وتقسيم القدس! فماذا قال الرئيس الأمريكي أوباما، وكيف كان الموقف الأمريكي؟! شكك أوباما بإمكانية استئناف المفاوضات في ضوء تصريحات نتنياهو وتنصله من "حل الدولتين"، مذكراً أن هذا "الحل" هو "ضمانة أمن "إسرائيل"". وإلى جانبه، قال الأمين العام للبيت الأبيض، دينيس ماكدونو، حول تلك التصريحات: إن "الولايات المتحدة لن تكف أبداً عن العمل من أجل حل الدولتين"، معتبراً أنه "على "إسرائيل" أن تنهي احتلالاً مستمراً منذ نحو خمسين عاماً". طبعاً لا أحد يسأل عن فرحة بعض الفلسطينيين الغامرة بسبب هذين التصريحين، فلم ينتظروا رد نتنياهو، وكيف حاول أن "يلطف الجو ويسترضي" أوباما. لقد قال: "موقفي لم يتغير، لكن الواقع هو الذي تغير"(!!) "الواقع" هو الذي تغير، وهو ما ستمسك به إدارة أوباما، بعد أن تعيد إنتاج "إمكانية استئناف المفاوضات المباشرة"!

وفي عز السجال بين نتنياهو وإدارة أوباما، وقمة "القلق" الذي استبد ببعض الأصوات "الإسرائيلية" نتيجة ارتفاع منسوب "الخصومة" بينهما، كتب وزير الدفاع "الإسرائيلي" السابق موشيه أرينز مقالاً في صحيفة (يديعوت) طمأن "الإسرائيليين" وأخبرهم أن "العلاقات مع الولايات المتحدة ممتازة"، وليس ما يدعو إلى الخوف أو القلق، وكان على حق. ومتزامناً مع زيارة نتنياهو لواشنطن، وإلقائه خطابه في الكونغرس، نشر "مجلس الأمن القومي الأمريكي" تقريراً أظهر فيه أن الكيان الصهيوني في عهد أوباما حصل على ما لم يحصل عليه في عهد أي رئيس أمريكي سبقه. وذكر المعطيات التالية:

* أكثر من 20 مليار دولار، غير المساعدات في المجال الأمني، التي وصفها التقرير بأنها "الأكبر من أي وقت مضى".

* أكثر من 3 مليارات دولار، لبناء منظومة دفاع صاروخي.

* 3.1 مليار دولار، لبناء منظومة القبة الحديدية.

* 140 مليون دولار، مساهمة لنقل المهاجرين اليهود من أنحاء العالم إلى فلسطين المحتلة.

* في أكتوبر 2014، وافقت الولايات المتحدة على عقد صفقة مع الكيان الصهيوني لبيعه 35 طائرة مقاتلة متطورة من طراز (إف- 35).

أما سياسياً، فقد عارضت الولايات المتحدة 18 قراراً للجمعية العامة للأمم المتحدة ضد الكيان الصهيوني، كان آخرها في مجلس حقوق الإنسان، حول الحرب على غزة، قبل أيام. كذلك زاد التبادل التجاري بين الدولتين بنسب كبيرة، حيث زادت الصادرات الأمريكية بنسبة 64%، وزادت المستوردات بنسبة 58%.

هكذا هي الأمور، تبيع الولايات المتحدة الفلسطينيين (والعرب) تصريحات، تدفع ثمنها للكيان الصهيوني مالاً وسلاحاً ودعماً سياسياً بشكل غير مسبوق، وتغطي قبل ذلك وبعده كل سياسات نتنياهو في التوسع والاستيطان والتهويد. حتى بعض "الإسرائيليين" غير المتعصبين يرون ذلك ويتحدثون عنه. فبالنسبة للموقف الأمريكي من الاستيطان، كتب ديمتري شومسكي مقالاً قبل عدة أشهر، في صحيفة (هآرتس - 2015/11/11)، وكان ذلك بعد إعلان الحكومة "الإسرائيلية" المصادقة على مشروع استيطاني جديد شرقي القدس، قال فيه: "الأمريكيون الذين ينتقدون سياسة الاستيطان في الضفة الغربية وشرقي القدس، يتجادلون مع بنيامين نتنياهو لأن الاحتلال والمستوطنات، من وجهة نظرهم، عمل غير حكيم، وليس لأنه عمل غير عادل. ولأن استمرار الاحتلال والمستوطنات لا يخدم عملية السلام، كما يقول الأمريكيون، وليس لأنهما ليسا عملين غير شرعيين يناقضان الديمقراطية الأمريكية التي تلوح بها أمريكا في كل زاوية من العالم"!!

والحقيقة أن الولايات المتحدة "إسرائيلية أكثر من إسرائيل"، وهي إن كانت تبدو أحياناً غير راضية عن بعض ممارسات "إسرائيل"، فهي تظهر ذلك لخداع الآخرين الذين تستفزهم تلك الممارسات، وحرصاً على "أمن وبقاء إسرائيل"، وأخيراً للتغطية عليها لتواصل ممارساتها في ظل الحماية الأمريكية. وكل ما اتخذته وتتخذه وما يمكن أن تتخذه الإدارات الأمريكية لا يخرج عن هذا الفهم، لأنه أكثر من سياسة أو موقف، ولأنه ثقافة وقيم مشتركة ليست قابلة للتغير والتبدل. وفي مقال تشومسكي المشار إليه آنفاً، تأكيد واضح لهذه الحقيقة، وهو يقول: "الكثير من الأمريكيين- سواء كانوا من رجال الحكم أو مواطنين عاديين، وسواء كانوا مسيحيين محافظين أو علمانيين يؤيدون فصل الدين عن الدولة- من الصعب عليهم فهم العلاقة بين الفلسطينيين وأرض شعب التوراة، ولماذا تعطى أحقية السيادة لمن لا ينتمون للتاريخ المسيحي اليهودي المقدس في أرض إسرائيل"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23063
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45704071
حاليا يتواجد 3253 زوار  على الموقع