موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أموال داعش.. أو خزانتها المعلنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا اختلاف الآن عن ان ما يطلق عليه بتنظيم داعش يملك خزانة مالية كبيرة، تمكن من خلالها إغراء ودفع “رواتب” اعداد كبيرة من المقاتلين، وشراء ذمم كثيرين، اضافة الى تيسير اعماله ومهماته الوحشية، وإدامتها واستمرارها، سواء في سيطرته واحتلاله لمدن في سوريا والعراق،

ومساحات واسعة من الحقول النفطية والزراعية، وغيرها من الموارد الاقتصادية، وكذلك في الموالاة له في خارجهما. فمن اين أتت كل هذه الاموال وما هي مصادرها؟ وكيف حصل التنظيم عليها، وكيف وصلته، وتوصله دائما؟ وهل هناك أرقام وإحصائيات بها؟ وأسئلة كثيرة اخرى بالتأكيد، تفضح بعضا منها الأطراف والدول التي لم تتوقف عن دعم داعش، علنا أو سرا، مباشرة أو خلف ستار، وتكشف المفارقات الخطيرة بين الادعاءات الكلامية في محاربة التنظيم وعصاباته ودعمه بالمال والبشر، وحتى حمايته في المنتديات الدولية أو البيانات الملزمة التنفيذ، صراحة أو دورانا على الموضوع المطروح او النص المكتوب.

 

المعروف والمعلن ان من بين المصادر الأساسية التي استولى التنظيم عليها هي ارصدة البنوك في المدن التي احتلها، وقد كشف عن حجوم كبيرة كانت مخزنة فيها، (لماذا احتفظ بها لحد يوم الاحتلال؟ ومن المسؤول عن تسليمها جاهزة باليد للتنظيم؟!)، وكذلك من بيع النفط السوري والعراقي المهرب في شاحنات نقل وصهاريج عبر الاراضي التركية وتجار معروفين من ابناء المنطقة وعبر البنوك او التحويلات المالية في الاراضي التركية. وهذا ما كشفته اغلب وسائل الاعلام وبمختلف اللغات، والأمم المتحدة ومجلس امنها على اطلاع واف عليها، وكذلك قيادة التحالف الدولي ضد داعش، الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها. ولاشك ان المعلن ايضا وعبر شاشات الفضائيات العربية هو ما يحصل من جمع ملايين الدولارات في حملات التبرعات المالية الكبيرة، والهبات النقدية الرسمية، الموضوعة تحت اسماء مختلفة وواجهات متعددة، ولكنها تصل في النهاية الى تنظيم داعش، سواء بقصد او بغيره، بتعمد او بمثله، تغطية له او مسعى للتمويه عليه، كلها مصادر تمويل واضحة ومعلنة. (المضحك هو انكار بعض مسؤولي هذه الحكومات والناطقين باسمهم)!. يضاف لها ما يجمعه التنظيم بنفسه من رسوم وخوّات ومطالبات مباشرة من الناس المبتلين بسطوته او بالتحالف مع قوى وأحزاب كشفت عن مشاركتها معه او تواطؤها لمخططاته وتقديم خدمات ورسائل لأسياده.

حسب مصادر مطلعة في بيروت، (الأخبار 18 “آذار” مارس 2015) تحدث مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب دانيال غلايزر عن ثلاثة مصادر أساسية تساهم في تمويل داعش، هي: النفط، الخوّات، والمحاصيل الزراعية في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم الارهابي. وهو لم يتحدث عن مصادر التمويل المباشر او التبرعات الآتية من دول الخليج أو من غيرها، بل اشار الى احتمال ان تكون هناك اموال تمرّ عبر لبنان والعراق وتركيا الى داعش. ونبّه غلايزر المصارف في لبنان من استخدامها للوصول الى النظام المصرفي العالمي، كما بحث مع السلطة النقدية في لبنان في الإجراءات التي تساهم في الحد من التدفقات المالية المشتبه في كونها تمويلا لعمليات إرهابية أو منظمات إرهابية. وكان المسؤول الاميركي على رأس وفد ضم 5 من موظفي وزارة الخزانة، والتقى عددا من المسؤولين في وزارة المال ومصرف لبنان وجمعية المصارف. هدف الزيارة المعلن دعوة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمشاركة في مؤتمر لتجفيف مصادر تمويل داعش، يعقد في روما. إلا ان المسؤول الأميركي استغل لقاءاته ليكرر تنبيهاته من استغلال النظام المصرفي اللبناني في عمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وفقا لتعريف الولايات المتحدة وسياساتها وقوانينها.

مجلس الأمن الدولي تبنى اكثر من مرة قرارات تهدف موادها إلى تجفيف موارد تنظيم داعش. وتذكر القرارات بان الدول الاعضاء ملزمة بالامتناع عن ابرام الصفقات التجارية المباشرة وغير المباشرة مع داعش وعلى تجميد كل اصوله المالية ومصادرها. ويطالب المجلس الدول الاعضاء بإبلاغ الامم المتحدة عنها وعن اي تهريب للنفط وغيره من مناطق خاضعة لسيطرته في العراق وسوريا، ومن امثاله.

كما تحظر القرارات المتاجرة بآثار مسروقة من سوريا والعراق. وتوصي بتشديد المراقبة على حركة الشاحنات والطائرات من والى المناطق الخاضعة لسيطرة الارهابيين والمتطرفين والتي يمكن ان تستخدم لنقل بضائع مسروقة (نفط او كنوز آثارية او ذهب او مواد الكترونية او سجائر). وتتوجه هذه التوصية خصوصا الى تركيا، نقطة العبور الرئيسية، وغيرها من النقاط الحدودية.

اشار تقرير للأمم المتحدة نشر في “تشرين الثاني” نوفمبر 2014، الى ان داعش يكسب بين 850 ألفا و1,65 مليون دولار يوميا من بيع النفط الى وسطاء خاصين. إلا ان بعض الخبراء يقدر بان هذه العائدات تراجعت بمقدار النصف بسبب الغارات التي يشنها الائتلاف وانخفاض اسعار النفط الخام في الاسواق.

يشمل هذا القرار التقني ايضا مجموعات متطرفة اخرى مثل جبهة النصرة ضمن اطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. وجدد مجلس الامن في “آب” اغسطس 2014 اعتماد قرار يهدف الى قطع التمويل عن “داعش” عبر التهديد بمعاقبة الدول التي تشتري نفطا منه. كما نص القرار على ضرورة وقف تدفق المقاتلين الاجانب الى سوريا والعراق للالتحاق بتنظيم داعش. لكن تطبيق هذه القرارات ليس سهلا وكذلك مراقبتها. وهذا هو السؤال الرئيسي، وهنا مفارقة اخرى، او فضيحة اخرى، مثل توصيته بعدم دفع اية فدية في حال خطف رعايا من الدول الاوروبية إلا ان العديد يقوم بذلك بشكل غير مباشر.

نص مشروع القرار ايضا على ان “كل الدول الاعضاء ملزمة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الاتجار بالكنوز الثقافية العراقية والسورية” التي اخرجت بشكل غير قانوني من العراق منذ آب 1990 وسوريا منذ “آذار” مارس 2011 وضمان اعادتها الى بلدها الاصلي.

فهل ستطبق هذه القرارات؟ وهل تعترف الدول وحكامها بالأخطاء الجسيمة التي ارتكبوها، قبل فوات الاوان؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18389
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر852899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45915287
حاليا يتواجد 4192 زوار  على الموقع