موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

أموال داعش.. أو خزانتها المعلنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا اختلاف الآن عن ان ما يطلق عليه بتنظيم داعش يملك خزانة مالية كبيرة، تمكن من خلالها إغراء ودفع “رواتب” اعداد كبيرة من المقاتلين، وشراء ذمم كثيرين، اضافة الى تيسير اعماله ومهماته الوحشية، وإدامتها واستمرارها، سواء في سيطرته واحتلاله لمدن في سوريا والعراق،

ومساحات واسعة من الحقول النفطية والزراعية، وغيرها من الموارد الاقتصادية، وكذلك في الموالاة له في خارجهما. فمن اين أتت كل هذه الاموال وما هي مصادرها؟ وكيف حصل التنظيم عليها، وكيف وصلته، وتوصله دائما؟ وهل هناك أرقام وإحصائيات بها؟ وأسئلة كثيرة اخرى بالتأكيد، تفضح بعضا منها الأطراف والدول التي لم تتوقف عن دعم داعش، علنا أو سرا، مباشرة أو خلف ستار، وتكشف المفارقات الخطيرة بين الادعاءات الكلامية في محاربة التنظيم وعصاباته ودعمه بالمال والبشر، وحتى حمايته في المنتديات الدولية أو البيانات الملزمة التنفيذ، صراحة أو دورانا على الموضوع المطروح او النص المكتوب.

 

المعروف والمعلن ان من بين المصادر الأساسية التي استولى التنظيم عليها هي ارصدة البنوك في المدن التي احتلها، وقد كشف عن حجوم كبيرة كانت مخزنة فيها، (لماذا احتفظ بها لحد يوم الاحتلال؟ ومن المسؤول عن تسليمها جاهزة باليد للتنظيم؟!)، وكذلك من بيع النفط السوري والعراقي المهرب في شاحنات نقل وصهاريج عبر الاراضي التركية وتجار معروفين من ابناء المنطقة وعبر البنوك او التحويلات المالية في الاراضي التركية. وهذا ما كشفته اغلب وسائل الاعلام وبمختلف اللغات، والأمم المتحدة ومجلس امنها على اطلاع واف عليها، وكذلك قيادة التحالف الدولي ضد داعش، الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها. ولاشك ان المعلن ايضا وعبر شاشات الفضائيات العربية هو ما يحصل من جمع ملايين الدولارات في حملات التبرعات المالية الكبيرة، والهبات النقدية الرسمية، الموضوعة تحت اسماء مختلفة وواجهات متعددة، ولكنها تصل في النهاية الى تنظيم داعش، سواء بقصد او بغيره، بتعمد او بمثله، تغطية له او مسعى للتمويه عليه، كلها مصادر تمويل واضحة ومعلنة. (المضحك هو انكار بعض مسؤولي هذه الحكومات والناطقين باسمهم)!. يضاف لها ما يجمعه التنظيم بنفسه من رسوم وخوّات ومطالبات مباشرة من الناس المبتلين بسطوته او بالتحالف مع قوى وأحزاب كشفت عن مشاركتها معه او تواطؤها لمخططاته وتقديم خدمات ورسائل لأسياده.

حسب مصادر مطلعة في بيروت، (الأخبار 18 “آذار” مارس 2015) تحدث مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب دانيال غلايزر عن ثلاثة مصادر أساسية تساهم في تمويل داعش، هي: النفط، الخوّات، والمحاصيل الزراعية في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم الارهابي. وهو لم يتحدث عن مصادر التمويل المباشر او التبرعات الآتية من دول الخليج أو من غيرها، بل اشار الى احتمال ان تكون هناك اموال تمرّ عبر لبنان والعراق وتركيا الى داعش. ونبّه غلايزر المصارف في لبنان من استخدامها للوصول الى النظام المصرفي العالمي، كما بحث مع السلطة النقدية في لبنان في الإجراءات التي تساهم في الحد من التدفقات المالية المشتبه في كونها تمويلا لعمليات إرهابية أو منظمات إرهابية. وكان المسؤول الاميركي على رأس وفد ضم 5 من موظفي وزارة الخزانة، والتقى عددا من المسؤولين في وزارة المال ومصرف لبنان وجمعية المصارف. هدف الزيارة المعلن دعوة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمشاركة في مؤتمر لتجفيف مصادر تمويل داعش، يعقد في روما. إلا ان المسؤول الأميركي استغل لقاءاته ليكرر تنبيهاته من استغلال النظام المصرفي اللبناني في عمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وفقا لتعريف الولايات المتحدة وسياساتها وقوانينها.

مجلس الأمن الدولي تبنى اكثر من مرة قرارات تهدف موادها إلى تجفيف موارد تنظيم داعش. وتذكر القرارات بان الدول الاعضاء ملزمة بالامتناع عن ابرام الصفقات التجارية المباشرة وغير المباشرة مع داعش وعلى تجميد كل اصوله المالية ومصادرها. ويطالب المجلس الدول الاعضاء بإبلاغ الامم المتحدة عنها وعن اي تهريب للنفط وغيره من مناطق خاضعة لسيطرته في العراق وسوريا، ومن امثاله.

كما تحظر القرارات المتاجرة بآثار مسروقة من سوريا والعراق. وتوصي بتشديد المراقبة على حركة الشاحنات والطائرات من والى المناطق الخاضعة لسيطرة الارهابيين والمتطرفين والتي يمكن ان تستخدم لنقل بضائع مسروقة (نفط او كنوز آثارية او ذهب او مواد الكترونية او سجائر). وتتوجه هذه التوصية خصوصا الى تركيا، نقطة العبور الرئيسية، وغيرها من النقاط الحدودية.

اشار تقرير للأمم المتحدة نشر في “تشرين الثاني” نوفمبر 2014، الى ان داعش يكسب بين 850 ألفا و1,65 مليون دولار يوميا من بيع النفط الى وسطاء خاصين. إلا ان بعض الخبراء يقدر بان هذه العائدات تراجعت بمقدار النصف بسبب الغارات التي يشنها الائتلاف وانخفاض اسعار النفط الخام في الاسواق.

يشمل هذا القرار التقني ايضا مجموعات متطرفة اخرى مثل جبهة النصرة ضمن اطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. وجدد مجلس الامن في “آب” اغسطس 2014 اعتماد قرار يهدف الى قطع التمويل عن “داعش” عبر التهديد بمعاقبة الدول التي تشتري نفطا منه. كما نص القرار على ضرورة وقف تدفق المقاتلين الاجانب الى سوريا والعراق للالتحاق بتنظيم داعش. لكن تطبيق هذه القرارات ليس سهلا وكذلك مراقبتها. وهذا هو السؤال الرئيسي، وهنا مفارقة اخرى، او فضيحة اخرى، مثل توصيته بعدم دفع اية فدية في حال خطف رعايا من الدول الاوروبية إلا ان العديد يقوم بذلك بشكل غير مباشر.

نص مشروع القرار ايضا على ان “كل الدول الاعضاء ملزمة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الاتجار بالكنوز الثقافية العراقية والسورية” التي اخرجت بشكل غير قانوني من العراق منذ آب 1990 وسوريا منذ “آذار” مارس 2011 وضمان اعادتها الى بلدها الاصلي.

فهل ستطبق هذه القرارات؟ وهل تعترف الدول وحكامها بالأخطاء الجسيمة التي ارتكبوها، قبل فوات الاوان؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26470
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع141692
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر630905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286368
حاليا يتواجد 3368 زوار  على الموقع