موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وليس نسخةً عنه!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تختلف نتيجة انتخابات الكنيست في الكيان الصهيوني عن ما سبق وكنا قد قلناه. قلنا إنها إن لم تعد لنا نتنياهو كرئيس لحكومة الكيان، فلسوف تأتينا بنسخة نتنياهوية أخرى لن تختلف عنه.

الحاصل الآن أنها قد اعادت لنا النسخة الأصل للمرة الرابعة ولم تبدِّل تبديلا. عندما توقَّعنا ما توقَّعناه لسنا حينها بمن كان يتكَّهن ولم نك نضرب بالودع ولا بمن يحقق سبقاً، وإنما استندنا فحسب، الى فهمنا لطبيعة هكذا كيان استعماري استيطاني احلالي من سماته الاتجاه أكثر فأكثر يميناً، يضاف اليه أنه يجد في راهن أيامنا العربية الأسوأ والأرد ما يحضه على المزيد من غلوِّه في فاشيتة التي لا تجد من يردعها. كانت المنافسة الانتخابية الصهيونية تدور بين المتطرِّف والأكثر تطرُّفاً، والخلافات بين معسكريها كانت في غالبها تتمحور حول شخص نتنياهو واسلوبه في الحكم وليس سياساته. مقياسنا كان هو مواقفهم من الصراع، ومعيارنا هو رؤيتهم لحسمه، أو ما سيتأتى عن هذه الانتخابات منعكساً على القضية الفلسطينية. وعليه، جزمنا بأن لا من متغير لديهم بعدها، بمعنى إما نتنياهو أو لا نقيض له. إن مجرَّد نظرة منا إلى خارطة القوى المتنافسة كانت كافيةً لأن تدلنا على هذا...

 

تضليلاً لا واقعاً، أُطلق على اصطفافات ساحة المنافسة في هذه الانتخابات معسكري اليمين واليسار، ولنتبين مدى هذا التضليل ومجافاة الواقع، لنأخذ هذين المعسكرين معسكراً معسكراً، ونمر على مكوِّنات كل معسكر تراتبياً وفقما عكسته النتائج المعلنة للإنتخابات. ونبدأ بالأكبر والفائز، فنأتي إلى الليكود بزعامة نتنياهو الغني عن التعريف، لكن أقله مع وجوب الإشارة فحسب إلى كونه صاحب غزوة الكونغرس مؤخراً، والمختتم لحملته الانتخابية بزيارة مستعمرة "حار حوما" في جبل ابوغنيم المقدسي، والمتعهِّد بالحؤول دون قيام دولة فلسطينية، وأخيراً المتحدث دائماً عن التسوية والعامل الدائب لإفشالها، والحاصل حزبه على ثلاثين مقعداً. يليه حزب "كولاني" الجديد والصاعد بزعامة موشيه كحلون، الرافع لشعار اجتماعي هو "نهاية الصراع أم نهاية الشهر"، مع التذكير بأنه المنشق عن الليكود، والذي يعتبر نفسه الليكود الحقيقي، والحاصل على عشرة مقاعد. يليه حزب "البيت اليهودي" الفاشي بزعامة نفتالي بينت، المطالب ﺒ"إسرائيل الكبرى" دون تنازلات، وثمانية مقاعد. ثم يأتي حزب "إسرائيل بيتنا" الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات والمتضائل تمثيله الى ستة مقاعد، بزعامة افيغدور لبرمان، المنادي بتسوية مع العرب لا الفلسطينيين، والقائل "عندما اصبح وزيراً للدفاع ستكون المعركة الأخيرة لحماس". يلي هؤلاء حزبا الحراديم الدينيين المتزمتين غير المختلفين غلواً عن سابقيهم فيما يتعلق بالصراع، وهما "شاس"، و"يهودات هاتوراة"، وسبعة مقاعد لكل منهما... هذا هو معسكر نتنياهو الفائز، فماذا عن مقابله الخاسر، أو ما يدعى زيفاً ﺒ"اليسار"؟!

في مقدمته "المعسكر الصهيوني" بزعامة هرتسوغ ومعه تسبي ليفني والحائز على 24 مقعداً. وهرتسوغ هذا لا من فارق جوهري بينه وبين نتنياهو إلا في مسألة التفاوض، أما الثوابت واللآءات الصهيونية فهى هى عند الإثنين، إنه، مثلاً، مع تسوية، لكن مع بقاء القدس موَّحدةً، وبقاء المستعمرات جاثمة، ومع نوع من كيان فلسطيني، لكن على أن يكون مسخاً وابعد ما يكون عن تسميته بدولة. يليه حزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير ليبيد، الحائز على 11 مقعداً، والقائل أيضاً بقدس موَّحدة، ومع طلاق ديموغرافي بائن مع الفلسطينيين، لكن من طرف واحد ودون تقديم تنازلات جوهرية. وآخرهم يأتي "ميرتس"، الذي كاد أن لا يحصل على نسبة العضوية والخارج بخمسة مقاعد، فالمستقيلة على اثر ذلك زعيمته زهافا غالؤون، والذي يساريته عند الضرورة صهيونية بحتة حتى العظم.

لعل المختلف الوحيد في هذه الانتخابات الصهيونية كان حذق نتنياهو وقدرته على استغلال كونها تجري في مجتمع يعاني لطبيعته، التي بيَّناها بدايةً، فوبيا وجودية متأصلة وفقداناً مرضياً لليقين بالقدرة على البقاء. كان ذلك منه عبر إجادته للعب على وتيرة الهواجس الأمنية لهكذا كيان هش ومفتعل، مستفيداً من اصداء غزوته للكونغرس الأميركي للظهور بمظهر المتحدي الجسور المقتحم حتى لعرين الحلفاء في سبيل الذودً عن أمن صهاينته، وبالتالي جاز له الآن أن يفاخر: إنه "وبخلاف كل التوقعات، حققنا انتصاراً كبيراً للمعسكر الوطني بقيادة الليكود، علينا أن نؤلف حكومة قوية ومستقرة"... ولسوف يشكِّلها، فبين اليمينين الفاشي والمتديِّن المتزمت الصهيونيين لا ثمة من خلاف حول السياسات وإنما قد توجد فحسب في توزيع الغنائم والحقائب الوزارية ابان رحلة استيلاد الحكومة الأكثر من مريحة لنتنياهو من سابق حكوماته في سابق حقب رئاساته الثلاث المنقضية... إذن، وفي هكذا حالة، فماذا عن "أوسلوستان" وتهويماتها التسووية؟!

بعد طول انتظار ترجم تلكؤاً وتجميداً للحركة شجَّع عليهما همس أميركي ومبعثهما مراهنةً عربية وأملاً أوسلوياً في أن يتصاعد الدخان الأبيض من مداخن صناديق الإقتراع آتياً بهرتسوغ والمفاوضات الى رئاسة الحكومة الصهيونية، اضطر صائب عريقات الموصوف بكبير المفاوضين لأن يؤبن غاليته المغدورة واصفاً ما حدث بأنه "انتخاب لدفن عملية السلام واستمرار الاستيطان"... لكنه لم يزد فيقول، مثلاً، ودفن لأوسلو، ولا أن اقصى ما قد تحصل عليه سلطتها بعد هذا الدفن سوف لن يزد عن احتمال إفراج عن اموال ضرائبها المجمَّدة مقابل مواصلتها تنسيقها الأمني في خدمة أمن الاحتلال، بمعنى مجرَّد الحؤول دون انهيارها الذي لا تريده ولا يريده نتنياهو...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10175
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99427
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر845901
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978333
حاليا يتواجد 1799 زوار  على الموقع