موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وليس نسخةً عنه!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تختلف نتيجة انتخابات الكنيست في الكيان الصهيوني عن ما سبق وكنا قد قلناه. قلنا إنها إن لم تعد لنا نتنياهو كرئيس لحكومة الكيان، فلسوف تأتينا بنسخة نتنياهوية أخرى لن تختلف عنه.

الحاصل الآن أنها قد اعادت لنا النسخة الأصل للمرة الرابعة ولم تبدِّل تبديلا. عندما توقَّعنا ما توقَّعناه لسنا حينها بمن كان يتكَّهن ولم نك نضرب بالودع ولا بمن يحقق سبقاً، وإنما استندنا فحسب، الى فهمنا لطبيعة هكذا كيان استعماري استيطاني احلالي من سماته الاتجاه أكثر فأكثر يميناً، يضاف اليه أنه يجد في راهن أيامنا العربية الأسوأ والأرد ما يحضه على المزيد من غلوِّه في فاشيتة التي لا تجد من يردعها. كانت المنافسة الانتخابية الصهيونية تدور بين المتطرِّف والأكثر تطرُّفاً، والخلافات بين معسكريها كانت في غالبها تتمحور حول شخص نتنياهو واسلوبه في الحكم وليس سياساته. مقياسنا كان هو مواقفهم من الصراع، ومعيارنا هو رؤيتهم لحسمه، أو ما سيتأتى عن هذه الانتخابات منعكساً على القضية الفلسطينية. وعليه، جزمنا بأن لا من متغير لديهم بعدها، بمعنى إما نتنياهو أو لا نقيض له. إن مجرَّد نظرة منا إلى خارطة القوى المتنافسة كانت كافيةً لأن تدلنا على هذا...

 

تضليلاً لا واقعاً، أُطلق على اصطفافات ساحة المنافسة في هذه الانتخابات معسكري اليمين واليسار، ولنتبين مدى هذا التضليل ومجافاة الواقع، لنأخذ هذين المعسكرين معسكراً معسكراً، ونمر على مكوِّنات كل معسكر تراتبياً وفقما عكسته النتائج المعلنة للإنتخابات. ونبدأ بالأكبر والفائز، فنأتي إلى الليكود بزعامة نتنياهو الغني عن التعريف، لكن أقله مع وجوب الإشارة فحسب إلى كونه صاحب غزوة الكونغرس مؤخراً، والمختتم لحملته الانتخابية بزيارة مستعمرة "حار حوما" في جبل ابوغنيم المقدسي، والمتعهِّد بالحؤول دون قيام دولة فلسطينية، وأخيراً المتحدث دائماً عن التسوية والعامل الدائب لإفشالها، والحاصل حزبه على ثلاثين مقعداً. يليه حزب "كولاني" الجديد والصاعد بزعامة موشيه كحلون، الرافع لشعار اجتماعي هو "نهاية الصراع أم نهاية الشهر"، مع التذكير بأنه المنشق عن الليكود، والذي يعتبر نفسه الليكود الحقيقي، والحاصل على عشرة مقاعد. يليه حزب "البيت اليهودي" الفاشي بزعامة نفتالي بينت، المطالب ﺒ"إسرائيل الكبرى" دون تنازلات، وثمانية مقاعد. ثم يأتي حزب "إسرائيل بيتنا" الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات والمتضائل تمثيله الى ستة مقاعد، بزعامة افيغدور لبرمان، المنادي بتسوية مع العرب لا الفلسطينيين، والقائل "عندما اصبح وزيراً للدفاع ستكون المعركة الأخيرة لحماس". يلي هؤلاء حزبا الحراديم الدينيين المتزمتين غير المختلفين غلواً عن سابقيهم فيما يتعلق بالصراع، وهما "شاس"، و"يهودات هاتوراة"، وسبعة مقاعد لكل منهما... هذا هو معسكر نتنياهو الفائز، فماذا عن مقابله الخاسر، أو ما يدعى زيفاً ﺒ"اليسار"؟!

في مقدمته "المعسكر الصهيوني" بزعامة هرتسوغ ومعه تسبي ليفني والحائز على 24 مقعداً. وهرتسوغ هذا لا من فارق جوهري بينه وبين نتنياهو إلا في مسألة التفاوض، أما الثوابت واللآءات الصهيونية فهى هى عند الإثنين، إنه، مثلاً، مع تسوية، لكن مع بقاء القدس موَّحدةً، وبقاء المستعمرات جاثمة، ومع نوع من كيان فلسطيني، لكن على أن يكون مسخاً وابعد ما يكون عن تسميته بدولة. يليه حزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير ليبيد، الحائز على 11 مقعداً، والقائل أيضاً بقدس موَّحدة، ومع طلاق ديموغرافي بائن مع الفلسطينيين، لكن من طرف واحد ودون تقديم تنازلات جوهرية. وآخرهم يأتي "ميرتس"، الذي كاد أن لا يحصل على نسبة العضوية والخارج بخمسة مقاعد، فالمستقيلة على اثر ذلك زعيمته زهافا غالؤون، والذي يساريته عند الضرورة صهيونية بحتة حتى العظم.

لعل المختلف الوحيد في هذه الانتخابات الصهيونية كان حذق نتنياهو وقدرته على استغلال كونها تجري في مجتمع يعاني لطبيعته، التي بيَّناها بدايةً، فوبيا وجودية متأصلة وفقداناً مرضياً لليقين بالقدرة على البقاء. كان ذلك منه عبر إجادته للعب على وتيرة الهواجس الأمنية لهكذا كيان هش ومفتعل، مستفيداً من اصداء غزوته للكونغرس الأميركي للظهور بمظهر المتحدي الجسور المقتحم حتى لعرين الحلفاء في سبيل الذودً عن أمن صهاينته، وبالتالي جاز له الآن أن يفاخر: إنه "وبخلاف كل التوقعات، حققنا انتصاراً كبيراً للمعسكر الوطني بقيادة الليكود، علينا أن نؤلف حكومة قوية ومستقرة"... ولسوف يشكِّلها، فبين اليمينين الفاشي والمتديِّن المتزمت الصهيونيين لا ثمة من خلاف حول السياسات وإنما قد توجد فحسب في توزيع الغنائم والحقائب الوزارية ابان رحلة استيلاد الحكومة الأكثر من مريحة لنتنياهو من سابق حكوماته في سابق حقب رئاساته الثلاث المنقضية... إذن، وفي هكذا حالة، فماذا عن "أوسلوستان" وتهويماتها التسووية؟!

بعد طول انتظار ترجم تلكؤاً وتجميداً للحركة شجَّع عليهما همس أميركي ومبعثهما مراهنةً عربية وأملاً أوسلوياً في أن يتصاعد الدخان الأبيض من مداخن صناديق الإقتراع آتياً بهرتسوغ والمفاوضات الى رئاسة الحكومة الصهيونية، اضطر صائب عريقات الموصوف بكبير المفاوضين لأن يؤبن غاليته المغدورة واصفاً ما حدث بأنه "انتخاب لدفن عملية السلام واستمرار الاستيطان"... لكنه لم يزد فيقول، مثلاً، ودفن لأوسلو، ولا أن اقصى ما قد تحصل عليه سلطتها بعد هذا الدفن سوف لن يزد عن احتمال إفراج عن اموال ضرائبها المجمَّدة مقابل مواصلتها تنسيقها الأمني في خدمة أمن الاحتلال، بمعنى مجرَّد الحؤول دون انهيارها الذي لا تريده ولا يريده نتنياهو...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14689
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر654197
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56573034
حاليا يتواجد 2710 زوار  على الموقع