موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نتنياهو وليس نسخةً عنه!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تختلف نتيجة انتخابات الكنيست في الكيان الصهيوني عن ما سبق وكنا قد قلناه. قلنا إنها إن لم تعد لنا نتنياهو كرئيس لحكومة الكيان، فلسوف تأتينا بنسخة نتنياهوية أخرى لن تختلف عنه.

الحاصل الآن أنها قد اعادت لنا النسخة الأصل للمرة الرابعة ولم تبدِّل تبديلا. عندما توقَّعنا ما توقَّعناه لسنا حينها بمن كان يتكَّهن ولم نك نضرب بالودع ولا بمن يحقق سبقاً، وإنما استندنا فحسب، الى فهمنا لطبيعة هكذا كيان استعماري استيطاني احلالي من سماته الاتجاه أكثر فأكثر يميناً، يضاف اليه أنه يجد في راهن أيامنا العربية الأسوأ والأرد ما يحضه على المزيد من غلوِّه في فاشيتة التي لا تجد من يردعها. كانت المنافسة الانتخابية الصهيونية تدور بين المتطرِّف والأكثر تطرُّفاً، والخلافات بين معسكريها كانت في غالبها تتمحور حول شخص نتنياهو واسلوبه في الحكم وليس سياساته. مقياسنا كان هو مواقفهم من الصراع، ومعيارنا هو رؤيتهم لحسمه، أو ما سيتأتى عن هذه الانتخابات منعكساً على القضية الفلسطينية. وعليه، جزمنا بأن لا من متغير لديهم بعدها، بمعنى إما نتنياهو أو لا نقيض له. إن مجرَّد نظرة منا إلى خارطة القوى المتنافسة كانت كافيةً لأن تدلنا على هذا...

 

تضليلاً لا واقعاً، أُطلق على اصطفافات ساحة المنافسة في هذه الانتخابات معسكري اليمين واليسار، ولنتبين مدى هذا التضليل ومجافاة الواقع، لنأخذ هذين المعسكرين معسكراً معسكراً، ونمر على مكوِّنات كل معسكر تراتبياً وفقما عكسته النتائج المعلنة للإنتخابات. ونبدأ بالأكبر والفائز، فنأتي إلى الليكود بزعامة نتنياهو الغني عن التعريف، لكن أقله مع وجوب الإشارة فحسب إلى كونه صاحب غزوة الكونغرس مؤخراً، والمختتم لحملته الانتخابية بزيارة مستعمرة "حار حوما" في جبل ابوغنيم المقدسي، والمتعهِّد بالحؤول دون قيام دولة فلسطينية، وأخيراً المتحدث دائماً عن التسوية والعامل الدائب لإفشالها، والحاصل حزبه على ثلاثين مقعداً. يليه حزب "كولاني" الجديد والصاعد بزعامة موشيه كحلون، الرافع لشعار اجتماعي هو "نهاية الصراع أم نهاية الشهر"، مع التذكير بأنه المنشق عن الليكود، والذي يعتبر نفسه الليكود الحقيقي، والحاصل على عشرة مقاعد. يليه حزب "البيت اليهودي" الفاشي بزعامة نفتالي بينت، المطالب ﺒ"إسرائيل الكبرى" دون تنازلات، وثمانية مقاعد. ثم يأتي حزب "إسرائيل بيتنا" الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات والمتضائل تمثيله الى ستة مقاعد، بزعامة افيغدور لبرمان، المنادي بتسوية مع العرب لا الفلسطينيين، والقائل "عندما اصبح وزيراً للدفاع ستكون المعركة الأخيرة لحماس". يلي هؤلاء حزبا الحراديم الدينيين المتزمتين غير المختلفين غلواً عن سابقيهم فيما يتعلق بالصراع، وهما "شاس"، و"يهودات هاتوراة"، وسبعة مقاعد لكل منهما... هذا هو معسكر نتنياهو الفائز، فماذا عن مقابله الخاسر، أو ما يدعى زيفاً ﺒ"اليسار"؟!

في مقدمته "المعسكر الصهيوني" بزعامة هرتسوغ ومعه تسبي ليفني والحائز على 24 مقعداً. وهرتسوغ هذا لا من فارق جوهري بينه وبين نتنياهو إلا في مسألة التفاوض، أما الثوابت واللآءات الصهيونية فهى هى عند الإثنين، إنه، مثلاً، مع تسوية، لكن مع بقاء القدس موَّحدةً، وبقاء المستعمرات جاثمة، ومع نوع من كيان فلسطيني، لكن على أن يكون مسخاً وابعد ما يكون عن تسميته بدولة. يليه حزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير ليبيد، الحائز على 11 مقعداً، والقائل أيضاً بقدس موَّحدة، ومع طلاق ديموغرافي بائن مع الفلسطينيين، لكن من طرف واحد ودون تقديم تنازلات جوهرية. وآخرهم يأتي "ميرتس"، الذي كاد أن لا يحصل على نسبة العضوية والخارج بخمسة مقاعد، فالمستقيلة على اثر ذلك زعيمته زهافا غالؤون، والذي يساريته عند الضرورة صهيونية بحتة حتى العظم.

لعل المختلف الوحيد في هذه الانتخابات الصهيونية كان حذق نتنياهو وقدرته على استغلال كونها تجري في مجتمع يعاني لطبيعته، التي بيَّناها بدايةً، فوبيا وجودية متأصلة وفقداناً مرضياً لليقين بالقدرة على البقاء. كان ذلك منه عبر إجادته للعب على وتيرة الهواجس الأمنية لهكذا كيان هش ومفتعل، مستفيداً من اصداء غزوته للكونغرس الأميركي للظهور بمظهر المتحدي الجسور المقتحم حتى لعرين الحلفاء في سبيل الذودً عن أمن صهاينته، وبالتالي جاز له الآن أن يفاخر: إنه "وبخلاف كل التوقعات، حققنا انتصاراً كبيراً للمعسكر الوطني بقيادة الليكود، علينا أن نؤلف حكومة قوية ومستقرة"... ولسوف يشكِّلها، فبين اليمينين الفاشي والمتديِّن المتزمت الصهيونيين لا ثمة من خلاف حول السياسات وإنما قد توجد فحسب في توزيع الغنائم والحقائب الوزارية ابان رحلة استيلاد الحكومة الأكثر من مريحة لنتنياهو من سابق حكوماته في سابق حقب رئاساته الثلاث المنقضية... إذن، وفي هكذا حالة، فماذا عن "أوسلوستان" وتهويماتها التسووية؟!

بعد طول انتظار ترجم تلكؤاً وتجميداً للحركة شجَّع عليهما همس أميركي ومبعثهما مراهنةً عربية وأملاً أوسلوياً في أن يتصاعد الدخان الأبيض من مداخن صناديق الإقتراع آتياً بهرتسوغ والمفاوضات الى رئاسة الحكومة الصهيونية، اضطر صائب عريقات الموصوف بكبير المفاوضين لأن يؤبن غاليته المغدورة واصفاً ما حدث بأنه "انتخاب لدفن عملية السلام واستمرار الاستيطان"... لكنه لم يزد فيقول، مثلاً، ودفن لأوسلو، ولا أن اقصى ما قد تحصل عليه سلطتها بعد هذا الدفن سوف لن يزد عن احتمال إفراج عن اموال ضرائبها المجمَّدة مقابل مواصلتها تنسيقها الأمني في خدمة أمن الاحتلال، بمعنى مجرَّد الحؤول دون انهيارها الذي لا تريده ولا يريده نتنياهو...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14639
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105068
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر849149
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45911537
حاليا يتواجد 4564 زوار  على الموقع