موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

من ينزل القشة عن ظهر الجمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


توقيف الصحافية رولا أمين في سجن الجويدة حكم صدر من محكمة شرعية أردنية، كما تسليم ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات لطليقها. ورولا كانت استعادت حضانة ابنتها بقرار من المحكمة الشرعية البدائية صدر قبل أقل من أربعة أشهر بناء على تقييم مختصين نفسيين واجتماعيين للضرر النفسي الذي لحق بالطفلة ببقائها بعيدة عن والدتها.

 

أورد هذا الحكم السابق لمحكمة شرعية أيضًا فقط لبيان أن لا عيب في الأم ولا ضرر ما يلحق بالطفلة من بقائها مع أمها ويستدعي اعتقال الأم. ومع أن الحكم بسجن الأم صدر من قاض شرعي أيضًا لحين "تذعن" بتسليم ابنتها لطليقها، لافت تواريخ الحكم وتاريخ التنفيذ. فحسب محامي السيدة رولا، "مأمور التنفيذ أبلغها يوم 15-3-2015 بأن عليها تسليم ابنتها خلال أسبوع، واعتقلت يوم 16- 3، أي قبل ستة أيام من انتهاء مدة التسليم الواردة في ذات الإخطار!

وأظن أن من مسؤولية الصحافة التيقن مما جرى لأن القضية إنسانية وشرعية. ولكوننا نعيش زمن "داعش" الذي لم يظهر فجأة ولا جاء من فراغ ولا ولد صبيحة ليلة مؤامرة غربية، فإن التدقيق في مختلف توظيفات "الحكم الشرعي"، والذي يطال الآن حتى تاريخ من أسموا أئمة وشيوخًا لقرون مضت، واجب سياسي.

وأذكّر هنا بقبول المحكمة الشرعية الأردنية - أو بالأحرى بعض قضاتها في حين رفض البعض الآخر- محاكمتي بتهمة الردة والمطالبة بهدر دمي و"مصادرة كافة حقوقي" بما فيها نزع أطفالي الثلاثة مني، وأصغرهم كانت ابنة عام وأربعة أشهر (أين كانوا سيودعونهم بالنظر لكون زوجي من أشد الداعمين لي؟!)، إن لم أسحب ترشيحي من انتخابات عام 1989، ما يوضح إمكانية تسييس تلك المحكمة.. ناهيك عن أن حجز حرية إنسان شأن جلل في نظر العالم وفي نظر خالقه، وسجن السيدات في مجتمعنا العربي أمر يتهيب منه كل عاقل لتداعياته التي تتجاوز الاجتماعية للسياسية.

وتجاوب التنفيذ القضائي السريع هنا، إن لم يكن تجاوزه للمدة المتاحة للمحكومة "لتذعن"، ينبش هو الآخر تساؤلات قديمة ومستجدة. فلم ينفذ ليومنا هذا حكم حصل عليه صاحب مصنع قامت الحكومة بمصادرة مصنعه في ثمانينيات القرن الماضي ومعها أرض له، بعزله عن إدارة المصنع وتعيين مجلس إدارة من وزارة الصناعة والتجارة بحجة أنه عقد اجتماعًا للمساهمين لم يدعو له مندوب الوزارة. والرجل أثبت عدم صحة هذه المزاعم فحصل على حكم برد مصنعه وأرضه من محكمة البداية، فاستأنفت الحكومة الحكم ولكن حكم الاستئناف جاء لصالحه أيضاً، فميزت الحومة الحكم وجاء حكم التمييز أيضًا لصالح صاحب المصنع.. وأحكام التمييز لها قوة النص القانوني ذاته، ومع ذلك لم ينفذ الحكم.

ولجأ الرجل لرئيسي حكومتين هما زيد بن شاكر وعبد السلام المجالي اللذان تكرر ترؤسهما لحكومات، وكلاهما أعطياه أمرًا بتنفيذ الحكم. والعجيب أن وزارة الصناعة لم تنفذ الحكم، وبالطبع لم يسجن وزراء الصناعة بل رقي أحدهم (علي أبو الراغب) لرئاسة الحكومة! وعلّق الأمر في رقبة "التنفيذ القضائي"!! ومع أن الصحافة نشرت قصة "المليونير الفقير" (من عائلة الدجاني) موثقة، ناهيك عمن أوصلتُ له بنفسي كامل ملفها حين لجأ إلي الدجاني أثناء نيابتي.. لم يُرد للرجل ولا جزء من حقوقه، فهاجر وأبناؤه لأمريكا.

وحديثا رفعت السيدة "ر"، وهي أردنية تحمل أيضًا الجنسية الأمريكية قضية مع أخواتها لاسترداد أملاك والدهم المصاب بالألزهايمر والتي سجلها شقيقهن باسمه. فقام الشقيق بضرب شقيقته أمام طفلتها وآخرين وأصابها بإعاقة ألزمت علاجها لأشهر. والمعتدي الذي خرج بكفالة فور توقيفه، لم يحضر لا هو ولا محاميه عدة جلسات للقضية على امتداد شهر ونصف، ولم يُحضر ولا ألزم كفيله بما يتوجب في هكذا حالة، بل ترك للضحية محاولة تحريك "التنفيذ". فذهبت لدائرة التنفيذ لتصحبهم لمنزل شقيقها الذي كانت صدرت بحقة مذكرة اعتقال وجلب منذ شهر، وحتما لم تدخل معهم. ولم يجدوه فأبلغوا زوجته، التي قامت بعد هذا بتسجيل قضية بزعم اعتداء السيدة "ر" عليها. ولكن توقيت الاعتداء المزعوم جاء في وقت تواجد السيدة "ر" مع شرطة التنفيذ.. وهم شهودها.

ومع ذلك وفي أول جلسة للقضية المرفوعة عليها والتي لم تحضرها المدّعية، ودون سماع دفوعات السيدة "ر"، تقرر توقيفها هي في سجن الجويدة، تاركة طفلتها ابنة الأربع سنوات؟! بصعوبة جرى تكفيل السيدة "ر" ولكنها بقيت مطلوبة لا يمكنها مغادرة البلاد.. وحتى يومنا هذا عُقدت أكثر من عشر جلسات لتلك القضية أيضا حضرتها كلها السيدة "ر" كمشتك عليها، ودون أن يحرك أحد "التنفيذ" لإحضار المشتكية، ولو للتخفيف عن القضاة المثقلين بالقضايا كما جاء في تبرير مسؤول كبير لما حدث!

كلنا مثقلون، وهذا لا يعني أن نثقل على بعضنا.. وهذه تفاصيل جلّها سوء إدارة. وما بين تنفيس المعاناة وتفجيرها قشة قيل قديما إنها ما يقصم ظهر الجمل!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10028
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41943
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834544
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811195
حاليا يتواجد 2250 زوار  على الموقع