موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

من ينزل القشة عن ظهر الجمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


توقيف الصحافية رولا أمين في سجن الجويدة حكم صدر من محكمة شرعية أردنية، كما تسليم ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات لطليقها. ورولا كانت استعادت حضانة ابنتها بقرار من المحكمة الشرعية البدائية صدر قبل أقل من أربعة أشهر بناء على تقييم مختصين نفسيين واجتماعيين للضرر النفسي الذي لحق بالطفلة ببقائها بعيدة عن والدتها.

 

أورد هذا الحكم السابق لمحكمة شرعية أيضًا فقط لبيان أن لا عيب في الأم ولا ضرر ما يلحق بالطفلة من بقائها مع أمها ويستدعي اعتقال الأم. ومع أن الحكم بسجن الأم صدر من قاض شرعي أيضًا لحين "تذعن" بتسليم ابنتها لطليقها، لافت تواريخ الحكم وتاريخ التنفيذ. فحسب محامي السيدة رولا، "مأمور التنفيذ أبلغها يوم 15-3-2015 بأن عليها تسليم ابنتها خلال أسبوع، واعتقلت يوم 16- 3، أي قبل ستة أيام من انتهاء مدة التسليم الواردة في ذات الإخطار!

وأظن أن من مسؤولية الصحافة التيقن مما جرى لأن القضية إنسانية وشرعية. ولكوننا نعيش زمن "داعش" الذي لم يظهر فجأة ولا جاء من فراغ ولا ولد صبيحة ليلة مؤامرة غربية، فإن التدقيق في مختلف توظيفات "الحكم الشرعي"، والذي يطال الآن حتى تاريخ من أسموا أئمة وشيوخًا لقرون مضت، واجب سياسي.

وأذكّر هنا بقبول المحكمة الشرعية الأردنية - أو بالأحرى بعض قضاتها في حين رفض البعض الآخر- محاكمتي بتهمة الردة والمطالبة بهدر دمي و"مصادرة كافة حقوقي" بما فيها نزع أطفالي الثلاثة مني، وأصغرهم كانت ابنة عام وأربعة أشهر (أين كانوا سيودعونهم بالنظر لكون زوجي من أشد الداعمين لي؟!)، إن لم أسحب ترشيحي من انتخابات عام 1989، ما يوضح إمكانية تسييس تلك المحكمة.. ناهيك عن أن حجز حرية إنسان شأن جلل في نظر العالم وفي نظر خالقه، وسجن السيدات في مجتمعنا العربي أمر يتهيب منه كل عاقل لتداعياته التي تتجاوز الاجتماعية للسياسية.

وتجاوب التنفيذ القضائي السريع هنا، إن لم يكن تجاوزه للمدة المتاحة للمحكومة "لتذعن"، ينبش هو الآخر تساؤلات قديمة ومستجدة. فلم ينفذ ليومنا هذا حكم حصل عليه صاحب مصنع قامت الحكومة بمصادرة مصنعه في ثمانينيات القرن الماضي ومعها أرض له، بعزله عن إدارة المصنع وتعيين مجلس إدارة من وزارة الصناعة والتجارة بحجة أنه عقد اجتماعًا للمساهمين لم يدعو له مندوب الوزارة. والرجل أثبت عدم صحة هذه المزاعم فحصل على حكم برد مصنعه وأرضه من محكمة البداية، فاستأنفت الحكومة الحكم ولكن حكم الاستئناف جاء لصالحه أيضاً، فميزت الحومة الحكم وجاء حكم التمييز أيضًا لصالح صاحب المصنع.. وأحكام التمييز لها قوة النص القانوني ذاته، ومع ذلك لم ينفذ الحكم.

ولجأ الرجل لرئيسي حكومتين هما زيد بن شاكر وعبد السلام المجالي اللذان تكرر ترؤسهما لحكومات، وكلاهما أعطياه أمرًا بتنفيذ الحكم. والعجيب أن وزارة الصناعة لم تنفذ الحكم، وبالطبع لم يسجن وزراء الصناعة بل رقي أحدهم (علي أبو الراغب) لرئاسة الحكومة! وعلّق الأمر في رقبة "التنفيذ القضائي"!! ومع أن الصحافة نشرت قصة "المليونير الفقير" (من عائلة الدجاني) موثقة، ناهيك عمن أوصلتُ له بنفسي كامل ملفها حين لجأ إلي الدجاني أثناء نيابتي.. لم يُرد للرجل ولا جزء من حقوقه، فهاجر وأبناؤه لأمريكا.

وحديثا رفعت السيدة "ر"، وهي أردنية تحمل أيضًا الجنسية الأمريكية قضية مع أخواتها لاسترداد أملاك والدهم المصاب بالألزهايمر والتي سجلها شقيقهن باسمه. فقام الشقيق بضرب شقيقته أمام طفلتها وآخرين وأصابها بإعاقة ألزمت علاجها لأشهر. والمعتدي الذي خرج بكفالة فور توقيفه، لم يحضر لا هو ولا محاميه عدة جلسات للقضية على امتداد شهر ونصف، ولم يُحضر ولا ألزم كفيله بما يتوجب في هكذا حالة، بل ترك للضحية محاولة تحريك "التنفيذ". فذهبت لدائرة التنفيذ لتصحبهم لمنزل شقيقها الذي كانت صدرت بحقة مذكرة اعتقال وجلب منذ شهر، وحتما لم تدخل معهم. ولم يجدوه فأبلغوا زوجته، التي قامت بعد هذا بتسجيل قضية بزعم اعتداء السيدة "ر" عليها. ولكن توقيت الاعتداء المزعوم جاء في وقت تواجد السيدة "ر" مع شرطة التنفيذ.. وهم شهودها.

ومع ذلك وفي أول جلسة للقضية المرفوعة عليها والتي لم تحضرها المدّعية، ودون سماع دفوعات السيدة "ر"، تقرر توقيفها هي في سجن الجويدة، تاركة طفلتها ابنة الأربع سنوات؟! بصعوبة جرى تكفيل السيدة "ر" ولكنها بقيت مطلوبة لا يمكنها مغادرة البلاد.. وحتى يومنا هذا عُقدت أكثر من عشر جلسات لتلك القضية أيضا حضرتها كلها السيدة "ر" كمشتك عليها، ودون أن يحرك أحد "التنفيذ" لإحضار المشتكية، ولو للتخفيف عن القضاة المثقلين بالقضايا كما جاء في تبرير مسؤول كبير لما حدث!

كلنا مثقلون، وهذا لا يعني أن نثقل على بعضنا.. وهذه تفاصيل جلّها سوء إدارة. وما بين تنفيس المعاناة وتفجيرها قشة قيل قديما إنها ما يقصم ظهر الجمل!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9718
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111734
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر624250
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57701799
حاليا يتواجد 2703 زوار  على الموقع