موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

التحالف الدولي ضد داعش أم معه؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نيران صديقة.. غارات جوية خاطئة، قصف مواقع عسكرية من طائرات حربية معروفة او مجهولة!.. اخبار متواترة عن يوميات الغارات الجوية والقصف المباشر للتحالف الدولي “ضد الارهاب”، الذي تقوده الولايات المتحدة رسميا، بمشاركة عربية رئيسية في تمويله وعملياته ومخططاته،

التي لم تكشف علنا النوايا الحقيقية له بعد!. هذه الاخبار لا تثير الآن ما يناسبها من اهتمام وتحميل مسؤولية ومحاسبة بل ومحاكمة المسؤولين عنها، والعمل الجدي والحرص الحقيقي على حماية ارواح ودماء المقاتلين ضد الارهاب على الارض. هؤلاء بشر يقاتلون ضد الارهاب فعلا، الذي يزعم التحالف الدولي استهدافه، وفي قتلهم او اصابتهم انتهاك صارخ لاسم هذا التحالف ولأسبابه. وقد بحت اصوات معدودة لبعض اعضاء من البرلمان العراقي وبعض وسائل اعلام عراقية وإعلاميين وبعض متعاطفين من خارج العراق يسألون عن هذه الاخطاء وتكرارها المستمر وضحاياها الكثر. خلاف ما تقوم به الحملات الاعلامية الواسعة في الترويج لكل ادعاءات التحالف الدولي وغاراته ومؤتمراته ولقاءاته العلنية والسرية. فقد تكررت الاخطاء، كما يعلن ذلك، في قصف وحشي لوحدات عسكرية تحارب داعش على الارض وتتقدم في عملياتها بشكل منهجي واضح. حيث أكدت مصادر في قوات الأمن العراقية مقتل 22 من عناصرها على الأقل في غارات للتحالف على مواقع لها على مشارف مدينة الرمادي في محافظة الأنبار، يوم 2015/3/12، فيما قالت أخرى إن أعداد القتلى بالعشرات. كما قتل العشرات من منتسبي اللواء 50 في الفرقة اﻠ14 في قصف للتحالف على مدينة بيجي قبل يوم ايضا، وسبق وان حصل هذا الخطأ والضحايا من القوات العسكرية والحشد الشعبي في مناطق اخرى. وطالب نواب في التحقيق في الامر ايضا.

 

كشفت فضائية “السومرية نيوز” العراقية، وثائق صادرة عن وزارة الدفاع توضح تفاصيل تعرض القطعات العسكرية العراقية في عدة قواطع لضربات جوية من قبل طيران التحالف الدولي. وتظهر وثيقة طلبا موجها من النائبة د. حنان الفتلاوي الى رئيس البرلمان د. سليم الجبوري بتاريخ 2015/1/8، تدعو فيه الى الموافقة على قراءة بيان في جلسة البرلمان حول موضوع قصف قوات التحالف الدولي لمقر اللواء 52 والتسبب بمقتل حوالي 80 منتسبا.

ووفقا للنائبة حنان الفتلاوي، فإنها “سبق وطالبت القائد العام للقوات المسلحة بإجراءات تجاه قصف قوات التحالف الدولي لمقرات الجيش العراقي وتجمعات الحشد الشعبي والتي تسببت باستشهاد وجرح العشرات، ومنها تحديدا ما حصل في مقر لواء 52 في بيجي!. وتابعت الفتلاوي أنه في “2015/3/12 تكررت الحالة أيضا في منطقة البوذياب شمالي الأنبار”، موضحة أن “القصف تسبب بمقتل حوالي 50 وجرح حوالي 25 من منتسبي لواء 50 الفوج الثاني السرية الرابعة في الفرقة الرابعة عشر”.

من جهتها أكدت كتلة المواطن النيابية في بيانها أن قصف التحالف الدولي مواقع القوات الأمنية غير مقبول أبدا. “لقد تكرر كثيرا ضرب المواقع العسكرية التابعة للحشد الشعبي والقوات الامنية والتي تخوض حربا شرسة ضد عصابات داعش الارهابية، وذلك من قبل طيران التحالف الدولي راح جراءه العشرات من أبنائنا بين شهيد وجريح”. وأفاد البيان أن القصف الذي استهدف قوات الحشد الشعبي جاء مع تحقيق انتصارات بمناطق الجبهات المختلفة وخصوصا في صلاح الدين والتي شاركت فيها القوات المسلحة والعشائر والبشمرجة في مقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وطالبت كتلة المواطن من الحكومة العراقية ومجلس النواب أن يتخذا موقفا رسميا يتبنى موقف الشعب العراقي، إضافة إلى فتح تحقيق في الغرض لمعرفة أسباب ذلك بدقة وكشف نتائجه للجميع، مؤكدين أنهم لن يقبلوا الاعتذار تحت أية ذريعة، إذا كان ما حصل خطأ.

ونقلت وزارة الدفاع عن قيادة العمليات المشتركة في كتابها المرقم 21309 في 2015/12/25 والذي تم بموجبه تشكيل لجنة تحقيق لغرض الوقوف على اسباب الضربة والنتائج التي حصلت بعدها. وأوضحت وزارة الدفاع في كتابها الذي يسرد التفاصيل، أنه بالساعة 1000 يوم 2015/12/25 ذهبت اللجنة المشكلة بموجب كتاب القيادة اعلاه الى قيادة عمليات صلاح الدين لغرض القيام بالتحقيق وبينت بموجب قرارها استشهاد 8 مقاتلين وجرح 21 مقاتلا في منطقة المالحة نتيجة القصف الامريكي للقطعات. وتابعت الوزارة أن رسالة قيادة عمليات صلاح الدين 3816 في 2015/12/24 بينت ان لديها 3 شهداء و18 جريحا، ورسالتهم 3818 في 2015/12/24 بينت بموجبها بان العدد هو شهيدان في منطقة المالحة وشهيد في منطقة قصر نورة و27 جريحا.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن رسالة قيادة عمليات صلاح الدين 3844 في 2014/12/27 بينت بأن الحصيلة النهائية لخسائر قطعاتنا نتيجة الضربة الجوية، كانت 11 شهيدا و15 جريحا و7 مفقودين. ومن طوارئ صلاح الدين 9 شهداء و27 جريحا. وختمت الوزارة كتابها الرسمي بالقول:على ضوء ما ورد اعلاه تم تشكيل لجنة جديدة من قيادة العمليات المشتركة لغرض الوقوف على التباين الحاصل في موقف اعداد الخسائر على ضوء قرار اللجنة المشكلة سابقا.

لماذا هذا التباين في الارقام والأحداث؟ من المسؤول عنه؟ متى تتابع هذه الامور بدقة وشعور عال بالمسؤولية؟!. ورغم كل التوضيحات والنداءات والمطالبات فإن حالة من الغضب الشديد تسود الشارع العراقي والرأي العام جراء قتل ابناء الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي وإصابة آخرين في غارات التحالف الدولي في مناطق بيجي والأنبار، وغيرها، ولم تجد اطمئنانا كافيا وردودا سريعة.

ماذا تعني هذه الغارات والنيران الصديقة في هذه الظروف المركبة؟ كيف يفسر تكرارها؟.. أليس هذا قتلا متعمدا؟ (رغم ان حصولها في ظروف المعارك والحروب مفهوم، حيث حصل مثلها). ولكن تكرارها المتواصل بهذا الشكل أمر ملفت، مما يتطلب الانتباه والتساؤل حول معنى غارات التحالف الدولي والأجهزة المتطورة لديه وادعاءاته بالحرص على السكان عموما، فكيف وهذه قوات عسكرية معروفة التفاصيل والإحداثيات؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22983
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138205
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49282881
حاليا يتواجد 3854 زوار  على الموقع