موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التحالف الدولي ضد داعش أم معه؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نيران صديقة.. غارات جوية خاطئة، قصف مواقع عسكرية من طائرات حربية معروفة او مجهولة!.. اخبار متواترة عن يوميات الغارات الجوية والقصف المباشر للتحالف الدولي “ضد الارهاب”، الذي تقوده الولايات المتحدة رسميا، بمشاركة عربية رئيسية في تمويله وعملياته ومخططاته،

التي لم تكشف علنا النوايا الحقيقية له بعد!. هذه الاخبار لا تثير الآن ما يناسبها من اهتمام وتحميل مسؤولية ومحاسبة بل ومحاكمة المسؤولين عنها، والعمل الجدي والحرص الحقيقي على حماية ارواح ودماء المقاتلين ضد الارهاب على الارض. هؤلاء بشر يقاتلون ضد الارهاب فعلا، الذي يزعم التحالف الدولي استهدافه، وفي قتلهم او اصابتهم انتهاك صارخ لاسم هذا التحالف ولأسبابه. وقد بحت اصوات معدودة لبعض اعضاء من البرلمان العراقي وبعض وسائل اعلام عراقية وإعلاميين وبعض متعاطفين من خارج العراق يسألون عن هذه الاخطاء وتكرارها المستمر وضحاياها الكثر. خلاف ما تقوم به الحملات الاعلامية الواسعة في الترويج لكل ادعاءات التحالف الدولي وغاراته ومؤتمراته ولقاءاته العلنية والسرية. فقد تكررت الاخطاء، كما يعلن ذلك، في قصف وحشي لوحدات عسكرية تحارب داعش على الارض وتتقدم في عملياتها بشكل منهجي واضح. حيث أكدت مصادر في قوات الأمن العراقية مقتل 22 من عناصرها على الأقل في غارات للتحالف على مواقع لها على مشارف مدينة الرمادي في محافظة الأنبار، يوم 2015/3/12، فيما قالت أخرى إن أعداد القتلى بالعشرات. كما قتل العشرات من منتسبي اللواء 50 في الفرقة اﻠ14 في قصف للتحالف على مدينة بيجي قبل يوم ايضا، وسبق وان حصل هذا الخطأ والضحايا من القوات العسكرية والحشد الشعبي في مناطق اخرى. وطالب نواب في التحقيق في الامر ايضا.

 

كشفت فضائية “السومرية نيوز” العراقية، وثائق صادرة عن وزارة الدفاع توضح تفاصيل تعرض القطعات العسكرية العراقية في عدة قواطع لضربات جوية من قبل طيران التحالف الدولي. وتظهر وثيقة طلبا موجها من النائبة د. حنان الفتلاوي الى رئيس البرلمان د. سليم الجبوري بتاريخ 2015/1/8، تدعو فيه الى الموافقة على قراءة بيان في جلسة البرلمان حول موضوع قصف قوات التحالف الدولي لمقر اللواء 52 والتسبب بمقتل حوالي 80 منتسبا.

ووفقا للنائبة حنان الفتلاوي، فإنها “سبق وطالبت القائد العام للقوات المسلحة بإجراءات تجاه قصف قوات التحالف الدولي لمقرات الجيش العراقي وتجمعات الحشد الشعبي والتي تسببت باستشهاد وجرح العشرات، ومنها تحديدا ما حصل في مقر لواء 52 في بيجي!. وتابعت الفتلاوي أنه في “2015/3/12 تكررت الحالة أيضا في منطقة البوذياب شمالي الأنبار”، موضحة أن “القصف تسبب بمقتل حوالي 50 وجرح حوالي 25 من منتسبي لواء 50 الفوج الثاني السرية الرابعة في الفرقة الرابعة عشر”.

من جهتها أكدت كتلة المواطن النيابية في بيانها أن قصف التحالف الدولي مواقع القوات الأمنية غير مقبول أبدا. “لقد تكرر كثيرا ضرب المواقع العسكرية التابعة للحشد الشعبي والقوات الامنية والتي تخوض حربا شرسة ضد عصابات داعش الارهابية، وذلك من قبل طيران التحالف الدولي راح جراءه العشرات من أبنائنا بين شهيد وجريح”. وأفاد البيان أن القصف الذي استهدف قوات الحشد الشعبي جاء مع تحقيق انتصارات بمناطق الجبهات المختلفة وخصوصا في صلاح الدين والتي شاركت فيها القوات المسلحة والعشائر والبشمرجة في مقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وطالبت كتلة المواطن من الحكومة العراقية ومجلس النواب أن يتخذا موقفا رسميا يتبنى موقف الشعب العراقي، إضافة إلى فتح تحقيق في الغرض لمعرفة أسباب ذلك بدقة وكشف نتائجه للجميع، مؤكدين أنهم لن يقبلوا الاعتذار تحت أية ذريعة، إذا كان ما حصل خطأ.

ونقلت وزارة الدفاع عن قيادة العمليات المشتركة في كتابها المرقم 21309 في 2015/12/25 والذي تم بموجبه تشكيل لجنة تحقيق لغرض الوقوف على اسباب الضربة والنتائج التي حصلت بعدها. وأوضحت وزارة الدفاع في كتابها الذي يسرد التفاصيل، أنه بالساعة 1000 يوم 2015/12/25 ذهبت اللجنة المشكلة بموجب كتاب القيادة اعلاه الى قيادة عمليات صلاح الدين لغرض القيام بالتحقيق وبينت بموجب قرارها استشهاد 8 مقاتلين وجرح 21 مقاتلا في منطقة المالحة نتيجة القصف الامريكي للقطعات. وتابعت الوزارة أن رسالة قيادة عمليات صلاح الدين 3816 في 2015/12/24 بينت ان لديها 3 شهداء و18 جريحا، ورسالتهم 3818 في 2015/12/24 بينت بموجبها بان العدد هو شهيدان في منطقة المالحة وشهيد في منطقة قصر نورة و27 جريحا.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن رسالة قيادة عمليات صلاح الدين 3844 في 2014/12/27 بينت بأن الحصيلة النهائية لخسائر قطعاتنا نتيجة الضربة الجوية، كانت 11 شهيدا و15 جريحا و7 مفقودين. ومن طوارئ صلاح الدين 9 شهداء و27 جريحا. وختمت الوزارة كتابها الرسمي بالقول:على ضوء ما ورد اعلاه تم تشكيل لجنة جديدة من قيادة العمليات المشتركة لغرض الوقوف على التباين الحاصل في موقف اعداد الخسائر على ضوء قرار اللجنة المشكلة سابقا.

لماذا هذا التباين في الارقام والأحداث؟ من المسؤول عنه؟ متى تتابع هذه الامور بدقة وشعور عال بالمسؤولية؟!. ورغم كل التوضيحات والنداءات والمطالبات فإن حالة من الغضب الشديد تسود الشارع العراقي والرأي العام جراء قتل ابناء الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي وإصابة آخرين في غارات التحالف الدولي في مناطق بيجي والأنبار، وغيرها، ولم تجد اطمئنانا كافيا وردودا سريعة.

ماذا تعني هذه الغارات والنيران الصديقة في هذه الظروف المركبة؟ كيف يفسر تكرارها؟.. أليس هذا قتلا متعمدا؟ (رغم ان حصولها في ظروف المعارك والحروب مفهوم، حيث حصل مثلها). ولكن تكرارها المتواصل بهذا الشكل أمر ملفت، مما يتطلب الانتباه والتساؤل حول معنى غارات التحالف الدولي والأجهزة المتطورة لديه وادعاءاته بالحرص على السكان عموما، فكيف وهذه قوات عسكرية معروفة التفاصيل والإحداثيات؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30072
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260673
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر624495
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55540974
حاليا يتواجد 2417 زوار  على الموقع