موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

السلطة وتأبين "حل الدولتين"... والمالكي والرد على نتنياهو!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالب وزير خارجية أوسلو للحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال رياض المالكي بما دعاه "رداً سريعاً" على تراجع الكيان الصهيوني عن "حل الدولتين". مطالبة المالكي هذه تأتي اثر اكتشافه للمكتشف فقط بعد سماعه بما ورد في بيان مركز الليكود الانتخابي القائل بأن هكذا حل لم يعد وارداً بالنسبة لنتنياهو،

بمعنى الإعلان الليكودي البائن بتنصل زعيمه مما كان يتحدث عنه ويمارس نقيضه طوال الوقت منذ بداية فترة رئاسته الثانية لحكومة الكيان. بيان الليكود هذا كان بدوره رداً نافياً لتسريب هو أيضاً انتخابي الهدف ورد في صحيفة "يدعوت احرونوت" حول ما دعى ﺒ"اقتراح لوثيقة مبادئ فيما يتعلق بالحل النهائي بين الاسرائيليين والفلسطينيين" توصَّل اليها في العام 2013 كل من يتسحاق مولوخو مستشار نتنياهو والمقرَّب منه وحسين آغا احد رجال رئيس السلطة، والتي تذكِّرنا ﺒ"وثيقة بيلن" الشهيرة، بحيث لا نجد ما يدعونا للخوض في تفاصيلها. لكنما بيان الليكود هذه سرعان ما لحق به بيان آخر لينفيه. جاء هذه المرة من ديوان رئاسة الحكومة، لكنما مع توضيح يؤكد هذا التنصُّل، بتأكيده على أن نتنياهو يرى أن اي انسحاب من أي جزء من الضفة يعني أن تشغله "جماعات اسلامية متطرِّفة"!

 

نحن هنا ازاء جولة من معهود تلكم المناكفات الانتخابية المتبعة في الكيان الصهيوني، التي اصل الهدف منها هو محاولة تسجيل ما امكن من النقاط ضد الخصم واقتناص المزيد من الأصوات بالسطو على حصة المنافسين منها. كما لا شك بأن التسريب هو واحدة من المحاولات الجارية لاضعاف نتنياهو والتي بات يتلقاها من على يمينه ومن على يساره، وحتى ذهب البعض حد اعتباره رداً من اوباما على تحديه له في الكونغرس! لكن لا التسريب ولا نفيه ولا نفي النفي ولا توضيحه المؤكد له يضيف شيئاً الى ثابتة من ثوابت نتنياهو، أو أي نسخة نتنياهوية قادمة من على يساره أو يمينه فيما لو خسر الانتخابات، والمتمثلة في أنه لم ولن يكن في وارده حلولاً، وإنما مجرَّد إدارة صراع وكسباً للوقت لصالح التهويد وفرض الأمر الواقع... كل ما كان منه لا يخالف هذه الحقيقة بحيث لا يخفى، حتى على من هم من امثال المالكي، الذي لا ندري من هي الجهة التي يطالبها ﺒ"الرد السريع" على نتنياهو، أن الأخير لا يؤمن ولا يتصرف بما له علاقة بهذه الأحبولة التي يصر الأوسلويون الفلسطينيون على بناء أوهامهم التصفوية عليها.

عندما يتوجه المالكي بطلبه ملتمساً رداً سريعاً على ما اقترفه نتنياهو بحق المجني عليه "حل الدولتين"، وأخذنا طلبه على محمل الجد، فهذا يعني أنه وجهه وخصَّ به واحداً من اطراف ثلاثة، أو تلاثتها مجتمعة: ما يدعى "المجتمع الدولي"، واختصاراً الراعي الأميركي لمسيرة التصفية، والجامعة العربية، بمعنى نظامها الرسمي، والسلطتة الأوسلوية. وإذا ما اخذنا كل جهة من هاته على حدة، أو حتى مجتمعة، فإن رد المالكي المأمول لن يدق باب نتنياهو بالمرة، لا سريعاً ولا بطيئاً. ولنأخذ مثالاً واحداً. إنه موقف ثلاثتها من مواصلة الحصار الإبادي على غزة، ومتوالي عرقلة عملية إعادة اعمارها، بل موالاة الدفع باتجاه انفجارها.

دولياً: تم النفخ مجدداً بعد طول موات في سور "الرباعية الدولية" فبعثت حيةً نهاية شهرنا المنصرم، فطالعتنا ببيانها الداعي الى "الامتناع عن الأعمال التي تقوض الثقة"، أو ما عنى امتناع السلطة عن اللجوء الى محكمة الجنايات الدولية، ثم ليصدح مبعوثها توني بلير ما سواه باشتراطاته المواربةً لإعادة اعمار غزة المدمَّرة، والتي تتمثل عنده في مطالبته للمقاومة بما يلي: تطمين مصر على أمنها، بمعنى الزعم بأن المقاومة تهدده، وبلغة أخرى تبرير محاصرة غزة عربياً. واتمام المصالحة على قاعدة برنامج أوسلو التصفوي. والقبول ﺒ"حل الدولتين" كحل نهائي، أو ما نعاه نتنياهو مؤخراً بعد أن كان قد دفنه منذ أمد. وقطع العلاقات بالخارج، الذي هو هنا محور المواجهة... وباختصار، الكف عن كونها مقاومة! وبالنسبة للجامعة العربية، فهى على أية حال لم تعد واقعاً معنية بالقضية الفلسطينية وإن زعمت خلاف ذلك، كما انها تسهم موضوعياً في حصار غزة وتشارك في مساعي تركيعها، ولها باعها في تسويق سبل تصفية القضية، والأمثلة وافرة ولسنا في حاجة لسردها... بقيت السلطة... بعد مرور اكثر من نصف عام على تشكيل حكومة "الوفاق الوطني" العتيدة، لازالت المحروسة تصر على مقاطعة غزة وتجويع موظفيها، وهنا يكفينا الإشارة فحسب الى اثنتين:

مقولة للهولندي روبرت سيري، مبعوث الأمم المتحدة الى "عملية السلام في الشرق الأوسط"، المنتهية مهمته وسيسلمها لخلفه البلغاري نيكولاي ميلادينوف، الموصوف صهيونياً ﺒ"صديق اسرائيل الكبير"، والقائل يوم كان وزيراَ لخارجية بلاده إن أي عدوان عليها هو عدوان على بلغاريا... سيري ودع مهمته قائلاً: "إن نتنياهو وابومازن مسؤلان عن الوضع القائم في غزة"... ثم توصية للمجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني، والتي ما أن استبشر المستبشرون بها، حتى عاجلهم نبيل عمرو عضو اللجنة المركزية لفتح السلطة مستبعداً تنفيذها جازماً: "اوسلو باقية ولا يجروء احد من كان أن يقول انها انتهت"، ثم لتخبرنا صحيفة "اسرائيل اليوم" نقلاً عن مصدر رفيع في ديوان رئاسة السلطة بأنه "لن يصدر أمراً رئاسياً بهذا الخصوص"... وإذا ما اضفنا لما تقدم حملة اعتقالات المقاومين مؤخراَ في الضفة لفرض التهدئة الميدانية ابان الانتخابات الصهيونية، ترى لمن يوجه المالكي مطالبته بالرد السريع على نتنياهو؟؟!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2778
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90310
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر882911
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859562
حاليا يتواجد 2505 زوار  على الموقع