موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الزحف القاري للسياسات الدولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خلال عشر سنوات الأخيرة غيّرت خطوط طيران دول الخليج حركة السفر الجوية العالمية، إنها تطير حالياً إلى بلدان حول العالم أكثر من الخطوط الجوية للولايات المتحدة، وتنقل مسافرين أكثر منها.

ردود أفعال كبرى شركات الطيران الأميركية «دلتا» بلغت حدوداً هزلية عندما اتهمت شركات الطيران الخليجية بالتآمر مع «القاعدة»! والهزل هروب، ليس من الحقيقة بل من اليأس. ويأس «دلتا» أعمق ممّا يراه خبراء الطيران في تقاعسها عن تطوير أعمالها وخدماتها. فالزحف القاري للاقتصادات والسياسات الدولية يُحدث تغيرات زلزالية حول العالم، ويعيد تشكيل علاقات القوة العالمية. والصناعات كالدول تضطرب في خضّم انتقال مركز الثقل العالمي القائم منذ قرون في شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها، وعلى امتداد خطوط التماس تعصف الفوالق الزلزالية بالاقتصادات والبلدان.

 

«عقد التغيرات الزلزالية»، عنوان تقرير إحدى أكبر شركات الحسابات العالمية «بي سي دبليو»، وفيه ترصد تغيّر ميزان القوة الاقتصادية العالمية، وتتابع لحاق وتجاوز مجموعة البلدان السبعة النامية الصاعدة مجموعة السبعة المتطورة الغنية. فإجمالي المنتوج المحلي للسبعة الصاعدة، الصين والهند والبرازيل وروسيا والمكسيك وإندونيسيا وتركيا، سيقارب عام 2019 إجمالي منتوج السبعة الغنية. ولن يستمر التقارب طويلا حتى تصبح قوة نمو مجموعة النامية الصاعدة أكبر بكثير. وفي عام 2030 سيزيد مجموع المنتوج المحلي ﻠ«السبعة الصاعدة» بنسبة 30% عن «مجموعة السبعة» الغنية، وتصبح الصين أكبر قوة اقتصادية في العالم، وبعدها بمسافة بعيدة تأتي الولايات المتحدة، تليها الهند واليابان والبرازيل وروسيا وألمانيا والمكسيك وفرنسا وبريطانيا.

والمثل الصيني يقول: «لا تبحث عن الحمار الذي تمتطيه». وخبراء السياسة يبحثون الآن عن «الجيوسياسة» التي نشأت مطلع القرن الماضي، وعادت للظهور عقب عودة مخاطر الحرب الباردة. هذا موضوع بحث «والتر ميد»، أستاذ الشؤون الدولية في كلية «بارد» بنيويورك، والذي يعتبر استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم، ونزاع الصين واليابان على المياه الساحلية، ومحاولة إيران السيطرة على الشرق الأوسط.. مؤشرات على عودة لعبة القوة إلى العلاقات الدولية. و«الجيوسياسة وهم» عنوان تعليق معاكس قدمه جون آيكنبري، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة «برنستن»، واعتبر النزاعات القائمة مجرد أدلة على ضعف أنظمة هذه الدول.

والحقيقة أن على «الجيوسياسة» أن تصبح «جيولوسياسة». فالجغرافية السياسية التي تشكل أساس «الجيوسياسة» تهتم بدراسة آثار مناخ الدول، ومساحتها، وأراضيها الزراعية، وموقعها من البحار، وغير ذلك من مقومات ثابتة. واليوم تتغير المقومات الثابتة لدول العالم، بما في ذلك مناخها، وتتغير حركة التغير نفسها، آلية سيرورتها «الجيولوجية» التي تتحرك زاحفة كالكتل القارية تحت سطح العالم، وعلى تخومها تمتد الفوالق الزلزالية الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية، وفي مواقع الاحتكاك الضيقة بينها تتفجر الزلازل.

والباحثون الاقتصاديون أقرب من الباحثين السياسيين لمتابعة التغيرات، لأنهم يتعاملون بأدوات قياس علمية. «التحولات الزلزالية التي تغير عالمنا» عنوان بحث بيتر سوليفان، رئيس «قسم استراتيجيات الأسهم» في بنك «إتش إس بي سي»، وفيه يذكر أن أكثر التغيرات تحدث عندما تقع تغيرات كارثية تقلب توازن القوى القائم. و«العديد من التغيرات تحولات زلزالية مصدرها ليس الحركة التكتونية للصفائح القارية، كتحطيم شركات صناعة معينة إحداها الأخرى، بل من زلزال يحرك المنظر بالكامل». ويرى سوليفان «حدوث التحولات الزلزالية اليوم بسرعة أكبر من المعتاد، بسبب الأزمة المالية العالمية، وانفجار الإبداعات التقنية».

و«الشمس نفسها التي تذيب الشمع تُصّلبُ الطين»، حسب الحكمة الأفريقية. وهذه مفارقة نمو السكان في أفريقيا بسبب تقدم الرعاية الصحية، وانخفاض وفيات الأطفال، ويقابلها تناقص معدلات اليد العاملة في الغرب، بسبب تزايد معدلات المتقدمين بالسن. يفسر هذا ما نشهده يومياً من حوادث غرق زوارق المهاجرين في البحر المتوسط، إنه زحف قاري لن يتوقف. و«مع أن التغيرات الديمغرافية قابلة للتنبؤ، بسبب بطء وتائر حدوثها فإن اللايقين الذي يكتنف هذه التطورات كبير جداً، فلم يحدث قط في تاريخ البشرية أن قلّصت خيارات الأفراد للإنجاب عدد السكان لفترات طويلة». هذه حصيلة مؤتمر «الصندوق الاحتياطي الفيدرالي» ببوسطن، وعنوانه «التحولات الزلزالية: الآثار الاقتصادية للتغيرات الديمغرافية».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25897
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80477
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634421
حاليا يتواجد 2615 زوار  على الموقع