موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لا أزمة مع أمريكا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألقى نتنياهو في الكونغرس خطابه الذي لم يحمل جديداً، اجترار لمواقف معلنة. ركّز رئيس وزراء الكيان على المشروع النووي الإيراني وخطره المستقبلي على دولته. الخطاب لم يتم فيه مثلما جرت العادة، أخذ موافقة شكلية من الرئيس الأمريكي. لذلك أثار إصرار نتنياهو على مخاطبة الكونغرس بمجلسيه، استياء أركان إلإدارة الأمريكية، من رأس الهرم: أوباما مروراً بنائبه جو بايدن وصولاً إلى وزير الخارجية كيري فلم يقابله أحد منهم. أوساط صهيونية ودولية وأخرى عربية تتحدث حالياً عن أزمة علاقة بين الولايات المتحدة والكيان وخاصة بعد تصريح سوزان رايت الناطقة باسم البيت الأبيض: من أن "الخطاب سيترك أثراً تدميرياً في العلاقة بين الطرفين". نتنياهو حاول احتواء ردود الفعل الغاضبة في واشنطن بإطلاق رسائل تهدئة في خطابيه (في الكونغرس وفي ال"إيباك") للرئيس أوباما وإدارته.

 

العلاقة الأمريكية "الإسرائيلية" لم تمر في كل تاريخها بمرحلة "الأزمة" ولن تمر! هذا أحد المرتكزات الرئيسية في التحالف الاستراتيجي بين الطرفين. إن ورقة الضمانات الإستراتيجية الأمريكية للكيان عام 2004 تؤكد ذلك، كما تاريخ العلاقة بين الطرفين، من خلال تسابق مرشحي الرئاسة والرؤساء الأمريكيين الفائزين في كسب الرضا الصهيوني واللوبي الممثل له في أمريكا. يدرك زعيم الليكود أن أوباما عاجز عن الفعل في هذه القضية. نتنياهو لا يتميز بعنجهيته وصلفه وجرائمه، وانتهازيته السياسية، وكذبه وافتراءاته على التاريخ والحقائق فحسب، بل بوقاحته الشديدة أيضاً! هذا أقّل ما يوصف به رئيس وزراء الكيان الصهيوني. ألقى خطابه وتطاول على رأس هرم حليفة كيانه الرئيسية في عقر داره.

من الجدير ذكره، أن خطاب نتنياهو جاء في ظل احتدام المواجهة بين الرئيس والجمهوريين.. فالأول لا يريد فرض عقوبات جديدة على إيران (وأعلن صراحة أنه سيتخذ حق الفيتو الرئاسي إذا ما اتخذ الكونغرس قراراً بفرض العقوبات)، بينما الجمهوريون وآخرون من نواب حزب الرئيس الديمقراطي، يريدون فرض العقوبات، حتى قبل انتهاء المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي! معروف موقف نتنياهو حول المسألة فهو يعتبر أن البرنامج هو التحدي الأكبر أمام "إسرائيل"، وينادي بل يحّرض حليفته الرئيسية على تدمير المشروع، ولطالما هدد باحتمال أن يقوم الكيان وحده بتدمير المشروع.

ليس من الصعب على المراقب استشراف أهداف نتنياهو من إلقاء الخطاب، ولعل أبرزها:هدف انتخابي ومحاولة لتعزيز زيادة شعبيته وحزبه في الانتخابات التي ستجرى بعد أيام (17 مارس/آذار الحالي). هدف إثبات اليد الطولى ل"إسرائيل" في قلب عاصمة حليفتها الرئيسية. التوضيح للعالم، بأن هرم الإدارة الأمريكية في كل المراحل يتوجب أن يكون في خدمة ما تريده دولة الكيان. إثبات القدرة على التحكم في القرارات الرسمية الأمريكية. ابتزاز مرشحي الانتخابات الأمريكية الرئاسية القادمة لإبداء المزيد من الولاء ل"إسرائيل".

خطوة نتنياهو وإضافة إلى تطاولها ووقاحتها على أوباما، تحمل غدراً وخيانة لواحد من أكثر الرؤساء الأمريكيين حرصاً وتأييداً للكيان، وهو الذي ما زال يحرص.. إضافة إلى كل ما قدمه من دعم مادي وعسكري وسياسي لحليفته الرئيسية، وتأييدها في كل المحافل الدولية، وآخرها محاولة منع محكمة الجنايات الدولية من محاكمة قادة "إسرائيليين" بتهم أقل واحدة منها ارتكاب حرائم حرب. هذه هي دولة الكيان تمارس التهديد والابتزاز وكل الأساليب القذرة حتى مع حليفتها الأساسية، هذه هي الشايلوكية الفعلية والوقاحة المنقطعة النظير، واحتقار الآخر.

إن العلاقات الأمريكية "الإسرائيلية" على درجة من التحالف الاستراتيجي الذي يقع خارج إطار الدخول في مرحلة الأزمة المؤثرة فعلياً، وهي خارج إطارالتدخل الفعلي من قبل أي إدارة أمريكية والتسبب في عوامله الأزموية. قد ينشأ بعض التعارض أحياناً حول هذا الموقف أو ذاك، أو حول هذه السياسة أو تلك، لكنه التعارض الآني، الثانوي الذي لا يؤثر في استراتيجية العلاقة القائمة بين الطرفين.

إن ما يبدو في بعض من وصول الحدث إلى مستوى الأزمة في العلاقة بين الطرفين هو محض خيال! هذا ما لا نقوله نحن فقط وإنما تثبته الوقائع. خذ مثلاً أوباما نفسه وخطابه الشهير في جامعة القاهرة والموجّه للمسلمين والعرب، ومراهنات كثيرين من العرب والفلسطينيين والمسلمين على الجديد في مواقفه من "إسرائيل". أوباما باختصار تنصّل من كل وعوده، وأصبح يردد الحل والتسوية "الإسرائيلية". لا نشك في أن الرئيس أوباما سيبتلع الإهانة، رغم تطاول نتنياهو عليه في قلب عاصمته! هكذا عوّدتنا الدولة السوبر عظمى في علاقاتها "الإسرائيلية": كل شيء مسموح للكيان وقادته.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30643
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497275
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48009968