موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا أزمة مع أمريكا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألقى نتنياهو في الكونغرس خطابه الذي لم يحمل جديداً، اجترار لمواقف معلنة. ركّز رئيس وزراء الكيان على المشروع النووي الإيراني وخطره المستقبلي على دولته. الخطاب لم يتم فيه مثلما جرت العادة، أخذ موافقة شكلية من الرئيس الأمريكي. لذلك أثار إصرار نتنياهو على مخاطبة الكونغرس بمجلسيه، استياء أركان إلإدارة الأمريكية، من رأس الهرم: أوباما مروراً بنائبه جو بايدن وصولاً إلى وزير الخارجية كيري فلم يقابله أحد منهم. أوساط صهيونية ودولية وأخرى عربية تتحدث حالياً عن أزمة علاقة بين الولايات المتحدة والكيان وخاصة بعد تصريح سوزان رايت الناطقة باسم البيت الأبيض: من أن "الخطاب سيترك أثراً تدميرياً في العلاقة بين الطرفين". نتنياهو حاول احتواء ردود الفعل الغاضبة في واشنطن بإطلاق رسائل تهدئة في خطابيه (في الكونغرس وفي ال"إيباك") للرئيس أوباما وإدارته.

 

العلاقة الأمريكية "الإسرائيلية" لم تمر في كل تاريخها بمرحلة "الأزمة" ولن تمر! هذا أحد المرتكزات الرئيسية في التحالف الاستراتيجي بين الطرفين. إن ورقة الضمانات الإستراتيجية الأمريكية للكيان عام 2004 تؤكد ذلك، كما تاريخ العلاقة بين الطرفين، من خلال تسابق مرشحي الرئاسة والرؤساء الأمريكيين الفائزين في كسب الرضا الصهيوني واللوبي الممثل له في أمريكا. يدرك زعيم الليكود أن أوباما عاجز عن الفعل في هذه القضية. نتنياهو لا يتميز بعنجهيته وصلفه وجرائمه، وانتهازيته السياسية، وكذبه وافتراءاته على التاريخ والحقائق فحسب، بل بوقاحته الشديدة أيضاً! هذا أقّل ما يوصف به رئيس وزراء الكيان الصهيوني. ألقى خطابه وتطاول على رأس هرم حليفة كيانه الرئيسية في عقر داره.

من الجدير ذكره، أن خطاب نتنياهو جاء في ظل احتدام المواجهة بين الرئيس والجمهوريين.. فالأول لا يريد فرض عقوبات جديدة على إيران (وأعلن صراحة أنه سيتخذ حق الفيتو الرئاسي إذا ما اتخذ الكونغرس قراراً بفرض العقوبات)، بينما الجمهوريون وآخرون من نواب حزب الرئيس الديمقراطي، يريدون فرض العقوبات، حتى قبل انتهاء المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي! معروف موقف نتنياهو حول المسألة فهو يعتبر أن البرنامج هو التحدي الأكبر أمام "إسرائيل"، وينادي بل يحّرض حليفته الرئيسية على تدمير المشروع، ولطالما هدد باحتمال أن يقوم الكيان وحده بتدمير المشروع.

ليس من الصعب على المراقب استشراف أهداف نتنياهو من إلقاء الخطاب، ولعل أبرزها:هدف انتخابي ومحاولة لتعزيز زيادة شعبيته وحزبه في الانتخابات التي ستجرى بعد أيام (17 مارس/آذار الحالي). هدف إثبات اليد الطولى ل"إسرائيل" في قلب عاصمة حليفتها الرئيسية. التوضيح للعالم، بأن هرم الإدارة الأمريكية في كل المراحل يتوجب أن يكون في خدمة ما تريده دولة الكيان. إثبات القدرة على التحكم في القرارات الرسمية الأمريكية. ابتزاز مرشحي الانتخابات الأمريكية الرئاسية القادمة لإبداء المزيد من الولاء ل"إسرائيل".

خطوة نتنياهو وإضافة إلى تطاولها ووقاحتها على أوباما، تحمل غدراً وخيانة لواحد من أكثر الرؤساء الأمريكيين حرصاً وتأييداً للكيان، وهو الذي ما زال يحرص.. إضافة إلى كل ما قدمه من دعم مادي وعسكري وسياسي لحليفته الرئيسية، وتأييدها في كل المحافل الدولية، وآخرها محاولة منع محكمة الجنايات الدولية من محاكمة قادة "إسرائيليين" بتهم أقل واحدة منها ارتكاب حرائم حرب. هذه هي دولة الكيان تمارس التهديد والابتزاز وكل الأساليب القذرة حتى مع حليفتها الأساسية، هذه هي الشايلوكية الفعلية والوقاحة المنقطعة النظير، واحتقار الآخر.

إن العلاقات الأمريكية "الإسرائيلية" على درجة من التحالف الاستراتيجي الذي يقع خارج إطار الدخول في مرحلة الأزمة المؤثرة فعلياً، وهي خارج إطارالتدخل الفعلي من قبل أي إدارة أمريكية والتسبب في عوامله الأزموية. قد ينشأ بعض التعارض أحياناً حول هذا الموقف أو ذاك، أو حول هذه السياسة أو تلك، لكنه التعارض الآني، الثانوي الذي لا يؤثر في استراتيجية العلاقة القائمة بين الطرفين.

إن ما يبدو في بعض من وصول الحدث إلى مستوى الأزمة في العلاقة بين الطرفين هو محض خيال! هذا ما لا نقوله نحن فقط وإنما تثبته الوقائع. خذ مثلاً أوباما نفسه وخطابه الشهير في جامعة القاهرة والموجّه للمسلمين والعرب، ومراهنات كثيرين من العرب والفلسطينيين والمسلمين على الجديد في مواقفه من "إسرائيل". أوباما باختصار تنصّل من كل وعوده، وأصبح يردد الحل والتسوية "الإسرائيلية". لا نشك في أن الرئيس أوباما سيبتلع الإهانة، رغم تطاول نتنياهو عليه في قلب عاصمته! هكذا عوّدتنا الدولة السوبر عظمى في علاقاتها "الإسرائيلية": كل شيء مسموح للكيان وقادته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14334
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223072
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714628
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45777016
حاليا يتواجد 3660 زوار  على الموقع