موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مأساة التراث الحضاري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس مفاجئا كثيرا الخبر الذي اخذت تبثه القنوات الفضائية وتنشره وسائل الاعلام الاخرى نقلا عن مصادر اعلامية من تنظيم ما يسمى اعلاميا بداعش عن تدمير متحف الموصل، (2015/2/26) وحرق مكتبة الموصل المركزية ومكتبات اخرى،

حيث سبق ان قام بمثلها في المدن السورية، كما سبقه معلموه في الغزو والاحتلال والفاشية. وتحوي المنطقة الواقعة تحت سيطرته في العراق 1800 موقع اثري من أصل 12 ألفا. اما الشريط الجديد فقد اظهر قيام العصابات بتحطيم مجموعة من التماثيل والمنحوتات النفيسة التي تعود إلى الفترة الآشورية، الموجودة في متحف الموصل، باساليب بدائية، إضافة إلى معالم أثرية أخرى. وقد تأسس متحف الموصل عام 1952، ويشتمل على ما بقي من آثار المنطقة الشمالية المستخرجة في تنقيبات البعثات الآثارية، بالإضافة الى تزويده بعناصر من عصور مختلفة. وتتركز الآثار في المتحف على مقتنيات من عصور ما قبل التاريخ لمنطقة نينوى وآثار العصور الآشورية، وآثار مدينة الحضر وآثار الحضارة الإسلامية. وجدد المتحف عام 1972، ويضم ثلاث قاعات أرضية رئيسية، هي: القاعة الآشورية والحضرية والإسلامية، بالإضافة الى قاعة كبيرة في الطابق الثاني مخصصة لعرض الآثار ذات العصور المتنوعة. وهو ثاني أقدم متحف في العراق، بعد متحف بغداد. وكانت مصادر محلية في محافظة نينوى قد أشارت إلى هدم أجزاء كبيرة من بوابة نركال التاريخية شرقي الموصل، وصروح تاريخية في ناحية النمرود جنوبي المدينة. وهذه سلسلة متتالية من الجرائم يرتكبها داعش في هذا المجال.

 

تكمل الهجوم على متحف الموصل وتدمير المعالم الأثرية أعمال إحراق آلاف الكتب والمخطوطات في محافظة نينوى، منذ السيطرة على مدينة الموصل في شهر حزيران/ يونيو 2014، بدعوى أن تداولها حرام، ومنع أهالي المدينة من قراءتها. وكانت مكتبة الموصل تضم نحو 8000 من الكتب والمخطوطات النادرة، وبدأت الحملات الوحشية عليها منذ شهر كانون ثاني/ يناير 2015، اذ حطمت أقفال خزائنها واخرج منها اكثر من 2500 كتاب ومخطوطة وتم احراقها علنا، وابقي على النصوص الإسلامية فقط، ولا يعلم مصيرها بعد. وكان مدير المكتبة العامة في المدينة، غانم الطعان، قد أعلن قيام عصابات التنظيم بحرق المكتبة الواقعة في منطقة الفيصلية شرقي المدينة. التي تأسست عام 1921 وعرفت آنذاك بالمكتبة العمومية. ولم يتم التأكد بأرقام وإحصائيات دقيقة حول حجم الخسائر على هذا الصعيد، الذي يبين عقلية العصابات التي تجرم بحقه. وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) قد أعلنت في بداية شهر شباط/ فبراير أنه "وفقا لمصادر موثوق بها، فإن آلافا من الكتب في الفلسفة والقانون والشعر والعلوم قد أحرقت عمدا في الأسابيع الماضية. وإذا تأكدت هذه التقارير، فإن هذا الأمر يكون واحدا من أكبر أعمال التدمير المتعمدة للكتب في تاريخ البشرية".

ادان مدير متحف متروبوليتان في نيويورك، أحد أكبر المتاحف في العالم، توماس كامبل، بشدة هذا العمل التدميري الكارثي الذي استهدف واحدا من أهم المتاحف في الشرق الاوسط. وقال ان "مجموعة متحف الموصل تغطي كل مراحل الحضارة في المنطقة، مع منحوتات مميزة للمدن الملكية مثل نمرود ونينوى والحضر في شمالي العراق". وأضاف أن "هذا الهجوم الأعمى على فن عظيم، على التاريخ والوعي البشري، لا يشكل عدوانا مأساويا على متحف الموصل فحسب، بل على التزامنا الكوني باستخدام الفن لجمع الشعوب وتشجيع التفاهم البشري. يجب أن تتوقف هذه الوحشية المجانية قبل القضاء على كل آثار العالم القديم".

يمثّل العمل الوحشي الذي يعكس طبيعة التنظيم الاجرامية ضد التماثيل والكتب الباقية من اثار الحضارات في العراق، بشكل عام، جريمة دولية، وفق الفقرة 9 من المادة 8 من اتفاقية روما لسنة 1998، التي وضعت النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وهذه المادة "اعتبرت توجيه هجمات ضد المباني المخصصة للأغراض الدينية او التعليمية او الفنية او العلمية او ضد الآثار من جرائم القانون الدولي، وهي جرائم الحرب التي ترتكب بالمخالفة لأحكام اتفاقية جنيف لسنة 1949 والتي حرمت ومنعت إتلاف او تدمير الآثار في النزاعات المسلحة".

وبسبب هذه الجريمة الجديدة، ومن جهتها، دعت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار دولي بعد مناقشة صور التدمير التي عرضها الفيديو. وقالت إنها صدمت بقوة من الشريط الذي نشر ويظهر "تحطيم تماثيل وتحف أثرية أخرى في متحف الموصل". وأدانت المديرة العامة للمنظمة، ما وصفته ﺒ"الاعتداء المتعمد على التراث والحضارة العراقية التي تعود لآلاف السنوات، بوصفه دافعا تحريضيا على نشر العنف والكراهية". وشددت بوكوفا على أن "الاعتداء كان أكبر من مأساة ثقافية، بل هو قضية أمنية تغذي الطائفية وعنف التطرف والنزاع الدائر في العراق".

يجدد داعش الذي سبق له أن دمر كل ما طالته يده من مقدرات بشرية وفكرية وثقافية، في بلاد الشام والرافدين، إضافة إلى النهب والتدمير المنظم للآثار خصوصا، وبيع واستثمار قسم اخر منها، ما سبق وتم منذ غزو قوات الاحتلال الأميركي للعراق في العام 2003، وما نفذه عملاء "الموساد" الصهيوني بالتعاون مع ادارة الاحتلال، بسرقة "مخطوطة" التوراة العراقية، التي تعتبر أقدم نسخة من كتاب التوراة في التاريخ، وكانت محفوظة في أرشيف جهاز الإستخبارات العراقي السابق، ونقلها إلى تل أبيب، التي تقرر أن تستخدم ﻠ"الصلاة اليومية في القدس"!، كما تم تنظيم معرض، بكل صلافة وحشية ووقاحة عنصرية، يظهر ما تم نهبه من آثار سومرية نُقشت عليها الأساطير العراقية بالكتابة المسمارية.

هكذا تتواصل الاعمال الاجرامية وتتكامل بين العصابات الاجرامية، بكل اسمائها وتصنيفاتها، في نهب وتدمير الاثار الحضارية وتاريخ الشعوب والاوطان، لترسم مأساة التراث الحضاري الانساني الان. الامر الذي يكشف ان اي صمت عليها او انكار لها او تأجيل لمكافحة هذه الجرائم مشاركة فيها، اخلاقيا وقانونيا وانسانيا!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10927
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178720
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670276
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732664
حاليا يتواجد 3562 زوار  على الموقع