موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مأساة التراث الحضاري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس مفاجئا كثيرا الخبر الذي اخذت تبثه القنوات الفضائية وتنشره وسائل الاعلام الاخرى نقلا عن مصادر اعلامية من تنظيم ما يسمى اعلاميا بداعش عن تدمير متحف الموصل، (2015/2/26) وحرق مكتبة الموصل المركزية ومكتبات اخرى،

حيث سبق ان قام بمثلها في المدن السورية، كما سبقه معلموه في الغزو والاحتلال والفاشية. وتحوي المنطقة الواقعة تحت سيطرته في العراق 1800 موقع اثري من أصل 12 ألفا. اما الشريط الجديد فقد اظهر قيام العصابات بتحطيم مجموعة من التماثيل والمنحوتات النفيسة التي تعود إلى الفترة الآشورية، الموجودة في متحف الموصل، باساليب بدائية، إضافة إلى معالم أثرية أخرى. وقد تأسس متحف الموصل عام 1952، ويشتمل على ما بقي من آثار المنطقة الشمالية المستخرجة في تنقيبات البعثات الآثارية، بالإضافة الى تزويده بعناصر من عصور مختلفة. وتتركز الآثار في المتحف على مقتنيات من عصور ما قبل التاريخ لمنطقة نينوى وآثار العصور الآشورية، وآثار مدينة الحضر وآثار الحضارة الإسلامية. وجدد المتحف عام 1972، ويضم ثلاث قاعات أرضية رئيسية، هي: القاعة الآشورية والحضرية والإسلامية، بالإضافة الى قاعة كبيرة في الطابق الثاني مخصصة لعرض الآثار ذات العصور المتنوعة. وهو ثاني أقدم متحف في العراق، بعد متحف بغداد. وكانت مصادر محلية في محافظة نينوى قد أشارت إلى هدم أجزاء كبيرة من بوابة نركال التاريخية شرقي الموصل، وصروح تاريخية في ناحية النمرود جنوبي المدينة. وهذه سلسلة متتالية من الجرائم يرتكبها داعش في هذا المجال.

 

تكمل الهجوم على متحف الموصل وتدمير المعالم الأثرية أعمال إحراق آلاف الكتب والمخطوطات في محافظة نينوى، منذ السيطرة على مدينة الموصل في شهر حزيران/ يونيو 2014، بدعوى أن تداولها حرام، ومنع أهالي المدينة من قراءتها. وكانت مكتبة الموصل تضم نحو 8000 من الكتب والمخطوطات النادرة، وبدأت الحملات الوحشية عليها منذ شهر كانون ثاني/ يناير 2015، اذ حطمت أقفال خزائنها واخرج منها اكثر من 2500 كتاب ومخطوطة وتم احراقها علنا، وابقي على النصوص الإسلامية فقط، ولا يعلم مصيرها بعد. وكان مدير المكتبة العامة في المدينة، غانم الطعان، قد أعلن قيام عصابات التنظيم بحرق المكتبة الواقعة في منطقة الفيصلية شرقي المدينة. التي تأسست عام 1921 وعرفت آنذاك بالمكتبة العمومية. ولم يتم التأكد بأرقام وإحصائيات دقيقة حول حجم الخسائر على هذا الصعيد، الذي يبين عقلية العصابات التي تجرم بحقه. وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) قد أعلنت في بداية شهر شباط/ فبراير أنه "وفقا لمصادر موثوق بها، فإن آلافا من الكتب في الفلسفة والقانون والشعر والعلوم قد أحرقت عمدا في الأسابيع الماضية. وإذا تأكدت هذه التقارير، فإن هذا الأمر يكون واحدا من أكبر أعمال التدمير المتعمدة للكتب في تاريخ البشرية".

ادان مدير متحف متروبوليتان في نيويورك، أحد أكبر المتاحف في العالم، توماس كامبل، بشدة هذا العمل التدميري الكارثي الذي استهدف واحدا من أهم المتاحف في الشرق الاوسط. وقال ان "مجموعة متحف الموصل تغطي كل مراحل الحضارة في المنطقة، مع منحوتات مميزة للمدن الملكية مثل نمرود ونينوى والحضر في شمالي العراق". وأضاف أن "هذا الهجوم الأعمى على فن عظيم، على التاريخ والوعي البشري، لا يشكل عدوانا مأساويا على متحف الموصل فحسب، بل على التزامنا الكوني باستخدام الفن لجمع الشعوب وتشجيع التفاهم البشري. يجب أن تتوقف هذه الوحشية المجانية قبل القضاء على كل آثار العالم القديم".

يمثّل العمل الوحشي الذي يعكس طبيعة التنظيم الاجرامية ضد التماثيل والكتب الباقية من اثار الحضارات في العراق، بشكل عام، جريمة دولية، وفق الفقرة 9 من المادة 8 من اتفاقية روما لسنة 1998، التي وضعت النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وهذه المادة "اعتبرت توجيه هجمات ضد المباني المخصصة للأغراض الدينية او التعليمية او الفنية او العلمية او ضد الآثار من جرائم القانون الدولي، وهي جرائم الحرب التي ترتكب بالمخالفة لأحكام اتفاقية جنيف لسنة 1949 والتي حرمت ومنعت إتلاف او تدمير الآثار في النزاعات المسلحة".

وبسبب هذه الجريمة الجديدة، ومن جهتها، دعت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار دولي بعد مناقشة صور التدمير التي عرضها الفيديو. وقالت إنها صدمت بقوة من الشريط الذي نشر ويظهر "تحطيم تماثيل وتحف أثرية أخرى في متحف الموصل". وأدانت المديرة العامة للمنظمة، ما وصفته ﺒ"الاعتداء المتعمد على التراث والحضارة العراقية التي تعود لآلاف السنوات، بوصفه دافعا تحريضيا على نشر العنف والكراهية". وشددت بوكوفا على أن "الاعتداء كان أكبر من مأساة ثقافية، بل هو قضية أمنية تغذي الطائفية وعنف التطرف والنزاع الدائر في العراق".

يجدد داعش الذي سبق له أن دمر كل ما طالته يده من مقدرات بشرية وفكرية وثقافية، في بلاد الشام والرافدين، إضافة إلى النهب والتدمير المنظم للآثار خصوصا، وبيع واستثمار قسم اخر منها، ما سبق وتم منذ غزو قوات الاحتلال الأميركي للعراق في العام 2003، وما نفذه عملاء "الموساد" الصهيوني بالتعاون مع ادارة الاحتلال، بسرقة "مخطوطة" التوراة العراقية، التي تعتبر أقدم نسخة من كتاب التوراة في التاريخ، وكانت محفوظة في أرشيف جهاز الإستخبارات العراقي السابق، ونقلها إلى تل أبيب، التي تقرر أن تستخدم ﻠ"الصلاة اليومية في القدس"!، كما تم تنظيم معرض، بكل صلافة وحشية ووقاحة عنصرية، يظهر ما تم نهبه من آثار سومرية نُقشت عليها الأساطير العراقية بالكتابة المسمارية.

هكذا تتواصل الاعمال الاجرامية وتتكامل بين العصابات الاجرامية، بكل اسمائها وتصنيفاتها، في نهب وتدمير الاثار الحضارية وتاريخ الشعوب والاوطان، لترسم مأساة التراث الحضاري الانساني الان. الامر الذي يكشف ان اي صمت عليها او انكار لها او تأجيل لمكافحة هذه الجرائم مشاركة فيها، اخلاقيا وقانونيا وانسانيا!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17241
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99474
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499791
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418628
حاليا يتواجد 2915 زوار  على الموقع