موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

«الطاووس» في الكونغرس... من يضحك أخيراً؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بدا المشهد بائساً تماماً، اصطف الكونغرس الأمريكي إلا من “خمسين ونيّف” من أعضائه، في “طابور صباحي” بانتظار دخول “المرشد الأعلى”... تهافتوا على الرجل الذي سدد إهانة قوية لرئيس البلاد ورمزها،

ﻠ “تسجيل” الحضور والتقاط الصور، التي سترفق مع “الفواتير” التي سيتقدمون بها للوبي الصهيوني لتغطية نفقات حملاتهم الانتخابية القادمة... دخل “الطاووس” إلى القاعة دخول الفاتحين والغزاة، مستمتعاً بتمريغ أنف رئيس أكبر دولة بالوحول.

 

مشهد غريب وشاذ حتى في جمهورية من جمهوريات الموز، فما بالك حين يتصل الأمر بالدولة الأعظم... ربما هذا ما دفع بنانسي بيلوسي للقول إنه يوم حزين، وأنها كادت تجهش بالبكاء... كل من تبقت لديه ذرة من كرامة وكبرياء من هؤلاء، لا بد أنه شاطر زعيمة الأقلية الديمقراطية شعورها ورغبتها.

والحقيقة أنني تساءلت: لماذا أغضبنا هذا المشهد، ونحن على مبعدة آلاف الأميال منه؟... هل لأننا نصدر عن ثقافة تمزج “الشخصي” ﺒ“العام”، فيصبح سلوكاً فجّا من هذا النوع، مدعاة للغضب والثورة الشخصيين؟... هل لأننا نكره نتنياهو إلى هذا الحد، ولا نصدق ولن نصدق بأنه يحظى بمثل هذه الحفاوة من أهم سلطة تشريعية في العالم؟... هل هناك من بين الأمريكيين من يشاطرنا هذه المشاعر ويفكر على طريقتنا؟... هل هذا هو ما دفع بيلوسي للنطق بما قالته، أم أن لديها بواعث أخرى غير تلك التي اعتملت في صدورنا؟

أياً يكن من أمر، فإن الأمور تقاس بخواتيمها، ومن يضحك أخيراً يضحك كثيراً، فهل سيضحك نتنياهو كثيراً، أم أن سحر “الساحر” سوف يرتد إلى نحره، وتتحول “رب نافعة إلى ضارة” بخلاف ما درجت عليه الأمثال؟... حتى الآن القصة ما زالت تتفاعل، وربما ستحتاج إلى بعض الوقت لوضع حصاد الرحلة الإشكالية في ميزان الربح والخسارة.

لكننا على يقين اليوم، أن نتنياهو نحج في جعل علاقات إسرائيل براعيتها الولايات المتحدة، علاقة في بؤرة التجاذبات الحزبية، بعد أن ظلت لأكثر من ستين عاماً، علاقات عابرة للأحزاب والإدارات ومجالس الكونغرس، وموضوع إجماع قومي... الآن، بات لإسرائيل من يناهضها من بين الفاعلين السياسيين الكبار في واشنطن، حتى وإن اضطر هؤلاء إلى البوح بخلاف ذلك، ومحاولة حصر المسألة في شخص نتنياهو وسلوكه الأرعن.

“قصير النظر”، “متردد وجبان”، “لم يأت بأي بديل ذي صدقية”، “لا يرى أبعد من أنفه”، “مدمر للعلاقات الأمريكي – الإسرائيلية، هذه هي غيض من فيض التعليقات التي صدرت عن كبار أركان الإدارة الأمريكية، بحق الضيف الذي حصد تصفيق الكونغرس أربعين مرة في أقل من أربعين دقيقة... وفي ظني أن صدى التصفيق سيذهب سريعاً، أما التقييم “الموضوعي” لشخص نتنياهو وسياساته فسيبقى في الأرض.

نتنياهو ذهب في رحلته الاستفزازية إلى واشنطن، وفي ذهنه تحقيق أمرين اثنين: الأول؛ التجديد لنفسه وحزبه وائتلافه في الانتخابات المقررة بعد أقل من أسبوعين... والثاني؛ قطع الطريق على أي اتفاق أمريكي– إيراني بخصوص برنامج طهران النووي وملحقاته... لا ندري بعد كيف ستنعكس الزيارة ونتائجها على صناديق الاقتراع في السابع عشر من آذار/ مارس الجاري، سيما وأن المجتمع الإسرائيلي هو أكثر المجتمعات في العالم حساسية واهتماماً بالعلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة... لكننا نعلم علم اليقين، أن “الهدف الإيراني” للزيارة قد فشل فشلاً ذريعاً، فواشنطن ماضية في مفاوضاتها مع طهران، والمؤشرات كافة ترجح احتمال الاتفاق على الاختلاف... والرئيس لوّح باستخدام الفيتو ضد أية محاولة من الكونغرس لعرقلة الاتفاق، وقبلها كان جون كيري يحذر نتنياهو من مغبة الكشف عن مضامين الاتفاق الجاري التفاوض بشأنه.

الأمريكيون كانوا حريصين على “تبديد” صورة القائد الحازم التي سعى نتنياهو في إسباغها على نفسه، سربوا بأنه متردد وجبان وأنه لم يجرؤ ولن يجرؤ على مهاجمة إيران منفرداً، وأنه كان يدفع الولايات المتحدة للقيام بالدور نيابة عن إسرائيل، وأنه لا يمتلك رؤية ولا بديل واقعيا... نتنياهو أعطى الإدارة كل ما تريد في حملتها هذه، فهو جبان ومتردد فعلاً كما كشف جنرالاته، الذين قال أحدهم أنه أعجز من يشن حرباً على حماس او حزب الله، فكيف به يهدد بحرب على إيران؟... نزل نتنياهو عن الشجرة، وقال إن الحرب ليس الخيار الوحيد لعدم الوصول إلى اتفاق، وأنه يريد اتفاقاً جيداً بدل هذا الاتفاق السيئ الذي يجري التفاوض بشأنه... الرجل دخل في المقايضات والمساومات، وأظهر انتهازية منقطعة النظير، فكل شيء من منظوره جائز، إن كان الهدف العودة لرئاسة الحكومة، حتى وإن كان الثمن، المقامرة بالإساءة لأهم وأكبر حليف لكيانه.

انتهى الاحتفال في الكابيتول هيل، وبدأت ساعة الحساب... لا شك أن الإدارة ستستنفذ كل أوراقها لضمان ألا ترى نتنياهو في مكتبه بعد الانتخابات المقبلة، وهو أمر ليس مضموناً بحال... لكن المضمون بصورة أكبر، هو الشروع في تحضير المسرح والمنصة لحفل توقيع الاتفاق مع إيران، وعندها سنرى من سيضحك أخيراً.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47657
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172729
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر907349
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47221019
حاليا يتواجد 4831 زوار  على الموقع