موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نتنياهو في الكونغرس... "الحلفاء الأقربون" وخطاب "الربيع النووي"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في خطاب وداعه لمنصبه نبَّه رئيس الأركان السابق لجيش الاحتلال الصهيوني الجنرال بني غانتس لما دعاه "الحاجة لمعالجة المخاطر البعيدة مع الحلفاء الأقربين". الحلفاء الأقربون هنا هم بالطبع الولايات المتحدة الأميركية،

ويمكن إذا ما استطردنا أن نضيف ملحقها الاتحاد الأوروبي، أو دوله بنسب تختلف إن شئنا الدقة. أما الموضوع الذي نبَّه اليه غانتس وهو يودِّع المؤسسة الأم للكيان الصهيوني، فهو لم يزد على ما بات الآن في المقدمة من ملتهب العناوين التي تختزل هوجة المناكفات محتدمة الوطيس المرافقة للحملات الانتخابية لقوى المستوى السياسي الصهيوني المتنافسة على مقاعد الكنيست القادم فيما يقل عن شهر من الآن. أو السباق الصاخب للفوز بتشكيل حكومة ما بعد هذا الكنيست بين معسكري نتنياهو ومن على يمينه وأولئك الذين يعدون على "يسارهم" والمتمثلين الآن في تحالف ليفني- هرتسوغ. المناكفات هذه تتمحور الآن بشكل رئيس حول خطاب نتنياهو المزمع في الكونغرس الأميركي، أو ما سوف يتحدى بالقائه فيه الإدارة الأميركية نابشاً في وجهها دبابير هذا العش المتصهين، ولهدف معلن وصريح هو عرقلة توصُّلها الى اتفاق تسعى اليه حول الملف النووي الإيراني مع طهران، كثرت التكهنات المرجِّحة مؤخراً لاحتمال أن تسفر المفاوضات الجارية راهناً عن التوصل اليه.

 

ما اثاره أو سيثيره اصرار نتنياهو على القاء خطاب التحدي هذا من على منبر الكونغرس من لغط سوف يذهب زبده جفاءً في الكيان بانتهاء هوجة الانتخابات. لأن اكثر ما يغضب منافسيه ليس هدفه، وإنما رؤيتهم له كخطاب انتخابي بامتياز من شأنه أن يجلب لصندوق نتنياهو اصواتاً مضافةً تعزز فرص فوزه بتشكيل حكومة ما بعد الكنيست القادم. أي أنه، وعلى الرغم من أن هناك في الكيان، الذي تتحكم فيه فوبيا وجودية مرافقة لوجوده المفتعل وواسمة لطبيعته الاستعمارية المنافية لحقائق التاريخ والجغرافيا، من هم فعلاً يخشون انعكاسات التحدي النتنياهوي على العلاقة الاستراتيجية مع الحليف والعرّاَب الأميركي، الضامن لأمن هذا الكيان الهش وتفوقه المطلق على كل منهم حوله والمتعهِّد لاستمرارية وجوده، إلا أن هناك اطمئنان عام، وتحديداً على المستوى السياسي، ينسجم مع نظرة نتنياهو المدركة لعضوية هذه العلاقة، التي توثِّقها المصالح المشتركة ويصونها ويمتِّنها دور الكيان ووظيفته في اطار الاستراتيجية الكونية للحليف الأميركي وملحقه الغربي، وليس اسطورية قوة اللوبي الصهيوني، أو تليد صهينة الكونغرس، من عدمهما، مع وجوب عدم اهمالنا لتأثيرهما.

لا تخفي ادارة اوباما حنقها من تحدي نتنياهو لها في عقر دارها، وعبر مؤسستها التشريعية. تجلى هذا في الامتناع عن استقباله في البيت الأبيض، واحجام نائب الرئيس عن حضور خطابه في الكونغرس، وصولاً الى الحديث عن احتمال عدم المشاركة عالية المستوى كالعادة تلبيةً لدعوة "ايباك" المعتادة للبيت الأبيض لحضور مؤتمرها السنوي، وحتى أن تصف وزيرة الخارجية السابقة كونداليسا رايس لهذا التحدي بأنه "سيكون مدمراً لنسيج العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة". بل هناك من الصهاينة من بات يتحدث عن اعتماد لما دعاه باستراتيجية "الكتف الباردة" من قبل ادارة اوباما في التعامل مع نتنياهو وانصاره الاميركان، أما عربياً، فوصل الأمر حد توهُّم البعض بأن هذه الإدارة سوف تحول حتماً دون نتنياهو والفوز في الانتخابات، وحتى أن سلطة أوسلو الفلسطينية قد جمَّدت حركتها وحتى انفاسها انتظاراً لهذه المعجزة المأمولة!

هناك من الحقائق اثنتان لا يمكن حجبهما بغربال التمنيات، وأولاهما، أن الكيان، الذي من طبيعته أنه لا يكف في أن ينحو يميناً أكثر فأكثر، إن هو لم يأتي بنتنياهو مرة أخرى فلسوف يعيد انتاجه بمسمى آخر. وثانيتهما، إن عضوية العلاقة بين الثكنة المتقدمة ومركزها الأميركي لا تجد، ضحداً لما يثار من لغط حولها راهناً ويدلل على ثبات ورسوخ عروتها الوثقى، ما هو الأفضل من ابرام صفقة طائرات "ف 35" الأربع عشر المتطورة والمتملصة من الرادارات ولأكثر تقدماً في العالم، وما يتبع من منظومات دعم لوجستي، وتدريب للطيارين والطواقم الأرضية، وقطع الغيار، والتي تعد بمثابة التكملة لصفقة سابقة ﺒ11 طائرة من ذات الطراز عقدت في العام 2010، والحديث يدور الآن عن ما سوف يصل الى 33 طائرة من هذا النوع مستقبلاً... بالمناسبة، هذه النوع من الطائرات رفضت الولايات المتحدة بيعه لدول عربية تعد نفسها حليفة للولايات المتحدة، واللافت أنه ولإنقاص تكلفة الصفقة البالغة أكثر من ثلاثة مليارات دولار تم الاتفاق على شراء منتجات عسكرية من الكيان الصهيوني ﺒ868 مليون دولار، منها مثلاً قبَّعة الطيار، لكن الأهم هو انتاج جناح الطائرة عينها في الكيان الصهيوني مع مكوِّنات أخرى ذات صلة بالبرمجة والتوجيه، بما يعنيه هذا من نقل لجزء من تقنيتها إليه أومشاركتة فيها.

... مهما استبد الحنق بالإدارة الأميركية حيال غطرسة نتنياهو وتحديه لها، فلا يبدو أن كتف أوباما مهما بردت حياله تبرر مخاوف الجنرال غانتس، أو يستدعي ما تخشاه رايس... هناك تعقيب لمايكل اورن، السفير الصهيوني السابق في واشنطن والمنتمي الآن لحزب "كلنا"، بشأن الحديث عن احتمال مقاطعة البيت الأبيض لمؤتمر اللوبي اليهودي الأميركي "ايباك"، قال فيه، "إذا قررت الإدارة الأميركية مقاطعة ايباك فإنها عملياً تكون قد قررت مقاطعة الحلف الاستراتيجي مع اسرائيل. ايباك ذخر استراتيجي، ومحظور السماح بالإضرار بهذه المكانة"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6137
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35604
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734233
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746249
حاليا يتواجد 2309 زوار  على الموقع