موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نتنياهو في الكونغرس... "الحلفاء الأقربون" وخطاب "الربيع النووي"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في خطاب وداعه لمنصبه نبَّه رئيس الأركان السابق لجيش الاحتلال الصهيوني الجنرال بني غانتس لما دعاه "الحاجة لمعالجة المخاطر البعيدة مع الحلفاء الأقربين". الحلفاء الأقربون هنا هم بالطبع الولايات المتحدة الأميركية،

ويمكن إذا ما استطردنا أن نضيف ملحقها الاتحاد الأوروبي، أو دوله بنسب تختلف إن شئنا الدقة. أما الموضوع الذي نبَّه اليه غانتس وهو يودِّع المؤسسة الأم للكيان الصهيوني، فهو لم يزد على ما بات الآن في المقدمة من ملتهب العناوين التي تختزل هوجة المناكفات محتدمة الوطيس المرافقة للحملات الانتخابية لقوى المستوى السياسي الصهيوني المتنافسة على مقاعد الكنيست القادم فيما يقل عن شهر من الآن. أو السباق الصاخب للفوز بتشكيل حكومة ما بعد هذا الكنيست بين معسكري نتنياهو ومن على يمينه وأولئك الذين يعدون على "يسارهم" والمتمثلين الآن في تحالف ليفني- هرتسوغ. المناكفات هذه تتمحور الآن بشكل رئيس حول خطاب نتنياهو المزمع في الكونغرس الأميركي، أو ما سوف يتحدى بالقائه فيه الإدارة الأميركية نابشاً في وجهها دبابير هذا العش المتصهين، ولهدف معلن وصريح هو عرقلة توصُّلها الى اتفاق تسعى اليه حول الملف النووي الإيراني مع طهران، كثرت التكهنات المرجِّحة مؤخراً لاحتمال أن تسفر المفاوضات الجارية راهناً عن التوصل اليه.

 

ما اثاره أو سيثيره اصرار نتنياهو على القاء خطاب التحدي هذا من على منبر الكونغرس من لغط سوف يذهب زبده جفاءً في الكيان بانتهاء هوجة الانتخابات. لأن اكثر ما يغضب منافسيه ليس هدفه، وإنما رؤيتهم له كخطاب انتخابي بامتياز من شأنه أن يجلب لصندوق نتنياهو اصواتاً مضافةً تعزز فرص فوزه بتشكيل حكومة ما بعد الكنيست القادم. أي أنه، وعلى الرغم من أن هناك في الكيان، الذي تتحكم فيه فوبيا وجودية مرافقة لوجوده المفتعل وواسمة لطبيعته الاستعمارية المنافية لحقائق التاريخ والجغرافيا، من هم فعلاً يخشون انعكاسات التحدي النتنياهوي على العلاقة الاستراتيجية مع الحليف والعرّاَب الأميركي، الضامن لأمن هذا الكيان الهش وتفوقه المطلق على كل منهم حوله والمتعهِّد لاستمرارية وجوده، إلا أن هناك اطمئنان عام، وتحديداً على المستوى السياسي، ينسجم مع نظرة نتنياهو المدركة لعضوية هذه العلاقة، التي توثِّقها المصالح المشتركة ويصونها ويمتِّنها دور الكيان ووظيفته في اطار الاستراتيجية الكونية للحليف الأميركي وملحقه الغربي، وليس اسطورية قوة اللوبي الصهيوني، أو تليد صهينة الكونغرس، من عدمهما، مع وجوب عدم اهمالنا لتأثيرهما.

لا تخفي ادارة اوباما حنقها من تحدي نتنياهو لها في عقر دارها، وعبر مؤسستها التشريعية. تجلى هذا في الامتناع عن استقباله في البيت الأبيض، واحجام نائب الرئيس عن حضور خطابه في الكونغرس، وصولاً الى الحديث عن احتمال عدم المشاركة عالية المستوى كالعادة تلبيةً لدعوة "ايباك" المعتادة للبيت الأبيض لحضور مؤتمرها السنوي، وحتى أن تصف وزيرة الخارجية السابقة كونداليسا رايس لهذا التحدي بأنه "سيكون مدمراً لنسيج العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة". بل هناك من الصهاينة من بات يتحدث عن اعتماد لما دعاه باستراتيجية "الكتف الباردة" من قبل ادارة اوباما في التعامل مع نتنياهو وانصاره الاميركان، أما عربياً، فوصل الأمر حد توهُّم البعض بأن هذه الإدارة سوف تحول حتماً دون نتنياهو والفوز في الانتخابات، وحتى أن سلطة أوسلو الفلسطينية قد جمَّدت حركتها وحتى انفاسها انتظاراً لهذه المعجزة المأمولة!

هناك من الحقائق اثنتان لا يمكن حجبهما بغربال التمنيات، وأولاهما، أن الكيان، الذي من طبيعته أنه لا يكف في أن ينحو يميناً أكثر فأكثر، إن هو لم يأتي بنتنياهو مرة أخرى فلسوف يعيد انتاجه بمسمى آخر. وثانيتهما، إن عضوية العلاقة بين الثكنة المتقدمة ومركزها الأميركي لا تجد، ضحداً لما يثار من لغط حولها راهناً ويدلل على ثبات ورسوخ عروتها الوثقى، ما هو الأفضل من ابرام صفقة طائرات "ف 35" الأربع عشر المتطورة والمتملصة من الرادارات ولأكثر تقدماً في العالم، وما يتبع من منظومات دعم لوجستي، وتدريب للطيارين والطواقم الأرضية، وقطع الغيار، والتي تعد بمثابة التكملة لصفقة سابقة ﺒ11 طائرة من ذات الطراز عقدت في العام 2010، والحديث يدور الآن عن ما سوف يصل الى 33 طائرة من هذا النوع مستقبلاً... بالمناسبة، هذه النوع من الطائرات رفضت الولايات المتحدة بيعه لدول عربية تعد نفسها حليفة للولايات المتحدة، واللافت أنه ولإنقاص تكلفة الصفقة البالغة أكثر من ثلاثة مليارات دولار تم الاتفاق على شراء منتجات عسكرية من الكيان الصهيوني ﺒ868 مليون دولار، منها مثلاً قبَّعة الطيار، لكن الأهم هو انتاج جناح الطائرة عينها في الكيان الصهيوني مع مكوِّنات أخرى ذات صلة بالبرمجة والتوجيه، بما يعنيه هذا من نقل لجزء من تقنيتها إليه أومشاركتة فيها.

... مهما استبد الحنق بالإدارة الأميركية حيال غطرسة نتنياهو وتحديه لها، فلا يبدو أن كتف أوباما مهما بردت حياله تبرر مخاوف الجنرال غانتس، أو يستدعي ما تخشاه رايس... هناك تعقيب لمايكل اورن، السفير الصهيوني السابق في واشنطن والمنتمي الآن لحزب "كلنا"، بشأن الحديث عن احتمال مقاطعة البيت الأبيض لمؤتمر اللوبي اليهودي الأميركي "ايباك"، قال فيه، "إذا قررت الإدارة الأميركية مقاطعة ايباك فإنها عملياً تكون قد قررت مقاطعة الحلف الاستراتيجي مع اسرائيل. ايباك ذخر استراتيجي، ومحظور السماح بالإضرار بهذه المكانة"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21880
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129997
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر883412
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57960961
حاليا يتواجد 3615 زوار  على الموقع