موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فلسطينيون في مؤتمر صهيوني عُقد مؤخرا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عُقد مؤخرا في تل أبيب وفي المكان المسمى ﺒ«متحف أرض إسرائيل» مؤتمر دوري ﻠ«معهد أبحاث الامن القومي»، بالتعاون مع إدارة المعهد المتخصص بعقد مؤتمرات هرتسيليا ومعهد سياسات الشعب اليهودي، تحت عنوان «تحديات تواجه إسرائيل في القرن الواحد والعشرين.. اسرائيل في منطقة مضطربة».


المؤتمر انعقد يومي 16- 17 فبراير الحالي.. والمعهد يعقد مؤتمرات سنوية وندوات شهرية، وأبحاثه في غاية الاهمية، وهو بالفعل أحد المعاهد الدراسية الاستراتيجية في الكيان يحضره بشكل اساسي الضباط المتقاعدون.. وهو مهم لرسم الاستراتيجيات العليا للحركة الصهيونية.

 

ما هو مُستغرب، حضور بعض الفلسطينيين من منطقتي 48 والأراضي المحتلة عام 67 أعمال المؤتمر، ليس ذلك فحسب، بل جرى تسجيل قسم منهم كمحاضرين مثل، قدورة فارس ممثلا عن حركة فتح (تحدث في الجلسة الصباحية الأولى في اليوم الأول) د. رامي نصرالله (تحدث في الجلسة الصباحية الثانية في اليوم الأول) د. جمال زحالقة (تحدث في الجلسة المسائية الثانية في اليوم الأول) بالإضافة إلى حضور آخرين معروفة أسماؤهم.

المؤتمر حضره الصهيونيان مارتين إنديك ودينيس روس، إضافة إلى قيادات إسرائيلية سياسية منها، نفتالي بينيت، زعيم حزب «البيت اليهودي» المتطرف، الذي لا يعترف بوجود شعب فلسطيني من الأساس، وزير خارجية الحكومة المؤقتة أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» صاحب المواقف المعروفة والمنادي بترانسفير الفلسطينيين من منطقة 48 وآخر اقتراحاته، أنه سيعمل في الدورة الجديدة للكنيست على سن قانون إعدام للفلسطينيين.. وقيادات عسكرية من عتاة الجنرالات الإسرائيليين ورؤساء الأجهزة الأمنية، إضافة إلى استراتيجيين مؤيدين للحركة الصهيونية وللكيان من مختلف أنحاء العالم.

الحضور الفلسطيني في المؤتمر إلى جانب كل معانيه الرمزية السلبية المسيئة للشعب الفلسطيني أولا، وللمشروع الوطني ثانيا، ولقضية مقاطعة إسرائيل ثالثا، وللشخصيات التي حضرت رابعا.. هي لحظة فاصلة بين تاريخين في حياة كل واحد منهم.. الخطوة مسيئة للأمة العربية أيضا.

الحضور يأتي إلى جانب حضور متطرفين صهاينة. انعقاد المؤتمر جاء في ظل تغول استيطاني صهيوني لالتهام الضفة الغربية، ولقد أقرّت إسرائيل خطة استيطانية جديدة تقضي ببناء 65 ألف بيت جديدة في أراضي عام 67 منها، 15 ألف بيت في القدس. وفي ظل اقتحام وزيرين ومئات المستوطنين لباحات الأقصى، وفي ظل قتل القوات الصهيونية للفلسطينيين في القدس، ومؤخرا في الدهيشة، وفي ظل احتجاز الكيان لأموال الضرائب الفلسطينية، وفي ظل اعتزام الأسرى الفلسطينيين إعلان ما يشبه انتفاضة في السجون ضد التعامل الفاشي للاحتلال معهم. وأيضا في ظل مخطط تهويد القدس ومخطط جديد لتهويد قرية «لفتا» الفلسطينية، وغير ذلك من الجرائم الصهيونية.

معروف أيضا أن حضورا فلسطينيا يجري لمؤتمرات هرتسيليا السنوية، وقد كتبنا عن ذلك في حينه. نعم مؤسستان إسرائيليتان تحظيان باهتمام كبير، الأولى هي «المركز المتعدد التخصصات في هرتسيليا». أما الثانية فهي «معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي». المركز يعقد مؤتمرات سنوية منذ عام 2000، أما المعهد فقد أسس بعد سنتين من المركز، وهو أيضا يعقد مؤتمرات، لكن نشاطاته تقتصر على صياغة تقارير استراتيجية تشكل هي وتوصيات مؤتمرات هرتسيليا، أسساً مهمة لسياسات وقرارات الجهة الإسرائيلية الحاكمة (وهي إلى حد ما خفيّة) والمعبّر عنها ﺒ«المؤسسة الأمنية العسكرية» الفارضة للسياسات والقرارات على الحكومات الإسرائيلية.

الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي (إسرائيل) توليان عمل هاتين المؤسسيتن أهمية كبرى، مع أن معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي يوازي مؤتمرات هرتسيليا أهميةً، وهو يتبع الوكالة اليهودية مباشرة، إن لم يفقها. وللعلم رأس المعهد منذ إنشائه الصهيوني الأمريكي ذائع الصيت، مستشار الإدارات الأمريكية المتعاقبة لشؤون الشرق الأوسط، دينيس روس، ومن ثم ترك منصبه، وعاد ليشارك في هيئته الرئاسية. معهد التخطيط مع أهميته الفائقة لا يحظى بالتغطية الإعلامية كمؤتمرات هرتسيليا، ويكاد يكون شبه مجهول في العالم العربي.

للسبب السابق.. لا تجد مصادر كثيرة عن أعمال المؤتمر، سوى بعض المواقع باللغة العبرية واللغة الإنكليزية.. هناك تعتيم إعلامي مقصود عليه. صياغة التوصيات السياسية وخطة العمل المقترحة.. ستستفيد منها الحكومة الإسرائيلية المقبلة… ومن أجل هذا الهدف جرى عقد المؤتمر ليكون التساؤل: وماذا يعني ذلك للفلسطينيين الذين شاركوا في أعماله.. هل ذلك مهم لهم؟ على ما يبدو فإنهم يعتبرون ذلك مهما.

هذا في الوقت الذي أعلن فيه مؤخرا 700 مثقف وأكاديمي وفنان بريطانيين وأمريكيين ومن دول أخرى مقاطعتهم لإسرائيل، كذلك يبرز التساؤل الآخر، بماذا وكيف سينعكس الحضور الفلسطيني لمؤتمر صهيوني يُعقد في موقع تحت اسم متحف «أرض إسرائيل» ألا يعني ذلك اعترافا واضحا ممن حضروا بمشروعية وقانونية الأساطير والأضاليل الصهيونية وأبرزها: «فلسطين… الأرض التاريخية للشعب اليهودي»؟ بالله عليكم.. هل حضور هذا النفر لمؤتمر صهيوني منطقي؟ في للإجابة على التساؤل الأخير يحضرني المثل العربي الأصيل «إن لم تستح فافعل ما تشاء». وإلى لقاء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5920
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746032
حاليا يتواجد 2236 زوار  على الموقع