موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي::

القرار 2199

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقدم القرار 2199 لسنة 2015 الذي تبناه مجلس الامن الدولي بالإجماع يوم 2015/2/12 تأكيدا على امور كثيرة. منها ما هو معروف للجميع ولكن يجري التستر عليها او انكارها، كما تريد الحكومات الراعية ان يكون. فهو ليس القرار الاول بخصوصه. وكثير مما طرح واضح جدا ولم يعد مخفيا.

ويتعلق اكثر ما عرضه من فقرات بدور ما سمي بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية وأعضائه المحيطين بالمناطق التي يعلن ما يسمى اعلاميا بداعش سيطرته عليها، خصوصا في سوريا والعراق. وضع القرار 2199 تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، للإلزام باتخاذ الاجراءات ضد داعش وجبهة النصرة بشتى الوسائل، خاصة الموارد المالية، وأبرزها من تجارة النفط ومشتقاته والآثار المسروقة، والفدية مقابل الخطف، والتبرعات من الأفراد والهيئات(!)، وبيع الاعضاء البشرية!. ويُعد القرار الجديد مكملا للقرار السابق رقم 2170 لسنة 2014، وفق ما أورد الموقع الرسمي للأمم المتحدة. وكذلك القرار 2178 لسنة 2014. والنص قدم بمبادرة من الاتحاد الروسي، وتولت رعايته أيضا 37 دولة بينها أطراف معنية، مثل الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، العراق، سورية، إيران والأردن. ويشدد القرار على التزامات الدول في مجال "مكافحة خطر الجماعات الإرهابية"، ويتضمن "إدانة أي تجارة مباشرة أو غير مباشرة، وخاصة بالنفط ومشتقاته، مع الأفراد أو الجماعات الإرهابية المشار إليها، تحت خطر مواجهة عقوبات". ويطالب القرار بتجريم كل من يشتري النفط من داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات المتطرفة والتي لها علاقة بتنظيم القاعدة ويؤكد أيضا على تقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب. (فهل تحتاج هذه القرارات الى شرح وتفسير آخر غير ما احتوته فقراتها الواضحة جدا.. جدا؟)

 

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين القرار بعد التصويت بأنه "خطوة مهمة لقطع تمويل الإرهابيين الذي يأتي بشكل مباشر من الاتجار غير المشروع بالنفط"، مؤكدا أن القرار يهدف إلى "وقف التهديدات الإرهابية التي تعاني منها سورية والعراق ودول أخرى والعمل على مواجهتها". وفي هذا الإطار، أكد القرار أنه "ينبغي على الدول أن تبلغ لجنة الأمم المتحدة المختصة بأي نقل للنفط أو مشتقاته عبر أراضيها من أو إلى هذه المجموعات". كما شدد القرار على "إدانة تدمير التراث الثقافي، بما في ذلك الديني، في العراق وسوريا"، داعيا إلى اتخاذ "تدابير لمنع الاتجار غير المشروع بالسلع الثقافية، بما في ذلك الأثرية". وأكد مجلس الأمن على "إدانة الاختطاف، بما في ذلك اختطاف النساء والأطفال، واستغلالهم الجنسي"، وفق ما جاء في الفقرة الثالثة من القرار.

بدوره أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي، أن بلاده ترحب باعتماد القرار الذي يمثل أهمية قصوى لتنسيق جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب ودعم الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة التنظيمات الإرهابية، معربا عن أمل بلاده بأن ينفذ مجلس الأمن بشكل كامل وشامل هذا القرار وكذلك القرارين 2170 و2178 اللذين اعتمدا سابقا. وقال: "إن الصين تدين كل أشكال الإرهاب وسياسة الكيل بمكيالين في مكافحة الإرهاب وتعارض ربط الإرهاب بعرقيات أو أديان بعينها"، مبينا أن بكين قلقة بشكل خاص حيال استخدام الإنترنت من قبل التنظيمات التكفيرية لتنفيذ عمليات إرهابية. ودعا المندوب الصيني المجتمع الدولي إلى تعزيز الجهود وتنفيذ السياسات على نحو متكامل يقطع كل قنوات استخدام الإنترنت من قبل هذه التنظيمات التي تنشر الفيديو لنشر ثقافتها وإيديولوجيتها المتطرفة وتحرض على الممارسات الإرهابية وترتكبها وتحصل على تمويل من خلال هذه القنوات أيضا.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، صاحبة النص، أن موسكو تعوّل على تطبيق صارم لقرار مجلس الأمن الدولي. واورد بيانها: "إن تبني مجلس الامن هذا القرار الذي طرحته روسيا أصبح مساهمة واقعية وفعالة في تكثيف الجهود الجماعية الحقيقية لمواجهة خطر الإرهاب وتعزيز الدور المركزي المنسق لمجلس الأمن الدولي". وأضاف البيان: "إن هذا التعاون الدولي يجب أن يتحقق على أساس قواعد القانون الدولي بعيدا عن أي تسييس وممارسة المعايير المزدوجة والتمييز بين إرهابيين طيبين وأشرار".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بالإجماع في شهر آب/ اغسطس 2014 القرار 2170 الداعي إلى الامتناع عن دعم وتمويل وتسليح إرهابيي داعش وجبهة النصرة، ومنع تدفق الإرهابيين إلى سورية والعراق. (فهل تحتاج هذه القرارات الى توضيح اكثر من هذا الوضوح؟! سؤال للمرة....!!).

يجري بيع النفط السوري والعراقي المسروق عبر عمليات تجارية في الأراضي التركية، وهذا امر معروف جدا، وبالاسماء والعناوين. بينما تتعمد الحكومات الغربية ومجلس الامن غض النظر عنها بزعم حصولها في السوق السوداء، وتحاول التستر، والانكار للتغطية لما تمارسه بنفسها من دعم هذه التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

فقرات قرار مجلس الأمن هذا وما سبقه، وتصريحات كثير من المسؤولين الغربيين، تطالب بتجفيف منابع تمويل داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، وبتجريم كل من يشتري النفط وغيره، وتقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب، واتخاذ الخطوات اللازمة لقطع الطريق أمام الاتجار بالآثار التي لها قيمة دينية أو تاريخية أو ثقافية أو علمية والتي تم تهريبها من العراق منذ تاريخ عام 1991 ومن سورية منذ 2011. كما ان نص القرار يحتوي على دعوة لبذل الجهود في منع الإرهابيين من الحصول على مكاسب مباشرة وغير مباشرة من احتجازهم للرهائن، وشدد على ضرورة محاربة توريد الأسلحة بالإضافة إلى المواد والمعدات ذات الاستخدام المزدوج بشكل مباشر أو غير مباشر لتنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرهما من الجماعات الإرهابية وخصوصا أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف. فهل يقرا هذا النص جيدا ويتم العمل به بحكم البند السابع؟.

هكذا رغم انه اوسع قرار دولي في التفاصيل، يبقى السؤال عن مدى تطبيقه، والالتزام به، لاسيما من دول جوار داعش والقاعدة، ومصادر التمويل عبر الممر او المقر، المفضوحة لكل ذي بصر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29080
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213176
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541518
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054211