موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

القرار 2199

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقدم القرار 2199 لسنة 2015 الذي تبناه مجلس الامن الدولي بالإجماع يوم 2015/2/12 تأكيدا على امور كثيرة. منها ما هو معروف للجميع ولكن يجري التستر عليها او انكارها، كما تريد الحكومات الراعية ان يكون. فهو ليس القرار الاول بخصوصه. وكثير مما طرح واضح جدا ولم يعد مخفيا.

ويتعلق اكثر ما عرضه من فقرات بدور ما سمي بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية وأعضائه المحيطين بالمناطق التي يعلن ما يسمى اعلاميا بداعش سيطرته عليها، خصوصا في سوريا والعراق. وضع القرار 2199 تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، للإلزام باتخاذ الاجراءات ضد داعش وجبهة النصرة بشتى الوسائل، خاصة الموارد المالية، وأبرزها من تجارة النفط ومشتقاته والآثار المسروقة، والفدية مقابل الخطف، والتبرعات من الأفراد والهيئات(!)، وبيع الاعضاء البشرية!. ويُعد القرار الجديد مكملا للقرار السابق رقم 2170 لسنة 2014، وفق ما أورد الموقع الرسمي للأمم المتحدة. وكذلك القرار 2178 لسنة 2014. والنص قدم بمبادرة من الاتحاد الروسي، وتولت رعايته أيضا 37 دولة بينها أطراف معنية، مثل الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، العراق، سورية، إيران والأردن. ويشدد القرار على التزامات الدول في مجال "مكافحة خطر الجماعات الإرهابية"، ويتضمن "إدانة أي تجارة مباشرة أو غير مباشرة، وخاصة بالنفط ومشتقاته، مع الأفراد أو الجماعات الإرهابية المشار إليها، تحت خطر مواجهة عقوبات". ويطالب القرار بتجريم كل من يشتري النفط من داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات المتطرفة والتي لها علاقة بتنظيم القاعدة ويؤكد أيضا على تقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب. (فهل تحتاج هذه القرارات الى شرح وتفسير آخر غير ما احتوته فقراتها الواضحة جدا.. جدا؟)

 

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين القرار بعد التصويت بأنه "خطوة مهمة لقطع تمويل الإرهابيين الذي يأتي بشكل مباشر من الاتجار غير المشروع بالنفط"، مؤكدا أن القرار يهدف إلى "وقف التهديدات الإرهابية التي تعاني منها سورية والعراق ودول أخرى والعمل على مواجهتها". وفي هذا الإطار، أكد القرار أنه "ينبغي على الدول أن تبلغ لجنة الأمم المتحدة المختصة بأي نقل للنفط أو مشتقاته عبر أراضيها من أو إلى هذه المجموعات". كما شدد القرار على "إدانة تدمير التراث الثقافي، بما في ذلك الديني، في العراق وسوريا"، داعيا إلى اتخاذ "تدابير لمنع الاتجار غير المشروع بالسلع الثقافية، بما في ذلك الأثرية". وأكد مجلس الأمن على "إدانة الاختطاف، بما في ذلك اختطاف النساء والأطفال، واستغلالهم الجنسي"، وفق ما جاء في الفقرة الثالثة من القرار.

بدوره أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي، أن بلاده ترحب باعتماد القرار الذي يمثل أهمية قصوى لتنسيق جهود المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب ودعم الجهود التي تبذلها الدول لمكافحة التنظيمات الإرهابية، معربا عن أمل بلاده بأن ينفذ مجلس الأمن بشكل كامل وشامل هذا القرار وكذلك القرارين 2170 و2178 اللذين اعتمدا سابقا. وقال: "إن الصين تدين كل أشكال الإرهاب وسياسة الكيل بمكيالين في مكافحة الإرهاب وتعارض ربط الإرهاب بعرقيات أو أديان بعينها"، مبينا أن بكين قلقة بشكل خاص حيال استخدام الإنترنت من قبل التنظيمات التكفيرية لتنفيذ عمليات إرهابية. ودعا المندوب الصيني المجتمع الدولي إلى تعزيز الجهود وتنفيذ السياسات على نحو متكامل يقطع كل قنوات استخدام الإنترنت من قبل هذه التنظيمات التي تنشر الفيديو لنشر ثقافتها وإيديولوجيتها المتطرفة وتحرض على الممارسات الإرهابية وترتكبها وتحصل على تمويل من خلال هذه القنوات أيضا.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، صاحبة النص، أن موسكو تعوّل على تطبيق صارم لقرار مجلس الأمن الدولي. واورد بيانها: "إن تبني مجلس الامن هذا القرار الذي طرحته روسيا أصبح مساهمة واقعية وفعالة في تكثيف الجهود الجماعية الحقيقية لمواجهة خطر الإرهاب وتعزيز الدور المركزي المنسق لمجلس الأمن الدولي". وأضاف البيان: "إن هذا التعاون الدولي يجب أن يتحقق على أساس قواعد القانون الدولي بعيدا عن أي تسييس وممارسة المعايير المزدوجة والتمييز بين إرهابيين طيبين وأشرار".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى بالإجماع في شهر آب/ اغسطس 2014 القرار 2170 الداعي إلى الامتناع عن دعم وتمويل وتسليح إرهابيي داعش وجبهة النصرة، ومنع تدفق الإرهابيين إلى سورية والعراق. (فهل تحتاج هذه القرارات الى توضيح اكثر من هذا الوضوح؟! سؤال للمرة....!!).

يجري بيع النفط السوري والعراقي المسروق عبر عمليات تجارية في الأراضي التركية، وهذا امر معروف جدا، وبالاسماء والعناوين. بينما تتعمد الحكومات الغربية ومجلس الامن غض النظر عنها بزعم حصولها في السوق السوداء، وتحاول التستر، والانكار للتغطية لما تمارسه بنفسها من دعم هذه التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

فقرات قرار مجلس الأمن هذا وما سبقه، وتصريحات كثير من المسؤولين الغربيين، تطالب بتجفيف منابع تمويل داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية، وبتجريم كل من يشتري النفط وغيره، وتقديم المتورطين للعدالة كمتواطئين مع الإرهاب، واتخاذ الخطوات اللازمة لقطع الطريق أمام الاتجار بالآثار التي لها قيمة دينية أو تاريخية أو ثقافية أو علمية والتي تم تهريبها من العراق منذ تاريخ عام 1991 ومن سورية منذ 2011. كما ان نص القرار يحتوي على دعوة لبذل الجهود في منع الإرهابيين من الحصول على مكاسب مباشرة وغير مباشرة من احتجازهم للرهائن، وشدد على ضرورة محاربة توريد الأسلحة بالإضافة إلى المواد والمعدات ذات الاستخدام المزدوج بشكل مباشر أو غير مباشر لتنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرهما من الجماعات الإرهابية وخصوصا أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف. فهل يقرا هذا النص جيدا ويتم العمل به بحكم البند السابع؟.

هكذا رغم انه اوسع قرار دولي في التفاصيل، يبقى السؤال عن مدى تطبيقه، والالتزام به، لاسيما من دول جوار داعش والقاعدة، ومصادر التمويل عبر الممر او المقر، المفضوحة لكل ذي بصر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم54
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع230655
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر594477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55510956
حاليا يتواجد 2448 زوار  على الموقع