موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

حاجة صهيونية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نداءات ضرورة الاستعداد، ودعوات وجوب التحضير الاستباقي، لجولة من حرب عدوانية قادمة على غزة المحاصرة، حتى قبل اكتمال دورة السنتين المعتادة الفاصلة بين شن الحرب عليها واللاحقة لما سبقتها،

والتحذيرات المتلاحقة المنذرة باحتمال انهيار سلطة اوسلو في رام الله ووجوب الحؤول دونه، أو تفادي ما سينشأ من وضع مقاوم للاحتلال بالضرورة بعد انهيارها، بمعنى زوال التنسيق الأمني مع الاحتلال اثره في الضفة، هما الآن عنوانان خرجا الى العلن ويطرحان كموضوع رئيس، أو قيد التداول في الاعلام الصهيوني، ولا يحول الانشغال بمعترك التحضير لجولة الانتخابات التشريعية، أو انتخابات الكنيست، المقتربة دون لوكهما وتصاعد الجدل حولهما.

 

هنا لابد وأن يتبادر للذهن مباشرةً واحدةً من المسلَّمات التي باتت في حكم المفروغ منها في لعبة السياسة الصهيونية، وخصوصاً في حال استدعاء العوامل المساعدة لتسهيل القفز الى سدة الحكم والامساك بناصية القرار في الكيان الصهيوني، هذه التي في مقدمتها دائماً يأتي تصعيد التهويد واراقة المزيد من الدم الفلسطيني. لكنه ليس من الصواب بمكان أن يُقتصر على النظر لما تقدَّم من هذه الزاوية فحسب على صحته. قد يُحتمل مثل هذا منا مثلاً، لو كان الأمر متعلقاً فقط بسيل التصريحات المتعلقة التي تترى من قبل مختلف صنوف المستوى السياسي الصهيوني الغارق حتى اذنيه في هذه اللحظة الانتخابية في شؤون وشجون المنافسات والمزايدات والمناكفات الانتخابية، أو مقتصراً عليها. لكن مثل هذه الدعوات للاستعداد للحرب على غزة، أو الإعداد مسبقاً لها، والانذارات المتعلقة بالخشية من انهيار سلطة اوسلو وخطورة تداعيات حدوثه أمنياً على الاحتلال، لم تقتصر على سياسيي الكيان ومتنافسيه على كراسي الكنيست، وإنما صدرت وتكررت وُسرِّبت الى الإعلام من قبل الجيش، أو المستوى الأمني، أو الأهم والأساس، في مثل هكذا كيان هو بطبيعته ثكنة اصلاً.

بالنسبة للتهويد، فهو كل الأحوال استراتيجية صهيونية قائمة ومستمرة بحد ذاتها، أي لا تخضع مسألة اتباعها الدائب والدائم لما قد تفرزه هذه الانتخابات أو سواها، أو ما تأتي به أو لا تأتي ممن يحلو للبعض تصنيفهم يساراً أو يميناً، أو متطرِّف أو اشد منه غلواً. وبالتالي، فهو يظل مسلسل لا يتوقف ما دامت هناك ارض لم تهوَّد أو بصمة فلسطينية لم تمحَ من على ترابها، ومن آخر تجلياته المزمعة ما نقلته صحيفة "هآرتس" من أن مخططاً قد قدَّمته ما تدعى "الإدارة المدنية"، بتوجيه مما وصفته بالمستوى السياسي، يستدعى وجوب الاقدام على تحويل ما مساحته 3649 دونماً إلى "اراض دولة"، بمعنى مصادرتها، من تلك الأراضي القليلة المتبقية لبعض القرى الفلسطينية، المحاذية لمستعمرات، "كادوميم"، "وحلميش"، و"عمناويل" شمالي الضفة، و"فيرد يريحو" في غور الأردن بالقرب من البحر الميت بحجة توسيعها.

اما بالنسبة للحرب على غزة، فقد كثر كلام الصهاينة عن ذي قبل حول تمكُّن المقاومة من اعادة بناء كل ما دمرته الحرب من الانفاق القتالية وعن حفرها لانفاق جديدة، وعن مواصلة تطويرها لقدراتها الصاروخية، ورفعها الدائب لمستوى جهوزيتها القتالية واستعداداتها للمواجهة، الأمر الذي يستدعي منهم خططا جديدة لحرب يرون انها آتية لاريب فيها وباعتبارها باتت حاجة استباقية صهيونية... آخر من دخل على الخط هو واحد من مثل ليبرمان، كان ذلك من خلال مناكفاته وتسفيهاته لمزاعم نتنياهو ويعلون حول انتصار حربهما الأخيرة على غزة، ليشعل بالتالي فتائل جدل هو اصلاً لم يتوقف حول خسارة الكيان لهذه الحرب، أو الخلافات حول فشل استهدافاتها من عدمه، إذ يصف مثلاً، بعض الأحاديث الزاعمة بأن هذه الحرب قد "جعلت من حماس جاثية على ركبتيها" بأنها "كلام هراء"، ويؤكد: "إننا نقف أمام جولة رابعة ضد حماس"، ويحذِّر من أنها قد طوَّرت طائرات من دون طيار، وباتت لديها قدرات حرب سايبرية متقدمة.

حول الخشية من انهيار سلطة اوسلو، نقلت صحيفة "معاريف" ما قالت إنه تحذير من قبل الجيش الصهيوني للقيادة السياسية من انهيار يتوقعه للسلطة الفلسطينية يمكن تفاديه، ومما جاء فيه، إنه يرى أن مثل هذا الانهيار قد يتم لمجرد وقوع "حادث أمني صغير"، كمواجهة بين مستعمرين وفلسطينيين، وحتى "القاء زجاجة حارقة"... ويمضى في تعداده لمثل هذه الحالات، ليقول أن منها نشوب "اعمال شغب" في المثلث والجليل المحتل في العام 1948، وليخلص الى أنها كلها من الممكن تحولها الى "تصعيد شامل" يؤدي، وهنا بيت القصيد، الى ما دعاه "سيطرة منظمات الارهاب" على الضفة... ولاحقاً اعدت القيادة الوسطى في هذا الجيش خططاً لمواجهة هكذا احتمال، مضيفةً الى مسبباته نتائج انتخابات الكنيست، ووضع السلطة الاقتصادي "المتدهور". وإذ رأت هذه القيادة أن هذين السببين كفيلان وحدهما بايصال االأمور الى "درجة الغليان"، ذهبت الى توقع "أن يقود قطع الرواتب عن الموظفين الى انهيار السلطة وانفجار الصدام"...

... تتوفر كل الظروف الموضوعية المحيقة بالقطاع في محشره الإبادي المحاصر، والضفة المقهورة بالتنسيق الأمني والمستباحة من قطعان المستعمرين وغارات "المستعربين"، للانفجار... يضاف اليه، الراهن العربي الأردأ، الغارق في اتون بلوى فوضاه الأميركية الخلاقة، والمنشغل بمشاهد الذبح المتوحش المدروسة، التي توفر بصادم فظاعتها وفظاظتها لمنتجها، أي الغرب، ذرائعة المنشودة لأعادة استعماره المباشر للمنطقة، وتسوِّغ لامتداداته المحلية التحاقها بركب تحالفات حملات حروبه الإرهابية المتنقلة على "الارهاب"... أي هذا الراهن الذي يوفر بدوره افضل المناخات الملائمة لمواصلة الصهاينة التهام ما تبقى من الضفة، وشن حروبهم على غزة آن هم شاءوا شنَّها... أما السلطة فلن يُسمح بانهيارها، ذلك لأن "التنسيق الأمني" حاجة صهيونية!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11403
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407888
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324367
حاليا يتواجد 2610 زوار  على الموقع