موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

على مشجب الانتخابات الصهيونية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تقترب انتخابات الكنيست في الكيان الصهيوني. لا يفصلنا عن موعدها إلا شهر واحد وبضعة من أيام قليلة. من الآن وحتى اقفال صناديقها واعلان نتائجها، كل حركة أو سكنة في الكيان، وعلى كافة الصعد، التي تبدأ بالسياسية والأمنية...

وصولاً الى تكثيف وتسريع التهويد، وتسعير مختلف أساليب قمع الفلسطينيين، يمكن عطفها دون عناء وربطها بلا تردد بأجواء تحضيراتها المحمومة، أو مستلزمات قطف نتاجها. هذا داخلياً، أو ما يتعلق بالكيان، أما خارجياً، أو ما يتعلق بالأطراف الخارجية المعنية بهذه النتائج، فمن الآن، من مواقفها ما هو المؤجل بانتظار ما تسفر عنه صناديقها، أو المعلَّق على مشجبها، أو المبني على حساباتها... هذا على الرغم من أن هذه الأطراف جميعاً، وهنا المفارقة، تدرك ما لا يخفى إدراكه على أحد، وهو أن هذا الكيان ليس بمستطاعه الخروج من جلده ولا بمقدوره مجافاة طبيعته، وبالتالي، فهو إن لم يُعد انتاج ما لديه، فلسوف يأتي بنسخة مطوَّرة عنه، بمعنى إن لم يكرر نتنياهو، فسيستبدله بما هو الأكثر تطرُّفاً منه، ذلك لأن من هم على يمينه هم أكثر غلواً منه، ومن هم على يساره لا يقلون في الجوهر سوءاً عنه... لدينا هنا من النماذج المعنية ثلاثة:

 

نبدأها بالأوسلويين الفلسطينيين، اللذين يضبطون تحرُّكهم المتردد باتجاه الأمم المتحدة، أو الانضمام لهيئاتها، بما فيها محكمة الجنايات الدولية، على رتم الانتخابات الصهيونية والمراهنة على توقعاتها، أولاً، تقيُّداً منهم بإملاءات وانذارات تأتيهم مباشرة من قبل الوسيط الأميركي، وثانياً لتشبثهم المزمن بلعل وعسى الصهيونيتين، أو انتظاراً منهم، كما اشرنا في مقال سابق، لمعجزة ما قد تسفر عنها هذه الانتخابات فتأتيهم بمن هو الأقل صهيونيةً من نتنياهو، أو من هو على استعداد لأن يعطيهم بالمفاوضات شيئاً يبررون به، لأنفسهم قبل سواهم، ذهابهم كل هذا الشوط التنازلي المدمِّر في مشروعهم التفريطي، والذي ليس في نيتهم ولا في مقدور من هم مثلهم التراجع عنه.

يليهم الأوروبيون، هؤلاء اللذين لطالما حاولوا اظهار بعض من تمايز زائف ومنافق عن تليد المواقف الأميركية، لكنهم في الجوهر لم يبتعدوا يوماً عنها، ويظل دورهم هو التكامل معها. نستحضر هنا سلسلة الاعترافات المعلقة، أو المؤجلة، أوالمشروطة بالتفاوض، بالدولة الفلسطينية الافتراضية، لكنما ما كان منهم مؤخراً هو الأكثر طرافةً. إنه المتمثل في تسريباتهم القائلة بتدارس احدى لجانهم في الاتحاد امر قائمة من العقوبات قد تتخذ ضد التهويد ومنتجات المستعمرات الصهيونية في الضفة، لكنما هذا لن يكون منهم إلا بعد انتخابات الكنيست وليس قبلها، وذلك حتى لا يعد اتخاذها تدخُّلاً منهم في هذه الانتخابات! وعندما هبت عليهم رياح الشجب والإدانة الصهيونية، سارعوا الى التقليل من الأمر بوصفه مجرَّد "تدارس"، بل لا يعدو "تجربة من قبل مجموعة ديبلوماسية على مستوى متدنٍ" لا أكثر!

ثالثهما، الأميركان... في هذه الأيام ما من ما يشغل الكل في الكيان الصهيوني بعد الانتخابات، إلا حديث اصرار نتنياهو على القيام بدور الإسفين الذي سوف يدق نفسه عنوة وشاء من شاء وأبى من أبى بين الإدارة الأميركية الحليفة والهيئة التشريعية الأميركية الأكثر صهينةً منها، أو الكونغرس، هذا الذي دعاه غلاة متصهينيه لإلقاء خطابه المعترض على احتمال توقيع الإدارة على اتفاق مع الجانب الإيراني حول اللف النووي الإيراني من على منبره في الثالت من الشهر القادم، أي قبل اسبوعين فقط من موعد انتخابات الكنيست... هنا يكثر الحديث عن انعدام الكيمياء بين شخصي نتنياهو واوباما، ويتم التذكير بدعم الأول لمنافس الثاني، رومني، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ثم أن خطابه في الكونغرس هو تحريضي بطبيعة الحال لجهة استنفار اغلبيته المتصهينة لرفض ما يفترض أن الإدارة سوف تقدم عليه، وبالتالي ما ما قد يتسببه من حرج ليهود الولايات المتحدة، أو يتسبب في اتهامهم بالولاء المزدوج، أو ما من شأنه أن يؤدي على المدى الأبعد فقداناً لحدب ولى النعمة الأميركي الموفِّر للكيان الصهيوني كافة اسباب الوجود وضمانة الاستمرارية. هنا يذكِّرون نتنياهو، وفي المقدمة منهم داهيتهم بيرز، أن أوباما ما غيره كان الأكثر كرماً مع الكيان من كافة سابقيه الى المكتب البيضاوي.

هنا لابد من وقفة... نعم، لعل الكيمياء بين اوباما ونتنياهو منعدمة أو هى ليست كما يجب، كما أن تحدي الأخير للأول على مثل هذا الوجه قد ازعج فعلاً سيد البيت الأبيض فالمتسبب بعدم استقباله للزائر المتطاول، ولحرد نائبه بايدن، المسيحي المفاخر بصهيونيته عملاً بنصيحة ابيه، فامتناعه عن حضور خطابه المزمع في الكونغرس... لكنما تظل هناك الثابتة المتمثلة في تاريخية وعضوية العلاقة المافوق الإدارات والأشخاص بين كل من الثكنة الصهيونية المتقدمة ومركزها الأميركي، والتي لا تخضع لمسألة الكيمياء من عدمها بين المتربع في البيت الأبيض والمتسنِّم لسدة القرار في تل ابيب، وإنما لحمتها وسداتها المصالح المشتركة، والمستندة إلى جدوى ومردود ما توفره الثكنة للمركز المستثمر لها في سياق استراتيجياته في المنطقة، لذا، يصمم نتنياهو على القاء خطابه المتحدي في الكونغرس، شاء من شاء وابى من أبى، مطمئناً صهاينته في الكيان والولايات المتحدة حين يذكِّرهم: منذ قيام الكيان "حصلت خلافات جوهرية بين اسرائيل والولايات المتحدة، لكن علاقاتنا بقيت متينة وستبقى كذلك هذه المرة أيضاً"... أما اوباما الذي لا يخفي انزعاجه من تطاول نتنياهو، فقد أكد: "إن علاقتنا بإسرائيل فريدة بطرق مختلفة. وهى الحليف الأقوى لنا في المنطقة، ولا شبيه للعلاقة بين شعبينا"... مبرراً عدم استقباله لزائره الغير المرغوب فيه بقوله: إن "لدينا تقليد متبع يتمثل في عدم الاجتماع مع زعماء قبل انتخابهم مباشرة"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4709
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118521
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997427
حاليا يتواجد 2026 زوار  على الموقع