موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

داعش وإقليم كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفاجأ كثيرون من خبر يقول إن تنظيم ما يسمى اعلاميا الآن بداعش اراد ان يتمدد الى اقليم كردستان العراق، او بالأحرى الى عاصمته، اربيل، وتحركت ضده الآلة العسكرية للتحالف الدولي (من خمسين دولة او اكثر تقوده الولايات المتحدة الأميركية وتشترك الاموال العربية في تكلفة الحرب او فاتورتها العسكرية،

وطائرات حربية لدول عربية في عمليات القصف الجوي الذي بدأ منذ الثامن من اغسطس 2014 ضد داعش في العراق وسوريا)! فأوقفته عند حدوده الحالية المشتركة مع حدود الاقليم التي فرضتها قيادة الاقليم بنفسها داخل حدود العراق. هذه الأسطر الخبرية التقريرية الواقعية تقتضي التفسير والشرح والتأويل. لماذا يتمدد داعش الى اقليم كردستان؟ ولماذا تأخر الى يوم الإعلان عنه؟ وهل انتهى التهديد؟ ومتى تعقد المفاوضات او الاتفاقيات معه لتحديد الحدود او لمعرفة الأهداف؟ ولماذا اطبق الصمت عليه بعد ذلك الخبر إلا لماما، وما الفائدة من تسريب اخبار عن مناوشات بين القوات الكردية، البيشمركة، المدعومة من التحالف السالف الذكر، وتنظيم داعش؟! اسئلة كثيرة في هذه القضية او الموضوع. دول التحالف الذي لا يعرف عنوانه الفعلي تصرح بأنها تزود قوات البيشمركة بالسلاح والمعدات والعدد وتقصف بالطائرات ما تخطط له غرفة العمليات المشتركة في اربيل وترسل مستشاريها لتدريب البيشمركة وتحضيرهم لاستعادة ما احتل من ارض كردستان من قبل داعش. ما هي الحدود لهذه الأراضي وكيف مرت تلك الايام معها وماذا حصل فيها؟. اسئلة اخرى تضاف الى سابقاتها، والأجوبة عليها تثير او تلد اخرى. وهنا يتوقف المراقب ليلاحظ ان ثمة ما وراء الاكمة في كل ما سبق ذكره، ما وراءه من اسئلة وأجوبة.

 

اقليم كردستان ما زال حسب تصريحات اغلب المسؤولين الكرد والرسميين العرب في بغداد جزءا من جمهورية العراق، والمفروض ان قواته هي الأخرى جزء من القوات العراقية، وان تسمت باسمها المحلي، الكردي، وهي ما زالت تستلم مرتباتها من حصة وزارة الدفاع العراقية. ولكن هذا له معناه في كل ما يحصل على مختلف الاصعدة، ومنها التشكيل العسكري والدعم والتدريب الخاص ومن ثم قضايا الدفاع والحرب على داعش والمنطقة التي يسيطر عليها عسكريا ويتحكم فيها الآن وهي على ما هي عليه جغرافيا. (وهنا اسئلة كثيرة وتساؤلات عن التحرك الكردستاني الرسمي والتداخل السياسي والعسكري في المنطقة وما سمي بالمناطق المختلف او المتنازع عليها، التي اصبحت تحت سيطرة قوات الاقليم وداعش او بينهما!). وان الاقليم في وضعه الحالي، سياسيا وعسكريا، يشكل المقدمة في مواجهة داعش في العراق، على الاقل من جهته او حدوده المتاخمة لسلطة التنظيم، ويقتضي منه التنسيق والتخطيط المشترك مع القوات المسلحة الوطنية، ووزارة الدفاع العراقية في خططها لتحرير الارض والبشر من التنظيم، رغم ما يدور في الاروقة من محاولات متناقضة في تفسير وقائع السياسة والإحداث. ومعلوم موقف قيادة الاقليم المعرقل لتسليح الدولة العراقية وضغوطها السابقة على الدول المشتركة الان في التحالف والتي تقدم الاسلحة للإقليم بدون اتفاقيات كما هو حاصل في الاتفاقيات السابقة مع بغداد والتي تعلن في تباطؤها عن دورها فيما حصل ويجري في المنطقة عموما. كما ان الحكومة المركزية مازالت تتعامل مع هذه القضايا بدون خطط استراتيجية وتعمل من اجل انقاذ الوطن والشعب مما خطط له ويوضع الآن موضع التطبيق بأساليب مختلفة، من بينها ما يجري في الاقليم نفسه.

افصح المسؤول المكلف عن البيشمركة في مؤتمر صحفي عن بعض ما جاء في تلك الاسئلة. ولتمريرها بدأ تصريحاته عن خسائر قواته البشرية، وتجاوز عن ذكر الضحايا التي سقطت من تلك العمليات والهجوم الداعشي على المنطقة والحلفاء المشتركين، وتمدد الاقليم جغرافيا. وفق وكالات الانباء، ومنها كردستانية، ان الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان- العراق، قال خلال مؤتمر صحافي حول المواجهات بين البيشمركة وتنظيم داعش: “استشهد 999 من قوات البيشمركة منذ العاشر من يوليو العام الماضي، إلى غاية الثالث من فبراير الجاري”. كما أصيب 4568 من عناصر البيشمركة بجروح مختلفة وفقد 30 آخرون خلال الفترة ذاتها. وأشار إلى أن “إصابات الجرحى مختلفة بينها خفيفة وأخرى بليغة، حيث تجري معالجتهم حاليا في مستشفيات الإقليم وتم إرسال بعض منهم إلى الخارج”.

وحول استعداد الإقليم للتفاوض مع داعش للإفراج عن المفقودين، قال المسؤول الكردي إن “عناصر داعش لا يلتزمون بمبادئ حقوق الإنسان، ولهذا نحن نعدهم مفقودين ونتحرى عن مصيرهم”. ولكن مصادر مختلفة اشارت الى وجود اتصالات بينهما، وتوفير بيئات حاضنة لفرسان هذه الوساطات والتعاملات السياسية المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

تطرح الاجوبة والتصريحات الرسمية هذه بعض ما يتطلب الوضوح منه ايضا. كيف يتم التعامل والتفاوض مع تنظيم متفق على توصيفه عالميا ومحليا، وما هي حدود ما يجري بينهما او حول ما صرح به المسؤول او تناقلته المصادر؟. وفي كل الحالات يتطلب الامر عملا مشتركا وواسعا للحيلولة دون تكرار ما اعلن عنه في البداية من محاولات التهديد للتمدد ضد عاصمة الاقليم. وهي القضية المطروحة امام ما يسمى بالتحالف اولا والحكومة المركزية في بغداد ثانيا ومن ثم ما يجري في المنطقة بعد كل ذلك، او كلها في مهمة واحدة، كما يتطلب الوضع القائم.

بينما يكون أي تحرك اخر كاشفا عن خلفيات اخرى ويضع تصورات مختلفة عما يحدث. فتنظيم داعش سيطر على مناطق واسعة في بلدين عربيين، سوريا والعراق، ويهدد مناطق اخرى، ويتمدد جغرافيا عبر تأمين مبايعات معلنة له من جماعات متطرفة مثله او هي في الواقع فروع للتنظيم الرئيسي، العالمي. ولعل ما ورد في التصريحات السابقة بعض الكلمات التي تكشف عن محاولات مختلفة للتعامل مع التنظيم الارهابي كواقع حال لتكريسه والرهان عليه، والصمت على ما حصل من جرائم وكوارث ومآس منه وبسببه وتداعياتها، المحلية والاقليمية والدولية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25442
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115093
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607498
حاليا يتواجد 2833 زوار  على الموقع