موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

داعش وإقليم كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفاجأ كثيرون من خبر يقول إن تنظيم ما يسمى اعلاميا الآن بداعش اراد ان يتمدد الى اقليم كردستان العراق، او بالأحرى الى عاصمته، اربيل، وتحركت ضده الآلة العسكرية للتحالف الدولي (من خمسين دولة او اكثر تقوده الولايات المتحدة الأميركية وتشترك الاموال العربية في تكلفة الحرب او فاتورتها العسكرية،

وطائرات حربية لدول عربية في عمليات القصف الجوي الذي بدأ منذ الثامن من اغسطس 2014 ضد داعش في العراق وسوريا)! فأوقفته عند حدوده الحالية المشتركة مع حدود الاقليم التي فرضتها قيادة الاقليم بنفسها داخل حدود العراق. هذه الأسطر الخبرية التقريرية الواقعية تقتضي التفسير والشرح والتأويل. لماذا يتمدد داعش الى اقليم كردستان؟ ولماذا تأخر الى يوم الإعلان عنه؟ وهل انتهى التهديد؟ ومتى تعقد المفاوضات او الاتفاقيات معه لتحديد الحدود او لمعرفة الأهداف؟ ولماذا اطبق الصمت عليه بعد ذلك الخبر إلا لماما، وما الفائدة من تسريب اخبار عن مناوشات بين القوات الكردية، البيشمركة، المدعومة من التحالف السالف الذكر، وتنظيم داعش؟! اسئلة كثيرة في هذه القضية او الموضوع. دول التحالف الذي لا يعرف عنوانه الفعلي تصرح بأنها تزود قوات البيشمركة بالسلاح والمعدات والعدد وتقصف بالطائرات ما تخطط له غرفة العمليات المشتركة في اربيل وترسل مستشاريها لتدريب البيشمركة وتحضيرهم لاستعادة ما احتل من ارض كردستان من قبل داعش. ما هي الحدود لهذه الأراضي وكيف مرت تلك الايام معها وماذا حصل فيها؟. اسئلة اخرى تضاف الى سابقاتها، والأجوبة عليها تثير او تلد اخرى. وهنا يتوقف المراقب ليلاحظ ان ثمة ما وراء الاكمة في كل ما سبق ذكره، ما وراءه من اسئلة وأجوبة.

 

اقليم كردستان ما زال حسب تصريحات اغلب المسؤولين الكرد والرسميين العرب في بغداد جزءا من جمهورية العراق، والمفروض ان قواته هي الأخرى جزء من القوات العراقية، وان تسمت باسمها المحلي، الكردي، وهي ما زالت تستلم مرتباتها من حصة وزارة الدفاع العراقية. ولكن هذا له معناه في كل ما يحصل على مختلف الاصعدة، ومنها التشكيل العسكري والدعم والتدريب الخاص ومن ثم قضايا الدفاع والحرب على داعش والمنطقة التي يسيطر عليها عسكريا ويتحكم فيها الآن وهي على ما هي عليه جغرافيا. (وهنا اسئلة كثيرة وتساؤلات عن التحرك الكردستاني الرسمي والتداخل السياسي والعسكري في المنطقة وما سمي بالمناطق المختلف او المتنازع عليها، التي اصبحت تحت سيطرة قوات الاقليم وداعش او بينهما!). وان الاقليم في وضعه الحالي، سياسيا وعسكريا، يشكل المقدمة في مواجهة داعش في العراق، على الاقل من جهته او حدوده المتاخمة لسلطة التنظيم، ويقتضي منه التنسيق والتخطيط المشترك مع القوات المسلحة الوطنية، ووزارة الدفاع العراقية في خططها لتحرير الارض والبشر من التنظيم، رغم ما يدور في الاروقة من محاولات متناقضة في تفسير وقائع السياسة والإحداث. ومعلوم موقف قيادة الاقليم المعرقل لتسليح الدولة العراقية وضغوطها السابقة على الدول المشتركة الان في التحالف والتي تقدم الاسلحة للإقليم بدون اتفاقيات كما هو حاصل في الاتفاقيات السابقة مع بغداد والتي تعلن في تباطؤها عن دورها فيما حصل ويجري في المنطقة عموما. كما ان الحكومة المركزية مازالت تتعامل مع هذه القضايا بدون خطط استراتيجية وتعمل من اجل انقاذ الوطن والشعب مما خطط له ويوضع الآن موضع التطبيق بأساليب مختلفة، من بينها ما يجري في الاقليم نفسه.

افصح المسؤول المكلف عن البيشمركة في مؤتمر صحفي عن بعض ما جاء في تلك الاسئلة. ولتمريرها بدأ تصريحاته عن خسائر قواته البشرية، وتجاوز عن ذكر الضحايا التي سقطت من تلك العمليات والهجوم الداعشي على المنطقة والحلفاء المشتركين، وتمدد الاقليم جغرافيا. وفق وكالات الانباء، ومنها كردستانية، ان الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان- العراق، قال خلال مؤتمر صحافي حول المواجهات بين البيشمركة وتنظيم داعش: “استشهد 999 من قوات البيشمركة منذ العاشر من يوليو العام الماضي، إلى غاية الثالث من فبراير الجاري”. كما أصيب 4568 من عناصر البيشمركة بجروح مختلفة وفقد 30 آخرون خلال الفترة ذاتها. وأشار إلى أن “إصابات الجرحى مختلفة بينها خفيفة وأخرى بليغة، حيث تجري معالجتهم حاليا في مستشفيات الإقليم وتم إرسال بعض منهم إلى الخارج”.

وحول استعداد الإقليم للتفاوض مع داعش للإفراج عن المفقودين، قال المسؤول الكردي إن “عناصر داعش لا يلتزمون بمبادئ حقوق الإنسان، ولهذا نحن نعدهم مفقودين ونتحرى عن مصيرهم”. ولكن مصادر مختلفة اشارت الى وجود اتصالات بينهما، وتوفير بيئات حاضنة لفرسان هذه الوساطات والتعاملات السياسية المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

تطرح الاجوبة والتصريحات الرسمية هذه بعض ما يتطلب الوضوح منه ايضا. كيف يتم التعامل والتفاوض مع تنظيم متفق على توصيفه عالميا ومحليا، وما هي حدود ما يجري بينهما او حول ما صرح به المسؤول او تناقلته المصادر؟. وفي كل الحالات يتطلب الامر عملا مشتركا وواسعا للحيلولة دون تكرار ما اعلن عنه في البداية من محاولات التهديد للتمدد ضد عاصمة الاقليم. وهي القضية المطروحة امام ما يسمى بالتحالف اولا والحكومة المركزية في بغداد ثانيا ومن ثم ما يجري في المنطقة بعد كل ذلك، او كلها في مهمة واحدة، كما يتطلب الوضع القائم.

بينما يكون أي تحرك اخر كاشفا عن خلفيات اخرى ويضع تصورات مختلفة عما يحدث. فتنظيم داعش سيطر على مناطق واسعة في بلدين عربيين، سوريا والعراق، ويهدد مناطق اخرى، ويتمدد جغرافيا عبر تأمين مبايعات معلنة له من جماعات متطرفة مثله او هي في الواقع فروع للتنظيم الرئيسي، العالمي. ولعل ما ورد في التصريحات السابقة بعض الكلمات التي تكشف عن محاولات مختلفة للتعامل مع التنظيم الارهابي كواقع حال لتكريسه والرهان عليه، والصمت على ما حصل من جرائم وكوارث ومآس منه وبسببه وتداعياتها، المحلية والاقليمية والدولية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2071
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186167
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر514509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48027202