موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

داعش وإقليم كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفاجأ كثيرون من خبر يقول إن تنظيم ما يسمى اعلاميا الآن بداعش اراد ان يتمدد الى اقليم كردستان العراق، او بالأحرى الى عاصمته، اربيل، وتحركت ضده الآلة العسكرية للتحالف الدولي (من خمسين دولة او اكثر تقوده الولايات المتحدة الأميركية وتشترك الاموال العربية في تكلفة الحرب او فاتورتها العسكرية،

وطائرات حربية لدول عربية في عمليات القصف الجوي الذي بدأ منذ الثامن من اغسطس 2014 ضد داعش في العراق وسوريا)! فأوقفته عند حدوده الحالية المشتركة مع حدود الاقليم التي فرضتها قيادة الاقليم بنفسها داخل حدود العراق. هذه الأسطر الخبرية التقريرية الواقعية تقتضي التفسير والشرح والتأويل. لماذا يتمدد داعش الى اقليم كردستان؟ ولماذا تأخر الى يوم الإعلان عنه؟ وهل انتهى التهديد؟ ومتى تعقد المفاوضات او الاتفاقيات معه لتحديد الحدود او لمعرفة الأهداف؟ ولماذا اطبق الصمت عليه بعد ذلك الخبر إلا لماما، وما الفائدة من تسريب اخبار عن مناوشات بين القوات الكردية، البيشمركة، المدعومة من التحالف السالف الذكر، وتنظيم داعش؟! اسئلة كثيرة في هذه القضية او الموضوع. دول التحالف الذي لا يعرف عنوانه الفعلي تصرح بأنها تزود قوات البيشمركة بالسلاح والمعدات والعدد وتقصف بالطائرات ما تخطط له غرفة العمليات المشتركة في اربيل وترسل مستشاريها لتدريب البيشمركة وتحضيرهم لاستعادة ما احتل من ارض كردستان من قبل داعش. ما هي الحدود لهذه الأراضي وكيف مرت تلك الايام معها وماذا حصل فيها؟. اسئلة اخرى تضاف الى سابقاتها، والأجوبة عليها تثير او تلد اخرى. وهنا يتوقف المراقب ليلاحظ ان ثمة ما وراء الاكمة في كل ما سبق ذكره، ما وراءه من اسئلة وأجوبة.

 

اقليم كردستان ما زال حسب تصريحات اغلب المسؤولين الكرد والرسميين العرب في بغداد جزءا من جمهورية العراق، والمفروض ان قواته هي الأخرى جزء من القوات العراقية، وان تسمت باسمها المحلي، الكردي، وهي ما زالت تستلم مرتباتها من حصة وزارة الدفاع العراقية. ولكن هذا له معناه في كل ما يحصل على مختلف الاصعدة، ومنها التشكيل العسكري والدعم والتدريب الخاص ومن ثم قضايا الدفاع والحرب على داعش والمنطقة التي يسيطر عليها عسكريا ويتحكم فيها الآن وهي على ما هي عليه جغرافيا. (وهنا اسئلة كثيرة وتساؤلات عن التحرك الكردستاني الرسمي والتداخل السياسي والعسكري في المنطقة وما سمي بالمناطق المختلف او المتنازع عليها، التي اصبحت تحت سيطرة قوات الاقليم وداعش او بينهما!). وان الاقليم في وضعه الحالي، سياسيا وعسكريا، يشكل المقدمة في مواجهة داعش في العراق، على الاقل من جهته او حدوده المتاخمة لسلطة التنظيم، ويقتضي منه التنسيق والتخطيط المشترك مع القوات المسلحة الوطنية، ووزارة الدفاع العراقية في خططها لتحرير الارض والبشر من التنظيم، رغم ما يدور في الاروقة من محاولات متناقضة في تفسير وقائع السياسة والإحداث. ومعلوم موقف قيادة الاقليم المعرقل لتسليح الدولة العراقية وضغوطها السابقة على الدول المشتركة الان في التحالف والتي تقدم الاسلحة للإقليم بدون اتفاقيات كما هو حاصل في الاتفاقيات السابقة مع بغداد والتي تعلن في تباطؤها عن دورها فيما حصل ويجري في المنطقة عموما. كما ان الحكومة المركزية مازالت تتعامل مع هذه القضايا بدون خطط استراتيجية وتعمل من اجل انقاذ الوطن والشعب مما خطط له ويوضع الآن موضع التطبيق بأساليب مختلفة، من بينها ما يجري في الاقليم نفسه.

افصح المسؤول المكلف عن البيشمركة في مؤتمر صحفي عن بعض ما جاء في تلك الاسئلة. ولتمريرها بدأ تصريحاته عن خسائر قواته البشرية، وتجاوز عن ذكر الضحايا التي سقطت من تلك العمليات والهجوم الداعشي على المنطقة والحلفاء المشتركين، وتمدد الاقليم جغرافيا. وفق وكالات الانباء، ومنها كردستانية، ان الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان- العراق، قال خلال مؤتمر صحافي حول المواجهات بين البيشمركة وتنظيم داعش: “استشهد 999 من قوات البيشمركة منذ العاشر من يوليو العام الماضي، إلى غاية الثالث من فبراير الجاري”. كما أصيب 4568 من عناصر البيشمركة بجروح مختلفة وفقد 30 آخرون خلال الفترة ذاتها. وأشار إلى أن “إصابات الجرحى مختلفة بينها خفيفة وأخرى بليغة، حيث تجري معالجتهم حاليا في مستشفيات الإقليم وتم إرسال بعض منهم إلى الخارج”.

وحول استعداد الإقليم للتفاوض مع داعش للإفراج عن المفقودين، قال المسؤول الكردي إن “عناصر داعش لا يلتزمون بمبادئ حقوق الإنسان، ولهذا نحن نعدهم مفقودين ونتحرى عن مصيرهم”. ولكن مصادر مختلفة اشارت الى وجود اتصالات بينهما، وتوفير بيئات حاضنة لفرسان هذه الوساطات والتعاملات السياسية المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

تطرح الاجوبة والتصريحات الرسمية هذه بعض ما يتطلب الوضوح منه ايضا. كيف يتم التعامل والتفاوض مع تنظيم متفق على توصيفه عالميا ومحليا، وما هي حدود ما يجري بينهما او حول ما صرح به المسؤول او تناقلته المصادر؟. وفي كل الحالات يتطلب الامر عملا مشتركا وواسعا للحيلولة دون تكرار ما اعلن عنه في البداية من محاولات التهديد للتمدد ضد عاصمة الاقليم. وهي القضية المطروحة امام ما يسمى بالتحالف اولا والحكومة المركزية في بغداد ثانيا ومن ثم ما يجري في المنطقة بعد كل ذلك، او كلها في مهمة واحدة، كما يتطلب الوضع القائم.

بينما يكون أي تحرك اخر كاشفا عن خلفيات اخرى ويضع تصورات مختلفة عما يحدث. فتنظيم داعش سيطر على مناطق واسعة في بلدين عربيين، سوريا والعراق، ويهدد مناطق اخرى، ويتمدد جغرافيا عبر تأمين مبايعات معلنة له من جماعات متطرفة مثله او هي في الواقع فروع للتنظيم الرئيسي، العالمي. ولعل ما ورد في التصريحات السابقة بعض الكلمات التي تكشف عن محاولات مختلفة للتعامل مع التنظيم الارهابي كواقع حال لتكريسه والرهان عليه، والصمت على ما حصل من جرائم وكوارث ومآس منه وبسببه وتداعياتها، المحلية والاقليمية والدولية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20503
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157564
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر670080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747629
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع