موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

داعش وإقليم كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تفاجأ كثيرون من خبر يقول إن تنظيم ما يسمى اعلاميا الآن بداعش اراد ان يتمدد الى اقليم كردستان العراق، او بالأحرى الى عاصمته، اربيل، وتحركت ضده الآلة العسكرية للتحالف الدولي (من خمسين دولة او اكثر تقوده الولايات المتحدة الأميركية وتشترك الاموال العربية في تكلفة الحرب او فاتورتها العسكرية،

وطائرات حربية لدول عربية في عمليات القصف الجوي الذي بدأ منذ الثامن من اغسطس 2014 ضد داعش في العراق وسوريا)! فأوقفته عند حدوده الحالية المشتركة مع حدود الاقليم التي فرضتها قيادة الاقليم بنفسها داخل حدود العراق. هذه الأسطر الخبرية التقريرية الواقعية تقتضي التفسير والشرح والتأويل. لماذا يتمدد داعش الى اقليم كردستان؟ ولماذا تأخر الى يوم الإعلان عنه؟ وهل انتهى التهديد؟ ومتى تعقد المفاوضات او الاتفاقيات معه لتحديد الحدود او لمعرفة الأهداف؟ ولماذا اطبق الصمت عليه بعد ذلك الخبر إلا لماما، وما الفائدة من تسريب اخبار عن مناوشات بين القوات الكردية، البيشمركة، المدعومة من التحالف السالف الذكر، وتنظيم داعش؟! اسئلة كثيرة في هذه القضية او الموضوع. دول التحالف الذي لا يعرف عنوانه الفعلي تصرح بأنها تزود قوات البيشمركة بالسلاح والمعدات والعدد وتقصف بالطائرات ما تخطط له غرفة العمليات المشتركة في اربيل وترسل مستشاريها لتدريب البيشمركة وتحضيرهم لاستعادة ما احتل من ارض كردستان من قبل داعش. ما هي الحدود لهذه الأراضي وكيف مرت تلك الايام معها وماذا حصل فيها؟. اسئلة اخرى تضاف الى سابقاتها، والأجوبة عليها تثير او تلد اخرى. وهنا يتوقف المراقب ليلاحظ ان ثمة ما وراء الاكمة في كل ما سبق ذكره، ما وراءه من اسئلة وأجوبة.

 

اقليم كردستان ما زال حسب تصريحات اغلب المسؤولين الكرد والرسميين العرب في بغداد جزءا من جمهورية العراق، والمفروض ان قواته هي الأخرى جزء من القوات العراقية، وان تسمت باسمها المحلي، الكردي، وهي ما زالت تستلم مرتباتها من حصة وزارة الدفاع العراقية. ولكن هذا له معناه في كل ما يحصل على مختلف الاصعدة، ومنها التشكيل العسكري والدعم والتدريب الخاص ومن ثم قضايا الدفاع والحرب على داعش والمنطقة التي يسيطر عليها عسكريا ويتحكم فيها الآن وهي على ما هي عليه جغرافيا. (وهنا اسئلة كثيرة وتساؤلات عن التحرك الكردستاني الرسمي والتداخل السياسي والعسكري في المنطقة وما سمي بالمناطق المختلف او المتنازع عليها، التي اصبحت تحت سيطرة قوات الاقليم وداعش او بينهما!). وان الاقليم في وضعه الحالي، سياسيا وعسكريا، يشكل المقدمة في مواجهة داعش في العراق، على الاقل من جهته او حدوده المتاخمة لسلطة التنظيم، ويقتضي منه التنسيق والتخطيط المشترك مع القوات المسلحة الوطنية، ووزارة الدفاع العراقية في خططها لتحرير الارض والبشر من التنظيم، رغم ما يدور في الاروقة من محاولات متناقضة في تفسير وقائع السياسة والإحداث. ومعلوم موقف قيادة الاقليم المعرقل لتسليح الدولة العراقية وضغوطها السابقة على الدول المشتركة الان في التحالف والتي تقدم الاسلحة للإقليم بدون اتفاقيات كما هو حاصل في الاتفاقيات السابقة مع بغداد والتي تعلن في تباطؤها عن دورها فيما حصل ويجري في المنطقة عموما. كما ان الحكومة المركزية مازالت تتعامل مع هذه القضايا بدون خطط استراتيجية وتعمل من اجل انقاذ الوطن والشعب مما خطط له ويوضع الآن موضع التطبيق بأساليب مختلفة، من بينها ما يجري في الاقليم نفسه.

افصح المسؤول المكلف عن البيشمركة في مؤتمر صحفي عن بعض ما جاء في تلك الاسئلة. ولتمريرها بدأ تصريحاته عن خسائر قواته البشرية، وتجاوز عن ذكر الضحايا التي سقطت من تلك العمليات والهجوم الداعشي على المنطقة والحلفاء المشتركين، وتمدد الاقليم جغرافيا. وفق وكالات الانباء، ومنها كردستانية، ان الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان- العراق، قال خلال مؤتمر صحافي حول المواجهات بين البيشمركة وتنظيم داعش: “استشهد 999 من قوات البيشمركة منذ العاشر من يوليو العام الماضي، إلى غاية الثالث من فبراير الجاري”. كما أصيب 4568 من عناصر البيشمركة بجروح مختلفة وفقد 30 آخرون خلال الفترة ذاتها. وأشار إلى أن “إصابات الجرحى مختلفة بينها خفيفة وأخرى بليغة، حيث تجري معالجتهم حاليا في مستشفيات الإقليم وتم إرسال بعض منهم إلى الخارج”.

وحول استعداد الإقليم للتفاوض مع داعش للإفراج عن المفقودين، قال المسؤول الكردي إن “عناصر داعش لا يلتزمون بمبادئ حقوق الإنسان، ولهذا نحن نعدهم مفقودين ونتحرى عن مصيرهم”. ولكن مصادر مختلفة اشارت الى وجود اتصالات بينهما، وتوفير بيئات حاضنة لفرسان هذه الوساطات والتعاملات السياسية المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

تطرح الاجوبة والتصريحات الرسمية هذه بعض ما يتطلب الوضوح منه ايضا. كيف يتم التعامل والتفاوض مع تنظيم متفق على توصيفه عالميا ومحليا، وما هي حدود ما يجري بينهما او حول ما صرح به المسؤول او تناقلته المصادر؟. وفي كل الحالات يتطلب الامر عملا مشتركا وواسعا للحيلولة دون تكرار ما اعلن عنه في البداية من محاولات التهديد للتمدد ضد عاصمة الاقليم. وهي القضية المطروحة امام ما يسمى بالتحالف اولا والحكومة المركزية في بغداد ثانيا ومن ثم ما يجري في المنطقة بعد كل ذلك، او كلها في مهمة واحدة، كما يتطلب الوضع القائم.

بينما يكون أي تحرك اخر كاشفا عن خلفيات اخرى ويضع تصورات مختلفة عما يحدث. فتنظيم داعش سيطر على مناطق واسعة في بلدين عربيين، سوريا والعراق، ويهدد مناطق اخرى، ويتمدد جغرافيا عبر تأمين مبايعات معلنة له من جماعات متطرفة مثله او هي في الواقع فروع للتنظيم الرئيسي، العالمي. ولعل ما ورد في التصريحات السابقة بعض الكلمات التي تكشف عن محاولات مختلفة للتعامل مع التنظيم الارهابي كواقع حال لتكريسه والرهان عليه، والصمت على ما حصل من جرائم وكوارث ومآس منه وبسببه وتداعياتها، المحلية والاقليمية والدولية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18780
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73360
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر564916
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45627304
حاليا يتواجد 2800 زوار  على الموقع