موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مآسي وملاهي الثورة السورية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما ذاع نبأ إذعان واشنطن لبقاء الرئيس السوري في الحكم أراد الحمويون، كما يُسمى أهل حماة، أن يسبقوا الحماصنة؛ أهل حمص، فذهبوا إلى القصر الجمهوري، وعرضوا على الأسد الزواج من حموية، فوجدوه متزوجاً من الحمصية «أسماء الأخرس»!

هذه النكتة أقلَّ تسلية من تقرير «نيويورك تايمز» عن التحول في موقف واشنطن الذي «اعتبره كِلا مناصري ومناهضي الأسد برهاناً على أن واشنطن باتت تعتقد أن إزاحة الأسد يعني أن لا شيء سيحول دون انتشار الفوضى والتطرف». وأراد الحمصيُ أن يبشر بذلك الحمويَ فاتصل به على الموبايل، فسأله الحموي كيف اتصل به. قال الحمصي على موبايلك، فأخبره الحمويُ أنه يبحث عن الموبايل منذ ساعة، فقال الحمصي ابحث عنه «منيح» عندي أخبار مهمة.

 

وهكذا هي أحداث سوريا؛ مآسٍ وملاهٍ، وأحدثها تنسيق الطائرات الأميركية والسورية عمليات قصف سوريا، كما في نكتة الحمصي، الذي خبأ نقوده تحت حجر، وكتب عليه «هنا لا توجد نقود»، فعثر حموي عليها وأخذها، وكتب «جارُك الحموي لم يأخذها». ونكتة كطعنة سكِّين في القلب عن طبيب بجامعة هارفارد، نشر إعلاناً حول العلاج المجاني للأطفال السوريين الذين فقدوا أطرافهم، فاستلم رسالة من الداخل، تسأل «فينا نجهزك بألفين، بس نجهزهم مع أطرافهم المقطوعة أو بدونها»؟

«وفي وقت الاضطراب لا شيء أكثر عمومية من تحالف الرذيلة المتهورة والفضيلة المهتاجة»، حسب المؤرخ الفرنسي «بيير كاجزوت» مؤلف الكتاب النقدي للثورة الفرنسية عام 1789، التي لا تعيد الثورة السورية سوى فظائعها. ومَنْ غير حمصي يتورط بتصوير الفيلم الوثائقي «بلدنا الرهيب» الذي تجري أحداثه خلال التصوير، بما في ذلك اعتقال مصوره زياد الحمصي (26 عام) من قبل «الجيش الإسلامي». وهذه ليست نكتة، بل وقائع الفيلم الذي يتابع أحداث الثورة عبر حياة «ياسين الحاج صالح»، وهو طبيب، وكاتب يساري قضى 16 عاماً في سجون النظام، وانضّم للثورة السورية، التي طوّحت به وزوجته سميرة خليل، ومجموعة نشطاء انتهوا إلى الإيمان بأن الثقافة السبيل الوحيد لإنقاذ الثورة. وعندما صوّر الفيلم نشاطهم الثقافي في تنظيف شوارع مدينة «الدوما» بغوطة دمشق، اقتحم المشهد شخص ملتحٍ، وطلب من الناشطات تغطية شعرهن. وسأله «الحمصي» ما إذا كان يحب ما يفعلونه، فأجاب الملتحي «الحب من الله، وهو خير حافظ، وهذا كل شيء».

ويقتفي «الحمصي»، و«كاميرته» رحلة «صالح» إلى مدينته «الرقة» الواقعة تحت سيطرة مقاتلي «الدولة الإسلامية» الذين اعتقلوا شقيقه «فراس». وتنتهي المغامرة باعتقال مجندي «الدولة الإسلامية» «الحمصي» نفسه، وهرب صالح، إثر اختطاف «الإسلاميين» زوجته مع صديقتها المحامية الناشطة «رزان زيتونة». ويفلح «الحمصي» في الهرب إلى اسطنبول، حيث سبقه إليها «صالح». ويصور الفيلم بقسوة وقائع فشل مثقفي سوريا الثوريين، وفشل أفكارهم نفسها في قيادة الثورة. يعترف بذلك منتج ومخرج الفيلم محمد علي الأتاسي، ويقول «صنعنا هذا الفيلم لنقول للعالم أن هناك سوريا أخرى لا ترونها على شاشات التلفزيون ونشرات الأخبار التي لا تتكلم إلا عن الإسلاميين والعنف والديكتاتورية». وأضاف في تصريح لوكالة «أ. ف. ب» بباريس «هناك ناس عاديون في سوريا يحبون ويحزنون ويحلمون ويخسرون، ولكنهم مازالوا مسلحين بالأمل وبحلم الحرية والعدالة».

والعقل السوري كالبطيخة الحمراء، التي يقولون عنها «كبيرة مليانة بزر، وشجرتها صغيرة، لكن من كبرها متموضعة على الأرض، وتفتحها فيفاجؤك لُبها الأحمر المخملي، وطمعها العسل». والبطيخة مُدَّبِرة كالسورية «ما فيها شي ما بيتاكل، أعني البطيخة، حتى بزرها يحمصوه، ويقزقزوه، وجلدها السميك، علف للحمير». وما إن تملك عقلية «بطيخية» تدرك أن فقدان العقل تجربة مهولة، تجعل الحمصي يسأل الحموي إذا كان شاف مبعوث الأمم المتحدة دي ميستورا «مار من هون»، قال الحموي «مَرْ شي من ساعتين». يسأل الحمصي «هل كنت أنا معه»؟

و«المرآة الذكية» في تواليت مطار ديجول بباريس سبب عدم مشاركة أقطاب المعارضة السورية في مؤتمر موسكو التشاوري. فهذه المرآة التي تتعرف على هوية كل شخص يقف أمامها أرعبت ممثل حمص، الذي سافر متنكراً، فارتدى العقال العربي بدل «البيريه» الفرنسية، وكررت «المرآة الذكية» القول «أنت ممثل حمص إلى مؤتمر موسكو، وطائرتك بعد ربع ساعة»، وأخيراً تغطّى بالحجاب، فقالت المرآة «أنت ممثل حمص إلى مؤتمر موسكو، وخليك تستهبل.. راحت عليك الطائرة»!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10706
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر845216
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45907604
حاليا يتواجد 4345 زوار  على الموقع