موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سيريزا... في عقر دار الاتحاد الأوروبي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سيسيل حبر كثير في توصيف ظاهرة سيريزا اليونانية، والكثير منه في متابعة ما للحدث اليوناني المداهم من اثار ارتجاجية في جنبات الملعب الأوروبي القابل للارتجاج. ذلك، لما يهتبل في دواخله من تناقضات.

تناقضات ينكأوها مزيج من غطرسة وتسلُّط يتسم بها كباره وتذمُّر واحساس بدونية لدى صغاره. ملعب لا تكشف ساحته عادة عن كل ما تضمره نوايا لاعبيه، أو ما يفرِّقهم ولا يجمعهم. لن يقتصر الأمر هنا على ما بات من الصعب على الديبلوماسية في كل من برلين وبروكسل ولندن كتمانه من قلق، أو ما شابهن من غضب مختبىء في ثنايا تصريحات ردود فعلهن الأولية... ردود فعل المركز على ما بدى وأنها قد داهمته، وحتى فاجأته، من نذر تمرُّد بدأه طرف ثانوي من اطرافه. لكنما الأدهى عنده يظل الكامن فيما هو غير القليل من الدلائل التي تستوجب خشية مرابيه المتخمين مما قد يستتبع الحدث، وهو احتمال احتذاءات تترى للمثال اليوناني من قبل من هم على شفا حفرة من الإفلاس داخل خيمته... اسبانيا، ايطاليا، البرتغال مثلاً.

 

لقد غفت هذه العواصم الثلاث لتستيقظ مذعورة على فوز حزب سيريزا اليساري غير التقليدي بزعامة الكسيس تسيبراس، أو من بات الآن رئيساً للوزراء، ويعد شعبه بيونان مختلفة عن تلك التي كانتها البارحة، أي الغارقة حتى أذنيها في وضع اقتصادي بائس كبدها نتائج اجتماعية كارثية يفاقمها ما القته على كاهلها فاثقلته نيوليبرالية ما تعرف بالترويكا، أي المفوضية الأوروبية، والبنك الأوروبي، ومؤسسة النقد الدولية، والمتمثل فيما فرضته عليها من "حزمة اصلاحات" تردفها "اجرءات تقشفية"، أو تلكم الاشتراطات الوحشية اياها التي تبتلى ببعضها أو بمثلها فقيرات الاتحاد ومستضعفاته من دول مرت أوقد تمر بظروف اقتصادية شبيهة الى حد ما بما واجهتها اليونان.

هذا الفوز لم يأتي من فراغ ولم يكن من غير المتوقع، وقد لا يكون يتيماً، إذ قد لا يعدم، كما اشرنا، من قد يقتدون به، وهذا وحده كاف لدق ناقوس الخطر في برلين وبروكسل ولندن وسواهما من عناوين متنفذي الاتحاد ومرابييه. كما ليس الاقتصاد وغوائل النهم النيوليبرالي وحدهما، وإن كانا الأساس، السبب في فوز سيريزا، وانما لا ينبغي اغفال مسألة الهوية، واحساس اليونانيين بالمهانة أمام استشراس واستضعاف مركز متغطرس وشره جسدته إيما تجسيد تصريحات وارشادات انجيلا ميركل المتعالية ابان سني الأزمة التي عصفت باليونان ولا زالت... يقول سبيراس في أول اجتماع لحكومته: إن " شعبنا يعاني ويطالب بالاحترام... وعلينا أن نعمل دفاعاً عن كرامته".

فيما يتعلق بالهوية، فعلى الرغم من افراط المركزية الأوربية في حرصها على اغفال كل ما سبقها وتعلَّمت منه من حضارات المعمورة لمجيئها في ترتيبها الزمني في آخرها، باختطافها للحضارة اليونانية، الأقرب الى الشرق منها الى الغرب، وزعمها أنها مرجعيتها الحضارية دون سواها، وهى التي لم تصلها حقاً، أو تتعرف على كنوزها، إلا عن طريق العرب، إلا أن ارثوذكسية اليونان بعكس اغلب القارة كانت تاريخياً مدعاةً لنوع من ابعادها نسبياً عن غرب رافض للآخر المختلف ويصعب عليه تقبله، وسبباً لجنوحها تاريخياً باتجاه روسيا، والذي وعلى نحو ما قد تتساوى فيه مع جيرانها الصرب... تعد روسيا الشريك التجاري الرئيس لليونان وبحجم تبادل تجاري يبلغ السبعة مليارات دولار سنوياً، كما أن السيَّاح الروس تحديداً يعدون مصدراً رئيساً للموارد السياحية اليونانية.

لحزب سيريزا مبادئه المعلنة والتي ينادي بها، والتي هى وإن لطَّفت من تطبيقاتها، أو اجَّلت بعضها، براغماتية ما بعد الوصول إلى السلطة، أو تراتبية الأولويات، إلا أنها كافية لأحداث مثل كل هذا القلق والغضب لدى سادة الاتحاد، ومروراً على أهمها، فمنه: لا للتقشف ونعم لرفع الحد الأدنى للإجور، وحتام مراجعة الديون، التي بلغت حد الثلاثمئة مليار يورو، واعادة التفاوض لتخفيضها. و"فك الارتباط مع الناتو واغلاق القواعد الأجنبية على التراب اليوناني"، و"انهاء التعاون العسكري مع اسرائيل". و"القواعد الأجنبية"... هنا اشارة للقاعدة البحرية الأميركية في جزيرة كريت... لكن، وعلى الرغم من أن سبيراس ينعت الناتو ب"تحالف الحرب الباردة"، فإن مسألة الانسحاب منه وإغلاق القاعدة الأميركية لا يبدوان انهما امران ملحِّان عنده، بيد أنه يؤكد ومن الآن: "اننا لن نشارك في الناتو برأس منحن، لن ندعم التدخلات العسكرية، وسندافع عن الشرعية الدولية"... وبعده يأتي ازماع توثيق العلاقة مع اميركا اللاتينية، ثم الموقف من المهاجرين، كرفض اعادتهم القسرية، واحتجازهم التعسفي، والسعي لتغيير اتفاقية دبلن التي لا تمنحهم حق اللجوء إلا في بلد الوصول.

لكنما البداية اليونانية الفارقة، والتي هى الآن حديث الساعة في بروكسل، هو الموقف اليوناني من فرض العقوبات على روسيا والمعارضة الحاسمة للمستجد منها... كان من المعروف سابقاً أن اعضاء سيريزا في البرلمان الأوروبي قد صوتوا ضد اتفاق الشراكة مع اوكرانيا، وامتنعوا عنه حول اتفاقات مماثلة مع جورجيا ومولدافيا، ناهيك عن معارضتهم الدائمة للعقوبات على روسيا ورفضهم لإدانتها... لكنما مستجد الحدث اليوناني الآن بدأ مشواره بمواجهة يونانييه الجدد لسبع وعشرين دولة اجمع وزراء خارجيتها كلهم في اجتماعهم منتصف هذا الاسبوع على فرض جديد العقوبات ضد روسيا فافشل الفيتو اليوناني ما اراده المُجْمعون واجبروهم على التراجع.

... سيريزا بزعامة الكسيس سبيراس انعش يساراً اوروبياً يرى في الحدث اليوناني اعلاناً مدوياً لإخفاق النيوليبرالية الإقتصادية النهمة والمتوحشة وضربة لحقت بأسسها... بابلو ايغلاسياس، زعيم حزب "بيديموس" الأسباني، الشبيه بسيريزا، والأكثر شعبيةً وفق استطلاعات الرأي، يقول: "إن اليونانيين سيحظون بزعيم فعلى لا بمجرد ممثل لأنجلا ميركل"!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5181
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59761
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر551317
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45613705
حاليا يتواجد 3265 زوار  على الموقع