موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سيريزا... في عقر دار الاتحاد الأوروبي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سيسيل حبر كثير في توصيف ظاهرة سيريزا اليونانية، والكثير منه في متابعة ما للحدث اليوناني المداهم من اثار ارتجاجية في جنبات الملعب الأوروبي القابل للارتجاج. ذلك، لما يهتبل في دواخله من تناقضات.

تناقضات ينكأوها مزيج من غطرسة وتسلُّط يتسم بها كباره وتذمُّر واحساس بدونية لدى صغاره. ملعب لا تكشف ساحته عادة عن كل ما تضمره نوايا لاعبيه، أو ما يفرِّقهم ولا يجمعهم. لن يقتصر الأمر هنا على ما بات من الصعب على الديبلوماسية في كل من برلين وبروكسل ولندن كتمانه من قلق، أو ما شابهن من غضب مختبىء في ثنايا تصريحات ردود فعلهن الأولية... ردود فعل المركز على ما بدى وأنها قد داهمته، وحتى فاجأته، من نذر تمرُّد بدأه طرف ثانوي من اطرافه. لكنما الأدهى عنده يظل الكامن فيما هو غير القليل من الدلائل التي تستوجب خشية مرابيه المتخمين مما قد يستتبع الحدث، وهو احتمال احتذاءات تترى للمثال اليوناني من قبل من هم على شفا حفرة من الإفلاس داخل خيمته... اسبانيا، ايطاليا، البرتغال مثلاً.

 

لقد غفت هذه العواصم الثلاث لتستيقظ مذعورة على فوز حزب سيريزا اليساري غير التقليدي بزعامة الكسيس تسيبراس، أو من بات الآن رئيساً للوزراء، ويعد شعبه بيونان مختلفة عن تلك التي كانتها البارحة، أي الغارقة حتى أذنيها في وضع اقتصادي بائس كبدها نتائج اجتماعية كارثية يفاقمها ما القته على كاهلها فاثقلته نيوليبرالية ما تعرف بالترويكا، أي المفوضية الأوروبية، والبنك الأوروبي، ومؤسسة النقد الدولية، والمتمثل فيما فرضته عليها من "حزمة اصلاحات" تردفها "اجرءات تقشفية"، أو تلكم الاشتراطات الوحشية اياها التي تبتلى ببعضها أو بمثلها فقيرات الاتحاد ومستضعفاته من دول مرت أوقد تمر بظروف اقتصادية شبيهة الى حد ما بما واجهتها اليونان.

هذا الفوز لم يأتي من فراغ ولم يكن من غير المتوقع، وقد لا يكون يتيماً، إذ قد لا يعدم، كما اشرنا، من قد يقتدون به، وهذا وحده كاف لدق ناقوس الخطر في برلين وبروكسل ولندن وسواهما من عناوين متنفذي الاتحاد ومرابييه. كما ليس الاقتصاد وغوائل النهم النيوليبرالي وحدهما، وإن كانا الأساس، السبب في فوز سيريزا، وانما لا ينبغي اغفال مسألة الهوية، واحساس اليونانيين بالمهانة أمام استشراس واستضعاف مركز متغطرس وشره جسدته إيما تجسيد تصريحات وارشادات انجيلا ميركل المتعالية ابان سني الأزمة التي عصفت باليونان ولا زالت... يقول سبيراس في أول اجتماع لحكومته: إن " شعبنا يعاني ويطالب بالاحترام... وعلينا أن نعمل دفاعاً عن كرامته".

فيما يتعلق بالهوية، فعلى الرغم من افراط المركزية الأوربية في حرصها على اغفال كل ما سبقها وتعلَّمت منه من حضارات المعمورة لمجيئها في ترتيبها الزمني في آخرها، باختطافها للحضارة اليونانية، الأقرب الى الشرق منها الى الغرب، وزعمها أنها مرجعيتها الحضارية دون سواها، وهى التي لم تصلها حقاً، أو تتعرف على كنوزها، إلا عن طريق العرب، إلا أن ارثوذكسية اليونان بعكس اغلب القارة كانت تاريخياً مدعاةً لنوع من ابعادها نسبياً عن غرب رافض للآخر المختلف ويصعب عليه تقبله، وسبباً لجنوحها تاريخياً باتجاه روسيا، والذي وعلى نحو ما قد تتساوى فيه مع جيرانها الصرب... تعد روسيا الشريك التجاري الرئيس لليونان وبحجم تبادل تجاري يبلغ السبعة مليارات دولار سنوياً، كما أن السيَّاح الروس تحديداً يعدون مصدراً رئيساً للموارد السياحية اليونانية.

لحزب سيريزا مبادئه المعلنة والتي ينادي بها، والتي هى وإن لطَّفت من تطبيقاتها، أو اجَّلت بعضها، براغماتية ما بعد الوصول إلى السلطة، أو تراتبية الأولويات، إلا أنها كافية لأحداث مثل كل هذا القلق والغضب لدى سادة الاتحاد، ومروراً على أهمها، فمنه: لا للتقشف ونعم لرفع الحد الأدنى للإجور، وحتام مراجعة الديون، التي بلغت حد الثلاثمئة مليار يورو، واعادة التفاوض لتخفيضها. و"فك الارتباط مع الناتو واغلاق القواعد الأجنبية على التراب اليوناني"، و"انهاء التعاون العسكري مع اسرائيل". و"القواعد الأجنبية"... هنا اشارة للقاعدة البحرية الأميركية في جزيرة كريت... لكن، وعلى الرغم من أن سبيراس ينعت الناتو ب"تحالف الحرب الباردة"، فإن مسألة الانسحاب منه وإغلاق القاعدة الأميركية لا يبدوان انهما امران ملحِّان عنده، بيد أنه يؤكد ومن الآن: "اننا لن نشارك في الناتو برأس منحن، لن ندعم التدخلات العسكرية، وسندافع عن الشرعية الدولية"... وبعده يأتي ازماع توثيق العلاقة مع اميركا اللاتينية، ثم الموقف من المهاجرين، كرفض اعادتهم القسرية، واحتجازهم التعسفي، والسعي لتغيير اتفاقية دبلن التي لا تمنحهم حق اللجوء إلا في بلد الوصول.

لكنما البداية اليونانية الفارقة، والتي هى الآن حديث الساعة في بروكسل، هو الموقف اليوناني من فرض العقوبات على روسيا والمعارضة الحاسمة للمستجد منها... كان من المعروف سابقاً أن اعضاء سيريزا في البرلمان الأوروبي قد صوتوا ضد اتفاق الشراكة مع اوكرانيا، وامتنعوا عنه حول اتفاقات مماثلة مع جورجيا ومولدافيا، ناهيك عن معارضتهم الدائمة للعقوبات على روسيا ورفضهم لإدانتها... لكنما مستجد الحدث اليوناني الآن بدأ مشواره بمواجهة يونانييه الجدد لسبع وعشرين دولة اجمع وزراء خارجيتها كلهم في اجتماعهم منتصف هذا الاسبوع على فرض جديد العقوبات ضد روسيا فافشل الفيتو اليوناني ما اراده المُجْمعون واجبروهم على التراجع.

... سيريزا بزعامة الكسيس سبيراس انعش يساراً اوروبياً يرى في الحدث اليوناني اعلاناً مدوياً لإخفاق النيوليبرالية الإقتصادية النهمة والمتوحشة وضربة لحقت بأسسها... بابلو ايغلاسياس، زعيم حزب "بيديموس" الأسباني، الشبيه بسيريزا، والأكثر شعبيةً وفق استطلاعات الرأي، يقول: "إن اليونانيين سيحظون بزعيم فعلى لا بمجرد ممثل لأنجلا ميركل"!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19714
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140784
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633189
حاليا يتواجد 3437 زوار  على الموقع