موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إعلام داعش أو من يخدمه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستخدم ما يطلق الإعلام العالمي عليه بتنظيم داعش وسائل الإعلام بكل اصنافها بشكل واسع، ويعتبرها سلاحا اساسيا من اسلحته التي يخوض فيها حروبه على المنطقة، سواء التي احتلها وأصبحت تحت سيطرته في سوريا والعراق،

او التي امتد اليها عبر اعلانات الولاء له، وخارجها طبعا. وباستخدامه يستهدف تحقيق ما أسس من اجله وصنع له، بشتى الاساليب ومختلف الوسائل.

 

تفيد اغلب المعلومات التي تنشر، ان لدى داعش "وزارة" إعلام، او من يقوم بمقامها. هذه الوزارة تعمل وتوظف ما لديها في خدمة مشروعها، ولديها كما هو واضح مختصون أكفاء ومهندسون متعلمون جيدا لمثل هذه المهام. وتكتب وسائل الإعلام الاجنبية خصوصا، عن كل ذلك. وتتفرغ بعض الاصوات العربية او المكتوبة بالعربية والفضائيات وبرامجها لنشر مواضيع مكثفة عن تلك النشاطات ووضعها في واجهة تلك الوسائل. أي انها هي الاخرى تصب في خدمة الإعلام والإعلان عن أهداف داعش وأعماله الوحشية والإجرامية التي يتفق عليها دوليا في المؤتمرات والمنظمات وتمرر هذه القضايا داخليا وفي الاروقة أو في الساحات الاخرى.

استغل داعش أو وزارة إعلامه شبكة الانترنت بكل ما انتج او تطور من ادوات وبرامج. من مواقع يوتيوب وفيسبوك وتويتر وانستغرام، فضلا عن اصدار صحيفة الكترونية وقناة تلفزيونية على الانترنت. تقوم كلها في صناعة دعاية له وبث الرعب والخوف، من جهة والتواصل مع المجموعات التي تنتمي اليه او ترغب بذلك، من جهة اخرى. كما استثمر تطبيقات الهواتف الذكية، وغيرها من التطبيقات، التي تقدم خدمات متعددة لحظة تنزيلها على الهواتف الذكية.. (ينظر صحيفة الحياة، تصدر في لندن باللغة العربية 2014/7/1)

ونشرت صحيفة اخرى تصدر في لندن ايضا، تحت عنوان: داعش تكتسح الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي"، إستعمال التنظيمات "الجهادية" (هكذا!) للإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ليس جديدا، ولكن من خلال مراقبة وتحليل نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصا في الآونة الأخيرة، نلحظ امتلاك التنظيم لإستراتيجية تسويق إلكتروني وعلاقات عامة على درجة عالية جدا من الإنضباط والتنسيق والتخطيط إضافة لفريق عمل إعلام اجتماعي تحسده عليه العديد من دوائر التسوق الإلكتروني في شركات كبرى ووحدات الإعلام الإجتماعي التي تملكها جيوش دول مؤثرة" (القدس العربي 2014/6/21).

هذا فضلا عن من يخدم داعش إعلاميا، سواء باللغة العربية او بغيرها، فكما بات معروفا ان وسائل إعلام عربية تابعت داعش وقدمت له خدمات جلى في هذا الشأن. لاسيما في النشر والبث والبرامج والرسائل. وكما قامت بتشويه المعاني للمفردات العربية وشحن الفتن وخطط التفتيت للشعوب العربية والوطن العربي جهزت مرتزقتها في الشؤون الإعلامية لترويج ما يريده داعش وما يخطط له صناعه. فمع برامج الحوار الكاريكاتيرية المعروفة للمشاهد والسامع العربي وبهلوانية مقدميها من مرتزقة الإعلام العربي انتجت ما يسمى بالخبراء في الجماعات الاسلامية. واغلب هؤلاء يبدأون ردهم على أسئلة المذيع قبل انتهاء كلامه، وكأنهم نسخ مكررة، بتغيير البوصلة عن العدو الرئيسي والإشادة بفعالية داعش بشكل ملتو والتصريح الواضح بكيل الاتهامات الى القوى الوطنية المقاومة والممانعة له وتشويه الوعي وحرفه عن المسار الصحيح!. هذه المهمات التي تقدمها تلك الوسائل الإعلامية بتنوعها وتكرارها جزء من تضخيم داعش وإعلامه وغسيل الدماغ الذي تمتهنه الان. وفي المحصلة تضاف الى إعلام داعش.

يكشف هذا المجهود المشترك والمتنوع عن استراتيجية متكاملة ويقدم امكانات واسعة تتوفر لها فرص كثيرة وتصب في خدمتها. وتمدها اجهزة إعلامية اخرى بما يضيف لها توسعا وانتشارا وتسهيلات خدمية اخرى.

يركز إعلام داعش في استراتيجيته، كما صار واضحا، في اتجاهين مترابطين، الأول يتمثل في بث الرعب والضغط على جمهور معين، عبر تقديم صورته المخيفة، عن طريق أسلوبي الترغيب والترهيب، صوتا وصورة ونماذج مكررة. أما الثاني فيتمثل في تقديمه بصورة موجهة تعبوية وإرشادية عامة، وخاصة الى جمهوره المحدد في البيئات التي احتضنته او تخادمت معه. وهو ما استطاع عبره كسب منتسبين جدد من بيئات الدول الغربية خصوصا، مستفيدا من سياسات حكوماتها تجاههم اساسا.

في تحقيق إعلامي ركزت صحيفة على تسمية تلك المنظمات الارهابية بالتنظيم "الجهادي"، كما فعلت غيرها من التي تصدر في لندن خصوصا، ونشرت اراءا تنتهي بـ"تواصل المنظمات تسويق نفسها دعائيا باستخدام الصورة للتأثير على فئات الشعب، وجمهور خائف من ممارساتهم". (الشرق الاوسط/ تصدر في لندن، 2014/9/29)

صنفت الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي) تنظيم داعش على أنه أخطر منظمة إرهابية على مستوى العالم، ويسبق في خطورته تنظيم القاعدة. وقال رئيس جهاز الاستخبارات غيرهارد شيندلر في (وكالات، الالمانية 2014/11/4) في خطابه أمام مؤتمر استخباراتي في برلين: "نعلم أن داعش أصبح الآن أكثر منظمة إرهابية ثراء والأفضل تنظيما وتسليحا". وأضاف شيندلر "أن داعش يمتلك ويستخدم مفاتيح الإرهاب كافة، من الهجمات الإرهابية التقليدية وصولا إلى العمليات العسكرية المخطط لها بعناية وشمولية". ويضاف له وسائل الإعلام طبعا.

يثار العديد من الاسئلة عن كل هذه القضايا. معروف ان كل وسائل الإعلام تحت سيطرة دوائر الاستخبارات العالمية، الصهيو امريكية أولا بحكم هيمنتها على شركات التصنيع والتزويد والبث وغيرها، إضافة الى اشراف تلك الاجهزة انيا على تلك الوسائل ورقابتها والتجسس عليها. وهنا لها القدرة على حجب تلك الاستخدامات او تحجيمها وإيقافها ومحاسبة مصادرها. الامر الذي يكشف عن دور المؤسسات الامنية والشركات التجارية الصهيو غربية في دعم إعلام داعش مباشرة وتقديم امكانات تقنية للإعلام والدعاية والتجنيد والتحشيد، وتوفير مساحات له اوسع من امكاناته الذاتية. اضافة الى التغاضي عنها او ترويجها بطرق اخرى.

يبقى امر ينبغي ذكره هنا، اضافة الى ما سبق، هو وجود دعم متعدد المصادر له، وأغلبه من البيئات الفكرية المنظمة والمعبئة ايديولوجيا، والسياسيين المتخادمين، والحاضنات الاجتماعية المغرر بها او الخاضعة تلقائيا وقابلية الاستعداد عندها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26408
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153472
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر645028
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45707416
حاليا يتواجد 3615 زوار  على الموقع