موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

إعلام داعش أو من يخدمه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستخدم ما يطلق الإعلام العالمي عليه بتنظيم داعش وسائل الإعلام بكل اصنافها بشكل واسع، ويعتبرها سلاحا اساسيا من اسلحته التي يخوض فيها حروبه على المنطقة، سواء التي احتلها وأصبحت تحت سيطرته في سوريا والعراق،

او التي امتد اليها عبر اعلانات الولاء له، وخارجها طبعا. وباستخدامه يستهدف تحقيق ما أسس من اجله وصنع له، بشتى الاساليب ومختلف الوسائل.

 

تفيد اغلب المعلومات التي تنشر، ان لدى داعش "وزارة" إعلام، او من يقوم بمقامها. هذه الوزارة تعمل وتوظف ما لديها في خدمة مشروعها، ولديها كما هو واضح مختصون أكفاء ومهندسون متعلمون جيدا لمثل هذه المهام. وتكتب وسائل الإعلام الاجنبية خصوصا، عن كل ذلك. وتتفرغ بعض الاصوات العربية او المكتوبة بالعربية والفضائيات وبرامجها لنشر مواضيع مكثفة عن تلك النشاطات ووضعها في واجهة تلك الوسائل. أي انها هي الاخرى تصب في خدمة الإعلام والإعلان عن أهداف داعش وأعماله الوحشية والإجرامية التي يتفق عليها دوليا في المؤتمرات والمنظمات وتمرر هذه القضايا داخليا وفي الاروقة أو في الساحات الاخرى.

استغل داعش أو وزارة إعلامه شبكة الانترنت بكل ما انتج او تطور من ادوات وبرامج. من مواقع يوتيوب وفيسبوك وتويتر وانستغرام، فضلا عن اصدار صحيفة الكترونية وقناة تلفزيونية على الانترنت. تقوم كلها في صناعة دعاية له وبث الرعب والخوف، من جهة والتواصل مع المجموعات التي تنتمي اليه او ترغب بذلك، من جهة اخرى. كما استثمر تطبيقات الهواتف الذكية، وغيرها من التطبيقات، التي تقدم خدمات متعددة لحظة تنزيلها على الهواتف الذكية.. (ينظر صحيفة الحياة، تصدر في لندن باللغة العربية 2014/7/1)

ونشرت صحيفة اخرى تصدر في لندن ايضا، تحت عنوان: داعش تكتسح الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي"، إستعمال التنظيمات "الجهادية" (هكذا!) للإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ليس جديدا، ولكن من خلال مراقبة وتحليل نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصا في الآونة الأخيرة، نلحظ امتلاك التنظيم لإستراتيجية تسويق إلكتروني وعلاقات عامة على درجة عالية جدا من الإنضباط والتنسيق والتخطيط إضافة لفريق عمل إعلام اجتماعي تحسده عليه العديد من دوائر التسوق الإلكتروني في شركات كبرى ووحدات الإعلام الإجتماعي التي تملكها جيوش دول مؤثرة" (القدس العربي 2014/6/21).

هذا فضلا عن من يخدم داعش إعلاميا، سواء باللغة العربية او بغيرها، فكما بات معروفا ان وسائل إعلام عربية تابعت داعش وقدمت له خدمات جلى في هذا الشأن. لاسيما في النشر والبث والبرامج والرسائل. وكما قامت بتشويه المعاني للمفردات العربية وشحن الفتن وخطط التفتيت للشعوب العربية والوطن العربي جهزت مرتزقتها في الشؤون الإعلامية لترويج ما يريده داعش وما يخطط له صناعه. فمع برامج الحوار الكاريكاتيرية المعروفة للمشاهد والسامع العربي وبهلوانية مقدميها من مرتزقة الإعلام العربي انتجت ما يسمى بالخبراء في الجماعات الاسلامية. واغلب هؤلاء يبدأون ردهم على أسئلة المذيع قبل انتهاء كلامه، وكأنهم نسخ مكررة، بتغيير البوصلة عن العدو الرئيسي والإشادة بفعالية داعش بشكل ملتو والتصريح الواضح بكيل الاتهامات الى القوى الوطنية المقاومة والممانعة له وتشويه الوعي وحرفه عن المسار الصحيح!. هذه المهمات التي تقدمها تلك الوسائل الإعلامية بتنوعها وتكرارها جزء من تضخيم داعش وإعلامه وغسيل الدماغ الذي تمتهنه الان. وفي المحصلة تضاف الى إعلام داعش.

يكشف هذا المجهود المشترك والمتنوع عن استراتيجية متكاملة ويقدم امكانات واسعة تتوفر لها فرص كثيرة وتصب في خدمتها. وتمدها اجهزة إعلامية اخرى بما يضيف لها توسعا وانتشارا وتسهيلات خدمية اخرى.

يركز إعلام داعش في استراتيجيته، كما صار واضحا، في اتجاهين مترابطين، الأول يتمثل في بث الرعب والضغط على جمهور معين، عبر تقديم صورته المخيفة، عن طريق أسلوبي الترغيب والترهيب، صوتا وصورة ونماذج مكررة. أما الثاني فيتمثل في تقديمه بصورة موجهة تعبوية وإرشادية عامة، وخاصة الى جمهوره المحدد في البيئات التي احتضنته او تخادمت معه. وهو ما استطاع عبره كسب منتسبين جدد من بيئات الدول الغربية خصوصا، مستفيدا من سياسات حكوماتها تجاههم اساسا.

في تحقيق إعلامي ركزت صحيفة على تسمية تلك المنظمات الارهابية بالتنظيم "الجهادي"، كما فعلت غيرها من التي تصدر في لندن خصوصا، ونشرت اراءا تنتهي بـ"تواصل المنظمات تسويق نفسها دعائيا باستخدام الصورة للتأثير على فئات الشعب، وجمهور خائف من ممارساتهم". (الشرق الاوسط/ تصدر في لندن، 2014/9/29)

صنفت الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي) تنظيم داعش على أنه أخطر منظمة إرهابية على مستوى العالم، ويسبق في خطورته تنظيم القاعدة. وقال رئيس جهاز الاستخبارات غيرهارد شيندلر في (وكالات، الالمانية 2014/11/4) في خطابه أمام مؤتمر استخباراتي في برلين: "نعلم أن داعش أصبح الآن أكثر منظمة إرهابية ثراء والأفضل تنظيما وتسليحا". وأضاف شيندلر "أن داعش يمتلك ويستخدم مفاتيح الإرهاب كافة، من الهجمات الإرهابية التقليدية وصولا إلى العمليات العسكرية المخطط لها بعناية وشمولية". ويضاف له وسائل الإعلام طبعا.

يثار العديد من الاسئلة عن كل هذه القضايا. معروف ان كل وسائل الإعلام تحت سيطرة دوائر الاستخبارات العالمية، الصهيو امريكية أولا بحكم هيمنتها على شركات التصنيع والتزويد والبث وغيرها، إضافة الى اشراف تلك الاجهزة انيا على تلك الوسائل ورقابتها والتجسس عليها. وهنا لها القدرة على حجب تلك الاستخدامات او تحجيمها وإيقافها ومحاسبة مصادرها. الامر الذي يكشف عن دور المؤسسات الامنية والشركات التجارية الصهيو غربية في دعم إعلام داعش مباشرة وتقديم امكانات تقنية للإعلام والدعاية والتجنيد والتحشيد، وتوفير مساحات له اوسع من امكاناته الذاتية. اضافة الى التغاضي عنها او ترويجها بطرق اخرى.

يبقى امر ينبغي ذكره هنا، اضافة الى ما سبق، هو وجود دعم متعدد المصادر له، وأغلبه من البيئات الفكرية المنظمة والمعبئة ايديولوجيا، والسياسيين المتخادمين، والحاضنات الاجتماعية المغرر بها او الخاضعة تلقائيا وقابلية الاستعداد عندها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17322
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418709
حاليا يتواجد 2939 زوار  على الموقع