موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

طواحين الهواء الأوروبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«وعندما تبدو الحياة نفسها مخبولة، من يعرف أين يكمن الجنون»، يسأل أحد أكثر أبطال الروايات العالمية شهرة «دون كيخوته»، ويضيف «لعلّ الجنون أمر عملي جداً، أن تستسلم للأحلام، هذا ربما هو الجنون.

والكثير من العقل قد يكون جنوناً، وأكثر الأمور جنوناً: أن ترى الحياة كما هي، وليس كما ينبغي أن تكون». واليوم كيف نرى الحياة كما هي، أو كما ينبغي أن تكون وقد ضاعت الأنباء في الأنباء. فالإعلام كالاقتصاد، حيث النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة، وسبب رداءة كليهما التسابق على توفير السلعة، والفائز من يطرحها قبل الجميع، كيفما تكون. في التغطية الفورية لمشهد استئناف صدور «شارلي إيبدو» رَكَّزت الفضائيات على تحدّي الصحيفة الفرنسية للمسلمين بإصدارها ثلاثة ملايين نسخة، وعلى غلافها رسم للرسول يذرف الدموع. وفي نظام لا نعرف حتى الآن رقم رشوة القذافي لرئيسه السابق، قد نُسّلم برقم ثلاثة ملايين، وحتى خمسة ملايين، الذي أُصبح لاحقاً، لكن كيف نُكَذب «تسونامي» الذي انطلق يوم المخيس 15 يناير من سويسرا، الملاذ الآمن للأموال؟

 

و«تسونامي» قرار «البنك الوطني السويسري» إلغاء السقف المفروض على سعر الفرنك، والذي «يعصف بقطّاعي الصادرات والسياحة ، وفي النهاية بالبلد بأكمله»، حسب رائد الأعمال اللبناني السويسري «هايك»، مؤسس شركة ساعات «سواتش». وفي ما يقوله هايك «كثير من العقل الذي قد يكون جنوناً». فإلغاء السقف يفتك بمكانة سويسرا القائمة على استقرار نظامها المالي، وسمعة مصارفها العملاقة، التي جعلتها «الملاذ الآمن» لأموال المستثمرين، لكن سويسرا لا تعيش فقط على حفظ أموال الآخرين، بل على تصدير منتجات صناعاتها الصيدلية، ومعداتها الدقيقة، والجنون أن تستمر في شراء المزيد من «اليورو»، حفاظاً على «اليورو»، وهي ليست عملتها الوطنية.

وعندما تحدث تحركات عملاقة في السوق توقع أن يخسر كثير من الناس أطناناً من النقود، وتحدث عواصف في اقتصادات النفط، وحتى في بلدان أوروبا الشرقية، حيث حصل الناس على قروض مصرفية لشراء منازلهم بالفرنك السويسري، والآن عليهم دفع أقساط فوق قدرتهم. و«الفرنكات والجزع والحماقة» عنوان مقالة «بول كروجمان» عالم الاقتصاد الأميركي، الذي دعا «حتى الذين لا يملكون حصة مالية مباشرة عليهم الشعور بالخوف. فالمخاض المؤلم للنقد السويسري صورة مصغرة عن صعوبة مكافحة إعصار الانكماش الاقتصادي، الذي يجرف كثيراً من الاقتصاد العالمي». ويواصل عالم الاقتصاد، الحاصل على «نوبل» التذكير بأن العالم لا يزال رهن الأزمة المالية لعام 2008، والتي جعلت ما كان يعتبر فضائل في كثير من الأحوال رذائل. «فالرغبة بالادخار أصبحت عائقاً للاستثمار، والاستقامة المالية طريقاً للركود الاقتصادي، وسمعة سويسرا المشهورة بالمصارف الآمنة والضمانة المالية أصبحت عالة».

ونبّهت افتتاحية «نيويورك تايمز» إلى أن «عملة اليورو تتعثرُ وتتطَّوحُ»، وذكرت أن المستثمرين توقفوا أخيراً عن تصديق «القصص الخيالية» لقادة أوروبا ومصارفها الذين يواصلون التأكيد منذ سنوات على أن السياسات الاقتصادية ستحيي قريباً اقتصاديات منطقة «اليورو»، فيما انخفض سعر «اليورو» بالمقارنة مع الدولار إلى أدنى مستوى له منذ تسعة أعوام. وتوقفت المستشارة الألمانية عن إلقاء مسؤولية الانخفاض على بلدان الأطراف، كإسبانيا واليونان. فهذه البلدان فعلت كل ما هو مطلوب منها لضبط اقتصاداتها، واستقطعت من دون رحمة نفقات الخدمات العامة، والتقاعد، وزادت الضرائب ، ومرّرت قوانين تُسّهل للشركات والحكومات تسريح العاملين، والعرب والمسلمون أول من يُسّرحُ وآخر من يعاد للعمل. وقد تحسّن قليلاً اقتصاد بعض هذه البلدان، لكن نحو ربع قوتها العاملة لا تزال عاطلة. وتَعَرَّشت مشكلة الأطراف حتى بلغت المركز الذي يتطوّحُ الآن. وفي العام الماضي لم يتحقق أي نمو حقيقي في أكبر اقتصادات أوروبا؛ ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

إنه الاقتصاد يا أوروبا، و«كل شيء في فرنسا ينتهي على هذه الشاكلة، كل شيء؛ الأعراس، وطقوس التعميد، والمبارزات، والدفن، والاحتيالات، والمسائل الدبلوماسية؛ فكل شيء ذريعة لعشاء جيد». قال ذلك الكاتب المسرحي الفرنسي جان أنوي، فيما يواصل «دون كيخوته» محاربة الطواحين الهوائية. «ألا ترى؟ هذا العملاق الوحش الشرير الذي عزمتُ على مواجهته». يقول تابعه سانشو بانزا: «هذه طاحونة هوائية»، دون كيخوته يؤكد: «عملاق، ألا تستطيع رؤية أذرعه الأربعة الضخمة التي تُدّومُ خلفه؟». سانشو بانزا يسأل «عملاق؟»، دون كيخوته يجيب «بالضبط».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16095
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596370
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45658758
حاليا يتواجد 3672 زوار  على الموقع