موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تقرير لجنة تشيلكوت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حرب غير قانونية، خداع وتضليل مارسه رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للمشاركة في غزو وشن الحرب على العراق واحتلاله وتدمير بناه وقتل اكثر من مليون مواطن عراقي وما حصل من تداعيات كارثية اخرى.

هذه خلاصة تفهم من تقرير لجنة التحقيق، التي سميت باسم رئيسها، السير جون تشيلكوت. قبل اعلان العدوان.. خرجت في اكثر من 400 مدينة في العالم تظاهرات احتجاج ضد الغزو والحرب، وكانت تظاهرة لندن اكبر تظاهرة في تاريخ بريطانيا السياسي، حيث اشترك اكثر من مليوني متظاهر ومتظاهرة فيها. واكتشف البريطانيون خصوصا ان خداع رئيس وزرائهم وصل الى تزوير نصيحة المدعي العام البريطاني السير غولد سميث على قانونية غزو العراق، فضلا عما لحق بالمملكة المتحدة من كوارث مادية وبشرية. كل هذا صنع رأيا عاما طالب بالتحقيق ومحاسبة المشتركين بكل هذه الانتهاكات والارتكابات القانونية والإنسانية. لاسيما وان الغزو والحرب شنت دون قرار من الامم المتحدة. وبعد كل ما حصل وما حدث بعده كشف بكل وضوح الجريمة ومرتكبيها ولا يكفي التحقيق معهم فقط بل لابد من اقرار القانون وحكم الشعب ويبقى حكم التاريخ الذي طالما ذكره بلير في مقابلات صحفية، ناكرا ومتنكرا لما اقترفت يداه. المطالبة بحكم العدالة مستمرة مهما تقادم التاريخ. وفي كل الاحوال ستظل دماء الضحايا في العراق ودماء الجنود البريطانيين في ذمته وسجله وتاريخه.

 

استقال توني بلير من رئاسة الحكومة والحزب الذي قاده اكثر من عقد من الزمان، بعد كل ما حصل، وخلفه غوردون براون، فشكل في 2009/6/15 لجنة تحقيق مكونة من (5) شخصيات برئاسة تشيلكوت، مهمتها التحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق. بدأت عملها رسميا في 2009/7/30، حيث غطت تحقيقاتها الفترة الواقعة بين صيف 2001 ونهاية تموز/ يوليو 2009، ومنحت اللجنة حق الحصول على المعلومات الرسمية ومن ضمنها الوثائق السرية ذات الصلة بحرب العراق وصلاحيات استدعاء أي شاهد للمثول أمامها. استمعت الى 150 شخصا لهم صلة بحرب العراق، بمن فيهم بلير وبراون، ووزراء وعسكريون وموظفون في دوائر القرار ومطبخه اليومي. وانتهت من التحقيق يوم 2 شباط/ فبراير 2011 ولكن تقريرها لم ينته بعد، ولم يعلن للرأي العام الذي فرضه اساسا. ولكن تسرب كالعادة بعض من محتواه او هكذا اريد له ان يكون. اذ تعرض لخلافات حول نشر نصه، صرح عنها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خاصة ما يتعلق بما يمكن الكشف عنه من وثائق تتعلق بغزو العراق حيث تذرعت الحكومة ﺑ"قانون سرية المعلومات" الذي يمنع المحققين من كشف المعلومات والوثائق التي طلبت في تحقيقاتهم، بينما تعتقد اللجنة أنها يجب أن تتمتع بحق نشر ما تتوصل إليه من معلومات. ومع ذلك، لم يتضح بعد ما أو من الذي يمنع نشر التقرير، حيث أكد أحد المتحدثين باسم لجنة التحقيق أن المفاوضات التي تهدف إلى نزع صفة السرية عن "أجزاء حساسة من المعلومات" ما زالت متوقفة، والمعلومات المشار إليها من المتوقع أن تكون عبارة عن رسائل مرسلة بين بلير والرئيس الأمريكي بوش الثاني، ومناقشات على المستوى الوزاري، ومحادثات مسجلة بينهما وبراون بين عامي 2002 و2003 والتي لم يكشف عنها مكتب رئيس الوزراء.

هذه المعلومات السرية او التي تعتبرها الحكومة سرية وراء المنع والذريعة الاخرى التي يتحجج بها في مثل هذه الحالات. لاسيما ما شمل من الإشارة إلى الولايات المتحدة ودور رئيسها إلى تكهن البعض بأن واشنطن ربما تكون قد لعبت دورا في التعتيم على نتائج التقرير خوفا من أن يؤدي الإفراج عنها إلى الإضرار بالعلاقات البريطانية- الأمريكية. ولكن نائب رئيس الوزراء الحالي نيك كليغ صرح رسميا بأن حرب العراق غير قانونية، واعتبر بعض السياسيين أن زلة اللسان تلك قد تتسبب بدليل على أنها إقرار رسمي بريطاني يفسح المجال أمام مقاضاة بريطانيا لشنها حربا غير قانونية على العراق. وهذا ما اجل نشر التقرير ومواعيده التي حددت له. وكانت صحف بريطانية قد اشارت الى ان الادارة الامريكية لعبت دورا رئيسيا في تأجيل اعلان نتائج لجنة التحقيق. نقل عن صحيفة الاندبندنت البريطانية ومصادر دبلوماسية (وكالات 2013/11/14) قولها إن "مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية رفضوا السماح بالكشف عن وثائق ومراسلات ما قبل وأثناء الغزو بين الرئيس الأميركي السابق بوش الثاني ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك توني بلير. وأضافت الصحيفة إن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيتعرض للإحراج الشديد لأنه لا يمكنه الكشف عن تلك الوثائق من دون موافقة الإدارة الأميركية وهو الأمر الذي سيمنع صدور التقرير". وكانت الصحيفة قد كشفت في وقت سابق أن "مسودة تقرير لجنة تشيلكوت جاءت مخالفة لروايات المسؤولين في واشنطن ولندن حول دور توني بلير في إرسال 45 ألف جندي بريطاني للعراق". وأفادت الصحيفة إن "الوثائق السرية التي ترفض واشنطن الكشف عنها تحتوي أدلة هامة على المراسلات والوثائق المكتوبة بين بلير وبوش التي تكشف عن الطريقة التي سمحت لبريطانيا في المشاركة في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة".

وأخيرا حذرت صحيفة الغارديان البريطانية (2015/1/14) في افتتاحية عنونتها "آن اوان نشر تقرير تشيلكوت حول الحرب في العراق" من ان عدم المسارعة بنشر التقرير فورا قد يعني انه لن يرى النور ابدا. ووضحت ان التقرير اذا لم ير النور خلال الاسابيع القليلة القادمة فانه ستمر الانتخابات العامة الثانية منذ بدء العمل فيه دون نشره وهو ما يهدد فكرة نشره من الاساس. واعادت التذكير بان التقرير البرلماني الذي بدأ العمل فيه عام 2009 للتحقيق في مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق تم تأجيل الاعلان عنه عدة مرات ويجب ان ينشر فورا..

تقرير تشيلكوت غير كاف ولكنه بداية حكم التاريخ وفضح الجريمة قانونيا وإنسانيا، ورد متأخر على غزو واحتلال العراق. فمتى يحترم الرأي العام والقانون؟!.

لندن 2015/1/20

(ارجأت اللجنة من جديد نشر التقرير الى ما بعد الانتخابات القادمة منتصف العام، وهذا يعني كما حذرت الغارديان تماطل اللجنة والحكومة في النشر وربما رفعه الى رفوف الارشيف، وهي طريقة معروفة!).

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7050
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76372
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر829787
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57907336
حاليا يتواجد 3014 زوار  على الموقع