موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ضرورة مراجعة دراسة أسباب التطرف والإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نشرت صحيفتا “الأخبار” اللبنانية و“الشرق الأوسط” اللندنية بالأمس، تقريرين هامين عن “الحالة الجهادية” في سوريا، الأول جاء بعنوان “الأردنيون في النصرة...”، والثاني نُشر تحت عنوان “منع أكثر من تسعة آلاف شاب تونسي من التوجه إلى سوريا”... التقرير الأول،

استعرض “المكانة القيادية” التي يحتلها جهاديون أردنيون في قيادة “النصرة” ميدانياً وشرعيا”، وتوقف أمام ظروف وملابسات تشكل هذه الظاهرة، والثاني، عرض لكلمة وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو التي تضمنت هذه المعلومة، كما استعرض بعض خلاصات دراسة حول “هوية” هؤلاء “الجهاديين” من أمكن له التوجه إلى سوريا، ومن نجحت السلطات في منعهم من السفر، والظروف التي لابست تجنيدهم.

 

ما يستوقف القارئ لهذين التقريرين، أنهما يؤكدان معلومات سبق وأن جرى ترديدها مراراً في تقارير ودراسات أمنية وبحثية سابقة، وضعت جميعها تونس والأردن في مكانة متقدمة (الموقعين الثاني والثالث في الغالب) من حيث أعداد الجهاديين من البلدين، الذين التحقوا بالصراع الدائر في سوريا واستتباعاً إلى العراق، بعد أن نجح “داعش” في تشكيل دولته/ خلافته، من أراضٍ شاسعة مقتطعة من أكبر دولتين مشرقيتين، متجاوزاً حدود سايكس– بيكو.

ثمة أسئلة عديدة تثيرها هذه التقارير المتواتر، “تتحدى” كثيرا من “النظريات” و“الفرضيات” التي بحثت في أسباب انتشار وتفشي ظاهر السلفية الجهادية وسطوح نجم داعش وأخواتها في العامين الأخيرين على وجه التحديد، الأمر الذي يجدد الحاجة لإمعان الدراسة في هذه الظاهرة، وعدم الركون إلى ما هو سائد ومألوف و“دارج” من قراءات وتحليلات.

فالنظرية التي تقول بأن انسداد آفاق المشاركة السياسية وتعطيل عمليات الإصلاح السياسي والتحول الديمقراطي في بلداننا كانت سبباً رئيساً في انتعاش الظاهرة، بحاجة إلى “تعميق”، ولا نقول “تحييد” أو “تفنيد”... ذلك أن تونس، ثاني أكبر مصدر للجهاديين، هي أكثر التجارب العربية تطوراً على هذا الصعيد، بعد أن كانت “أول الثورة” و“أول الدولة” في زمن الربيع العربي... والأردن، بالرغم من أنه لم يشهد اختراقات على دروب الإصلاح السياسي والدمقرطة منذ استئناف الحياة البرلمانية قبل ربع قرن، إلا أنه بكل مقاييس المنطقة/ الإقليم، يعد من بين الدول التي تتمتع بقدر معقول من الحريات والديمقراطية النسبية (أشدد على نسبية) بمعنى جزئية... فلماذا تتكاثر أعداد الأردنيين والتونسيين الذين يلتحقون بساحات الجهاد العالمي، في الوقت الذي لا نرى ارتفاعاً مماثلاً في منسوب الظاهرة في دول تفتقر للحريات وتكاد قنوات المشاركة السياسية فيها، تشهد انسداداً مزمناً؟

والفرضية التي تربط “الجهاد” بالفقر والبطالة، يجب أن تُمتحن كذلك من جديد، وأن يجري “تعميقها” و“تطويرها”، وهنا أيضاً لا نقترح إسقاطها أو تفنيدها... ذلك أن البلدين المذكورين لا يتقدمان الدول العربية الاثنتين والعشرين في لائحة الأكثر فقراً والأكبر بطالة... كما أن دولاً سبقتنا مالياً واقتصادياً، سبقتنا كذلك على لائحة الدول المصدرة للجهاد والجهاديين، كالمملكة العربية السعودية على سبيل المثال لا الحصر، والمؤكد أن ملايين الفقراء والعاطلين عن العمل في العالم العربي، ليسوا جميعاً أو في أكثريتهم، “مجاهدين” أو “مشاريع انتحاريين وانغماسيين”... لا بد من قراءة أكثر تعقيداً للظاهرة.

في الدراسة التونسية التي تضمنها تقرير “الشرق الأوسط”، والتي لم نتمكن من الاطلاع عليها بعد، ثمة إشارات إلى “مصادر تجنيد الجهاديين” و“معامل تفريخهم”، وغالبيتهم من فئة عمرية تتراوح ما بين 13– 17 سنة... هنا يؤتى على ذكر المساجد والمدارس الدينية و“خيام الدعوى” وشبكات الوعاظ والواعظات، خصوصاً في المناطق النائية البعيدة إلى حد ما، عن رقابة الدولة ومؤسساتها الدينية والفكرية والثقافية والأمنية... كما يشار إلى “السجون” بوصفها “معاهد” لتخريج وتدريب الكوادر والقيادات الجهادية، وربما هذا ما حدا بفرنسا إلى تقرير الحبس الانفرادي لمعتقلي الجماعات الجهادية، وهذا ما حدا بدول أخرى إلى تخصيص معازل لهؤلاء المساجين لمنع احتكاكهم بآخرين، أو لمنع تحويل السجون إلى “غرف عمليات” كما حصل في المبنى (ب) في سجن رومية اللبناني الشهير، والذي كان على اتصال دائم بالموصل والرقة ومخيم عين الحلوة؟!

الخلاصة الأولى والأهم، التي يمكن استنباطها من كل ما قرأنا على أسباب تشكل هذه الظاهرة وتفشيها، تقترح أولاً، ودائماً، فشل الدولة العربية الحديثة في إنجاز “عقد اجتماعي” مع مواطنيها يحفظ منظومة الحقوق والحريات والواجبات، ويفعّل مواطنتهم الكاملة... ويرى ثانياً، أنه لا بد من تضافر جملة عوامل، لا عامل واحد، لتشكيل هذه الظاهرة، فلا الفقر والبطالة يدفعان بهذا الاتجاه إن لم يلتقيا مع نشاط محموم ﻠ“بنية تحتية”جهادية – دعوية صلبة توظف وتجند وتعبئ، ولا انفتاح النظام السياسي يمكن أن يكون سبباً كافياً لمنع انتشار هذه الظاهرة، إن لم تتصد الدولة بمختلف مكوناتها لمهماتها بثبات وديمومة، لا الأمنية منها فحسب، بل والفكرية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتربية والإعلامية... فهذه بالأساس، حرب لكسب العقول والقلوب، والتطرف لا يجابه بتطرف مقابل، والإرهاب المغلف بلبوس الدين، لا يمكن أن يكافح بإرهاب يستظل ﺑ“سيادة القانون” كما حصل ويحصل في عدة دول عربية، ومنذ زمن “العائدين من أفغانستان”.

مثل هذه المعطيات (والوقفات) ضرورية عند صياغة استراتيجية وطنية لمحاربة التطرف والغلو والإرهاب... ومثل هذا الوعي الشمولي بالظاهرة من مختلف جوانبها، وبكل تعقيداتها، هو شرط نجاح هذه الاستراتيجية في تحقيق أغراضها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12870
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12870
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819339
حاليا يتواجد 3804 زوار  على الموقع