موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لا.. لن تصبح فرنسا «شارلي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا كان صحيحاً ما قاله الفيلسوف الفرنسي «سارتر» أن «الكلمات مسدسات محشوة» فرسوم الصحيفة الفرنسية «شارلي إبدو» مفخخات. وليس هناك أغبى من مجون هذه الصحيفة المتخصصة بإثارة الكراهية والبغضاء داخل المجتمع الفرنسي، والهزء بعقيدة مسلمين فقراء، لا يملكون سوى دينهم؛ ملجأهم الوحيد، الذي قال عنه الفيلسوف غير المؤمن بالدين ماركس «الدينُ ضميرُ عالَمٍ لا ضمير له، وقلب عالَمٍ لا قلب له». وأبسط معرفة بعلوم النفس والسياسة تدرك أن العرب والمسلمين تستفزهم الإهانة أكثر من أتباع غيرهم من الأديان، لأنهم يعانون منذ قرون أوضاعاً مهينة. فأيُّ دين قتل المستعمرون الفرنسيون مليون من أتباعه في الجزائر، ومنح البريطانيون بلدهم المقدس لمستعمرين صهاينة، وأيُّ دين يستمرُ تشريد، وقتل ملايين من أتباعه في القرن الحادي والعشرين. هذه الأسئلة المخنوقة في القلوب والعقول قنابل موقوتة.

 

«أنا لستُ شارلي إبدو» عنوان مقالة ديفيد بروكز، معلق «نيويورك تايمز» يعارض فيها لافتات مظاهرة «أنا شارلي إبدو»، ويذكر أن «أيّ محاولة لإصدار هذه الصحيفة الهزلية في حرم أيّ جامعة أميركية ستستغرق 30 ثانية، فالطلاب وأعضاء الهيئات التدريسية كانوا سيتهمونها بزرع الكراهية، ولكانت الحكومة قطعت التمويل عنها وأغلقتها». ويضيف «ردود الأفعال على الهجوم في باريس كشفت عن أن كثيرين يسارعون للاحتفاء بمن يؤجج وجهات النظر ضد الإسلاميين الإرهابيين في فرنسا، لكنهم أقل تسامحاً جداً مع من يعادي عقيدتهم».

و«لا، ليس كلنا شارلي، وهذه مشكلة» عنوان مقالة «كاس ميود» أستاذ العلاقات الدولية في جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة، يذكر فيها أن «السياسيين يدعون المسلمين لتقبل أنهم يعيشون الآن في مجتمع مسموح به انتقاد كل شيء، مشيرين إلى الهزء بالمسيحيين والمسيحية»، ويضيف أن «هذه في أحسن الأحوال سذاجة، وفي أسوئها مُكر، فكثيرٌ من النقد المقبول للإسلام والمسلمين يمكن أن يعتبر غير مقبول، ومخالف للقوانين، إذا استهدف جماعات أخرى، على سبيل المثال اليهود، أو السود».

وقبل قرن ونصف أوحت باريس للفيلسوف ماركس عبارته الشهيرة عن «التاريخ يعيد نفسه مرتين؛ أولاً كمأساة، وثانية كمأساة هزلية»، وأيُّ مأساة أكثر هزلية من حشر الإرهابي نتنياهو، في الصف الأول من 40 زعيم دولة شاركوا في مظاهرة باريس احتجاجاً على الإرهاب؟.. فرنسا التي اعترفت أخيراً بدولة فلسطين فرض قاتلُ أطفال غزة نفسه في الموقع الثاني على يمين رئيسها أولاند، ونافسه في التلويح بذراعه تحية لجماهير خفية!

وكم من الهزل المأساوي نقلته الفضائيات عمّا ينبغي على المسلمين فعله، وضرورة أن يُهذبوا دينهم، ويندمجوا في المجتمعات المتحضرة؛ قالها حتى معلقون عرب خلال تغطية مشاهد حضور نتنياهو قداس حاخامية باريس على أرواح الضحايا اليهود. وماذا عن تهذيب نتنياهو، الذي أعلن يهودية إسرائيل، عقب قتله أكثر من ألفي فلسطيني أسير في أكبر معسكر اعتقال في العالم اسمه غزة. وللتاريخ؛ هل المسلمون غير المهذبين سجَّلوا أرقاماً عالمية قياسية في قتل عشرات الملايين من الأوروبيين في حربين عالميتين دمّرتا عشرات البلدان الأوروبية؟

وكيف تحوّل البحر المتوسط، مهد الحضارات الغربية والعربية إلى مقبرة هائلة للاجئين مروعين هاربين من العراق وأفغانستان وسوريا وليبيا وفلسطين. لم يحتج على ذلك زعماء دول التحالف ضد الإرهاب، بل البابا «فرانسيس»، رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي يتبعها الفرنسيون وملايين الأوروبيين. وفي أول خطاب له في «البرلمان الأوروبي» قرَّع البابا أوروبا على «معاملة اللاجئين، وجيوش الشباب العاطلين عن العمل»، وانتقد «تعاملها مع المسنين، وفشلها في رؤية ما يجري بوضوح». وقال إن «بلدان الوحدة الأوروبية فقدت جدارتها، وأصبحت عجوزاً هزيلة، ورهينة نموذج اقتصادي موحد ينسف الديمقراطية، فيما تراجعت حقوق الإنسان، وحلّت محلها نرجسية ذاتية». وشدّدَ البابا على أولوية الكرامة الإنسانية، وحذَّر من أن «باقي العالم يعتبر أوروبا خالية من العاطفة، وسيئة الظن، ومرتابة».

لا، لن تصبح فرنسا شارلي؛ فرنسا فولتير، وروسو، ومونسكيو، وديكارت، وموليير، وهوغو، وزولا، ودوماس، وفلوبير، وسيزان، ورينوار، وماتيس، ومانيه، ومونيه، وديغا، ولوتريك، ورودِن، وليجيه، وبروست، وباستور، ورامبو، وبودلير، ومالارميه، وأراغون، وإيلوار، وكامو، وإكزوبري، وفاليري، وبوفوار، وكوكتو، ودوركهايم، وبرجسون، ولوفيفر، وكوربوزيه، وألتوسر، وجينيه. وكما قال سارتر «من يستطيع أن يستنزف الإنسان؟.. من يعرف موارد الإنسان؟».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20371
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52286
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821538
حاليا يتواجد 3189 زوار  على الموقع