موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ضحايا أبو ناجي، فضيحة أبو غريب البريطاني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بين فترة وأخرى تكشف السلطات العسكرية البريطانية خبرا عن تحقيقها في ملفات الاتهامات الموجهة لقواتها في العراق وارتكاب جرائم ضد المدنيين العراقيين خلال فترة مشاركتها في احتلال العراق. وتتسرب معلومات لوسائل الإعلام أيضا عن تلك الجرائم وتقوم بنشرها والاهتمام بها ولكنها تظل دائما بحاجة إلى المتابعة والمقارنة والتركيز عليها، لما لها من أهمية في الحديث عن احترام حقوق الإنسان والاتفاقيات والقوانين الدولية في مثل أوضاع العراق. ففي 23 نوفمبر 2009 كشفت عن دعوى عراقية ضد جنود بريطانيين والتحقيق في أكثر من 30 ملفا. وأكد حينها المحامي فيليب شاينر، أحد المحامين الموكلين نيابة عن الضحايا العراقيين برفع قضاياهم إلى المحاكم البريطانية، لقناة تلفزيونية، إن التهم تشمل مجموعة من التجاوزات، بينها دعاوى اغتصاب وتعذيب وحرمان من النوم. وقرن شاينر بين ما ورد في بعض تلك الدعاوى وما حصل في "معتقل أبوغريب"، الذي كان يديره الجيش الأميركي، قائلاً: "كان هناك الكثير من الاستغلال الجنسي، لقد استخدموا الجنس كوسيلة للإذلال.. هناك الكثير من هذه القضايا. "وبحسب شاينر، فإن بين الملفات المطروحة دعوى لفتى عراقي يبلغ من العمر 14 عاماً، قال إنه أجبر على القيام بحركات جنسية، في حين أدعى رجل عراقي تعرضه للاغتصاب من قبل جنديين بريطانيين. وذكر ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية، رفض ذكر اسمه، أن بعض هذه الملفات أثير حديثاً، بينما يعود بعضها الآخر إلى فترات ماضية. وأضاف: "بعض هذه الدعاوى قديم، وبعضها الآخر جديد، إذ يعود إلى فبراير الماضي، ونحن ننظر في جميع هذه الملفات، ولكن مستوى التحقيق فيها متباين، بحسب قدم الدعوى".

واستمرت الإجراءات خلال عام كامل لتعلن المحكمة العليا في بريطانيا يوم الاثنين 8 نوفمبر 2010 الاستماع إلى إفادات عشرات العراقيين، ممن "يدّعون بأنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي جنود بريطانيين"، حيث طلبوا من رئيس المحكمة، التي تنظر دعواهم ضد الحكومة البريطانية، بفتح تحقيق قضائي مستقل في تلك الوقائع. وأفاد نحو 125 عراقياً بأنهم تعرضوا ﻠ"أعمال تعذيب ومعاملة غير إنسانية"، من جانب القوات البريطانية، بما في ذلك حرمانهم من النوم، وتغطية وجوههم، وإجبارهم على الوقوف أو الجلوس في وضع القرفصاء على ركبتيهم لساعات طويلة، بالإضافة إلى أنه بعضهم تعرض ﻠ"اعتداءات جنسية." وهذه الممارسات ارتكابات وانتهاكات ضد حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأشار المحامي شاينر، إلى أن أعمال التعذيب وسوء معاملة هؤلاء العراقيين لم تكن ممارسات فردية من جانب جنود لا يطيعون الأوامر العسكرية، وإنما كانت جزءً من "سياسة تعذيب منظمة، تعمد القوات إلى استخدامها أثناء استجواب المشتبه بهم". وقال المحامي في المذكرة التي قدمها إلى المحكمة، إن "وقائع الإهانة تشير إلى أعمال تعذيب منظمة للمعتقلين تعكس سياسات القوات المسلحة، أو على الأقل ممارسات محتملة يتم استخدامها على نطاق واسع".

وقبيل بدء جلسة الاثنين، قال المحامي ﻠCNN إنه قدم تسجيلات فيديو إلى المحكمة في جلسة الجمعة، تصوّر عمليات التعذيب في مراكز اعتقال تابعة للقوات البريطانية، وأشار إلى أن سيقدم مزيدا من الأدلة خلال جلستي الاثنين والثلاثاء. وبحسب المحامي شاينر، وما نشرته وسائل الإعلام، فقد وقعت معظم أعمال التعذيب في مركز اعتقال يديره ما يُعرف ﺑ"فريق التحقيق المتقدم المشترك" JFIT، مشيراً إلى أنه تمكن من الحصول على بعض المعلومات تتعلق بما كان يدور في هذا المعتقل. وأضاف المحامي البريطاني إلى أن اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان دعت الحكومة البريطانية إلى إجراء تحقيق مستقل في وقائع التعذيب المنسوبة إلى جنودها في العراق.

سبق وان ذكرت وسائل الإعلام البريطانية في 18 مارس الماضي أن المقدم نيكولاس ميرسر أبلغ التحقيق الرسمي حول مصرع بهاء موسى أنه شاهد بعد مرور عشرة أيام على غزو العراق 20 أو 30 عراقياً يصطفون وعلى رؤوسهم أكياس من الرمل. ووصف معاملة المحتجزين العراقيين من قبل الجنود البريطانيين بأنها مثيرة للاشمئزاز. وقال المقدم ميرسر إنه "صُعق بتلك المشاهد والتي تشبه رؤية صور معتقل جوانتانامو للمرة الأولى، ودخل في جدل واسع مع القادة العسكريين بشأن الالتزامات القانونية للجيش البريطاني بموجب معاهدات جنيف والمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان". وأضاف الضابط البريطاني أن احتجاجاته المتكررة حول المعاملة غير المشروعة للعراقيين في مراكز احتجاز القوات البريطانية لم تكن مرغوبة داخل وزارة الدفاع البريطانية إلى درجة أنه تلقى تهديدات من رئيسه المسؤول عن الخدمات القانونية في الوزارة مارتين هيمينغ. وشدد ميرسر على أن انتهاك السجناء العراقيين كان من شأنه أن يتوقف لو جرى تعيين قاض بريطاني للإشراف على معاملة المعتقلين، ولم يعترض النائب العام البريطاني وقتها اللورد غولدسميث على هذه الخطوة. وقال إن محققي الشرطة العسكرية الملكية البريطانية ابلغوه في مايو 2003 بعد شهرين على غزو العراق أن سجينين عراقيين توفيا في الحجز، ويعتقدون أن هناك خمس أو ست حالات وفاة أخرى تحتاج إلى تحقيق.. حسبما نشر علنا.

هذه الحقائق والوقائع والوثائق تؤكد أن قوات الاحتلال، إضافة إلى جريمة الاحتلال نفسه، ارتكبت جرائم حرب بحق أبناء الشعب العراقي، وهذه النماذج فقط للعلم والإطلاع وما خفي أو ستر أعظم بالتأكيد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30157
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157221
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711165
حاليا يتواجد 3667 زوار  على الموقع