موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

واشنطن واستراتيجية «إطالة أمد الحرب» ضد داعش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الجدل الدائر حول الاستراتيجية الأمريكية للحرب على داعش، يجادل كثيرون بان واشنطن تسعى في “احتواء” التنظيم الإرهابي وليس في “تدميره” كما وعد الرئيس باراك أوباما... وأن الولايات المتحدة تريد إطالة أمد الحرب ولا تستعجل إنهاءها، ويدللون على ذلك بجملة من الشواهد أهمها:

(1) أن استراتيجية الضربات الجوية المتعبة التي وإن ألحقت بعض العطب في قدرة “الدولة” على شن هجمات جديدة وتسجيل اختراقات على جبهات القتال، إلا أنها ما زالت بعيدة عن إرهاق التنظيم أو حتى الحد من توسعه على بعض المحاور... (2) أن واشنطن لم تبذل ما يكفي من جهد ومحاولات لتشكيل قوة برية قادرة على مطاردة داعش والإمساك بالأراضي التي يجري استرجاعها منه... (3) أن واشنطن تبنت استراتيجية بناء قوة مقاتلة مما يسمى “المعارضة السورية المعتدلة” قوامها 15 ألف مقاتل، لمدة ثلاث سنوات، أي بمعدل خمسة آلاف مقاتل سنوياً. وعلى الرغم من أن أحداً لا يمكنه الثقة بقدرة قوة محدودة كهذه على “تحرير” ثلث سوريا من سيطرة داعش، إلا أن الاستنتاج الأبرز المبني على هذه الاستراتيجية، يقول، إن الولايات المتحدة تخطط لحرب تمتد لسنوات طوال.

 

لدى واشنطن خطوط حمراء، يتعين على داعش عدم اجتيازها، وما دون ذلك يمكن العيش مع “دولة الخلافة” لسنوات عديدة مقبلة... بغداد وأربيل وحقول النفط الكبرى وربما بعض السدود الاستراتيجية التي تشكل تهديداً نوعياً لحياة ملايين السكان في العراق بشكل خاص... أما في سوريا، فلا يبدو أن لواشنطن خطوطاً حمراء لتمدد التنظيم... كما أن الولايات المتحدة تعطي الأولوية للحرب على داعش في العراق، تاركة سوريا لمرحلة لاحقة وحسابات أخرى.

إن القول بأن الولايات المتحدة خرجت من حربين قاسيتين في العراق وأفغانستان، وأنها لا تنوي الدخول في حرب برية ثالثة، لا يمكن أن يُعد سبباً مقنعاً لتفسير الإحجام الأمريكي عن تبني استراتيجية لتدمير داعش، والاكتفاء باستراتيجية الاحتواء والمشاغلة المتبعة حالياً... فالولايات المتحدة، قبل غيرها، وأكثر من غيرها، تنظر للتنظيم بوصفه خطراً كونياً يهدد الأمن والسلم الدوليين، بل وترى أن تهديد داعش اليوم تخطى تهديد القاعدة في ذروة صعود الأخيرة تحت قيادة أسامة بن لادن.

لماذا إذن تريد الولايات المتحدة إطالة أمد الحرب، وإبقاء المنطقة تحت تهديد التنظيم الإرهابي لبضع سنوات قادمة؟

إن الإجابة على هذا السؤال لا تبدو ممكنة من دون النظر إلى الأطراف المتورطة في هذه الحرب، والتي تدفع أفدح الأثمان جراء استمرارها... أول هذه الأطراف “القاعدة” ذاتها، بمختلف أسمائها ومسمياتها، فسوريا أساساً، ومن ثم العراق، باتت نقطة جذب وتجمع وتمركز لمئات وألوف الإرهابيين من شتى أنحاء العالم، وهذا كفيل بتوفير فرصة لإخراج “الخلايا النائمة” من سباتها، والكشف عن شبكات وعناصر التنظيم المنتشرة في مختلف دول العالم، و“القاعدة” وفقاً لمختلف التقارير تفقد المئات من عناصرها شهرياً في الحرب الممتدة من حدود العراق مع إيران والسعودية إلى حدود سوريا مع لبنان.

وثاني هذه الأطراف، هو إيران التي تجد في صعود “دولة الخلافة” السنيّة المتشددة، تهديداً لنفوذها وكسراً ﻠ“هلالها” الممتد من طهران حتى الضاحية الجنوبية لبيروت، وإيران تواجه في سوريا على نحو خاص، حرب استنزاف مريرة، خصوصاً لمواردها المالية والاقتصادية المتآكلة بفعل تراجع أسعار النفط، واستمرار الحرب في سوريا بالذات، من شأنه أن يجعل من هذا البلد “فيتنام” ثانية للجمهورية الإسلامية.

ولا تقتصر حرب الاستنزاف التي تواجهها إيران على إيران وحدها، فحلفاؤها أيضاً يواجهون تهديداً مماثلاً... النظام السوري لا يبسط سيطرته على أكثر من ثلاثين بالمائة من الأراضي السورية... وحزب الله اليوم، لم يعد ذاك الحزب زمن تحرير الجنوب (أيار 2000) أو زمن انتصار (تموز 2006)، حزب الله اليوم، يواجه حرب استنزاف حقيقية، ويواجه تحد كبير من قواعده ومع بيئته الحاضنة، والأهم، أن الغطاء “الوطني” اللبناني و“"القومي" العربي” و“الأممي” الإسلامي، قد رفع عنه إلى حد كبير، ليعاد تصنيفه كحزب مذهبي، ومليشيا أخرى في نظر كثيرين حتى ممن اعتادوا النظر إلى تجربته بكثير من التقدير والاحترام.

كما يواجه حلفاء إيران في العراق تحد مماثل، هؤلاء الذين توزعت ولاءاتهم لبعض الوقت بين طهران وواشنطن، انتقلوا زمن الحكومة الثانية لنوري المالكي إلى الأحضان الإيرانية بصورة أوضح من قبل، وذهبوا بعيداً في سياسات التهميش والإقصاء، والولايات المتحدة تجد فرصتها اليوم في إعادة تطويع هؤلاء، أو الحد من اندفاعتهم الإيرانية، من خلال توظيف ورقة داعش لإعادة بناء النظام السياسي العراقي، بصورة أكثر توازناً، والزج بعناصر وقوى أخرى في هذا النظام، حتى لا يتحول إلى “ألعوبة” في اليد الإيرانية، ويجعل من كل العراق، ساحة خلفية لنفوذ الجمهورية الإسلامية.

وثالث هذه الأطراف، إنما يتمثل في روسيا، التي تحاول أن تلعب دور القطب الدولي الثاني في مواجهة “الأحادية القطبية”، وسوريا تشكل آخر قلاع النفوذ الروسي في الشرق الأوسط والشاطئ الشرقي للمتوسط، وموسكو تستنفذ في سوريا الكثير من الموارد كذلك، وهي بدرجة أقل، تتحول إلى “أفغانستان ثانية” للكرملين.

حتى الآن، لا يبدو أن واشنطن قد أنجزت أهداف استراتيجية “إطالة أمد الحرب”، وليس من المؤكد أنها ستنجح في ذلك أم لا، لكن الإدارة الأمريكية ليست على عجلة من أمرها، فكل يوم يمضي، يخسر خصومها المزيد من الجهد والدم والمال والنفوذ، في حرب بعيدة عن حدودها، وطالما أن هذه الحرب، لا تهدد وجودياً حلفاءها، فليس ثمة من سبب لاستعجال الحسم والانتقال إلى استراتيجية “تدمير” داعش بدل احتوائها، وهي استراتيجية آتية لا ريب فيها، لكن السؤال متى وكيف وفي ظل أية ظروف.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14473
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223211
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714767
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45777155
حاليا يتواجد 3729 زوار  على الموقع